احتجاجات لعملاء لبنانيون سابقون يقيمون في اسرائيلي حول التعاطي معهم من قبل الدولة ومسيرات احتجاج الدروز ضد قانون القومية ومنع دخول الغاز والوقود الى غزة على خلفية استمرار البالنوات الحارقة ومواضيع أخرى تصدرت الاهتمامات الإعلامية في الكيان الاسرائيلي اليوم الخميس.
 

القناة "العاشرة" العبرية:

 

- مصادر أمريكية: إيران تجري مناورات عسكرية بحرية ضخمة بالبحر الأحمر خلال أيام. 


- الطائفة الدرزية: المفاوضات مع نتنياهو مستمرة، ومسيرة الاحتجاج على قانون القومية ستنعقد اليوم. 


- مقتل سائحة إسرائيلية واصابة 7 سائحين آخرين في حادث سير وقع الليلة بالعاصمة الفرنسية باريس.


القناة "الثانية" العبرية:

 

- بسبب استمرار ظاهرة البالونات الحارقة: إسرائيل تمنع ادخال الوقود والغاز الى قطاع غزة حتى اشعار آخر. 


- في أعقاب تهديدات نتنياهو بتكوين تحالف دولي ضدها: إيران تعلن عن البدء بمناورات بحرية ضخمة قريبا. 


- حالة الطقس: غائم جزئيا، وانخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتوقعات سقوط أمطار خفيفة بالجنوب.


القناة "السابعة" العبرية:

 

- مئات المستوطنين اقتحموا الليلة قبر يوسف بنابلس تحت حراسة قوات الجيش الإسرائيلي.


- اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الجيش الإسرائيلي وشبان فلسطينيين خلال اقتحام قبر يوسف بنابلس. 


- القائمة العربية المشتركة رفعت شكوى لأتحاد البرلمانات الأوروبية ضد قانون القومية الإسرائيلي.


صحيفة "هآرتس" العبرية:

 

- المصالحة الفلسطينية: حركة فتحت طلبت اجراء تعديلات على الورقة المصرية.


- حاخامات الصهيونية الدينية يعارضون اجراء مسيرة المثليين في مدينة القدس. 


- العثور على جثتي فلسطيني وإسرائيلي مقتولين بسيارته في الخليل، والشرطة تشتبه بحادثة قتل. 


صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية:

 

- تظاهرات للمتدينين الحريديم تجري اليوم بالقدس احتجاجا على التجنيد الاجباري للجيش الإسرائيلي.


- وزير الجيش ليبرمان: الجيش جاهز ومستعد للرد العسكري على جبهتين في آن واحد.


- تقارير فلسطينية: تعرض جبريل الرجوب لوعكة صحية، وادخاله للعلاج بإحدى مستشفيات رام الله. 


صحيفة "معاريف" العبرية:


- الإدارة الأمريكية طالبت من الحكومة الإسرائيلية توضيحات حول قانون القومية الجديد. 


- محامي ساراة نتنياهو يتفاوض مع النيابة العامة للتوصل لصفقة لأغلاق القضية ضد سارة. 


- تخوفات لدى المنظومة الأمنية من قيام ترامب بالتفاوض مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.


صحيفة"والاه" العبري:


- قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت الليلة 15 فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية. 
- الجيش الإسرائيلي يزعم العثور على أسلحة محلية الصنع، ويصادر آلاف الشواكل من الخليل. 


- اندلاع مواجهات عنيفة، في أعقاب اقتحام 900 مستوطن إسرائيلي لقبر يوسف بنابلس الليلة، تحت حراسة الجيش الإسرائيلي.

العدو الصهيوني يخيّب آمال عملاء الشاباك اللبنانيين بعد لجوئهم إليه قبل 18 عامًا..

احتجاجات لعملاء مقيمين في اسرائيلي عملو في لبنان لصالح الامن الاسرائيلي 


كشف موقع "مكور ريشون" الصهيوني معطيات جديدة تتحدّث عن احتجاج 17 عميلًا سرّيًا عملوا لصالح جهاز الأمن الداخلي في كيان العدو - الشاباك- في لبنان على خلفية إيقاف رواتبهم.


وفي التفاصيل، أحبط هؤلاء أثناء عملهم في الشريط المحتلّ في الجنوب اللبناني قبل عام 2000، عمليات كان من المقرر تنفيذها ضد قوات الاحتلال.


