جددت مصادر تكتل «لبنان القوي» دعوتها الرئيس المكلف الى اعتماد معيار واحد للتأليف
 

نثر التأرجح المستمر بين التفاؤل حيناً والتشاؤم حيناً آخر، المزيد من الغبار على خط التأليف، بحيث صارت الرؤية منعدمة لِما ستؤول اليه الامور، خصوصاً مع انقطاع حبل التواصل بين القوى السياسية، ومع تأخّر اللقاء بين الرئيس المكلف ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل. الذي جرى الترويج له بعد لقاء الرئيسين عون والحريري منتصف الاسبوع الماضي.


هذا الجمود السلبي، لا جواب واضحاً حول اسبابه، لدى ايّ من المعنيين بهذا الملف، وهو الامر الذي أحدث نقاشاً على خط التأليف، البارز فيه انّ التركيز لم يعد فقط على محاولة البحث عما اذا كان مصدر التعطيل داخلياً، بل صار البحث جدياً عمّا اذا كان العامل الخارجي شريكاً في هذا التعطيل.

وجددت مصادر تكتل «لبنان القوي» دعوتها الرئيس المكلف الى اعتماد معيار واحد للتأليف، ولاحظت «انّ هذا المطلب لم يعد مقتصراً على «التكتل» بل انسحب على تكتلات أخرى باتت تطالب بوحدة المعايير».


واكدت المصادر لـ»الجمهورية» انّ باسيل لا يتدخل في عملية التأليف، وانه ابلغ الرئيس المكلف خلال الاجتماعات التي عقدها معه بما يطمح اليه «التكتل» من دون ان يتمّ البحث في مطالب التكتلات الاخرى.


وسألت المصادر لماذا تفسير عدم حصول لقاء الحريري - باسيل، لأن لا جديد في عملية التشكيل، وكأنه انقلاب على الأجواء الإيجابية التي سرّبت، مُستغربة انطلاق البعض من عدم حصول هذا اللقاء للتصويب على «التكتل» ورئيسه واتهامهما بعرقلة التأليف، وهو أمر مجاف للحقيقة. علماً انّ التواصل بين المستقبل والتيار قائم ومستمر.

من جهة أخرى , اكد وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال ​غسان حاصباني​، خلال أطلاق ​وزارة الصحة العامة​ "الحملة الوطنية للكشف المبكر عن ضعف السمع لدى حديثي ​الولادة​"، برعايته، أن "هذه الحملة تأتي لتغطية موضوع صحي أساسي ومهم للبنانيين كافة، وتندرج ضمن المبدأ الذي تعتمده الوزارة المبني على أساس أن درهم الوقاية خير من قنطار علاج". ولفت الى ان "وزارة الصحة العامة مهتمة بموضوع السمع وهي الجهة الضامنة الوحيدة لتغطية عملية زرع القوقعة، وقد أطلقت هذه الحملة المركزة في ​المستشفيات الحكومية​ وعدد كبير من ​المستشفيات الخاصة​ للمساهمة في فحص السمع عند حديثي الولادة لأكثر من سبب: فأولا ثمة أهمية إنسانية تنطلق من حق الإنسان في أن ينعم بصحة جيدة. وإذا كان الإنسان يتمتع بحواسه كافة يصبح التفاعل الإجتماعي أكثر سهولة. وثانيا: هناك الناحية الإقتصادية. ففي لبنان يجري الحديث كثيرا عن النمو الإقتصادي والإستثمار في البنى التحتية والإستثمارات الأجنبية والمحلية وتجرى الدراسات والنقاشات حول الإقتصاد، إنما للأسف ينسى الكثيرون من الزملاء السياسيين والإقتصاديين أن المواطن هو أساس الإقتصاد. وينسون أن المواطن السليم هو الذي يزيد الإنتاجية في الإقتصاد ويكون فاعلا ومنتجا على فترة زمنية طويلة".

وتمنى حاصباني أن "تكون هناك استثمارات أكبر في قطاع الصحة في لبنان وتكون الموازنات أكبر لدعم ​القطاع الصحي​، وتوجه بالشكر الى الذين يعملون في هذه الحملة، املا أن "تصبح دائمة ويصبح فحص السمع من الفحوصات الالزامية في المستقبل للاهتمام بشكل متكامل بصحة أولادنا وبناء مجتمع يتقدم للأمام والوطن الذي نحلم به".

