الحريري طلب من شعبان التواصل مع المسؤولين الروس بخصوص إعادة النازحين السوريين
 

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال المكلّف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​، أنّ "الحريري طلب من مستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان، التواصل مع المسؤولين الروس للوقوف على تفاصيل الإقتراحات الّتي أعلنتها ​موسكو​، بخصوص إعادة ​النازحين السوريين​ من ​لبنان​ و​الأردن​".

وأشار المكتب في بيان، إلى أنّ "شعبان اجتمع لهذه الغاية اليوم، مع الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسية ​ميخائيل بوغدانوف​، واطلع منه على تفاصيل المقترحات المحدّدة الّتي أعلن عنها رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع الروسي الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، حول "تنظيم عودة النازحين الى الأماكن الّتي كانوا يعيشون فيها قبل الحرب"".

وأوضح أنّ "شعبان نقل إلى بوغدانوف ترحيب الحريري بأيّ جهد تقوم به موسكو يؤدّي إلى وضع خطة مشتركة لعودة النازحين، وبخاصّة عودة النازحين من لبنان والأردن، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة خاصة بذلك، وفقًا لما ورد في الإعلان الروسي"، مبيّنًا أنّ "شعبان أكّد لبوغدانوف أنّ الحريري يعوّل على هذه الخطوة، الّتي من شأنها أن تؤسّس لمعالجة أزمة النازحين في لبنان وتضع حدًّا لمعاناتهم الإنسانية، وارتداداتها الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة على البلدان المضيفة وفي مقدّمتها لبنان".

 

وعقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال ​غسان حاصباني​، بعد عرضه تقريري "​الإسكوا​" و​لبنان​ حول أهداف التنمية المستدامة، على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى، اجتماعات مع مسؤولين في منظمات ​الأمم المتحدة​ المعنية بالتمنية، على رأسهم نائب الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، حيث ناقش "الفرص والتحديات أمام لبنان للتنمية الإقتصادية والاجتماعية بطريقة مستدامة للوصول إلى الأهداف الّتي وضعتها الأمم المتحدة لعام 2030".

وتضمّ الأهداف النمو الإقتصادي، الطاقة والمياه النظيفة، البيئة، الصحة، التعليم، المناخ، الحفاظ على الأرض والبحار، المساواة، محاربة الجوع، تحقيق السلام وتحقيق التعاون على المستوى المحلي والدولي.

وشدّد حاصباني، خلال لقائه سفراء ​الولايات المتحدة الأميركية​، ​الصين​، ​روسيا​ وفرنسا، حيث بحث معهم في الوضع في لبنان والمنطقة، وفي مسائل ​النازحين السوريين​، على "ضرورة إيجاد حلول عملية وسريعة للعودة الآمنة"، مؤكّدًا "ضرورة الاستمرار بدعم ​الجيش اللبناني​ الّذي أثبت قدرته على الحفاظ على الإستقرار والدفاع عن الأراضي اللبنانية أمام المخاطر الإرهابية، وقدرته على بسط الشرعية على كافّة الأراضي اللبنانية".

وناقش مع حاصباني، سفراء الدول في ​مجلس الأمن​، موضوع التجديد لـ"اليونيفيل" ودورها الّذي يساعد على الإستقرار، إضافة إلى دعم "الأنروا" الّتي تهتمّ بشؤون ​اللاجئين​ الفلسطينيية، لأنّ لا قدرة للدولة اللبنانية على تحمّل تكاليف الصحة والتعليم وغيرها من الأكلاف الإجتماعية، مطالبًا بأن "تستمرّ "​الأونروا​" في أداء هذا الدور حتّى تحقيق العودة".

 
 

ودعا وزير التربية ​مروان حمادة​، إلى عقد جلسة إستثنائية لمجلس ​التعليم العالي​ بهيئتيه السابقة والمنتخبة غدا الاثنين وذلك للبحث في القضية المتعلقة بالتحقيقات الجارية مع إحدى ​الجامعات​ الخاصة من جانب أحد ​الأجهزة الأمنية​.

وأكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" ماجد ​إدي أبي اللمع​ على "ضرورة صيانة ​المصالحة المسيحية​ بين حزب "القوات ال​لبنان​ية" و"​التيار الوطني الحر​" داعيا الى "عدم التفريط بها"، مشيرا الى "عدم وجود مصلحة في خلاف القوتين المسيحيتين رغم المواقف التي تصدر في ​وسائل التواصل الاجتماعي​"، مؤكدا "أن اتفاق ​معراب​ جزء لا يتجزأ من إعلان النوايا وأنه ينص على المشاركة السياسية المتساوية طيلة فترة العهد"، مكررا "التمسك بهذا العهد الذي نعمل كلنا على انجاحه باعتباره عهدنا الذي نريد له تأثيرات ونتائج إيجابية على المسيحيين وكل اللبنانيين".  

وأوضح أبي اللمع "أن هدف تفاهم معراب تعزيز دور المسيحيين في مؤسسات وإدارات الدولة، بعد أن أفرغها عهد الوصاية منهم، واختيار من يتمتع بالكفاءة والشفافية ليتولى وظائف إدارية في الدولة"، داعيا إلى "ضرورة ترميم هذا الاتفاق بأسرع وقت وتأليف حكومة بأفضل تمثيل"، مكررا أن "التفاهم لا يحتكر التمثيل المسيحي ولا ما يقال إنها حصص، لأنه ينص على تمثيل حلفاء الطرفين"، قائلا: "لا شيء يمكن أن يفرق التيار والقوات عن بعضهما وسيبقيان متصالحين لمصلحة المسيحيين ولبنان".

 

وأعرب عضو كتلة "المستقبل النيابية" ​طارق المرعبي​ عن تفاؤله بقرب تأليف الحكومة، واشار الى "ان رئيس الحكومة هو سيد نفسه وله صلاحيات واسعة منحه اياها ​الدستور​ و​الطائف​ ويشكل الحكومة بالتنسيق مع رئيس الجمهورية".

ولفت المرعبي الى ان "ما يسمع من كلام او مواقف تمس هيبة ومقام ​رئاسة الحكومة​ هو كلام مردود ولا مفاعيل له ولا يقدم او يؤخر بشيء"، مضيفا "الرئيس ​سعد الحريري​ زعيم وطني وممثل السنة الاول في ​لبنان​ وعلى من يهمه الامر ان يقرأ جيدا في التاريخ والحاضر".

وفي الشأن الخدماتي لفت المرعبي: "اننا سنحمل الحكومة المقبلة الاولويات والحاجات الاساسية لعكار وسنعمل مع الزملاء النواب على تنظيم الاولويات والعمل على تأمين ما يلزم عكار وأهلها".

 

واشار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال ​بيار بو عاصي​ خلال تفقده اعمال "مشروع بناء سوق يضم 19 محلا وغرفة مبردة للخضار والفاكهة" في بلدة ​النبي شيت​ في ​بعلبك​، في اطار برنامج التوظيف المكثف والبنى التحتية في لبنان الذي تقوم به ​وزارة الشؤون الاجتماعية​، بالتعاون مع ​وزارة العمل​ وبتمويل من ​الحكومة الالمانية​ بالشراكة مع ​منظمة العمل الدولية​ وبرنامج الامم المتحدة الانمائي، الى انه "يتساءل بعضهم لماذا إنشاء هذا المشروع في النبي الشيت، وهي ليست من بيئة بيار بو عاصي السياسية او الاجتماعية أو الدينية، وكان بإمكانه الدفع كي يتم الاستثمار في منطقة أخرى. لهذا البعض أقول: بيئتي الوحيدة هي لبنان واللبنانيون، وانا وزير الشؤون الاجتماعية لجميع المواطنين. من هنا جاء خيار انشاء هذا المشروع بكلفة 700 الف دولار في النبي شيت".

