هل تكون العقدة الخفية مرتبطة بالبيان الوزاري؟
 

أشارت مصادر صحيفة "الأنباء" الكويتية إلى أن العقدة الخفية في التشكيلة الوزارية، مرتبطة بالبيان الوزاري، الذي يصر رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ وحلفاؤه على تثبيت فقرة "​النأي بالنفس​" الواردة في بيان الحكومة الحالية، فيما لا يرى الفريق الآخر لزوما لها، بعد استعادة ​النظام السوري​ انفاسه ثم في موضوع العلاقة مع النظام السوري التي يجب لحظها ايجابيا في البيان، وهذا ما يرفضه رئيس الحكومة المكلف.

 

على صعيد آخر ,  استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم في عين التينة وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي، وعرض معه للأوضاع العامة والوضع الحكومي.

وكان استقبل قنصل لبنان في كينيا عبدالله الزاخم، الدكتور حسان رفعت والسفير ريان سعيد.

وشدد الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري على "أن الرئيس المكلف سعد الحريري مصمم على حكومة ائتلاف وطني، وهذا يعني ان لا مكان لحكومة اكثرية"، لافتاً إلى أن "الائتلاف الوطني يعني مشاركة المكونات السياسية الاساسية في البرلمان، ولا يعني عزل اي مكون رئيسي، او تسليم أي مكون القدرة على تعطيل الحكومة".

وإذ أكد أن "لا مكان لليأس في قاموس الرئيس الحريري"، قال في حوار مع الاعلامية وردة الزامل، عبر "إذاعة الشرق"، ضمن برنامج "صالون السبت"، أن "الجميع يعلم أن الرئيس الحريري صبره طويل"، مشيراً إلى "أنه يمد يده للتعاون مع الجميع، ونحن اليوم خلفه للبناء على الايجابيات".

وكشف الحريري في حديث اذاعي، "أن اجتماع الرئيس المكلف مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل كان اكثر من جيد، وأن هناك اعادة انتظام للعلاقة بين "تيار المستقبل" والتيار الوطني الحر"، لافتاً إلى "أن قنوات "المستقبل" والرئيس الحريري مفتوحة مع الجميع من دون استثناء، ولا قطيعة مع أحد"، ومشيراً إلى أن "اللقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري جاء في سياق دوره المساعد في فكفكة بعض العقد الموجودة".

وشدد على أن "الرئيس الحريري متمسك بالتسوية السياسية الى آخر يوم بالعهد، لأنها تعني استمرار الاستقرار الامني والسياسي وحماية مؤتمر سيدر والانطلاق بالمشروع الاستثماري الذي يحمي اقتصاد البلد ويوقف الانهيار"، معتبراً أن "علاقة التيار الوطني الحر بالقوات اللبنانية لا بد أن تعود للانتظام، لأنها مفتاح أساسي لعودة الانتظام السياسي إلى البلد وتشكيل حكومة".

ووقع إشكال فردي بين العنصر في حركة "فتح" سامر م. والمناصر لحركة "أنصار الله" صالح غ. في ملعب مخيم المية ومية في صيدا، تطور إلى تبادل لاطلاق النار بين الطرفين واطلاق قذائف صاروخية، من دون ان يبلغ عن وقوع اصابات.

وأجرت قيادات فلسطينية ولبنانية اتصالات عاجلة بقيادتي الطرفين، من أجل تهدئة الوضع والحؤول دون تطوره.

فيما زفت النائبة بهية الحريري، لـ"قاطني بيوت التعمير والفيلات والمية ومية ورجال الأربعين في صيدا"، بشرى انه سيصبح لهم سندات ملكية "تشرعن وضع هذه المنازل"، بعد "انتظار دام لعقود".

وكانت الحريري قد عقدت اجتماعا في مجدليون، خصص للبحث في اتمام المرحلة الأخيرة من استصدار السندات، شارك فيه رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، رئيسة التنظيم المدني في صيدا المهندسة آية الزين، أمين السجل العقاري في صيدا المهندس باسم حسن، رئيسة مكتب وزارة الإسكان في صيدا حنان جلال الدين، ممثل شركة "سبكتروم" المهندس أحمد منيمنة، رئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا المهندس زياد الحكواتي، منسق دائرة صيدا في "تيار المستقبل" أمين الحريري، المحامي حسن شمس الدين والمهندس مازن الصباغ.