يذكر ان بموجب الحملة سيتم فحص السمع في ست مستشفيات حكومية مجانا لمدة شهر وبتعرفة مخفضة بعد انتهاء الحملة، كما تم الاتفاق مع ثلاثة عشر مستشفى خاصا لتقديم الفحص بتعرفة مخفضة خلال الحملة. وقد حمل الإعلان الخاص بالحملة العنوان الآتي: "لتعالجوا أطفالكن بلا تأخير افحصوا سمعن عبكير". حضر حفل الإطلاق ممثلة ​اليونيسف​ في لبنان السيدة تانيا شابوي أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، وحشد من الأطباء والمتخصصين والمعنيين.

وتعقيباً على تطرّق أحد الإعلاميين وبعض وسائل الإعلام لموضوع القروض السكنية الممنوحة للقضاة بمعرض تناول مواضيع مالية أخرى، اوضح المكتب الإعلامي لدى مجلس القضاء الأعلى الآتي:    - إنّ القضاة استفادوا من قروض سكنية تنفيذاً لبروتوكول خاصٍ بهم كان قد جرى توقيعه في العام 2010 بين جمعية المصارف وصندوق تعاضد القضاة برعايةٍ وجهدٍ مشكورين بدَرا من حاكم مصرف لبنان ومجلس الإدارة فيه؛ وقد تضمّن هذا البروتوكول الشروط التى ترعى عملية منح القرض السكني ومقداره، كما تضمّن أن مصدر القروض الممنوحة للقضاة سوف يكون من إحتياطي المصارف، أيّ من أموالها الخاصّة.

- إنّ القروض السكنية التي مُنحت للقضاة جرت وفق هذا البروتوكول وبما ينسجم مع شروطه. 

- إنّ القضاء في لبنان متمسّك بالبروتوكول المذكور وهو يتطلّع الى استمرار تفعيله تحقيقاً لهدفه في تمكين كلّ قاضٍ من تأمين مسكنٍ لائق له ولعائلته من خلال قرضٍ بفائدة ميسّرة.

وطلب المكتب الإعلامي لدى مجلس القضاء الأعلى من الإعلام ان يتوخّى الدقّة والتبصّر عوض الخوض جزافاً في مسائل تتصل بالعمل القضائي وبالضمانات الممنوحة للقضاة الذين يؤدون وظيفتهم القضائية في ظروف ولا أصعب، ولفت الى أنّ القاء الكلام على عواهنه، بما يمسّ بمصداقية القضاء وصورته، سوف يعرّض صاحبه، أيّاً كان، للملاحقة وفقاً للأحكام المرعيّة الإجراء.

وتمنى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط ، خلال لقائه الرئيس الفرنسي السايق نيكولا ساركوزي في المختارة، الحفاظ على لبنان المتنوع والمتعدد الديمقراطي والمزدهر والا يغرق اللبنانيون في خلافات ربما قد تجرهم الى الغاء لبنان الكبير وانشاء سوريا الكبرى.   من جهته، اعتبر ساركوزي أن لبنان مهم لانه مقياس الشرق باكمله، لافتا الى أنه اذا كان  لبنان بسلام فسيكون الشرق بسلام.

 

فيما أعلن الناطق الرسمي باسم قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان أندريا تيننتي، أنه "لا يوجد خرق للخط الأزرق. واليونيفيل متواجدة على الارض لضمان عدم وقوع أي خرق".

وأضاف: "حتى الساعة، الاعمال جنوب الخط الأزرق، واليونيفيل تعمل في تنسيق وثيق مع الأطراف لإيجاد حل مشترك لهذا الموضوع، لمنع حدوث أيّ سوء فهم وللتخفيف من حدة التوتر".

