وجهت يارا شهيب رسالة للعهد وباسيل عبر موقع لبنان الجديد جاء فيها ‏رح نضل هيك و ما حدا رح يوقفنا لو شو ما يصير ولو كل الجبل صار بالحبس، نحن احفاد الكمال وابناء الوليد والجبل سيبقى عال على الحاقدين.
 

لطالما تميّز لبنان بأنه بلد الحريات الوحيد في هذا الشرق المليء بالقمع والديكتاتوريات، والتي حوّلت حياة الشعوب إلى جحيم يومي مليء بالتعاسة والظلام.

كان لبنان وسط هذا الجحيم المتنفّس الوحيد للحرية وأصحاب الرأي والقلم الحر، والذي بموجبه أصبح الديمقراطية الوحيدة والنادرة في العالم العربي.

إلاّ أن في السنوات الأخيرة، وبالذات عند وصول التيار الوطني الحر إلى هرم السلطة في لبنان وتحكّمه بمفاصل السلطة، بدت هذه الحريات في خطر حقيقي، في ظل حملات منظّمة ضد الناشطين وأصحاب الرأي في لبنان.

فالقمع كان العنوان الأبرز في هذه السنين، بعد حملة إستجوابات طالت العشرات من الناشطين.

آخر هؤلاء، الناشطة يارا شهيب، بنت جبل لبنان، والمنظّمة في الحزب التقدمي الإشتراكي - عضو مكتب جامعة. 

تبلّغت يارا خبر دعوى من جهاز أمني أخبرها أن رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل  رفعها ضدها بسبب تغريدة إنتُقد فيها باسيل على تويتر.

وتحدّثت يارا شهيب لموقع "لبنان الجديد" وقالت أن "جهاز المعلوماتية أبلغني بخبر دعوى رفعها عليّ الوزير جبران باسيل بسبب تغريدة على تويتر".

وأضافت يارا "لا أعرف ما هي التغريدة بالظبط التي بسببها رُفعت الدعوى لكنني سأكون حريصة على نشرها في حال عرفتها". 

وأكدّت شهيب أن " الدعوى دليل ضعف باسيل وضعف العهد وخوفهم من الرأي الآخر".

وعن القرابة التي تجمعها بالنائب أكرم شهيب قالت يارا "نحن ولاد عائلة واحدة وولاد الجبل ".

وختمت برسالة للعهد وباسيل قالت فيها: "‏رح نضل هيك و ما حدا رح يوقفنا لو شو ما يصير ولو كل الجبل صار بالحبس، نحن احفاد الكمال وابناء الوليد والجبل سيبقى عال على الحاقدين". 

 

وأكدت "منظمة الشباب التقدمي" ان "التمادي المستفز الذي بلغته طغمة تقبض على شؤون البلاد وعلى انفاس العباد، وتتحكم بمقدرات الدولة وتلاحق المواطنين مع كل تعبير عن الرأي، لم يعد مقبولا". 

وجاء في بيان "منظمة الشباب التقدمي": "من كان بالأمس يستذكر 7 آب 2001، يمارس اليوم أبشع مما مارسه نظام القمع الأمني آنذاك، ويستدعي كل مواطن حر وصاحب رأي، الى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية الذي بات على ما يبدو أداة القمع الجديدة في عهد الحاشية".

وشددت "منظمة الشباب التقدمي" على قدسية حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور، واعلنت رفضها رفضا قاطعا كل الاستدعاءات التي حصلت، وآخرها استدعاء يارا شهيب، داعية "في الوقت نفسه الشباب اللبناني الحر بكل أطيافه إلى التوحد من أجل هذه القضية الأساس، وإعلاء الصوت لوضع حد لتسلط النظام الجديد وقمعه، على قاعدة الإيمان والقناعة بأن الحريات التي قدمت لأجلها المنظمة كما كل المجتمع اللبناني الحر أثمن التضحيات، لن يستطيع أحد المس بها مهما علا شأنه".

وكانت أعلنت جريدة "الأنباء" الالكترونية أن الوزير جبران باسيل تقدم بدعوى بحق الناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي يارا شهيب التي روت لـ"الأنباء" أن اتصالا وردها من جهاز امني حيث تم ابلاغها بضرورة المثول امامه بدعوى مقدمة من باسيل على خلفية آرائها المنشورة على "تويتر" و"فايسبوك".