وجرى خلال اللقاء استعراض الخرائط المنجزة ونموذج لما سيكون عليه سند الملكية وللخطوات، التي تمت حتى الآن، وما تبقى منها على صعيد معالجة بعض النقاط النهائية قبيل استصدار السندات، ومن المتوقع أن يصدر أولها نهاية الشهر الجاري.

وإثر اللقاء أعلنت الحريري بعد تبلغها من الجهات المعنية بهذا الملف: "بعد انتظار دام لعقود، سيصبح لقاطني بيوت التعمير والفيلات والمية ومية ورجال الأربعين في صيدا، سندات ملكية تشرعن وضع هذه المنازل، التي شيدتها المصلحة الوطنية للتعمير سابقا لمهجري تلك المناطق المتضررة من زلزال العام 1956، مقابل قروض ميسرة وطويلة الأمد، وكان عددها الأساسي حينها نحو 1200 وحدة سكنية، موزعة بين التعمير التحتاني والأوسط ومنطقة الفيلات والمية ومية وجزء من صيدا القديمة".

وقالت: "لكن العدد تخطى الألفي وحدة سكنية على مدى ستة عقود جراء المخالفات، التي أضيفت على هذه البيوت . إلى أن أقر مجلس النواب العام الماضي اقتراح القانون المعجل المكرر، الذي كانت قدمته، والرامي إلى إضافة فقرة إلى المادة 61 من القانون رقم 583/ 2004 الرامي إلى إمكانية فرز تلك العقارات، مما يتيح تمليكها بعد تسوية أوضاعه، وذلك بالاستناد إلى قرار مجلس الوزراء رقم 66/32 تاريخ 21/6/2017 والمرسوم 1099 تاريخ 18/07/2017، حيث تم تلزيم شركة سبكتروم للاستشارات الهندسية القيام بأعمال لتحديث الدراسة المعدة سابقا، واستكمال مسح وكيل وضم وفرز عقارات المصلحة الوطنية للتعمير (الملغاة) في مناطق "الدكرمان وصيدا القديمة والمية ومية العقارية".

ولفتت إلى أن "اليوم يوشك الحلم، الذي لطالما لازم اصحاب تلك الوحدات السكنية لعقود طويلة، أن يصبح حقيقة مع قرب استصدار أولى سندات الملكية".

ورأى رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض ان "هناك من يحاول الإيهام بأن عقدة التشكيل أو إحداها تكمن في مطالب القوات اللبنانية، في حين انها الطرف الأكثر ليونة في مسار تأليف الحكومة، لكن المعضلة في ذهنية من ينصب نفسه صاحب الدور بتوزيع الحقائب على الآخرين فيسمح ويحرم، من هنا الأصح القول ان هذه الفئة هي المعرقل الفعلي والحقيقي".

وقال: "عند أي اختلاف بين طرفين متعاقدين لا بد من العودة الى النصوص التي ترعى العلاقة التعاقدية، لذا لا بد من الجواب على من أخل وتراجع عن تعهداته المكتوبة، فنص الاتفاق واضح وصريح، لذا أدعو من نظمه ووقعه ان يراجع العقد ويلتزم بنوده. بدلا من التهويل والتهديد تارة باستعمال الشارع وتارة بحكومة اكثرية، فليقم كل فريق شارك في السلطة من سنوات بتقديم جردة للبنانيين عن أداء وزرائه وإنجازاتهم وماذا حققوا، عندئذ فقط ينكشف المستور، والفضيحة الكبرى عندما نكتشف ان الفشل عنوان لهؤلاء الذين لم يقدموا سوى التنظير والشعارات. ناهيك عن الملفات الآنية الواجب اجتراح الحلول والمخارج بشأنها، يدهم الحكومة المقبلة ملف يتعلق بمسار التطورات والمتغيرات في المنطقة، حتى لا يعاد بيعنا او تأجيرنا كما حل بنا بعد العام 1990، بحيث خضع لبنان لحكم مباشر من المخابرات السورية، لذلك يجب ان تكون الحكومة قوية ماسكة ومتماسكة".

