رياشي: لن نأخذ أقل من 5 وزراء وأرقامنا الإنتخابية مغايرة لما يقوله باسيل
 

لفت وزير الاعلام ​ملحم رياشي​ في كلمة القاها تمثيله رئيس حزب القوات ​سمير جعجع​ في عشاء اقامته منسقية جبيل في القوات الى أن "جعجع علمني أن اهمية المصالحة انها كما السيارة يجب ان تستمر في السير على كل طرقات لبنان وطرقات جبيل لانها تعرف الى اين هي ذاهبة ومهما اعترضتها حفر وعوائق ستكمل طريقها، تنظر الى الوراء ولكن عبر المرآة، لان السائق اذا ما نظر الى الوراء تقع معه الحوادث، فالسائق الناجح ينظر دائما الى الامام لكي يصل بامان محققا الاهداف التي من اجلها هو موجود، السيارة ستسير والقيادة ستستمر والعمل والنجاح ليس ملكا لاحد بل هو ملك الجميع".

وأكد أن "كل ما يهمنا على ابواب تشكيل ​الحكومة​ الجديدة الا يطرق احد الخيمة، وكل ما يهمنا ان ياتي التمثيل الصحيح وفق الاحجام الصحيحة، صحيح ان اتفاق ​معراب​ اصيب بعطب اساسي واصررنا نحن الطرفين المسيحيين الأساسيين الا يصيب هذا العطب ​المصالحة المسيحية​ التاريخية التي وصفها القادة الذين صنعاها الرئيس ميشال عون وجعجع بالمصالحة المقدسة والتاريخية، لان هذه المصالحة هي التي ستستمر والاتفاقات السياسية تكون مرحلية".

وتطرق الرياشي الى الجدل القائم حول "النسبة المئوية التي نالتها ​القوات اللبنانية​ في الانتخابات النيابية مع ان الارقام التي هي في حوزتنا مغايرة لما يقوله وزير الخارجية جبران باسيل، ومع هذا سنلتزم بكلامه مع اننا متفقون منذ البداية على المناصفة"، مؤكدا أن "تكتل الجمهورية القوية 31 في المئة من القوات اللبنانية، وتكتل ​لبنان القوي​ 50 في المئة من ​التيار الوطني الحر​ والاصدقاء والحلفاء، ولكن 30 في المئة يعني الثلث وثلث ال15 هو 5، واقل من 5 وزراء لن ناخذ، ولن نقبل اقل من حقنا بتمثيل الحجم والوزن السياسي والمطلب الشعبي، لتحسين البلد وتطويره، نتمثل او لا نتمثل ليس لاننا نطمع بحصص، نحن كالرهبان نكون يوما في الحقل ويوما في الدير ويوما بالمحبسة ويوما في القبر، ولكن كلنا لاجل الحياة"، مضيفا: "هكذا نحن وسنبقى لاجل الذين راحوا واستشهدوا ولاجل اجدادنا من مئات والاف السنين، ليس فقط من اجل السنوات الاخيرة، ولكن نحن نريد ان يتمثل هؤلاء في الحكومة كي لا يفكر احد بعد اليوم في ​الهجرة​، نريد ان يتمثل الشباب في الحكومة لكي يعرف اللبناني المغترب والمقيم ان ارض اجداده هنا لا احد يستطيع ان يسيطر عليها او يأخذها منه".

وتابع: "احد كبارنا كان يقول لبنان يا قطعة سما ونحن اليوم نقول ان لبنان يمكن ان يصبح حقيقة قطعة سما اذا تم احترام القانون والدولة وتمت مكافحة الفساد واقمنا الدولة الحقيقية الفعلية، وان تحتكرالدولة وحدها السلاح الشرعي على ارضها غير كل الناس وفي وجه كل الناس، ولكن لاجل كل الناس، فهذا هو اللبنان الذي نريده"، لافتا الى أنه "يوم تم تعييننا وزراء لم نكن وزراء للقوات اللبنانية، ولكن لكي اكون امينا للامانة لي ولرفاقي والنواب الحاليين، التي سلمنا اياها الدكتور سمير جعجع وحوالى 150 الف ناخب للقوات اللبنانية اقول نحن نريد ان نعيش ونفرح ونفتح ابوابنا للحياة فلن نقبل ان يدخل الموت بعد اليوم الى بيوتنا، لا الموت السياسي ولا الموت الجسدي، سنمزق الثياب السوداء الى غير رجعة ونريد ان نحمل علم الحرية للاعالي، ولن نترك احدا يحاول ايجاد حل يجعل الذين لديهم العزة ان يغرقوا في الذل، الحل يجب ان يكون لاجل الذين لديهم عزة سواء أكانوا قوات لبنانية او غير قوات".