 

من جهة أخرى , دعا رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ ​وسائل الاعلام​ الى "ان تلعب دورا بناء في عدم بث اخبار مضلّة تشوه حقيقة الوضع البيئي في ​لبنان​ وتسيء اليه"، معتبرا ان "تعميم الاتهامات عشوائيا من دون تقصّي الحقائق امر غير جائز".

وخلال استقباله وزير ​السياحة​ ​اواديس كيدانيان​ مع وفد من نقابة ​المؤسسات السياحية​ البحرية برئاسة السيد ​جان بيروتي​ وذلك لمناسبة انتخاب مجلس جديد للنقابة، ميّز الرئيس عون بين "دور الاعلام الاساسي في تكريس حرية الرأي وبين دور بعض الوسائل الاعلامية في تكريس حرية الشتيمة والسرقة وغيرها من الموبقات لدى من ينتهك الاعراض والكرامات"، مذّكرا بما قاله دائما من ان "سقف الحرية هو الحقيقة".

من جهته، تحدث الوزير كيدانيان عارضا للحملات الاعلامية التي ركزت على تلوث البحر في لبنان مع بداية موسم الصيف على رغم ان الفحوص المخبرية اظهرت عكس ذلك. ثم تحدث عن الواقع السياحي خلال شهر تموز الماضي حيث بلغ مجموع الوافدين الى لبنان 262.779 مسجلين ارتفاعا بنسبة 6.13% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017 حيث بلغ عدد الوافدين الاجمالي 247.597. وقد بلغ عدد الوافدين العرب 63.706 خلال الشهر نفسه في مقابل 62.205 خلال الفترة نفسها من العام 2017 مع ارتفاع بنسبة 2.41%. وبلغ عدد الوافدين الاوروبيين 100.041 مقابل 94.837 في خلال الفترة نفسها من العام 2017، بارتفاع بنسبة 5.49% عن العام الماضي . وبلغ عدد الوافدين من قارة ​اميركا​ 58.901 بارتفاع بنسبة 9.24%. اما من قارة آسيا فقد بلغ مجموع الوافدين 16.103.

 

ودعا رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، ​اللجان النيابية​ إلى "جلسة مشتركة تعقد يوم الخميس المقبل لدرس عدد من المشاريع واقتراحات القوانين من بينهم اقتراح قانون الصندوق السيادي واقتراخ قانون يرمي إلى ​مكافحة الفساد​ في عقود ​النفط والغاز​ ومشروع قانون يتعلق بالضمانات العينية على الاموال المنقولة وآخر يتعلق بالوساطة القضائية في ​لبنان​".

 

 

وصدر عن المكتب الإعلامي  لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق  البيان التالي :

"  تداولت بعض المواقع الإلكترونية خبراً يدّعي أنّ الوزير المشنوق اشترى فيلّا في ماربيا بـ10 ملايين دولار. والصحيح أنّه كان يحضر زفاف ابنة صديقه وأمضى يومين في إسبانيا، وهذا كلّ ما في الأمر، ولم يكن هناك وقتٌ كافٍ لشراء فيلا. الخبر مُختلَق وكاذب، وخرج من مواقع معروفة بارتباطها بأحد المتموّلين المتطفّلين على السياسة في لبنان. والوزير المشنوق حين سيشتري فيلّا في ماربيا أو في أيّ مكان آخر، سيحدث ذلك علناً، ولا داعي للتفتيش في السجلات العقارية الإسبانية."

 

وتقدّم اليوم بتاريخ 8/ آب/ 2018 المحامون فرنسواز كامل، رامي عليق، محمد رحيمي، جورج كيروز ضمن الفريق القانوني في تحالف متّحدون بشكوى أمام النيابة العامة المالية ضدّ شركة الجهاد للتجارة والمقاولات ومجلس الإنماء والإعمار اتّخذت الرقم 4187/2018 وبأخرى على شكل استدعاء أمام النّيابة العامّة البيئية في جبل لبنان اتخذت الرقم 13676/2018، الأولى بجرم الاستيلاء على أموال عموميّة دون وجه حقّ وكذلك تلويث البيئة والبحر والتّأثير على حركة الملاحة الجوية، وذلك لمخالفة دفتر الشّروط الخاص بتشغيل مطمر الكوستابرافا ومشروع التوسعة الخاص به، والثانية لطلب فتح تحقيق جنائي حول تنفيذ الأشغال في المطمر بسبب تلويث البيئة والبحر بالنفايات غير المفرزة ولعدم وجود دراسة فحص بيئي مبدئي أو تقييم للأثر البيئي مسبقاً، بالإضافة إلى غياب الرقابة من قبل وزارة البيئة والوزارات والإدارات المختصة. 

