سعى بعض المسؤولين الحكوميين الروس إلى التقليل من شأن التأثير المحتمل لجولة جديدة من العقوبات الأمريكية
 

عقد الرئيس بوتين اجتماعًا لمجلس الأمن الروسي أول أمس لمناقشة العقوبات الأمريكية الجديدة، بعد ساعات من تحذير رئيس وزرائه من أن أي إجراءات عقابية ضد البنوك ستعتبر إعلانًا للحرب الاقتصادية.

وقالت واشنطن يوم الأربعاء إنها ستفرض عقوبات على روسيا بشأن الهجوم على عميل مزدوج سابق في بريطانيا في مارس، والذي وصفته بأنه "انتهاك للقانون الدولي". تراجع الروبل إلى أدنى مستوى له منذ عامين بعد الإعلان.

وينفي الكرملين أن يكون له أي دور في تسميم سيرجي سكريبال، وهو عميل مزدوج سابق، وابنته يوليا.

وقال ديمتري ميدفيديف، رئيس الوزراء الروسي: "إذا أدخلوا شيئًا مثل حظر العمليات المصرفية أو استخدام أي عملة، فسنتعامل معها كإعلان للحرب الاقتصادية. وسنضطر إلى الرد عليها وفقًا لذلك - اقتصاديًا أو سياسيًا أو بأي طريقة أخرى، إذا لزم الأمر. يجب ألا يخطئ أصدقائنا الأمريكيون في هذا الأمر. "

ستدخل الدفعة الأولى من العقوبات حيّز التنفيذ في 22 أب وستحظر تصدير تكنولوجيا الأمن القومي والسلع الحساسة إلى روسيا. قد تتبع مجموعة أكثر صرامة في نوفمبر إذا لم تلتزم روسيا بمطالب الولايات المتحدة بفتح مرافق الأسلحة الكيماوية المزعومة لمفتشي الأمم المتحدة في غضون 90 يومًا وتقديم "تأكيدات موثوقة" بأنها لن تستخدم هذه الأسلحة بعد الآن. قد يتمّ حظر جميع القروض المصرفية الأمريكية للكيانات الروسية وجميع الصادرات الأمريكية إلى روسيا، وتعليق العلاقات الدبلوماسية.

تم طرح التشريع المنفصل عن الحزبين الأسبوع الماضي في صيغة مشروع مقترح يقيد عمليات بعض البنوك الروسية المملوكة للدولة واستخدامها للدولار. وقد تستهدف هذه التدابير أيضًا قطاع النفط والغاز الروسي، وهو محور اقتصاد البلاد.
"إن هدفنا هو تغيير الوضع الراهن وفرض عقوبات ساحقة وإجراءات أخرى ضد روسيا- بوتين حتى يرتدع عن التدخل في العملية الانتخابية الأمريكية، ويوقف الهجمات الإلكترونية ، ويسحب روسيا من أوكرانيا ويوقف الجهود لخلق الفوضى في سوريا "، ليندسي جراهام، عضو مجلس الشيوخ الجمهوري، أثناء تقديم مشروع القانون، واصفًا اياه "فاتورة بالعقوبات ".

قال مسؤولون في موسكو إن روسيا قد تقيد صادرات محركات الصواريخ RD-180 إلى الولايات المتحدة ردًا على العقوبات. وتستخدم المحركات لتشغيل صواريخ الأطلس الخامس التي تطلق الأقمار الصناعية العسكرية الأمريكية. سيكون لدى بوتين الكلمة الأخيرة بشأن أي رد انتقامي .وتحدث سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي ومايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي عبر الهاتف الليلة الماضية. وقال لافروف "أكد أن لا الولايات المتحدة ولا بريطانيا ولا أي دولة أخرى منذ الحادث في سالزبوري قدمت حقيقة واحدة لدعم مثل هذه الادعاءات". وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن السيد بومبيو "أعاد التأكيد على أن الولايات المتحدة تسعى إلى تحسين العلاقة مع روسيا ووافقت على الحوار في المستقبل".

ويقول الكرملين إن العقوبات الأمريكية الوشيكة تتناقض مع ما وصفته بـ "الأجواء البناءة" المحيطة بالرئيس بوتين والقمة الأخيرة للرئيس ترامب في هلسنكي. وأشاد المسؤولون الروس بالاجتماع باعتباره انتصارا لموسكو، لكن الرد في الداخل على ترامب كان أقل إيجابية، حيث اتهمه العديد من السياسيين الأمريكيين بالرضا عن روسيا.

سعى بعض المسؤولين الحكوميين الروس إلى التقليل من شأن التأثير المحتمل لجولة جديدة من العقوبات الأمريكية. رفض وزير المالية أنطون سيلانوف المخاوف من عدم الاستقرار في الأسواق المالية الروسية. "لقد أصبح الاقتصاد الروسي، ميزان المدفوعات ، أكثر مرونة للضغط الخارجي في السنوات الأخيرة."

وتجدر الاشارة الى انخفاض مؤشر روسيا ميكسكس ،واحد من أكبر الأسهم في البلاد مرة أخرى أمس، بحوالي 2 في المائة.


ترجمة وفاء العريضي

بقلم مارك بينيتس نقلً عن ذا تايمز