وذكر محفوض بما نص عليه اتفاق معراب بين القوات اللبنانية و"التيار الوطني الحر". 

ولفت نائب رئيس ​ التيار الوطني الحر ​ نقولا صحناوي الى أن "الاتفاق المسيحي- المسيحي يعطي ابعاد على مساحة الوطن"، مشيرا الى أن "عجلة البلد تحسنت جراء الاتفاق المسيحي- المسيحي"، شارحاً أن "الاتفاق على تقسيم الحصص في اتفاق معراب هو الذي سقط لأن أساسه كان دعم العهد وهذا ما لم يحصل خصوصاً وأن ​ القوات ​ قامت بما به لتنسف العهد".

وعن العقدة الدرزية التي تعيق ​ تشكيل الحكومة ​، أشار صحناوي في حديث الى الـ"او تي في"، الى أننا "ومن اللحظة قلنا إن طرح ​ الحزب الاشتراكي ​ غير قابل للتنفيذ لأنه غير عادل"، مشيرا الى أن "هذا الأمر يتم حلّه عبر وضع وحدة معايير وفي مكان قد يرضي أشخاص وفي مكان آخر لن يرضي آخرين".

ورأى أن "ربط تأخير تشكيل الحكومة بالموضوع الاقليمي هو خاطئ"، لافتا الى أننا "سنفشل نتائجه حتى لو كانت لصالحنا".

واشار صحناوي الى انّ "تفاصيل المفاوضات حول تشكيل الحكومة ستبقى سرية لكنني استطيع القول اننا لم نتجاوز موضوع الاحجام حتى الساعة"، معتبرا انّ "العقد ليست لدى التيار الوطني الحر ونحن لا نعرقل تشكيل الحكومة إنما نصر فقط على توزيع عادل ووحدة المعايير و لا نعارض اعطاء القوات وزارة سيادية ولكن ليس من حصتنا".

 

 

إقرأ أيضا : غداء فعشاء فحكومة ...

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

دعا الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي إلى إجراءات قانونية "سريعة وعادلة"، بعد أن قال رئيس السلطة القضائية إن الدولة تواجه "حربا اقتصادية" من أعدائها.   وبحسب التلفزيون الرسمي الإيراني، لفت صادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية في خطاب لخامنئي الى ان "الأوضاع الاقتصادية الاستثنائية الحالية تعتبر حربا اقتصادية" ودعا لتشكيل محاكم خاصة للتعامل بشكل سريع مع الجرائم المالية.

 

و طالبت نائبة الرئيس الإيراني، معصومة ابتكار، العراق بدفع تعويضات عن الأضرار التي لحقت ببلادها جراء حرب الخليج الأولى، ردا على التزام بغداد بالعقوبات الأمريكية الجديدة ضد طهران.

وجاءت تصريحات نائبة رئيس الجمهورية الإسلامية إضافة لتغريدة نشرها أمس نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني محمود صادقي، حيث شدد على أن بغداد مطالبة بدفع 1100 مليار دولار كتعويضات عن تلك الحرب ، وذلك حسب المادة 6 من قرار مجلس الأمن الدولي رقم 598، مشيرا إلى أن طهران لم تطالب سابقا بدفع هذه التعويضات لأنها أخذت بعين الاعتبار الظروف الصعبة في الدولة المجاورة - العراق.

وأشارت ابتكار في تغريدة منشورة اليوم الجمعة على حسابها الرسمي في "تويتر": "ينبغي إضافة التعويضات البيئية لحرب العراق والحرب الكويتية والأضرار التي لحقت بالخليج، وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات".

وذكرت المسؤولة أن حكومة الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي كانت قد رفعت شكوى إلى لجنة أممية مختصة للتعويض عن تلك الأضرار.

