جنبلاط لأرسلان : بدك الدروز يموتوا بإدلب ؟!
 

رأى رئيس الحزب "الديموقراطي" النائب طلال ارسلان، خلال حوار مع برنامج "بموضوعية"، أن "الدروز في جبل العرب وجبل الشيخ وفي كلّ سوريا، حدّدوا خيارهم الى جانب الدولة والى جانب الجيش العربي السوري والشرعية، فلماذا لهذا او ذاك التدخل بشؤونهم وتحليل دمهم؟".

فردّ عليه رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط، عبر "تويتر"، قائلاً: "شكراً يا مير، كلك ذوق متل العادة. بدك الدروز يموتو بادلب؟ شكراً. ودخيلك منّك مجبور لهذه الدرجة بهذا المديح لصاحبك بشار الدكتور. انت ابن ارسلان مبدئياً قبل عصابة هالاوباش. تُصبح على خير".

ولاحقاً، ردّ ارسلان على جنبلاط بالقول: "أنت يا وليد جنبلاط ابن كمال جنبلاط مبدئياً، ورحمه الله لو رأى أعلام فرنسا في الشوف امس كان فرح كثيراً".

وإنشغل الرأي العام اللبناني اليوم بزلة لسان رئيس الجمهورية ميشال عون في عيد الجيش اللبناني حيث قال " لتسمى دورتكم بدورة فجر القرود بدل فجر الجرود ".

ولفت رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى "أنني أعتقد ان رئيس الجمهورية ميشال عون أسيئ فهمه عندما خرج بتلك التسمية لدورة الجرود، فهو استوحى من خطابي في ساحة الحرية عام 2006 وقصد ان الجيش اللبناني يملك رجال تقتحم الجرود وتقتل وتهزم قرود "داعش" و بشار الاسد ".

فيما رأى رئيس "حركة التغيير" المحامي إيلي محفوض، في تصريح اليوم، أنه "من المعيب جدا التداول بالخطأ أو الهفوة التي وردت على لسان الرئيس ميشال عون خلال تخريج الضباط، ومن المعيب أكثر أن تصل الأمور باللبناني إلى حد الاستهزاء، فهذا يسيء الى موقع رئيس الجمهورية بالدرجة الأولى".

وقال: "في حين نحيي ذكرى مؤسسة غالية على اللبنانيين، لا شيء يبرر أن نستعمل أو أن نستغل هذا الخطأ غير المقصود"، مستشهدا بقول للامام علي بن أبي طالب: "لا تفرح بسقطة غيرك فإنك لا تدري ما تتصرف بك الأيام".

 

وأشار قائد الجيش ​العماد جوزيف عون​ إثر لقائه ​الرئيس ميشال عون​ في قرص بعبدا إلى انه "لقد احببنا، لمناسبة العيد الثالث والسبعين للجيش اللبناني ان نأتي الى عندكم واركان القيادة، لنعايد فخامتكم ونشكركم على محبتكم ودعمكم للجيش".

واضاف: "لقد واكبتمونا، فخامة الرئيس، لحظة بلحظة، في كافة المهمات التي قمنا بها، منذ استلامي القيادة، قبل عملية "​فجر الجرود​" وبعدها. والجميع يستذكر باعتزاز الزيارة التي قمتم بها الى غرفة العمليات، مع انطلاق عملية "فجر الجرود" والكلمة التي توجّهتم بها حينذاك الى قائد العملية، وصولا الى العملية الأخيرة التي قمنا بها ضد تجّار المخدرات في ​بريتال​. في كافة هذه العمليات، كان همّكم الاساس هو السؤال عن عدد الاصابات في الجيش والاطمئنان على الجميع. وانا شخصيا، لا زلت احفظ كلمتكم لي عندما اتيت لأعرض عليكم خطة "فجر الجرود"، وقد قلتم يومها: "انا لدي ملء الثقة بكم انكم ستنجحون، لكن قلبي هو على العسكر". انّ هذه المحبة وهذا الدعم، فخامة الرئيس، ليسا بأمر جديد. وقد سبق وقمتم بزيارات عديدة الينا، في غرفة العمليات كما الى ​مديرية المخابرات​ والى كلية ​فؤاد شهاب​ للقيادة والاركان، وانتم اول رئيس للجمهورية يقوم بزيارة الكلية".

وقال "وعدنا اليكم ان نواصل القيام بالعمليات المطلوبة وفق النمط عينه وأكثر، حتى تصل ​السفينة​ التي تقودونها الى برّ الامان، مكررين معايدتكم لمناسبة عيد الجيش. وكل عام والجيش بألف خير، وانتم بألف خير".

ووقع رئيس الجمهورية ميشال عون السجل الذهبي للكلية الحربية، ودوّن الكلمة الآتية: "لا تبدأ مسيرة الضابط بتخرجه، بل تفتح قصة حياته العسكرية. آمالنا معلّقة عليكم لتكتبوا تاريخ لبنان المعاصر، بقلم الشرف الذي تتحلون به، وحبر التضحية التي تبذلونها كل يوم، وعلى سجل الوفاء الذي جعلتم صفحاته اكثر بياضا من الثلج.