وتوجه  أمين عام التحالف المدني الإسلامي أحمد الأيوبي بكتاب مفتوح لقائد الجيش جوزف عون جاء فيه : 

" كلنا ثقة بأن قيادتكم ستنصف المظلوم وتكافح الفساد وتعلي صورة الجيش الوطني على مثال لبنان الرسالة

• نص الكتاب

حضرة قائد الجيش العماد جوزاف عون المحترم تحية طيبة ، وبعد:

ــ الموضوع: طلب التحقيق في إستبعاد متقدمات لدورة تأهيل رتباء بدون أسباب وجيهة.

ــ المتقدم بالكتاب: أحمد الأيوبي (أمين عام التحالف المدني الإسلامي)

• بين يدي الكتاب: ثقة بالشفافية وإحقاق الحق

▪ حضرة القائد

في ضوء إعتمادكم الشفافية وإنفتاحكم على ما يَرِدُ من معلومات حول شبهات أومخالفات في بعض مفاصل المؤسسة العسكرية ، وهو ما سبق أن تحدث عنه وزراء سابقون وإعلاميون تناولوا مسائل تتعلق بجوانب إدارية وأخرى بملفات متفرعة ، مثل تزوير الشهادات وتقديم الرشاوى لقاء تأمين النجاح في بعض الإمتحانات ، وتحويل جزء من هذه الملفات إلى القضاء.. ومع إزدياد قناعتنا بأنكم ماضون في مكافحة الفساد وإحقاق العدالة والإنصاف ، وتثبيت أن الجيش مؤسسة وطنية جامعة ، لا تمييز فيها بين لبناني وآخر ، لا على صعيد الدين أو المذهب أو المنطقة ، لأن الجيش هو رمز وحدة الشعب ومحضن الشرعية وضامن الإستقرار..

وبناءاً عليه ،  نتوجه إليكم بكتابنا المفتوح هذا ، آملين أن يلقى لديكم الرعاية والإهتمام وأن توعزوا للجهة المختصة فتح تحقيق يعطي الأجوبة الشافية حول هذا الموضوع.

• مضمون الكتاب

▪حضرة القائد

لقد تواصل معنا عدد من أهالي المتقدمات إلى دورة تأهيل الرتباء التي إلتحقن بها بتاريخ  19/4/2018 ، وهم يشتكون من إستبعاد كريماتهم منها بعد 4 أشهر من تاريخ الإلتحاق وإجتياز الفحص الطبي بنجاح وإمتحانات الدورة الرياضية والتأهيل على إستخدام السلاح وغيرها ، وقد حملت المتقدمات أرقامهن العسكرية وتم توطين رواتبهن في حسابات خاصة في المصارف ، وكان سلوكهن حسناً ولم يصدر عنهنّ أي مخالفة تـُذكر.

وقد أصيب الأهالي بالصدمة والذهول عندما تمّ إبلاغ كريماتهم تباعاً بفصلهن وإستبعادهن عن الخدمة بدواعٍ غير مفهومة وغير منطقية. فقد تم إبلاغ هؤلاء الملتحقات بإستبعادهن لدواعٍ صحية ، مثل وجود خللٍ في النظر أو نقصٍ في الطول..  وهنا يتساءل الأهالي ونحن معهم:

ــ كيف يمكن أن تنجح عشرات المتقدمات في تجاوز الفحص الطبي وينخرطن في الدورة ، ولا يتم إكتشاف الخلل إلا بعد أربعة أشهر من الإلتحاق والتدريب؟!!

فهل حصل الخطأ في البداية وتجاوزت المتقدمات الفحص الطبي بدون وجه حق ، وفي هذه الحال ألا يجب مراجعة حقيقة ما حصل ومن هو المسؤول عن مثل هذا الخطأ ؟

وهل يصح فصل الملتحقات بحجة أن الطول ناقص نصف سم أو وجود بضع أجزاء من الدرجة في طول أو قصر النظر بعد أربعة أشهر من الإلتحاق ؟ 

وكيف تم إعادة إكتشاف هذا الأمر.. وماذا يكون الموقف إذا حصّلت المتقدمات المستبعدات تقارير طبية موثوقة تؤكد خلوّهن من أي خلل يوجب الفصل وطبعا يمكن حسم هذا الأمر من خلال الطبابة العسكرية؟

وهل صحيح أنه يتم إستبدال المستبعدات بأخريات وعلى أي خلفية يتم هذا الأمر إذا كان صحيحا..!!   ▪ حضرة القائد 

إننا نضع هذه التساؤلات بين يديكم دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى إحتراماً للجيش وثقةً منا بأنكم ستبادرون إلى إتخاذ كل الخطوات اللازمة للإجابة على تساؤلات الأهالي الذين تقدمت بعض كريماتهم بطلبات إسترحام ويتردد بقية الأهالي لوقوعهم تحت ضغط الصدمة وتفضيلهم عدم المتابعة نتيجة تخويف البعض لهم من تبعات المراجعة.