وبحسب الموقع، حاول بعض العملاء مغادرة الأراضي المحتلة لكنهم واجهوا صدًا من الشاباك.


الموقع ينقل عن أحدهم قوله "أيّ اهتمام حصلت عليه من "دولة إسرائيل" بعد كلّ ما فعلتُه وكلّ ما خاطرتُ به من أجلها؟ لم أحصل على شيء سوى الوعود".


ويفيد "مكور ريشون" أن بعض العملاء الذين قدموا الدعوى عملوا كمُشخّصي عملاء إستخبارات "العدو"، وكشفوا عن خلايا عملت من أجل تنفيذ عمليات قاسية ضد الجنود الصهاينة في لبنان، حتى أن العملاء كانوا يجلبون مشتبه بهم للتحقيق معهم في منشآت الشاباك.


ويزعم الموقع أن إحدى هذه التحقيقات كشفت عن المكان الدقيق لخمسة من قادة حزب الله في قرية الكفور جنوبي لبنان، وقد
عملت القوات الاسرائيلية على تصفيتهم.


ويشير الموقع الى أن الجيش الصهيوني عندما بدأ يستعدّ للإنسحاب من لبنان في العام 2000 إستمر الشاباك باستخدام العملاء، الذين بحسب كلامهم لم تكن لديهم معلومات عن الإنسحاب المخطط له. 


وقبل عدة ساعات من بدء إنسحاب قوات الجيش الصهيوني من لبنان تمّ استدعاء العملاء الى منشأة تابعة للشاباك، وهناك قيل لهم إن عليهم مغادرة لبنان والإنتقال الى "حدود إسرائيل" خلال ساعات معدودة، وذلك خلافًا لعناصر جيش لبنان الجنوبي أو العميل أنطوان لحد الذين انتقل معظمهم الى الحدود.


ويروي الموقع أنه قيل للعملاء إنه بعد اطلاعهم على خطط عمل ومعلومات حيوية، هم مضطرون لمغادرة "بلدهم"، وعليه، أُبلغوا بأن من سيبقى سيُؤخذ بالقوة. 


وخلال اللقاء تمّ التوضيح لهم بأنهم سيحصلون على راتب شهري، دفع نفقات معيشة وظروف إجتماعية إضافية حتى نهاية حياتهم، مقابل خدمتهم "للدولة"، أي لكيان العدو.


ويبيّن الموقع أنه تمّ إيواء العملاء لدى وصولهم الى الأراضي المحتلة بعد إنسحاب الجيش الصهيوني من جنوب لبنان، في شقق سرية في أرجاء الكيان الغاصب وإنتقلوا الى مسؤولية "الإدارة الأمنية للمساعدة"، وهي وحدة شاباك مهمتها الإهتمام بتأهيل متعاونين. 


الوحدة لم تنجح بالإهتمام بكامل عدد العملاء المطلوب منها تأهيلهم لأنها إهتمت أيضًا بعناصر جيش لحد، وبقرار حكومي اتُخذ في أيلول 2001 تقرر نقل كلّ "مغادري لبنان" ليصبحوا تحت مسؤولية ما تسمّى "وزارة الإستيعاب".


ووبناء على هذه الصيغة، أدخل إلى حساب هؤلاء راتب شهري بقيمة تقارب 4000 شيكل، نحو 1176 دولار.


ووفق كلامهم، فإن المبلغ هو فقط جزء مما وُعدوا به، ولاحقا اكتشفوا أن كل عدة سنوات يُقلّص الراتب، إلى أن أوقفته تمامًا في السنة الأخيرة.

 

صحيفة عبرية: محاكم إسرائيل تمارس التمييز ضد العرب


قالت صحيفة عبرية، إن المحاكم الإسرائيلية تقوم بـ"التمييز بشكل كبير" بين العرب واليهود في الأحكام الصادرة بقضايا التحريض على العنف.


واعتبرت صحيفة "هآرتس" العبرية في تقرير لها الأربعاء، أن صدور حكما قضائيا على الشاعرة الفلسطينية دارين طاطور، الثلاثاء، بالسجن الفعلي 5 أشهر، والسجن مع وقف التنفيذ 6 أشهر أخرى، بتهمة "التحريض ودعم منظمة إرهابية"، يثبت أن هناك نظامين قضائيين في التعامل مع التحريض أحدهما للعرب والأخر لليهود.


والشاعرة دارين (36 عاماً) من قرية الرينة، وتحمل الجنسية الإسرائيلية، وتنتمي للأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل، التي بقيت في أراضيها عام 1948 إثر نكبة فلسطين.