 

على صعيد آخر , توّجه رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب ​طلال أرسلان​ إلى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي ​وليد جنبلاط​، قائلاً: "الظاهر أنّ أوباش وليد جنبلاط مصّرين بأمر من سيّدهم الغدار أن يتهجموا علينا في كل حين بالتزوير والعادات والقيم والتضليل التي تربّى هو وهم عليها لأنهم لا يعرفون معنى الوفى والصدق والأمانة، طبعاً ليست هذه تربية كمال بيك ولا الست الفاضلة مي، لا أعلم من أين جاء بها وتعلمها فهو أخبر، إذ من شيمهم الغدر والطعن بالظهر ، بيقتلوا القتيل وبيمشوا بجنازتو".

وأضاف: "عشرات بل مئات من العائلات في الجبل تشهد على غدرهم وقتلهم لأبرياء وفعاليات في القرى والبلدات في ظلام الليل، ونحضّر لائحة إسمية بهم واحداً واحداً من حاصبيا الى ​الشوف​ الى عاليه الى بيروت إلى ​راشيا​ والمتن، كيف تمّت تصفيتهم بقرار لا يتحمّل مسؤوليته إلا انت وحدك يا بيك، بقدر ما عندك أنت من شيم الوفاء إلى اقرب الناس إليك هؤلاء الذين كنت تكلّفهم بأعمالك القذرة، وهم قاموا بها من أجلك ومن أجل ولائهم الأعمى لك، وعند الإنتهاء من مهمتهم تقوم برميهم عند اول مفرق، وتتبرأ منهم على قاعدة انك انت مثال الاخلاق وهم "زعران وفلتانة وبدهم ترباية".

وقال: "ألاعيبك انكشفت وأسلوبك انكشف وغدرك انكشف، وصورتك باتت واضحة للجميع، ولا ذنب لأحد ولا أحمل أحداً أيّ شيء أنت وحدك تتحمل مسؤولية كل ما حصل ويحصل على قاعدة القول الجَبَلي الثلم الأعوج، أعتذر عن اللجوء إلى هذا الأسلوب بالرد لأنه ليس من شيمنا ولا تربّينا عليه، لكن عشرتنا لك عبر السنوات علمتنا انك تحب السّفاهة لأنك تستعملها في كل أساليبك السياسية ومقولاتك، طبعاً ليس بالوجه أو بالمباشر، لكن بالغدر وبالطعن بالظهر وهذه ليست من صفات الرجال".

 

واشار رئيس ​تيار التوحيد​ ​وئام وهاب​ في تصريح له عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​ الى أن "لا مبرر للفتنة التي يقوم بإيقاظها الوزير ​طلال إرسلان​ ف​الدروز​ بحاجة للحصول على حقوقهم وليسوا بحاجة لتفرقة صفوفهم من أجل مقعد وزاري أو نيابي إتقوا الله".

 

وغرد النائب السابق وليد جنبلاط عبر تويتر قائلا "اعتقد ان وجود شارل عربيد كرئيس للمجلس الاقتصادي الاجتماعي هو فرصة لتطوير التفاعل الاقتصادي الاجتماعي مع فريق العمل الذي يرأسه بعد فترة التحنط الذي مر عليه المجلس ايام السلف السابق الموميائي".   واضاف: "هذه فرصة لنفض الغبار عن غيرها من المؤسسات".

وتابع: "لكن ما تستفيد بعض الجهات لترويج شركات طيران مشبوهة وخطيرة. ولي كلام طيب حول الحشيشة وكنا اول المطالبين بتشريعها لاسباب اقتضادية وطبية".