وقد تقدّم التحالف بشكوييه استناداً إلى التقرير الأولي الصادر بتاريخ 1/8/2018 عن لجنة الخبراء المكلفين من قبل قاضية الأمور المستعجلة في عاليه رولا شمعون الذي أكّد بأن الفرز في مشروع توسيع مطمر الكوستابرافا لا يتمّ إجراءه بشكل صحيح وبالتالي، فإنّ النفايات الّتي تدخل المطمر تخالف دفتر الشروط بشكل واضح وتحتوي على بعض النّفايات العضويّة التي تسبب بانبعاث الروائح الكريهة (لا ينبغي أن تكون موجودة أصلاً من ضمن النّفايات الّتي تتمّ معالجتها في المطمر)، وبانتشار العصارة والغازات السّامة ممّا يؤدي الى تلوّث البحر والبيئة المحيطة بشكل خطير، إضافة إلى العوائق التي تتسبب بها لناحية حركة الملاحة الجويّة.

وعليه، فإنّ غياب الفرز وفق الأصول المنصوص عليها في دفتر الشروط الذي جرى التوقيع عليه من قبل المتعهد، أي شركة الجهاد للتجارة والمقاولات التي تعمل تحت رقابة مجلس الإنماء والإعمار، يؤدي أيضا الى زيادة تلقائية في وزن النّفايات الّتي يتمّ احتساب ثمنها تبعاً لذلك وبالتّالي الى زيادة الرّبح المادي المستوفى أيضاً من الفرز، حتّى في غيابه، من دون وجه حق. هذا إضافةً إلى استيفاء ثمن الفرز من قبل المتعهد دون إجرائه بشكل كامل أو صحيح.

وكانت قاضية الأمور المستعجلة في عاليه رولا شمعون قد أصدرت قرارًا بتاريخ 1/8/2018 قضى بوقف تنفيذ البند الثاني من قرارها السابق (تجميد العمل في  توسيع المطمر)، مع التّأكيد على باقي بنود القرار القضائي لا سيّما إنجاز تقرير لجنة الخبراء حول مخاطر المطمر كي يتمّ اتخاذ القرار النّهائي وفقاً له، وذلك إفساحاً في المجال لاستكمال التجهيزات الملحة والضرورية للمشروع، لاسيما تركيب محطة التكرير وشبكة تجميع الغاز وإجراء التصليحات اللازمة في الطبقة العازلة واستكمال الأعمال اللازمة لمنع انهيار السنسول البحري، وهو ما ينسجم وقناعة التحالف "أكل العنب وليس قتل الناطور" من خلال استنفاد كل الوسائل الممكنة صحيّاً وبيئياً لتجنّب عودة النفايات إلى الشّوارع.

 

 

إقرأ أيضا : عذراً أخي نبيه بري...!

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلنت الخطوط الجوية السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، إيقاف رحلاتها من تورنتو بكندا وإليها، في أحدث الإجراءات التي اتخذتها المملكة في خلافها الدبلوماسي مع كندا.

وجمّدت السعودية التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا، وطردت السفير الكندي، في رد فعل حاد على مناشدة أوتاوا للرياض الإفراج عن نشطاء من المجتمع المدني. واستدعت ايضاً سفيرها وأمهلت السفير الكندي 24 ساعة للرحيل.

 

و أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، ان بلادها "ستُدافع على الدوام عن الحقوق الانسانية"، في اول رد على قرار الرياض طرد السفير الكندي بعد اتهام اوتاوا بـ"التدخل في الشؤون الداخلية" للمملكة.

وخلال افتتاح مؤتمر حول المساواة بين الجنسَيْن في فانكوفر، قالت الوزيرة الكندية في اشارة واضحة الى الازمة مع الرياض: "ستُدافع كندا على الدوام عن الحقوق الانسانية، أكان في كندا أم في بقية أنحاء العالم. وحقوق النساء هي من حقوق الإنسان".

 

وأعلنت الجامعة العربية مساندتها السعودية في خلافها الدبلوماسي مع كندا رافضة التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة.

وقالت الامانة العامة للجامعة في بيان "انها تراقب باهتمام كبير التطورات الحالية للخلاف الدبلوماسي القائم وتؤكد في هذا الصدد مساندتها لموقف المملكة العربية السعودية في رفض التدخل في شؤونها الداخلية".

