ما زال مقترح التهدئة مع حماس محل نقاش عسكريا وسياسيا ويتصدر أبرز العناوين في المواقع والصحف الاسرائيلية بالاضافة إلى اقتراب موعد التحقيق مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بقضايا فساد وتحقيق عن الرد الإيراني على الضغط الأميركي أبرز ما ورد في الاعلام الصهيوني صباح اليوم الاربعاء .


القناة 14 العبرية:


- المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" ينعقد اليوم لمناقشة مقترح التهدئة مع حماس بغزة. 
- الجيش الإسرائيلي: سيتم اليوم إعادة فتح معبر كرم أبو سالم التجاري، وإعادة مساحة الصيد الى 9 ميل. 
- تحليلات: مصر تدرك أنه من الصعب التوصل الى مصالحة داخلية بين حماس والسلطة الفلسطينية.

 


القناة 2 العبرية:


- وزير الجيش ليبرمان أعطى تعليمات لإعادة فتح معبر كرم أبو سالم التجاري بشكل دائم. 
- نتنياهو سيخضع للتحقيق للمرة الأخيرة في إطار الملف 4000 بيزك، يوم الجمعة القادم. 
- حالة الطقس: غائم جزئيا، وارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة خلال ساعات النهار، البوم وغدا. 

القناة 7 العبرية: 


- 293 مهاجر يهودي جديد وصلوا البلاد الليلة، غالبيتهم من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. 
- والد الضابط هدار جولدين: اتفاق التهدئة الذي تتناوله وسائل الإعلام هو بمثابة خنوع لحماس. 
- مصدر فلسطيني: رئيس السلطة أبو مازن يحاول عرقلة التوصل الى اتفاقية تهدئة مع حماس.

هآرتس: 


- عاموس هرائيل: إسرائيل وحماس في طريقهم الى اتفاقية تهدئة صغيرة بقطاع غزة. 
- وزير الجيش ليبرمان حول تصريحات الوزير بينت: ليس لدي وقت للرد على هذه التفاهات. 
- الإدارة الأمريكية: التوصل الى اتفاق تهدئة بين حماس وإسرائيل ضروري بموافقة السلطة أو بدونها.

يديعوت:  


- مسؤول الأمن القومي بالبيت الأبيض، "جون بلوتون"، يزور إسرائيل الأسبوع القادم.
- الجيش الإسرائيلي اعتقل فلسطينيا قام بتصوير جنود الجيش خلال تنفيذهم لمهمات عسكرية بالضفة. 
- نصر الله: إسرائيل مردوعة من المقاومة في كل مكان، وحزب الله أقوى من الجيش الإسرائيلي.

 

معاريف: 


- اتفاقية التهدئة تشمل وقف التظاهرات على الحدود، ووقف إطلاق البالونات الحارقة.
- مصادر بحماس: اتفاقية التهدئة أقرب من أي وقت مضى، وتشمل رفع الحصار عن غزة. 
- تأجيل إجراءات تعيين رئيس جديد للأركان لمدة شهر، بسبب وجود التماسات قضائية ضد اثنين من أعضاء اللجنة المشرفة على العملية.

 

كان العبري: 


- وزير الجيش ليبرمان: عندما يستمر الهدوء على الحدود، سيستفيد سكان غزة كثيرا من ذلك. 
- تفائل كبير في الأوساط السياسية من إمكانية التوصل الى حل نهائي لأزمة قانون التجنيد. 
- مسؤول فلسطيني: أبو مازن يعارض أي اتفاقية تهدئة بين إسرائيل وحماس، ويرفض إقامة ميناء لغزة بقبرص.

 


والا العبري: 


- الجيش الإسرائيلي اعتقل الليلة 15 فلسطيني من مناطق متفرقة بالضفة الغربية. 
- عائلة الضابط هدار جولدين: تم بيعنا لحماس، والتخلي مرة جديدة عن ابننا هدار. 
- للمرة الرابعة: الكابينت يناقش اليوم إمكانية التوصل الى اتفاقية تهدئة مع حماس بغزة.