 

واعتبر نائب رئيس "​التيار الوطني الحر​" للشؤون السياسية النائب ​نقولا صحناوي​ في حديث اذاعي أننا "نعيش في منطقة بالغة الصعوبة ضمن هزات ومشاكل وعدم استقرار وتغيرات دائمة منذ ظهور الكيان ال​اسرائيل​ي، وهذا يحتم حماية استقرارنا وقرارنا من اجل مواجهة الصعوبات، ويفرض على المسؤولين الخروج بقرار موحد لمواجهة تلك الصعوبات من أجل حماية لبنان من الخضات"، معتبرا ان "​النأي بالنفس​ والحياد لهما ظروفهما بحيث يتم التزامهما في بعض الاوقات وعدمه في أوقات أخرى"، مشددا على أن "موضوع ​الحكومة​ يعد من العناوين الاهم، فإذا لم تكن هناك حكومة سيكون لبنان معرضا للهزات وعدم الاستقرار في ظل غياب من سيقود ​السفينة​".

ورأى أن "هناك تخاذلا عربيا تجاه القرار الاسرائيلي الاخير وكل استحقاق يتعلق بالفلسطينيين"، معتبرا ان "هناك اعوجاجات وانقسامات داخل الامة العربية لعبت عليها اسرائيل وخصوصا في موضوع الانقسام السني-الشيعي"، مبديا تخوفه من "الذهاب أبعد من قرار الرئيس الاميركي ​ترامب​ نقل ​السفارة الاميركية​ الى ​القدس​ وصولا الى إسقاط ​حق العودة​ للفلسطينيين".

وفي الموضوع الحكومي، أكد أن "ليس هناك عمل حثيث ومثابرة على فكفكة العقد التي لا مبرر لها بل هي مختلقة، وهذه العقد يجب ألا تتواجد في ظل معايير الاحجام، وهناك واجب على رئيس الحكومة، ضابط الايقاع، بأن يخرج بصيغة معينة ويقوم بتركيب اللعبة"، معتبرا أن "كتلة "لبنان القوي" الذي صودف انه فريق مسيحي، مستهدفة من كل الذين يشعرون بالانزعاج من كون هذا الفريق جديد على اللعبة السياسية ويطالب بحصته بحسب الانتخابات، وصودف ان في مقابل هذا التكتل هناك فريق مسيحي آخر، لذلك جرى الاعتبار بأن العقدة مسيحية"، مشددا على ان "العقدة ليست مسيحية فقط، وهناك أحقية لتوزير النائب ​طلال ارسلان​ نسبة للاصوات الذي حصل عليها في الانتخابات".

 

وذكر رئيس الجمهورية السابق ​ميشال سليمان​، في تصريح له عبر مواقع التوصل الاجتماعي، أنه "يمكن ان يكون تشريع ​زراعة الحشيشة​ اجراءً مفيداً ولكن ليس قبل استعادة شرعية الدولة على كامل الاراضي وكل السلاح المنتشر خارجها".

 

 

وإستقبل ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ في الديمان، رئيس شعبة الشمال في دائرة الامن القومي العقيد خطار ناصر الدين الذي قدم التعازي للراعي بشقيقته ورحب به في الشمال، متمنيا له طيب الإقامة في ربوع الوادي المقدس.

وتم عرض مجمل الأوضاع العامة في الشمال لا سيما عمل الدائرة، إضافة الى متابعة موضوع ​النازحين السوريين​، وأثنى الراعي على عمل ​الأمن العام​ لا سيما في حفظ الأمن ومتابعته موضوع النازحين السوريين وتأمين عودتهم الى بلادهم وحفظ أمن الحدود والمطارات والمرافئ وضبطها في كافة المناطق وبخاصة الحدود الشمالية التي شهدت حركة نزوح كثيفة خلال الأحداث الدامية في ​سوريا​.

 

 

إقرأ أيضا : رسالة إلى الأخ الرئيس ... إطرد الغوغاء من حركة أمل

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

إستهدفت غارات اسرائيلية "معامل الدفاع" في منطقة مصياف - الزاوي بريف حماة.

وكانت طائرات اسرائيلية قد حلقت بشكل كثيف وعلى علو منخفض فوق الساحل اللبناني وبعضِ المناطق الوسطى.

كما حلّقت طائرات استطلاع اسرائيلية، في سماء الجنوب لا سيما منطقة الزهراني وتحديدا لجهة نهر الليطاني وفي أجواء اقليم الخروب.

