204 نازحين سوريين يتحضرون في شبعا لـالعودة
 

تجمع عشرات النازحين السوريين من قرى شبعا والعرقوب في باحة ثانوية شبعا الرسمية، تمهيدا لعودتهم الطوعية الى قراهم في المقلب الشرقي لجبل الشيخ.

ومن المقرر ان يغادر عبر نقطة المصنع اليوم حوالى 204 نازحين بواسطة عشر حافلات امنتها الجهات السورية المعنية.

ويعمل الامن العام اللبناني في شبعا على انجاز معاملات العودة وتسجيل اسماء العائدين حسب لوائح أعدت سابقا. 

 

على صعيد آخر , أكد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل أن العقد المسيحية والدرزية والمعارضة السنية في ملف تشكيل الحكومة لم تحل. 

 ولفت حسن خليل في مقابلة مع قناة "الميادين" الى ان حزب "القوات اللبنانية" ما زال يريد حقيبة سيادية أو منصب نيابة رئيس مجلس الوزراء من بين الاربع حقائب، قائلا: "إذا كانت المسألة تحل بنيابة رئاسة الحكومة فالقصة ما بتحرز حتى نوقف تشكيل الحكومة".   وشدد حسن خليل على حرصهم على بقاء قنوات التواصل مفتوحة للمساعدة في تشكيل الحكومة، معربا عن أسفه لأنه "لم يحصل خرق استثنائي حتى الان"، لافتا الى ان ما أنجز هو توزيع للحصص على مستوى الأحجام بالعدد.   وقال: "بدأنا نشعر أن هناك شيئا غير طبيعي في تشكيل الحكومة، هناك متغيرات كبيرة على مستوى المنطقة فالجيش السوري أصبح على الحدود مع الاردن والعراق وفلسطين المحتلة ومن غير المسموح ان يكون لبنان غائبا... هناك قرارات كبرى يجب ان تتخذ ولا يعقل ان لا يكون لدينا حكومة". 

 وعن العلاقة مع سوريا، لفت حسن خليل الى ان علاقة الرئيس نبيه بري وحركة امل مع سوريا استراتيجية في هذه المرحلة وفي المستقبل، مشيرا الى انه "لا مانع من زيارة سوريا بما يخدم العلاقات والحكومة اللبنانية مدعوة لاعادة تنظيم العلاقة من جديد". 

 وعن موضوع الكهرباء، كشف حسن خليل أن سوريا عرضت على لبنان استجرار الطاقة بأسعار مقبولة، مشيرا الى انه منذ اسبوعين كان وزير الطاقة السوري على رأس وفدٍ في لبنان وقدم عرضا سعره أقل من البواخر أو حتى المعامل مع إمكانية ان تصل التغذية الى 350 ميغاواط، قائلا: "وانا كوزير مال ارسلت الموافقة الى مؤسسة كهرباء لبنان لوضعها موضع التنفيذ".   

وشدد حسن خليل على ضرورة اعتماد قاعدة شفافة تعتمد ادارة المناقصات، قائلا: "لم نقبل ان نتورط بباخرة فلنتخذ قرارا سريعا ببناء معامل كهرباء كبرى من البداوي الى سلعاتا الى الزهراني وطاقة كل معمل 500 ميغاوط".   وعن الوضع الاقتصادي في لبنان، اكد وزير المال ان وضعنا المالي والنقدي مستقر وقابل للتحسن في حال شكلنا حكومة، معتبرا أن هناك ازمة اقتصادية في البلد، قائلا: "لدينا اقتصاد ريعي ولا نركز على القطاعات الانتاجية ويجب اعادة النظر بهذا الموضوع، لبنان قادم على الدورة النفطية وهذا اهم من تشريع الحشيشة".

وغرد رئيس الحزب "التقدمي الاستراكي" الوزير والنائب السابق وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "‏الله يحمي الطبيعة من الكسارات والمرامل ومن مشاريع ردم البحر كما تسرب عبر الاخبار في خليج جونية". 