كانت دارين اعتقلت في أكتوبر/تشرين الأول 2015، بعد نشرها قصيدتها "قاوم يا شعبي قاوم" عبر شبكة التواصل الاجتماعي.


وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وجّهت نيابة الاحتلال العامة لائحة اتهام ضدها شملت "التحريض على العنف"، و"دعم تنظيم إرهابي".


وفي 13 يناير/كانون الثاني 2016 أفرجت محكمة الاحتلال المركزية في مدينة الناصرة عن الشاعرة إلى سجن منزلي.
ولم يتضح على الفور إذا ما كانت دارين ستقدم استئنافاً ضد قرار المحكمة أم لا.


وتشير الصحيفة الإسرائيلية إلى تعامل سلطات إنفاذ القانون في إسرائيل "المتسامح" مع يهود قاموا بتمجيد منفذ مجزرة الحرم الإبراهيمي باروخ غولدشتاين في الخليل بتاريخ 25 فبراير/شباط 1994، التي استشهد فيها 30 مصلياً فلسطينياً، وكذلك ضد يهود أفتوا بإهدار دم يتسحاق رابين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، الذي قتل بعد حملة تحريض يمينية ضده عام 1995.


ولفتت أيضاً، إلى قرار المستشار القانوني السابق لحكومة الاحتلال يهودا فاينشتاين عام 2012، إغلاق ملفات تحقيق ضد مؤلفي "توراة الملك"، وهو كتيب تعليمات وضعه حاخامات للجنود خلال الحرب على غزة جاء فيه أنه "يمكن الأخذ بعين الاعتبار قتل الرضع (من غير اليهود) بسبب الخطر المستقبلي الذي قد يشكلونه إن كانوا سينشؤون ليصبحوا شريرين مثل والديهم".


وذكرت "هآرتس" أن الاطلاع على ملفات القضايا في محكمة الصلح الإسرائيلية في قضايا تحريض مشابهة يظهر تمييزاً واضحاً في الأحكام بالتهمة ذاتها بين اليهود والعرب؛ إذ تكون الأحكام أشد ضد العرب، وتشمل السجن الفعلي لفترات طويلة أحياناً، بالمقابل نادراً ما صدر حكم بالسجن الفعلي على يهودي بتهمة التحريض.

 

نتنياهو: سيم تشكيل حلف دولي بمشاركة “إسرائيل” إذا أغلقت إيران باب المندب
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران ستواجه حال إغلاقها مضيق باب المندب تحالفا دوليا يتضمن جميع صنوف وستشارك إسرائيل فيه.


وأضاف نتنياهو خلال مراسم لضباط سلاح البحرية “الإسرائيلية”، إذا حاولت إيران إغلاق باب المندب فسيتم تشكيل تحالفا دوليا سيشمل “إسرائيل” بكل أذرع الجيش لمواجهة إيران.


في الجنوب: “على الورق تهدئة، والأرض مشتعلة”

 

كتبت القناة العاشرة الإسرائيلية تحت عنوان: ” التوتر في الجنوب، على الورق وقف إطلاق نار، ولكن الأرض تشتعل”،20 حريقاً كانت يوم الثلاثاء في منطقة التفافي غزة بسبب إطلاق البالونات المشتعلة من قطاع غزة.


يوم الثلاثاء كان يوم الحرائق الأصعب منذ وقف إطلاق النار الذي كان مطلع الأسبوع الماضي، عشرات البالونات المشتعلة أطلقت من قطاع غزة، وحقول مستوطنات غلاف غزة لم تتوقف النيران عن الاشتعال فيها.


رئيس مجلس إقليمي “سدوت هنجيف” علق على الحرائق التي اندلعت بالأمس قائلاً: “طائرات ورقية، وبالونات مشتعلة تسقط في كل مكان، هذا على الرغم من التأكيدات من قبل الجيش الإسرائيلي بأن حكم إطلاقها سيكون حكم إطلاق القذائف، الجيش لا يرد بالشكل المطلوب، والمستوطنون لا يستطيعون الاستمرار في إدارة حياتهم بهذا الشكل”.


الجدير ذكره أن تسريبات سابقة ادعت أن وقف إطلاق النار الأخير بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة في قطاع غزة شمل وقف إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة من قطاع غزة، إلا أن هذه التسريبات لم تؤكد من أي طرف فلسطيني.