هذا وافاد مراسل وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن "انباء عن عدوان اسرائيلي على منطقة مصياف" جنوب غرب مدينة حماة في وسط سوريا.

 

وذكر المرصد السوري: لحقوق الإنسان أن " الموقع الذي استهدفته الطائرات الاسرائيلية في مصياف هو مصنع يشرف عليه الايرانيون ويتم فيه صنع صواريخ ارض-ارض قصيرة المدى".

 

واعلنت مصادر طبية، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، ارتفاع عدد قتلى ال​احتجاجات​ في مدن متفرقة في ​العراق​ الى 11 شخصا، جراء استخدام القوات الامنية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق التظاهرات التي بدأت منذ نحو اسبوعين للمطالبة بالخدمات وفرص العمل.

وانطلقت في الثامن من الشهر الحالي في البصرة احتجاجات ضد الفساد ونقص الخدمات والبطالة، امتدت بعدها الى مدن اخرى في جنوب البلاد. وسقط ثلاثة قتلى في البصرة ومثلهم في النجف والسماوة، كما قتل متظاهر في الديوانية وأخر في ​كربلاء​، حسبما افادت مصادر طبية .

وقتل احد المتظاهرين اثر اصابته برصاص الشرطة، حسب مسؤولين محليين . فيما توفي آخر اثر اصابته بأختناق جراء تعرضه لغاز مسيل للدموع خلال تظاهرات الجمعة الماضي. وقتل اخر جراء اصابته برصاص مجهولين.

وتظاهر الآلاف الجمعة في مناطق عدة من العراق، خصوصا في ​بغداد​ حيث استخدمت القوات الأمنية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين حاولوا التوجه إلى المنطقة الخضراء، حيث مقر الحكومة والبرلمان. كما شهدت بغداد امس السبت تظاهرة فرقتها قوات الامن. وخرجت الاحد احتجاجات مماثلة في مدينتي الناصرية والسماوة.

 

 

إقرأ أيضا : المفتي زغيب لموقع لبنان الجديد: لا إشكال بزراعة الحشيشة تحت نظر الأجهزة المختصة

 

 

 

دوليا :

 

أعلن الرئيس الأميركي، ​دونالد ترامب​، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، ان يبدو أكثر فأكثر أن حملتي لانتخابات الرئاسة لعام 2016 تعرضت للتجسس. وأشار الى أن الوثائق المتعلقة بمستشار حملته الانتخابية السابق كارتر بيدج، أكدت بما لا يدع مجالا كبيرا للشك، أن ​وزارة العدل​ ومكتب التحقيقات الاتحادي ضلّلا المحاكم". مضيفاً أن "ينبغي على الجمهوريين أن يكونوا حازمين الآن، احتيال غير مشروع،" واعتبر ان "كالمعتاد، يحجبون على نحو مثير للسخرية الكثير من المعلومات".

ونشر مكتب التحقيقات الاتحادي، أمس وثائق تتعلق بمراقبة بيدج، في إطار تحقيق عما إذا كان قد تآمر مع ​الحكومة الروسية​ لتقويض ​الانتخابات​. ونفى بيدج كونه عميلا للحكومة الروسية، ولم يوجه له اتهامًا بارتكاب أي جريمة.

 

و افادت معلومات ​صحفية​ بأنه "توفي 15 شخصا على الاقل ونقل اكثر من 12 الف الى ​المستشفيات​ في ​اليابان​ في اول اسبوعين من تموز بحسب ارقام رسمية مع اقتراب ​درجات الحرارة​ من 40 درجة مئوية في العديد من المدن اليابانية الاحد".

وأوضحت المعلومات أنه "توفي 12 شخصا بسبب ضربات ​الشمس​ في الاسبوع المنتهي في 15 تموز بعد وفاة ثلاثة اخرين في الاسبوع الذي سبق"، لافتةً الى أنه "نقل اكثر من 9900 شخص الى المستشفيات خلال الاسبوع حتى منتصف تموز بينما ادخل الى المستشفى 2700 شخص في الاسبوع الذي سبق، وفق لوكالة ادارة ​الحرائق​ والكوارث".

وتجدر الاشارة الى أنه بلغت درجة الحرارة 39.8 مئوية في مدينة غوجو وسط البلاد بعد ظهر الاحد، بينما تجاوزت في بعض انحاء ​طوكيو​ 37 درجة.