ونوه بو عاصي بعمل البلدية التي حددت حاجاتها وحضرت ملفها بشكل علمي ومدروس وبحكومة المانيا وشعبها التي قررت بمسؤولية دعم هذا البرنامج المحق، ما ساهم في وقوف وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل الى جانب اهالي البلدة لتأمين هذه الحاجة. وشدد على ان "الهدف من هذا المشروع تأمين الاستقلالية لابن البقاع والنبي شيت والبلدات المحيطة، فاللااستقلالية تؤدي الى اللاستقرار، ما ينتهي في النهاية بنزوح الإنسان عن أرضه". واضاف: "الاستقلالية لا تحتاج الى المساعدة او الشفقة، جل ما تحتاجه هو خلق فرص عمل وتصريف الانتاج بشكل مناسب. هذه الاستقلالية كانت هدفنا من اليوم الاول، لذا كنا نؤكد دائما ان اللبناني ليس بحاجة الى الحسنة بل الى المساعدة كي يكون له القدرة لصيد السمك بدلا من اعطائه سمكة يوميا".

واعتبر ان "هذا المشروع يعيد القيمة لمهنة هي الاجمل والانبل اي الزراعة والتعلق بالارض والهوية من خلال تخفيف القلق الدائم لكيفية تصريف الانتاج"، مشيرا الى ان "البراد سيساهم في حفظ المنتوجات وعدم تلفها". ولفت الى ان "هذا العمل يساهم في تحريك الدورة الاقتصادية وتعزيز ثقة المواطن بارضه وبنفسه وبمنطقته ما يثبته بارضه". واكد ان "الاساس هو المنتج وليس المنتَج، متوقفا عند اهمية الادارة الشفافة للمشروع والعمل الجدي، منبها ان التحدي الاكبر هو الاستمرارية لسنوات من خلال الصيانة الدائمة له والمساواة في العمل وعدم السيطرة عليه من البعض وفرض امور غير شرعية كما يحصل في عدد من المشاريع المماثلة خارج لبنان". واوضح ان "المسؤولية باتت بيد الاهالي والمسؤولين في المنطقة للمحافظة على المشروع وانجاحه"، واضعا الثقة الكاملة بهم.

وداهمتدورية للجيش ال​لبنان​ية في بلدة ​عرسال​ وبالتحديد في محلة وادي الحصن  منزل المدعو "م ، م" بهدف توقيفه دون العثور عليه وقد تمكنت من مصادرة كمية من الادوية السورية المهربة الى لبنان.

وأعلن المدير العام لـ”أوجيرو” عماد كريديه في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إنتهاء الصيانة الدورية على مركز خدمة الزبائن 1515، مؤكدا عودة العمل بشكل طبيعي.

 

 

إقرأ أيضا : حزب الله يتخذ قرارا حاسما : سيغلق جميع الصفحات المعارضة له في السوشيال ميديا

 

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف، التقى اليوم مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، جورج شعبان، بطلب من الأخير.

وأفادت الخارجية في بيان نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن الطرفين بحثا "الأوضاع الاجتماعية السياسية المترتبة في لبنان عقب الانتخابات البرلمانية في البلاد والتي جرت في أيار من العام الحالي، في إطار تشكيل حكومة لبنانية جديدة".

وأضاف البيان: "تم التطرق أيضا لمهمة توفير الظروف اللازمة لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، والبالغ عددهم نحو مليون واحد في لبنان وحده، في ظل الجهود المبذولة لتسوية الأزمة السورية في أسرع وقت".

وذكرت "سبوتنيك" بأن روسيا "أنشأت مؤخرا مركزا لاستقبال وإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم"، مشيرة إلى ان لبنان يعد "من بين أكثر الدول في الشرق الأوسط تضررا من أزمة تدفق النازحين السوريين على أراضيه". 

 

ودعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش في بيان الاسرائيليين والفلسطينيين الى تفادي "نزاع مدمر جديد" بعد تصعيد العنف الجمعة بين اسرائيل وقطاع غزة ما اسفر عن مقتل اربعة فلسطينيين وجندي اسرائيلي.

وقال غوتيريش "ابدي قلقي البالغ حيال هذا التصعيد الخطير للعنف في غزة وجنوب اسرائيل. من واجب جميع الاطراف ان تتفادى بالحاح خطر نزاع جديد مدمر".

