زوجة الرئيس السوري “بشار الأسد”، اسمها بالكامل “أسماء فواز الأخرس”، ولدت يوم 11 أغسطس عام 1975م في لندن لأسرة تنحدر من مدينة حمص السورية، والدها هو طبيب القلب “فواز الأخرس” ووالدتها السيدة “سحر العطري” التي كانت تعمل في السفارة السورية بالعاصمة البريطانية.

ولدت “أسماء” وترعرعت في لندن وكان أصدقاؤها في المدرسة يدللونها باسم “إيما”، حصلت على شهادة البكالوريوس في علوم الكومبيوتر من كينغز كوليدج التابعة لجامعة لندن عام 1996م، كما حصلت علي تدريب في العمل المصرفي بنيويورك حيث بدأت مع بنك دويتشه ثم انتقلت إلى مصرف جي بي مورغان، هي تتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية.

تعرفت سيدة سوريا الأولي “أسماء الأسد” على الرئيس السوري أثناء تواجده في بريطانيا خلال الفترة 1992- 1994م، من خلال معرفته بوالدها الدكتور فواز الذي تردد أنهما عملا سوياً في مستشفى واحد، وفي 18 ديسمبر عام 2000م تم زواجهما وأنجبا ثلاثة أبناء هما “حافظ - زين – كريم”.

بدأت السيدة الأولي لسوريا بالعمل على إطلاق برامج لتدعيم الجهود والمشاريع لتفعيل دور الشباب، كما شاركت في العديد من المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في سوريا، وعملت من خلال زياراتها الخارجية مع الرئيس الأسد علي نقل تجارب وخبرات الدول المتقدمة وتوظيفها في سوريا، وفي عام 2008م حصلت علي لقب “المرأة العربية الأولى” من قبل جامعة الدول العربية.