 

فيما أعلن رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في بيان اليوم، "ان يوم الاربعاء المصادف في 22 آب الحالي هو أول أيام عيد الاضحى المبارك، نسأل الله ان يتقبل اعمال حجاج بيته الحرام ويعيده على المسلمين واللبنانيين بالخير والعافية. وندعوهم الى الوحدة والتعاون ونبذ الخلافات فيجمعوا كلمتهم على البر والتقوى ويبتعدوا عن الفتن والاثم والبغي والمنكر ليكونوا من عباد الله الصالحين من اهل الورع والتقوى". 

و  تحدّث وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة إلى موقع " لبنان الجديد " حول المشاورات الحالية الجارية وحول موقف الحزب التقدّمي الإشتراكي من التمثيل الدرزي وأسباب التأخير معتبراً أن ليس هناك اقتراحات جديدة لحد الآن كما ليس هناك حلولاً ناجعة تأخذ بعين الإعتبار التمثيل الصحيح للكتل النيابية.

وقال حمادة: " ما زلنا عند عقدة تارة درزية وطورا مسيحية أو سنية، وفي الحقيقة أن العقدة هي عقدة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الذي يحاول بعد فشل حصوله على الثلث المعطل أن يعطل على الآخرين صحة تمثيلهم ." " أما بالنسبة إلينا - أضاف حمادة – لا يزال الموقف هو نفسه بأن الحزب التقدمي الإشتراكي واللقاء الديمقراطي يُصرّان على الحصة الدرزية بكاملها طالما أن 90 بالمئة من التمثيل النيابي الدرزي هو من حقهم ." ورأى حمادة أن " حرمان القوات اللبنانية من وزارات معينة وخصوصا السيادية لا يرتكز إلى أي منطق صحيح ولا إلى ما اطلعنا عليه من اتفاق معراب بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية ." وفي أسباب التأخير ألمح حمادة " إلى دور النظام السوري متسائلا عن الإصرار شبه المستميت لتوزير المير طلال أرسلان والذي كان دائما يتمثل بالتوافق مع رئيس الحزب التقدمي الاشراكي وليد جنبلاط من خلال إفساح المجال للوزير أرسلان بمقعد نيابي في عاليه."

وكشف حمادة عن العرض الذي قدّمه جنبلاط قبل الإنتخابات النيابية إلى التيار الوطني الحر وطلال أرسلان بموازاة القوات والتمني حينها تشكيل لائحة ائتلافية تصون وحدة الجبل ومصالحته والذي فوجئنا بعده بالرفض وبترشيحات معادية في كل الأقضية، وأضاف حمادة : "ثم جاءت مشكلة الشويفات ورفض تسليم القاتل وتهريبه لتعمق الجرح الذي كنا نتمنى أن لا يكون بين خلدة والمختارة ."

وختم حمادة بالقول أن " لعبة النظام السوري واضحة ويبدو أن البعض في لبنان واهم باستنهاض الوصاية أو الإلتحاق بها بينما الأمور خلافاً للظاهر لا في سوريا ولا في لبنان ولا بين سوريا ولبنان ."

 

 

إقرأ أيضا : معركة الحرّيات في لبنان بوجه قمع باسيل-جريصاتي

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي أنه لن يكون هناك حرب ولا تفاوض مع الولايات المتحدة.

وكتب خامنئي على موقعه الرسمي على تويتر بالإنكليزية "يتحدث مسؤولون أميركيون بشكل سافر مؤخرا عنا. إلى العقوبات، يتحدثون عن حرب ومفاوضات"، مضيفا "دعوني أقول بضع كلمات للشعب بهذا الصدد: لن يكون هناك حرب ولن نتفاوض مع الولايات المتحدة".

 

و قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن حكومته ملتزمة فقط بعدم التعامل بالدولار في تبادلاتها مع إيران وليس بكل العقوبات الأميركية على طهران.

ونقل التلفزيون الحكومي عن العبادي قوله في مؤتمر صحافي إنّ "التزامنا في موضوع إيران هو عدم التعامل بعملة الدولار وليس الالتزام بالعقوبات الأميركية".

ويتناقض تصريحه هذا مع آخر أدلى به الأسبوع الماضي عندما قال إن العراق يختلف مع الولايات المتحدة بشأن فرض عقوبات على إيران لكنه سيلتزم بها لحماية مصالحه مما أثار انتقادات من ساسة عراقيين متحالفين مع إيران ومن الجمهورية الإسلامية.