وفي أول رد عراقي على المطالب الإيرانية، اتهم عضو مجلس النواب العراقي فائق الشيخ علي الجمهورية الإسلامية بقتل مليون عراقي من خلال إدخال تنظيم "القاعدة" إلى العراق بعد عام 2003، مطالبا طهران بتعويض "عوائل الشهداء" بـ11 مليار دولار.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن أن حكومته لا تؤيد العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران وتعتبرها خطأ استراتيجيا، لكنها مضطرة إلى الالتزام بها.

وأعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم ​الحكومة الأردنية​ جمانة غنيمات، عن ارتفاع حصيلة القتلى بعملية المداهمة في السلط إلى 4 أشخاص.,

وكانت أكدت غنيمات إلقاء القبض على 3 أعضاء من الخلية الإرهابية في مدينة السلط، مشيرة

إلى أن أعضاء الخلية الإرهابية رفضوا تسليم أنفسهم لقوات ​الأمن​ وبادروا باطلاق النار لافتة إلى أن المشتبه بهم قاموا ب​تفجير​ المبنى الذي يتحصنون به مما أدى إلى انهيار أجزاء منه خلال عملية المداهمة.

وأحبطت قوات الأمن المصرية هجوما انتحاريا، اليوم السبت، بالقرب من كنيسة العذراء بشبر الخيمة، وقتلت منفذ الهجوم.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن المهاجم كان يرتدي حزاما ناسفا وحاول التسلل وسط الأقباط المحتفلين بمولد "العذراء" بكنيسة السيدة العذراء بشبرا لتفجير نفسه وسط أكبر حشد من الأقباط.

وأوضحت أن الإجراءات الأمنية المشددة بمحيط الكنيسة دفعته للتراجع ومحاولة تفجير نفسه أعلى كوبري "مسطرد"، مما أدى إلى انفجار الحزام الناسف ومصرعه على الفور دون سقوط أي ضحايا أو إصابات.

وتشهد كنيسة السيدة العذراء بمسطرد احتفالات مولد "العذراء" بداية من يوم  7 آب وحتى اليوم، ختام المولد ونهاية الاحتفال.

 

 

إقرأ أيضا : الهلال الشيعي في مرحلة المحاق

 

دوليا :

 

إنتقد البابا فرنسيس "الحرية من دون ضوابط" أمام نحو 70 ألف شاب ايطالي، هتفوا له في ملعب مكسيم التاريخي لسباق الخيل في روما.   

  وقال البابا ردا على اسئلة بعض الشبان "إن حق الاختيار واتخاذ القرار هو التعبير عن الحرية بمداها الاكبر. الا أن فكرة الحرية التي نتنفسها اليوم هي فكرة الحرية من دون روابط ومن دون ضوابط".     

 ورغم الحر الشديد فإن الشبان الايطاليين وصلوا الى الملعب سيرا، بعد ان سار بعضهم لايام عدة للمشاركة في هذا الاجتماع الديني الذي سيعقبه حفل غنائي.     

  وردا على سؤال حول دعوة الاهل الشبان الى انهاء دروسهم قبل الدخول في علاقة غرامية، نصح البابا بالاقدام على الزواج عندما يلتقون "الحب الحقيقي". وقال إن الحب "لا يعرف أنصاف الحلول". 

  ويأتي هذا التجمع في اطار تحرك واسع للكنيسة الكاثوليكية قبل سينودس الاساقفة الخاص بالشباب في تشرين الاول المقبل، بعد ثلاث سنوات على آخر سينودس خصص للعائلة.   

 وتحدد موعد عقد "الايام العالمية للشبان" بين الثاني والعشرين والسابع والعشرين من كانون الثاني المقبل في بنما في حضور البابا فرنسيس.

 

وإرتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب جزيرة لومبوك إلى 387 قتيلا، في وقت مئات الآلاف من المشردين يحتاجون إلى مياه ومواد غذائية وأدوية، بحسب السلطات الأندونيسية. 

 وكان الزلزال الذي وقع الأحد الماضي وبلغت شدته 6.9 درجات دمر عشرات الآلاف من المنازل والمساجد والمصانع.   وينام معظم الذين دمرت بيوتهم تحت خيام أو في أكواخ بالقرب من أنقاض منازلهم أو في ملاجئ، وتتم رعاية الجرحى في منشآت طبية.