"يديعوت أحرونوت"
ليبرمان: إسرائيل واثقة من أنه سيكون هناك جولة مقبلة من القتال مع حركة "حماس" في قطاع غزة
من المتوقع أن يعقد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان [رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"]، اليوم (الثلاثاء)، اجتماعاً لتقويم آخر الأوضاع الأمنية في الجبهة الجنوبية [مع قطاع غزة] يدرس خلاله احتمال إعادة فتح معبر كيرم شالوم [كرم أبو سالم] بشكل كامل، وتوسيع منطقة الصيد في القطاع في حال بقي الهدوء سائداً في تلك الجبهة.
وقال مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى مساء أمس (الاثنين) إن منطقة الحدود مع قطاع غزة تشهد هدوءاً شبه تام منذ يومين ، حيث خلت من أي عمليات إطلاق طائرات ورقية حارقة أو بالونات مفخخة، ومن أي احتكاكات في منطقة السياج الأمني.
وأشار هذا المصدر إلى أن حريقاً واحداً فقط اندلع في هذه المنطقة، وأوضح أن إسرائيل ترغب في معرفة ما إذا كان هذا الهدوء ينطوي على رسالة من غزة، وأكد أنها ستدرس اتخاذ تسهيلات أُخرى خلال الأيام القليلة المقبلة إذا تم الحفاظ على هذا الهدوء.
من ناحية أُخرى قال ليبرمان إن إسرائيل واثقة من أنه سيكون هناك جولة مقبلة من القتال مع حركة "حماس" في قطاع غزة.
وأضاف ليبرمان، في تصريحات أدلى بها في إثر الاجتماع الذي عقده مع ضباط عسكريين كبار في قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية أمس، أن السؤال بشأن الجولة المقبلة من القتال هو ليس هل هناك جولة كهذه بل متى ستندلع؟ وأكد أن الجيش الإسرائيلي سيقوم بما يجب عليه القيام به وبالطريقة التي يجب القيام بها.
وشدّد ليبرمان على أن إسرائيل تقوم بتطبيق سياسة أمنية مسؤولة وقوية حيال قطاع غزة، ولا تأبه لما يقوله معلقون في شبكة الإنترنت، ولا لما يرِد في عناوين الصحف.
وجاءت زيارة ليبرمان إلى قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية بعد يوم واحد من الاجتماع الذي عقده المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية- الأمنية لمناقشة الأوضاع الأمنية في قطاع غزة والخيارات العسكرية والدبلوماسية المتاحة لمعالجته.
وانتهى الاجتماع من دون الخروج بتصريحات أو الكشف عن أي تفاصيل.
وقال وزراء إسرائيليون شاركوا في الاجتماع إن الهدوء سيُقابل بهدوء، وهو ما يعني ضمناً أن إسرائيل لا تسعى للتصعيد.