إلاّ أننا ومن موقع الحريص على جيشنا الوطني ، والواثق بأنه لا يضيع حقٌ تحت قيادتكم ، تقدمنا بكتابنا هذا ، راجين الله تعالى أن يحيط المؤسسة العسكرية قيادة وضباطاً وأفراداً بعنايته وحمايته ، وأن يمدكم بالعزيمة لتطهير أي فساد ولإبقاء صورة الجيش على مثال لبنان الوطن . لبنان الرسالة.  

وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير".

 

 

إقرأ أيضا : حكومة راوح مكانك

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه مستعد للاجتماع مع الزعماء الإيرانيين بدون شروط مسبقة لبحث سبل تحسين العلاقات بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني وقال "إذا كانوا يريدون اللقاء فسوف نلتقي".

وعندما سئل في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض عما إذا كان مستعدا للاجتماع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني قال ترامب: "سألتقي مع أي شخص. أنا مؤمن بالاجتماعات خاصة في الحالات التي يكون فيها خطر الحرب قائما".

 

و ذكرت وسائل إعلام تركية أن رئيس البلاد، رجب طيب إردوغان، يعتزم إجراء تغييرات كبيرة في التشكيلة الداخلية لـ"حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا.

وأوضحت جريدة "الزمان" التركية، في تقرير نشرته اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن يعلن إردوغان، الذي يتزعم "حزب العدالة والتنمية"، خلال اجتماعه العام الذي من المقرر أن يعقد في 18 آب المقبل.

ونقلت الصحيفة أن تسريبات من مصادر مطلعة تشير إلى أن إردوغان قد يقدم على إجراء تغيير في لجنة الإدارة المركزية للحزب المكونة من 50 عضوا، وقد يشمل هذا الإجراء نحو نصف هذا العدد، ما يعتبر أكبر تعديل داخلي لـ"العدالة والتنمية" خلال السنوات الأخيرة.

 

 

إقرأ أيضا : ترامب في طهران

 

 

 

دوليا :

 

تبنى تنظيم "الدولة الاسلامية" الاعتداء الذي استهدف سياحاً في طاجيكستان واوقع 4 قتلى وجريحين، وذلك في بيان نقله موقع سايت الاميركي المتخصّص في تعقّب شبكات الجهاديين على الانترنت.

وجاء في البيان الصادر عن تنظيم "الدولة الاسلامية"، ان "وحدة من جنود الخلافة شنّت هجوماً على مواطنين من دول التحالف الصليبي".

واوضحت السلطات ان السائحين، وهم من الولايات المتحدة (2) وسويسرا وهولندا، قُتِلوا في طاجيكستان أمس الأحد، وأصيب 3 آخرون من سويسرا وهولندا وفرنسا وأحدهم تلقى طعنة.

 

و أعلنت ​الحكومة اليابانية​ انها "ستنفق 3.6 مليارات يورو خلال الاعوام الثلاثين المقبلة لاقامة واستخدام منظومة برية اميركية مضادة للصواريخ، وذلك بهدف التصدي لاي هجوم كوري شمالي محتمل".

واوضحت الحكومة أنه "تهدف المبادرة التي اعلنها وزير الدفاع ​ايتسونوري اونوديرا​ الى تعزيز امكانات الدفاع الراهنة في البلاد التي تعتبر انها تحت تهديد ​بيونغ يانغ​ المباشر رغم تراجع التوتر في المنطقة في الاشهر الاخيرة".

وتجدر الاشارة الى أنه تعتزم ​طوكيو​ الاستعانة بهذا النظام الدفاعي في مكانين مختلفين بحيث يغطي كل انحاء الارخبيل.