واضاف "اطالب حركة حماس والناشطين الفلسطينيين بالكف عن اطلاق صواريخ وبالونات حارقة وعدم الانجرار لاستفزازات على طول الخط الفاصل" بين اسرائيل وقطاع غزة.

وتابع "على اسرائيل ان تظهر ضبطا للنفس لتجنب اشعال الوضع".

وخلص الامين العام للمنظمة الدولية "اشجع جميع الاطراف على العمل مع الامم المتحدة، وخصوصا منسقها الخاص نيكولاي ملادينوف لايجاد مخرج لهذا الوضع الخطير. ان اي تصعيد جديد يعرض حياة الفلسطينيين والاسرائيليين للخطر ويفاقم الكارثة الانسانية في غزة ويقوض الجهود الراهنة لتحسين ظروف الحياة والمساعدة في عودة السلطة الفلسطينية الى غزة".

وافاد دبلوماسيون امميون ان اي دولة لم تطلب حتى الان اجتماعا طارئا لمجلس الامن في محاولة لاحتواء التوتر. ويعقد المجلس الثلاثاء اجتماعا عاديا شهريا مخصصا للوضع في الشرق الاوسط برئاسة السويد التي تتولى رئاسة المجلس في تموز.

وبدت التهدئة صامدة إجمالا في قطاع غزة السبت رغم قصف اسرائيلي محدود على موقع لحركة حماس، وذلك غداة تصعيد كبير تسبب بمقتل جندي اسرائيلي وأربعة فلسطينيين.

 

 

إقرأ أيضا : أسد المسيحيين وموارنة الأسد

 

 

دوليا : 

 

اعلنت ​وزارة الخارجية الروسية​ ان الوزير ​سيرغي لافروف​ ابلغ نظيره الاميركي ​مايك بومبيو​ في اتصال هاتفي معه، ان اعتقال الروسية ماريا بوتينا في ​الولايات المتحدة​ بتهمة السعي للتأثير على عمل منظمات سياسية اميركية لصالح ​روسيا​ امر غير مقبول

وشدد لافروف امام بومبيو على "ان ما قامت به السلطات الاميركية لجهة اعتقال المواطنة الروسية ماريا بوتينا استنادا الى اتهامات مفبركة بالكامل". كما شدد لافروف على "ضرورة اطلاق سراحها باسرع وقت".

وعين ميغيل دياز كانيل رئيس كوبا الجديد مجلس وزرائه اليوم السبت وأبقى على أغلبية الوزراء من عهد سلفه راؤول كاسترو بما يشمل حقائب الدفاع والداخلية والعلاقات الخارجية بما يشير إلى أن نهجه هو استمرارية الوضع القائم وليس التغيير.

وأعلن دياز كانيل، الذي تولى المنصب خلفا لكاسترو في أبريل نيسان، مجلس الوزراء الجديد في بداية اجتماعات الجمعية الوطنية التي ستناقش أيضا مسودة لدستور جديد سيحل محل الوثيقة العظمى أو (ماجنا كارتا) المطبقة في الجزيرة الشيوعية منذ العهد السوفيتي.

وبقي كل نواب الرئيس في مجلس الوزراء في مناصبهم عدا مارينو موريو رئيس لجنة الإصلاح في الحزب الشيوعي.

ويشمل هؤلاء القيادي الثوري راميرو فالديز (86 عاما) ووزير الاقتصاد السابق ريكاردو كابريساس (81 عاما) بما يشير إلى أن تجديد شباب الحكم الذي دعت إليه القيادة الكوبية سيكون تدريجيا مثله مثل الإصلاحات الاقتصادية.

وسينضم لنواب الرئيس مسؤولان أصغر سنا هما روبيرتو موراليس (51 عاما) واينيس ماريا تشابمان بعد أن كانا في مجلس الدولة وهو أعلى جهة تنفيذية في البلاد.

وعين الرئيس تسعة وزراء جدد من بين 26 وزيرا في الحكومة بما يشمل وزير الاقتصاد أليخاندرو جيل.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الدستور الجديد سيتضمن الاعتراف بالملكية الخاصة وهو أمر لطالما رفضته كوبا بصفته أحد معالم الرأسمالية كما سيستحدث منصب رئيس الوزراء بجانب الرئيس.