أثار تشريع جديد يعرّف إسرائيل كموطن قومي للشعب اليهودي مخاوف للأقلية العربية في البلاد
 

اعتمد البرلمان الإسرائيلي قانونًا جديدًا مثيرًا للجدل يعرّف إسرائيل على أنها الموطن القومي للشعب اليهودي، والذي يحذّر نواب المعارضة من أنه عنصري للأقلية العربية في البلاد ويشبه "الفصل العنصري".

وتم تمرير مشروع قانون "الدولة القومية" الذي يتمتع بوضع يشبه الدستور في وقت مبكر من صباح الخميس بواقع 62 صوتا مقابل 55 بعد نقاش ساخن استمر ثماني ساعات أزال فيه نواب المعارضة والنواب العرب النص المطبوع للقانون ولوحوا باللون الأسود. امتنع نائبان ، من بينهم بيني بيغن، نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق مناحيم بيغن، مؤسس حزب الليكود الحاكم في إسرائيل، عن التصويت.   حذر بيغن من انفصال الحزب المتزايد عن حقوق الإنسان.

لقد قسم القانون البرلمان بحدة، وأثار احتجاجات جماهيرية في تل أبيب، بل وجهت له انتقادات من رئيس البلاد والمدعي العام. وقد خفضت مكانة  اللغة العربية من لغة رسمية إلى لغة "خاصة"، تاركة اللغة العبرية اللغة الوطنية الوحيدة.
إلا أن الحكومة ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اعتبروا أن مشروع القانون يكرس فقط الخصائص القانونية للبلاد.

احتفل رئيس مجلس الدولة المبتسم بالخطوة، وبعد التصويت وصف تمرير القانون الجديد بأنه "لحظة محورية في تاريخ الصهيونية ودولة إسرائيل." لقد كرسنا في القانون المبدأ الأساسي لوجودنا. إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي ، التي تحترم الحقوق الفردية لجميع مواطنيها "قالها أمام الكنيست ، البرلمان الإسرائيلي.  " هذه هي دولتنا - الدولة اليهودية. في السنوات الأخيرة كان هناك البعض ممن حاولوا وضع هذا موضع الشك ، لتقويض جوهر وجودنا. لقد جعلناها اليوم قانونًا: هذه هي أمتنا ولغتنا وعلمنا ".

ورفض أمير اوهانا النائب عن حزب الليكود ورئيس اللجنة المشتركة التي روجت لمشروع القانون اراء النقاد قائلا ان الاقليات لا يمكنها وضع جدول اعمال الاغلبية.

وقال في الجلسة المكتملة "أولئك الذين يعتقدون أن هذا القانون عنصري هم مثل أولئك الذين يعتقدون أن الصهيونية عنصرية".

سوف نتذكر هذه اللحظة في تاريخ الأمة اليهودية. نحن نضع حجر الزاوية في وجودنا ... بعد 2000 عام من المنفى ، لدينا منزل ".

وكانت حكومة نتنياهو التي ينظر إليها على أنّ الجناح اليميني  ضغطت من أجل الموافقة عليها قبل انتهاء الدورة الصيفية للبرلمان يوم الأحد.
يصبح التشريع جزءاً من القوانين الأساسية للبلاد، التي تشكل بمثابة دستور واقعي. يمكن أن تواجه تحديًا من المحكمة العليا. من بين مواد القانون الإحدى عشرة ، يقول التشريع إن لليهود الحق في تقرير المصير في إسرائيل. وهي تعين مدينة القدس المتنازع عليها كعاصمة إسرائيل وتؤكد دور إسرائيل في الحفاظ على التراث الثقافي للشتات اليهودي.

امّا البند الأكثر إثارة للجدل يقلل من اللغة العربية من لغة رسمية إلى واحدة من "الوضع الخاص" فقط باعتبار ان  العرب 20 في المائة فقط من سكان إسرائيل.

أثار بند آخر جدلا مريرا كما هو الحال في شكله الأصلي كان من شأنه أن يشرع مجتمعات منفصلة. تم تغيير اللغة يوم الأربعاء، لكن شخصيات معارضة حذرت من أن الصيغة الجديدة أسوأ من الأصل لأنها تقدم المجتمعات اليهودية فقط.

تحتوي المسودة النهائية على صيغة: " ترى الدولة أن تطوير الاستيطان اليهودي هو مصلحة وطنية، وسوف تتخذ خطوات لتشجيع ، ودفع ، وتنفيذ هذا الاهتمام".

وقال دوف خينين، عضو البرلمان عن تحالف القائمة المشتركة للأحزاب التي يقودها العرب، إن الصياغة القديمة "تظاهر بأنها محايدة" على الأقل لأنها سمحت لجميع الأديان بإنشاء مجتمعات معزولة.

صباح يوم الخميس، عمد نواب المعارضة ، بما في ذلك المشرعون العرب ، إلى وقف نتائج التصويت مع هتافات "الفصل العنصري". صاحوا فيما بعد "لقد مررت قانون الفصل العنصري ، قانون عنصري" متوجهين بالحديث  لنتنياهو عند مغادرتهم.

وأخرج أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، العلم الأسود، ولوح له خلال كلمته في البرلمان ، محذرا من الآثار المترتبة على القانون.

وقد كتب في تصريح لاحق: "اليوم ، سأقول لأطفالي ، مع جميع أبناء البلدات العربية الفلسطينية ... أن الدولة أعلنت أنها لا تريدنا هنا. ووصفه أحمد طيبي ، وهو مشرع عربي آخر ، بأنه "جريمة كراهية". المنظمات اليهودية في الخارج أعربت أيضا عن عدم موافقتها على القانون. وحضر بعض المتظاهرين مظاهرة احتجاجا على مشروع قانون الدولة في تل أبيب وقالت اللجنة اليهودية الأمريكية ، وهي مجموعة تمثل اليهود في الشتات ، إنها "بخيبة أمل عميقة". إن القانون يعرض للخطر التزام مؤسسي إسرائيل ببناء دولة يهودية وديمقراطية على حد سواء. حتى أن جيري سيلفرمان ، الرئيس التنفيذي للاتحاد اليهودي في أمريكا الشمالية ، مجموعة ضغط قوية ، قد توجه إلى إسرائيل لمناقشة المزيد وقد أعرب أعضاء القيادة الفلسطينية عن قلقهم ، حيث اعتبره سائب عريقات ، الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية ، "قانونًا خطيرًا وعنصريًا" ، والذي "يشرع رسميا الفصل العنصري". كما اعتبر ريوفين ريفلين: "إن التشريع" يمكن أن يضر بالشعب اليهودي في جميع أنحاء العالم وفي إسرائيل ، بل ويمكن استخدامه كسلاح من قبل أعدائنا."


ترجمة وفاء العريضي

بقلم بيل تيرو نقلًا عن ذا اندبندنت