انتماؤكم الى دورة "فجر الجرود" يضعكم امام مسؤولية مضاعفة، بأن تكونوا، مع رفاقكم الذين سبقوكم "فجر لبنان" الموعود، ان تحملوا ارث ابطال ارسوا اسس الذود عن كرامة هذا الوطن وارضه وشعبه".

كما دون رئيس مجلس النواب نبيه بري الكلمة الاتية: "لبنان ليس جيشا ولا لبنان بدون جيش".

ودون الرئيس المكلف سعد الحريري الكلمة الاتية: "تحية الى الجيش في عيده السنوي الثالث والسبعين. نتذكر في هذا اليوم، وكل يوم شهداءنا الضباط والعسكريين، وتضحيات كل فرد من قواتنا المسلحة ليبقى لبنان سيدا حرا مستقلا، ولتبقى الدولة فوق الجميع وراعية وضامنة للجميع، وليبقى الامان والاستقرار لكل اللبنانيين".

ودون وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال يعقوب الصراف الكلمة الآتية في السجل: "اليوم يقف اللبنانيون جميعا ليؤدوا التحية الى اهل الشرف والتضحية والوفاء تقديرا لبطولاتهم. في كل يوم، ننحني امام الجهود التي يبذلها جيشنا للحفاظ على الامن والاستقرار على امتداد مياحة الوطن. في هذا اليوم الذي تمتزج رائحته برائحة الكرامة والعزة والعنفوان ، اتوجه بالمعايدة الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ربان السفينة، والى قيادة الجيش والى جميع الضباط وافراد الجيش اللبناني ، والى عائلاتهم وعائلات الشهداء الذين حفروا اسماءهم على لوحة من مجد بدم الشهادة من اجل ان يحيا الوطن".

وأفادت قناة الـ"ام تي في" أن رئيس مجلس النواب نبيه بري قد أبلغ النواب الذين شاركوا في لقاء الاربعاء النيابي أن لا جديد في موضوع تشكيل الحكومة.

كما وكان لافتاً مشاركة النائب الياس بو صعب في اللقاء.

كما وتحدثت مصادر حسب الـ"ام تي في" عن ان الامور الخارجية تعطّل تشكيل الحكومة أكثر من الأمور الداخلية، وقالت أن لا بديل في المدى المنظور عن الحريري لتشكيل الحكومة.

وأصدر عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب أكرم شهيب بيانا رد فيه على وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل، وقال: "يبدو أن وزير الطاقة سيزار أبي خليل لم يحتمل تغريدة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الذي اعتبر أن الفرصة مواتية لكي يقال وزير الطاقة اللبناني من منصبه اسوة بزميله في دولة العراق الشقيق الذي أطيح به نتيجة الفساد وسوء الادارة، فعوضا عن مكاشفة اللبنانيين بحقيقة الوضع المزري لوزارته والعتمة التي ينعم بها عليهم نتيجة بذل طاقته خارج إطار وزارة الطاقة، خرج بتغريدة يحمل فيها النائب السابق جنبلاط مسؤولية الهدر في وزارة الطاقة، كما لو أن هناك في لبنان من يجهل أن مقدرات هذه الوزارة كانت حكرا على فريقه السياسي منذ أكثر من عقد من الزمن والذي يشدد رئيسه على حقه في الاحتفاظ بها في الحكومة العتيدة".

أضاف: "تبقى الوقائع والحقائق الرد الوحيد خارج إطار الذم والشتم. عام 2010 وفي ظل حكومة وحدة وطنية جامعة، تم اقرار "ورقة سياسة قطاع الكهرباء" التي قدمت من الوزير جبران باسيل وبمشاركة فاعلة من كل القوى السياسية. الخطة استلزمت في انطلاقتها تأمين 1200 مليون دولار من الدولة اللبنانية، على أن يتم تأمين المبالغ من الصناديق والهيئات الإقليمية والدولية والتي تصل بمجملها إلى 4.5 مليار دولار. أخذ المجلس النيابي ومجلس الوزراء وكافة القوى السياسية المبادرة لإقرار القانون 181 تاريخ 13/10/2011، وذلك لتأمين التمويل من الدولة واشترطت تعيين مجلس إدارة لمؤسسة كهرباء لبنان في فترة شهرين وتعيين هيئة ناظمة لقطاع الكهرباء في فترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر. لم يتم تعيين مجلس ادارة ولم يتم تعيين هيئة ناظمة، فيما أصر الوزير باسيل وفريق عمله الحصول على الـ 1200 مليون دولار دون أية التزامات من تنفيذ بنود القانون 181".

وتابع: "الخطة تضمنت طاقة سريعة، وشكلت البواخر جزءا منها، فتحول كل الانتاج الكهربائي إلى بواخر، باستثناء المعملين الأخيرين في الذوق والجية والتي تزيد قدرتهما الإنتاجية عن 400 ميغاوات. السؤال الكبير: كيف تبقى البواخر هدفا والكهرباء نتيجة وليس العكس، والدليل أن آخر باخرة كهربائية بقدرة 250 ميغاوات ولكنها غير قادرة على وضع أكثر من 50 ميغاوات على الشبكة، أما طريقة الفوترة لإنتاج البواخر فحدث ولا حرج".