 

وأعلن المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض كيفن هاسيت، ان إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تُراقب الوضع المالي في تركيا "عن كثب"، وذلك بعد التراجع الحاد للعملة التركية مقابل الدولار في الأيام الأخيرة.

وقال هاسيت، رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض: "نُراقب الوضع عن كثب. وزير الخزانة (ستيفن) منوتشين يُراقبه عن كثب".

وأوضح أن قرار ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب التركي ليس سوى "جزء ضئيل ضئيل" من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا، ما يعني أن تراجع العملة 40 في المئة هو مؤشر على أن العديد من العوامل الأساسية للاقتصاد لا تعمل على النحو الصحيح.

و أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، ان الوزير مايك بومبيو تحدث هاتفيًا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لبحث الوضع في سوريا والعراق وأفغانستان واليمن.

وأضاف البيان أن بومبيو شكر الأمير محمد "على دعم السعودية للاحتياجات الملحّة لتحقيق الاستقرار في شمال شرق سوريا".

وأوضح انهما "ناقشا دعمهما لوقف لإطلاق النار في أفغانستان خلال عيد الأضحى والسلام في أفغانستان بوجه عام. واستعرضا أيضاً عمل مبعوث الأمم المتحدة الخاص لحل الصراع في اليمن، والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك".

و أفادت القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي، بأن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو قام في الثاني والعشرين من أيار الماضي بزيارة "سرية" الى مصر، حيث بحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مسألة التوصّل الى هدنة في قطاع غزة. ولم يصدر أي تأكيد رسمي إسرائيلي لهذه الزيارة حتى الآن.

وبحسب القناة، فإن اللقاء بين الاثنين دام بضع ساعات، وجرى في الوقت الذي يشهد فيه قطاع غزة توترًا شديدًا.

ونقلت القناة العاشرة الاسرائيلية عن مصادر اميركية، ان المحادثات بين نتانياهو والسيسي تركّزت على إمكان التوصّل الى هدنة طويلة الامد في قطاع غزة وعودة السلطة الفلسطينية لادارة القطاع وتخفيف الحصار الاسرائيلي وإعادة تأهيل البنى التحتية الحيوية.

وكانت حركة "حماس" قد سيطرت على القطاع قبل أكثر من 10 سنوات، بعد أن طردت القوات الموالية للرئيس محمود عباس منه.

وشهد القطاع يومي الاربعاء والخميس الماضيَيْن أخطر مواجهات منذ حرب العام 2014. وتم التوصل إلى وقف لاطلاق النار مساء الخميس، إثر تدخل من مصر والامم المتحدة.

 

 

إقرأ أيضا : القوّات والخدمات

 

 

دوليا :

 

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قانون موازنة الدفاع التي تبلغ 716 مليار دولار، مشيراً الى انه يُعد الأكبر في التاريخ الحديث.

ولفت الرئيس الأميركي خلال كلمة أمام جنود وقادة عسكريين في قاعدة "فورت درم" في نيويورك، إلى ان القانون "يُشكّل أهم استثمار في جيشنا ومقاتلينا في التاريخ الحديث".

وأضاف: "سنعمل على تقوية جيشنا كما لم يحدث من قبل"، مستعرضًا بعض التفاصيل التي تشمل "أفضل وأحدث المعدات"، بما فيها مئات الدبابات والعربات المقاتلة وآلاف السيارات التكتيكية وعشرات المروحيات العسكرية والطائرات والسفن الحربية.

وتحدث ترامب عن تمويل الترسانة النووية التي يجري تحديثها.

 

و تعتزم الكوريتان عقد قمة في بيونغ يانغ في أيلول المقبل، بحسب ما أعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، بعد محادثات أجراها وفدا البلدين في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل الشمال عن الجنوب.      وفي حال توجه مون جاي إن إلى بيونغ يانغ فستكون هذه أول مرة يزور فيها رئيس كوري جنوبي عاصمة كوريا الشمالية منذ أكثر من عشر سنوات.