"هآرتس"
نتنياهو يشن هجوماً حاداً على كوربين بسبب مقارنته بين الحكم العسكري الإسرائيلي في الضفة والاحتلال النازي للدول الأوروبية خلال الحرب العالمية الثانية
شنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هجوماً حاداً على رئيس حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين بعد أن كشف النقاب مؤخراً عن حضوره احتفالاً لتكريم منفذي الهجمات على الرياضيين الإسرائيليين في أولمبياد ميونيخ سنة 1972 وقيامه بإجراء مقارنة بين الحكم العسكري الإسرائيلي في يهودا والسامرة [الضفة الغربية] والاحتلال النازي للدول الأوروبية خلال الحرب العالمية الثانية.
وقال نتنياهو، في تغريدة نشرها في حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس (الاثنين)، "إن وضع إكليل من الزهور من قبل جيرمي كوربين على قبور الإرهابيين الذين ارتكبوا مذبحة ميونيخ ومقارنة إسرائيل بالنازيين تستحق إدانة لا لبس فيها من الجميع، اليسار واليمين وكل شيء بينهما".
وكانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نشرت يوم السبت الفائت صوراً لكوربين وهو يحمل إكليلاً من الزهور خلال حفل أقيم في مقبرة تونسية سنة 2014. وظهر من الصور أن كوربين كان يقف بالقرب من قبور فلسطينيين شاركوا في تنفيذ هجمات خلال أولمبياد ميونيخ سنة 1972 أسفرت عن مقتل 11 رياضياً إسرائيلياً. كما تم تعميم مقطع فيديو في موقع "تويتر" سُمع فيه كوربين يقول إن الفلسطينيين في الضفة الغربية يعيشون تحت احتلال من النوع الذي عرفه العديد من الناس في أوروبا الذين عانوا جرّاء الاحتلال خلال الحرب العالمية الثانية. وجرى تصوير الفيديو في حدث أقامه مركز العودة الفلسطيني سنة 2013 عندما كان كوربين نائباً عن حزبه.
وقال كوربين لشبكة التلفزة "سكاي نيوز" إنه كان حاضراً فعلاً عندما تم وضع إكليل زهور من طرف بعض الذين حضروا حفل تكريم لفلسطينيين قُتلوا في باريس سنة 1992، وبينهم عاطف بسيسو، رئيس الاستخبارات في منظمة التحرير الفلسطينية الذي كان ضالعاً في قتل الرياضيين الإسرائيليين كجزء من عملية منظمة "أيلول الأسود" في ميونيخ، لكنه أكد أنه لم يشارك في وضع الإكليل.
وأشار كوربين إلى أنه كان هناك لتكريم كل الذين قُتلوا في الهجمات الإرهابية. وقال: "كنت هناك لأنني أردت رؤية نصب تذكاري مناسب لكل من مات في أي حادث إرهابي في كل مكان لأننا يجب أن نضع حداً لذلك". وأكد أنه لا يمكن التوصل إلى السلام من خلال دائرة من العنف، وإنما من خلال الحوار فقط.
وأكد كوربين أن أقوال نتنياهو كاذبة وأن ما يستوجب الإدانة من دون مهادنة هو مقتل أكثر من 160 فلسطينياً بينهم عشرات الأطفال في قطاع غزة من طرف القوات الإسرائيلية منذ آذار/مارس الفائت.
كما تطرق كوربين إلى "قانون القومية" الإسرائيلي فقال إنه يميز ضد الأقلية الفلسطينية في إسرائيل، مشيراً إلى أنه يقف إلى جانب عشرات الآلاف من العرب واليهود الذين تظاهروا في نهاية الأسبوع في تل أبيب مطالبين بالمساواة في الحقوق.


