الضغوط الاقتصادية وانعدام الحريات والعقوبات العالمية وتغير المناخ تحديات تضع البلاد في وضع حرج
 

أدت أسابيع من الاحتجاجات المتفرقة في أنحاء البلاد بسبب ندرة المياه، والرواتب غير المدفوعة، وانخفاض قيمة العملة، إلى جانب الضغوط المتصاعدة من إدارة ترامب، التي تريد أن تتوقف جميع الدول عن شراء النفط الإيراني بحلول 4 نوفمبر، الضغوط على الرئيس الإيراني حسن روحاني. وينظر إليه بشكل متزايد على أنه بطة عرجاء لأنه يثبت أنه غير قادر على محاربة المتشددين ومتابعة أجندته. أحد التعهدات التي أعلنها - الصفقة النووية لعام 2015 - يتفكك بعد أن سحب دونالد ترامب الولايات المتحدة من الإطار في مايو.

على حدّ تعبير محمد، المصمم الغرافيكي الذي يغيب عن العمل لمدة أربعة أشهر، الحياة في إيران "مثل كونها سمكة في بركة مياه تتقلص بسرعة، تحت الشمس الحارقة في وسط الصحراء".

تتحدث تعليقات البالغ من العمر 28 عاماً عن التحديات البيئية الخطيرة في البلاد: فهي تعاني من أسوأ جفاف في التاريخ الحديث، مع نقص المياه وتكرار انقطاع الكهرباء التي تقطع الإنترنت، وتوقف المصاعد وتعطل تكييف الهواء في حرارة 40 درجة مئوية. حتى أن السلطات في طهران تفكر في تغيير دوام العمل، من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 2 مساءً، لمساعدة العمال على التأقلم.

لكن محمد، الذي يعتمد على معاش والده من أجل البقاء ، لايتحدث عن البيئة. بل إنه يشير إلى أزمة أوسع يقول إنها خلقت شعوراً باليأس داخل المجتمع الإيراني، الذي لم يشهده سوى عدد قليل منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979.

 مجموعة من العوامل تتراوح بين الضغوطات الاقتصادية وعدم وجود الحريات الاجتماعية والسياسية للضغوط الدولية والعقوبات قد وضعت البلاد تحت ضغوط غير مسبوقة. سيتفق العديد من الإيرانيين الآن مع محمد على أن البلاد تواجه لحظة محورية.

"الناس يائسون للعثور على مخرج" ، كما يقول. "إذا كانت الحرب، فليكن، ولكن بسرعة ؛ إذا تم التوصل إلى اتفاق، فيكون الأمر سريعًا، إذا تغير النظام، يكون الأمر كذلك،ولكن سريعا ".

تمّ تسعير قطعة من التكنولوجيا - قلم تفاعلي - اشتراها محمد العام الماضي بمبلغ 5 ملايين ريال ، بسعر 25 مليون ريال (440 جنيهاً إسترلينياً) ، بزيادة قدرها خمسة أضعاف. وقد أثرت الزيادات المماثلة في الأسعار على بنود أخرى، لا سيما تلك المستوردة والتي تعتمد على سعر الدولار. وقد بلغ الريال أدنى مستوى له على الإطلاق، وبدأت الشركات الأجنبية في الانسحاب من إيران على نحو متزايد لأنها تخشى الإجراءات الأمريكية التي ستجعل من الصعب على أشخاص مثل محمد العثور على وظائف.

ويقول :"كل الناس من حولي يفكرون في الهجرة. طريقي الوحيد للفرار هي تأشيرة، لكن التكاليف مرتفعة - كما لا يمكنك الحصول على مواعيد التأشيرة بسهولة.

وأثيرت أجراس الإنذار انّ البلاد متجهة نحو الهاوية السياسية والاقتصادية وحتى البيئية، ويخشى المحللون من تجاهل التحذيرات. يقول صادق زيباكلام، أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران، إن الوضع أصبح سيئاً للغاية لدرجة أن "الناس لا يرون أي ضوء في نهاية النفق".

"في أي وقت من الأوقات قبل هذا، كان لدينا الكثير من الألم، والكثير من القلق، والكثير من اليأس حول مستقبل البلاد" ، كما يقول. "لكن هذا المستوى من اليأس لم يكن موجودًا خلال سنوات الحرب العراقية الإيرانية. على الرغم من جميع المشاكل التي حدثت خلال الحرب، والتقنين ، كان هناك أمل ، لأن الناس كانوا يعتقدون أن الحرب ستنتهي في يوم من الأيام ، لكن المشكلة الآن هي مرض لا يتم شفاؤه. قد يصبح الوضع مثل العراق، مقايضة الطعام بالنفط. يقترب روحاني من المتشدّدين. أصبح مثل فريق كرة القدم الذي خسر المباراة الأولى 3-0 والآن لا أمل في المباراة القادمة. لقد أصبح بطة عرجاء ".

ويضيف زيبكالام أن المجتمع الإيراني أدار ظهره ضد كل من المحافظين والإصلاحيين ، حيث لا يرى الناس أي احتمال للمصالحة مع الولايات المتحدة.

وهو يعتقد أنه إذا، أو بالأحرى عندما يزداد الوضع سوءًا، فسيتعزز المتشددون، وهذا يعني أن "الجزء غير المنتقى من المؤسسة سيحصل على مزيد من السلطة".

يقول علي أنصاري، أستاذ التاريخ الإيراني في جامعة سانت أندروز ، إن نتيجة الوضع الحالي "ستكون شيئًا أقرب إلى الحكومة العسكرية".

يقول أنصاري: "إن ما يحدث في إيران ليس شيئاً من أجل الديمقراطية، فالناس لا يهتفون للديمقراطية، بل إن الناس يريدون الماء والخبز". "في عام 2009 كان الناس يقولون:" أين هو تصويتنا؟ "لقد انتهى ذلك، ما يحدث الآن هو أكثر أهمية بكثير وقال إن التفاؤل الذي أعقب الثورة والذي ساعد الناس على خوض الحرب بين إيران والعراق، قد أفسح المجال لحالة من اليأس، حيث إن الموارد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي كانت قد تحققت تصبح مستنفذة. كانت العملة الإيرانية تفقد بثبات قيمتها مقابل الدولار منذ الثورة الإسلامية عام 1979، دولار واحد يساوي 70 ريالاً. هذا الأسبوع، تم تبادل دولار واحد مقابل ما يصل إلى 75،000 ريال في وسط طهران.
 
كما يقول أنصاري، "الجميع يركز على ترامب. إن ترمب هو مشكلته الخاصة، ولكن في الواقع الفيل الموجود في الغرفة هو (الزعيم الإيراني الأعلى ، علي خامنئي): "إن أولوية خامنئي الرئيسية هي الثورة الإسلامية، وليس الجمهورية الإسلامية. لطالما كانت وجهة نظره أنه يجب إظهار القوة، لكن هناك وقت يجب عليك أن تسأل فيه ماذا يعني هذا؟ أظهر الرئيس الأسد قوة في سوريا ، لكن ما الذي يعنيه بالنسبة له على المدى الطويل؟ بالنسبة للإيرانيين العاديين، فإن الإحساس باليأس واضح. ويصف سام، وهو محاضر جامعي يبلغ من العمر 26 عاماً من شيراز، محنة إيران بأنها "السكين التي تصل إلى العظم، نحن نذهب إلى أسفل الطريق، مثل فنزويلا ".


ترجمة وفاء العريضي

بقلم سعيد كمالي دهغان نقلًا عن ذا غارديان