تقطعت السبل بآلاف الأبقار في الريف الفرنسي بعد أن فرض الرئيس دونالد ترامب عقوبات جديدة ضد إيران
 

كان من المفترض أن يتم شحن الماشية التي ترعى الآن في نورماندي إلى طهران ابتداءً من الأشهر القليلة القادمة كجزء من مشروع تصدير يقوده مزارعون محليون وشركة إيرانية. وبدلاً من ذلك، تم تعليق الخطة بعد أن رفضت البنوك معالجة المدفوعات من إيران مقابل الماشية.

في حين أن محنة القطعان لن يكون لها تأثير كبير على الصادرات الإجمالية من أكبر منتج زراعي في أوروبا، إلا أنها توضح الآثار بعيدة المدى التي ستفرضها العقوبات الأمريكية على إيران على التجارة العالمية. بعد تخفيف مجموعة سابقة من التدابير في عام 2016، عادت إيران إلى الظهور كمنطقة ساخنة. ارتفعت التجارة مع أوروبا إلى أكثر من 10 مليار دولار. تضاعفت الصادرات الفرنسية العام الماضي إلى 1.5 مليار يورو (1.7 مليار دولار).
أحدث التدابير تحظر تجارة الذهب والمعادن والسيارات على وجه التحديد، ولكن ليس الماشية . 

في حين أن القيود المفروضة على وصول إيران إلى الدولارات والجزاءات الإضافية المفروضة على المؤسسات المالية التي تبدأ في نوفمبر سوف تؤثر على جميع القطاعات. وأعلنت شركات أوروبية من بينها مجموعة (بي.ايه.ايه) التي تنتجها بيجو وشركة صناعة السيارات المنافسة رينو اس ايه ودايملر ايه.جي وشركة توتال السعودية المنتجة للنفط عن وقف أنشطتها في ايران.

"إن سوق الابقار رمزي" ، قالت السناتور الفرنسية ناتالي غوليت، التي كانت من أوائل الداعمين للمشروع، عبر الهاتف. "على المدى الطويل ، بالنسبة لفرنسا إذا حصل الإيرانيون على إمداداتهم من مكان آخر قد يعني ذلك خسارة في حصة السوق في نورماندي."

وبموجب الخطة، كان على المزارعين الفرنسيين في نهاية المطاف شحن ما يصل إلى 20 ألف من العجول سنوياً إلى إيران. ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية لأول مرة أنه تم تعليق البرنامج في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقد انسحبت Agrial ، وهي تعاونية فرنسية مع أنشطة في الولايات المتحدة، حسبما قالت غوليت، مضيفة أن شركة Seamorgh Company الإيرانية هي العميل.
يأمل المزارعون الفرنسيون ومنطقة نورماندي أن تولد الصادرات المزيد من الصفقات مع إيران، مثل تصدير أعلاف الماشية واللحوم المصنعة، حسب قول آن ماري دينيس، رئيسة التجمع الزراعي المحلي FDSEA ، الذي أشرف على شحن الدفعة الأولى من 310 الأبقار في العام الماضي. وقال رئيس وكالة التنمية نورماندي، ألكسندر واه، عبر الهاتف في ذلك الوقت، مرت المدفوعات.وقال مسؤول فرنسي هذا الأسبوع إن بلاده تسعى للحصول على تنازل أميركي حتى تتمكن الشركات التي لم تتضرر من العقوبات من الاستمرار في ممارسة أعمالها. وقد فشلت مثل هذه المبادرات، على المستوى الأوروبي، في منع الشركات من الانسحاب من البلاد. بالنسبة للكثيرين ، سوق الولايات المتحدة أهم بكثير من التبادل مع إيران.
بالنسبة إلى غوليت، هناك حاجة إلى نظام لحفظ مشاريع التصدير مثل الأبقار. وقالت إن اقتراح وسائل الإعلام الاجتماعية لاستخدام مدفوعات بيتكوين هو اقتراح ، ولكن "النقطة هي أن هناك حاجة إلى إيجاد حل عبر نظام مصرفي بديل".

ترجمة وفاء العريضي

بقلم انيا نوسباوم نقلًا عن بلومبرغ