وأردف: "فخامة الرئيس، وهو محق، طالب بتقديم بديل لخطة الوزير سيزار أبي خليل، وقام الحزب التقدمي الإشتراكي بعقد مؤتمر بالتعاون مع مؤسسة "فريدريتش" الدولية بتاريخ 17/2/2018، حيث شارك فيه خبراء وفعاليات من كافة القوى السياسية وقدم الحزب لاحقا الخطة العلمية وسلمها إلى مجلس الوزراء في 12/4/2018. المشكلة كانت أنه لم يكن هناك خطط بديلة عن خطة الوزير أبي خليل، وعندما وجدت الخطة الأخرى لم تناقش".

وختم: "أخيرا نذكر معاليه أنه التزاما منا بأدب المخاطبة، لن ننزلق الى مدرسة الشتائم التي تجيدونها، ويا معالي الوزير الاديب، يوجد نهار وليل، كما هناك اليوم وغدا، وعلى ما يقول المثل الشعبي الشمس طالعة والناس قاشعة وما في كهربا!". 

 

 

إقرأ أيضا : بعد اعتذار الحريري: ميقاتي خارج المزاج السنّي.. والمشنوق يتحضّر

 

 

عربيا وإقليميا :

 

أفاد ​البيت الأبيض​ بـ"أن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أوعز ل​وزارة الخزانة الأميركية​ بفرض عقوبات على وزير العدل التركي ووزير ​الأمن الداخلي​"، موضحاً أن "العقوبات الأميركية تأتي في ظل التوتر الذي تشهده العلاقات بين واشنطن وأنقرة على خلفية القس الأميركي المحتجز في تركيا".

 

وأعلنت وزارة الخارجية التركية أن تركيا سترد على قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على اثنين من كبار الوزراء الأتراك، بسبب احتجاز القس الأميركي أندرو برانسون.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: "ندعو الإدارة الأميركية إلى التراجع عن هذا القرار الخاطئ"، واصفةً قرار واشنطن بأنّه "موقف عدائي".

واعتبرت الخارجية التركية أن قرار العقوبات الأميركية سيُلحق ضرراً كبيراً بجهود إعادة العلاقات بين البلدَيْن.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​ أنه "إذا أغلقت ​إيران​ مضيق ​باب المندب​، سينشأ تحالف دولي ضدها، ويضم معه إسرائيل".

وفي كلمة له بعد الانتهاء من دورة القيادة للضباط شدد نتانياهو على أنه "في حال إقدام إيران على إغلاق باب المندب، فإن الأمر سيستدعي تشكيل تحالف دولي ضدها".

 

 

إقرأ أيضا : قضية لارا وعزيز بين الخيانة وقلّة الشهامة ... هذا هو رأي خبيرة الآداب نور زيدان بالقضية

 

 

دوليا : 

 

أقر مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون السياسة الدفاعية الذي يتضمن إنفاقاً بقيمة 716 مليار دولار، مؤيداً بذلك دعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى زيادة الجيش حجماً وقوة ومتجنباً معركة محتملة مع البيت الأبيض بشأن الحصول على التكنولوجيا من شركات صينية كبرى.

ومع استمرار التصويت، حصل مشروع القانون على تأييد 79 عضواً مقابل عشرة من أعضاء المجلس المئة.

ونظراً لإقرار مجلس النواب مشروع القانون الأسبوع الماضي، سيحال الآن إلى البيت الأبيض حيث من المتوقع أن يوقعه الرئيس ليصبح قانوناً سارياً.

 

و أعلنت ​منظمة العفو الدولية​ أنها تعرضت لمحاولة تجسس "من قبل حكومة معادية لنشاطها عبر توجيه رسالة مشبوهة باللغة العربية على تطبيق ​واتس آب​"، موضحة أن "النص المرسل إلى أحد موظفي المنظمة تضمّن رابطا، والضغط عليه سيكون "عبارة عن برنامج "بيغاسوس" وهو أداة مراقبة متطورة طورتها شركة "مجموعة إن إس أو" التي تتخذ من ​إسرائيل​ مقراً لها".

ولفتت في بيان الى أن "الرسالة دعت المنظمة إلى حضور "احتجاج مزعوم خارج ​السفارة السعودية​ في ​واشنطن​ العاصمة خلال الأسبوع الذي كانت تنظم فيه المنظمة حملات من أجل الإفراج عن ست من ناشطات حقوق ​المرأة​ المحتجزين في المملكة العربية السعودية"، مشيرة الى أن "أحد موظفي المنظمةاستُهدف من خلال حملة رقابة متطورة، حيث تشتبه المنظمة في أنها محاولة متعمدة للتجسس على موظفيها من قبل إحدى الحكومات المعادية لنشاطها".