"يسرائيل هَيوم"
كيف سترد إيران على الضغط الأميركي؟
إفرايم كام - باحث في معهد دراسات الأمن القومي
مر حوالي ثلاثة أشهر على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، والصورة ليست واضحة. لا تخفي إدارة ترامب أهدافها؛ فهي تسعى لاستبدال الاتفاق السيء باتفاق يزيد القيود المفروضة على المشروع النووي الإيراني بشكل كبير، ويغلق أمامها بصورة مطلقة الطريق للوصول إلى سلاح نووي.
تفرض الإدارة الأميركية 12 مطلباً إضافياً على إيران، بينها وقف تدخّلها في الدول الأُخرى واستخدام الإرهاب، وتقييد مشروع الصواريخ الباليستية. يدّعي الأميركيون أن هدف العقوبات ليس إثارة غليان داخلي في إيران يؤدي إلى إسقاط النظام، ربما لأنهم لا يريدون أن يظهروا كأنهم يتدخلون في دول أُخرى، لكن يمكن الافتراض أن قلائل في واشنطن سيحزنون إذا حدث ذلك، ومن الواضح أن النظام في طهران يعتقد أن هذا هو الهدف.
هناك ثلاث طرق للرد أمام إيران. الأولى، هي السياسة الحالية، عدم الانسحاب من الاتفاق النووي أو انتهاكه. فالاتفاق مهم في نظرها لعدة أسباب: من أجل أن تُلقى تهمة إفشال الاتفاق على الولايات المتحدة؛ ومن أجل منع انضمام الحكومات الخمس الأُخرى التي وقّعت الاتفاق إلى استئناف العقوبات؛ ومن أجل المحافظة على إمكان رفع أغلبية القيود عن المشروع النووي بعد بضع سنوات كما ينص الاتفاق.
في هذه الأثناء، تعتبر إيران والحكومات الخمس الاتفاق قائماً وملزماً. لكن من الصعب الافتراض أن الوضع سيستمر من دون مشاركة الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، تطالب إيران الحكومات الأوروبية بتعويضها عن أضرار العقوبات، ومنع البدء بمفاوضات تتعلق بمشروعها للصواريخ ونشاطها التآمري في المنطقة، وأن تواصل هذه الحكومات شراء نفطها.
من المحتمل أن تبحث الدول الأوروبية عن وسائل لتقديم مساعدة اقتصادية لإيران، لكن من الصعب الافتراض أنها قادرة على توسيع المساعدة. والأصعب توقُّع استجابتها لمطلب إيران بعدم مناقشة موضوع الصواريخ وموضوع تدخُّلها في دول أُخرى، في الوقت الذي تهتم هذه الدول تحديداً بمثل هذه المفاوضات من أجل إعادة الأميركيين إلى الاتفاق.
الطريقة الثانية للرد هي أن تقرر إيران إعادة نشاطها النووي إلى المستوى الذي كان عليه قبل توقيع الاتفاق النووي، وربما أكثر من ذلك. من أجل هذا أمر المرشد الأعلى خامنئي باتخاذ خطوات استعداداً لتوسيع النشاطات في المستقبل، وخصوصاً في مجال تخصيب اليوارنيوم، مع التشديد على أن هذه التحضيرات لا تشكل خروجاً عن الاتفاق.
وحذرت أطراف إيرانية من أن إيران يمكن أن تلغي توقيعها اتفاقية منع انتشار السلاح النووي، وهذه خطوة متطرفة يمكن تفسيرها بأنها في اتجاه الحصول على سلاح نووي.
لا يمكن استبعاد احتمال أن تفعل إيران ذلك. لكن هذه الطريقة تنطوي على مخاطر. حتى إذا عادت إيران إلى مستوى تخصيب اليورانيوم الذي سبق الاتفاق فإن هذا يُعتبر انتهاكاً للاتفاق ويمكن أن يؤدي إلى انسحاب الأوروبيين، وإلى انهيار الاتفاق نهائياً. ويمكن أن تجرّ خطوات إيرانية في اتجاه مستوى تخصيب اليوارنيوم أعلى من تلك التي كانت سابقاً إلى عملية عسكرية إسرائيلية أو أميركية ضد المنشآت النووية في إيران.
الطريقة الثالثة، هي الموافقة على مفاوضات بشأن اتفاق جديد بمشاركة الولايات المتحدة. لقد أعلنت إيران عدم استعدادها لذلك، لكن إذا تفاقم الوضع الاقتصادي وشعر النظام بغليان داخلي يمكن أن يقوض استقراره، من المحتمل أن يضطر إلى قبول ذلك.
من الواضح في مثل هذه الحالة أن إدارة ترامب ستطالب بتغييرات مهمة للاتفاق، وإيران قد توافق على ذلك فقط إذا فهمت أن الحكومات الأُخرى ستحرص على أن تكون التنازلات المطلوبه منها محتملة بالنسبة إليها.
هذه الطرق الثلاث إشكالية وصعبة بالنسبة إلى النظام الإيراني. ومن المعقول الافتراض أنه سيكون لقوة الضغط الاقتصادي، وردة فعل الجمهور الإيراني على الضائقة الاقتصادية، ولمخاوف النظام من غليان لا يمكن السيطرة عليه، وزن كبير على القرار الإيراني.