واعتبرت الجامعة أن الخلاف يأتي "كإنعكاس لوجود نهج غير ايجابي يشهد توسع بعض الدول في توجيه الانتقادات والاملاءات لدول اخرى في ما يخص اوضاعها او شؤونها الداخلية".

وغرد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عبر حسابه على موقع "تويتر" وقال: "إن المملكة لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى ولن تقبل أي محاولة للتدخل في شؤونها الداخلية، ونتعامل مع ذلك بكل حزم".

وأضاف: "الموقف الكندي المستغرب مبني على معلومات مضللة، وإيقاف المذكورين يخضع لأنظمتنا القضائية التي كفلت حقوقهم".

 

من جهة أخرى , أضرم حشد من المتظاهرين الإيرانيين المحتجين على تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد النار في تمثال للصحابي سلمان الفارسي في مدينة كازرون في محافظة فارس غربي البلاد.

وأفاد مراسلنا في إيران عمر هواش بأن ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورا تظهر التمثال الواقع عند مدخل كازرون قرب أحد مقار حركة شيراز الاحتجاجية وألسنة اللهب تلتهمه.

وانتقد بعض الناشطين بشدة دور الفارسي في تاريخ إيران معتبرين أنه "خان الفرس" باتباعه الإسلام قبل 14 قرنا.

بدورها، أكدت إدارة مصلحة الإطفاء في كازرون أنها تلقت بلاغا بإضرام النار في التمثال، مضيفة أن فرقها سارعت إلى مكان التمثال في المدينة وأطفأت الحريق، وأعادته إلى مكانه بعد تنظيفه، وأوضحت أن منفذي الحريق، أشعلوا الإطارات وألقوا بعدد منها على التمثال.

وتشهد إيران احتجاجات مستمرة على تردي الأوضاع الاقتصادية ومستوى المعيشة في البلاد وتزايد البطالة وتفشي الغلاء والكساد، وسط أزمة حادة في سوق النقد الأجنبي وقرب تطبيق العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران.

 

 

إقرأ أيضا : ليان حجازي ضحية جديدة للإهمال الطبّي.. هل تتحمّل مستشفى جبل عامل المسؤوليّة؟

 

 

دوليا : 

 

أفاد شاهد بأن قوات الأمن في المنطقة الصومالية بشرق إثيوبيا قتلت بالرصاص 4 أشخاص كانوا يحتجون اليوم الاثنين على نهب متاجرهم ومنازلهم خلال اضطرابات نجمت عن نشر جنود في المنطقة في مطلع الأسبوع.

وذكر الشاهد أن القوات الاتحادية انتشرت في جيجيقا عاصمة المنطقة يوم الجمعة وقال صحافي إن القوات أرادت القبض على مسؤولين إقليميين.

لكن وجود الجنود أطلق شرارة العنف في عدة بلدات ونهبت الحشود وأحرقت ممتلكات ومتاجر مملوكة للأقليات العرقية في جيجيقا.

وأبلغ سكان رويترز بأن الهجمات دفعت الآلاف للاحتماء بالكنسية الأرثوذكسية الإثيوبية منذ الجمعة. ونظم بعضهم احتجاجا اليوم.

وقال موظف يعمل لصالح منظمة دولية ويعيش في البلدة لرويترز "سدوا طريقا محيطا بالكنيسة للتظاهر قبل أن تصل قوات الأمن وتبدأ إطلاق النار عشوائيا".

وأضاف الموظف الذي رفض الكشف عن اسمه أنه رأى أربع جثث على الأرض بعد تفريق الحشد وأن أصوات الأعيرة النارية دوت طوال اليوم.

 

وأعلن مستشار الامن القومي في البيت الابيض ​جون بولتون​ أن "الحكومة الاميركية لم تتدخل" في الهجوم السبت خلال عرض عسكري في كراكاس، كان يحضره الرئيس ​نيكولاس مادورو​.

وفي حديث لشبكة "فوكس نيوز"، أشار إلى أن الحادث "يمكن أن يكون حجة دبرها نظام" الرئيس مادورو نفسه "أو شيئا آخر"، نافيا أي دور اميركي. وقال إنه اذا كانت لدى ​فنزويلا​ "معلومات ملموسة" حول أي انتهاك محتمل للقانون الاميركي "فسندرس الامر بجدية".