النائب علي المقداد لـ«الجمهورية»: لا جواب عندنا بعدُ حول موضوع تشريع زراعة الحشيشة
 

برزت أمس خطوة جديدة لرئيس مجلس النواب نبيه بري في شأن تشريع زراعة الحشيشة، إذ كلّفَ لجنةً من المتخصّصين إعدادَ صيغةٍ لاقتراح القانون المتعلق بها، في وقتٍ أثارت هذه الخطوة جدلاً.

وأوضَح عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب علي المقداد لـ«الجمهورية»: لا جواب عندنا بعدُ حول موضوع تشريع زراعة الحشيشة، فنحن لا نزال ندرسه، إذ لم نبحث فيه مرّةً رسمياً، لأنّ الحديث عنه لم يمضِ وقتٌ طويل عليه».

وعلمت «الجمهورية» أنّ عضو تكتّل «الجمهورية القوية» النائب أنطوان حبشي سيطلِق في مؤتمر صحافي يَعقده عند الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين المقبل في مجلس النواب مشروعاً متكاملاً لحلّ ملفّ زراعة الحشيشة، حيث سيتناول اقتراح القانون المعجّل المكرّر الذي سيتقدّم به لتعديل بعض مواد القانون 673 الهادف إلى تشريع زراعة النباتات الممنوعة لأغراضٍ طبّية وعِلمية.

وذكّرَت مصادر «الاشتراكي» عبر «الجمهورية» أنّ رئيس الحزب وليد جنبلاط عندما اقترَح تشريعَ زراعة الحشيشة استهجَنت قوى كثيرة موقفَه ودخلت في حفلةِ مزايدات شعبوية، بينما اليوم الجميعُ يؤيّد صوابية موقفِه، وها هي الخطوات التنفيذية تتلاحق لتشريعِها، وهذه خطوة مهمّة مع التشديد على ضرورة أن يلحظ القانون ضوابط محدّدة لتحقيق الاستفادة القصوى منه وتلافي أيّ تداعيات سلبية يمكن أن تنجم عن هذه الخطوة».

وقال النائب سامي فتفت لـ«الجمهورية» «إنّ تيار «المستقبل» يؤيّد زراعة الحشيشة، إنّما لأسباب طبّية ولزيادة مداخيل الدولة، وبشرط أن تُنظَّم بطريقة عِلمية ولا تلحِق أيَّ ضررٍ بالمجتمع اللبناني».

 

من جهة أخرى , و تحت عنوان “متحدون معا ضد العنف والتطرف والمخدرات، وضمن أجواء اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، وأجواء كأس العالم “المباراة النهائية في 15 تموز”، وفي اليوم العالمي لنلسون مانديلا “18 تموز”، أقام المنتدى العالمي للأديان والإنسانية مباراة بكرة القدم المصغرة “ميني فوتبول” على ملعب مجمع كارلوس سليم الرياضي في حمانا، إلا أنها على غير العادة، جمعت فقط رجال دين وعلماء مسلمين ومسيحيين من مختلف الطوائف اللبنانية، بحضور حشد من الفعاليات الثقافية والإجتماعية، تقدمهم رئيس بلدية حمانا وأعضاء المجلس البلدي، وشخصيات سياسية وإجتماعية ورجال دين ومهتمين ومدعووين.

سماحة

الحفل ابتدأ بالنشيد الوطني، تلاها كلمة معبرة لعريفة الحفل رئيسة لجنة الإعلام والمناصرة الزميلة باتريسيا سماحة، شددت فيها على معنى التلاقي والإنصهار الوطني، مشيرة إلى أهمية هذه الأنشطة في تعزيز التلاقي بين المواطنين اللبنانيين.

فرحات

ثم كانت كلمة لرئيس بلدية حمانا بشير فرحات، رحب فيها بالحضور، مشيدا بنشاط المنتدى، ومؤكدا على اهمية العمل على تعزيز المصالحة الحقيقية من خلال الأنشطة المشابهة.

وأكد فرحات على فرادة النشاط، مشيرا إلى أن من شأنه أن ينقل الحوار من الإطار التقليدي إلى أساليب جديدة.

بو دياب

ثم كانت كلمة لمؤسس المنتدى العالمي للأديان والإنسانية الزميل (د.) غسان بو دياب، فقال إن تزامن اللقاء مع اليوم العالمي لأيقونة مكافحة العنصرية، الرئيس نيلسون مانديلا، الذي ناضل في سبيل مكافحة الأبهارتيد، هو رسالة لكل من يحاول إعادتها اليوم، بأسماء مختلفة وذرائع متباينة.

وتوجه لمن ضامه اللقاء بالقول: ” نقول ما قاله روح الله الأقدس…أبتاه، أغفر لهم، وإن كانوا يدرون ماذا يفعلون”. وأردف:” لن نتوقف، لن نستكين، نعم فشلنا في المدافعة والمناصرة، سنغير أسلوبنا، ولن نغير قضيتنا، لن ينتصر علينا العنف، لن ينتصر علينا التطرف، لن ينتصر علينا الإرهاب، لن تنتصر علينا العنصرية، بل نحن في إيماننا بالتنوع، والتعدد، وقبول الآخر كما هو.

 

عباس الجوهري 

 

قال رئيس المركز العربي للحوار والدراسات الشيخ عباس الجوهري  في مقابلة مع الجديد أننا " نجتمع من أجل مستقبل يليق بأولادنا ، والعائلة اللبنانية يجب أن تتشارك على اللعبة السياسية والإنتاجية وأن يكون الهدف موّحد  في مرمى الحرمان والتخلُّف ".

ثم دخل رجال الدين غرف تبديل الملابس، فانقسموا إلى فريقين، فريق التنوع باللون الأبيض، وفريق التعددية باللون الأحمر، ودخلوا إلى الملعب بمواكبة الحكم الإتحادي الكابتن فراس عبد الخالق.

وحفلت المباراة بالأجواء المرحة والتنافس الجميل، وشارك فيها أكثر من 20 رجل دين من مختلف الطوائف، من بينهم الشيخ سعد الإسكندراني، الأب هاني طوق، الأب وليد الديك، الأب جان بول حبيقة، الشيخ حذيفة الشحيمي، الشيخ أحمد القطان، الشيخ عباس الجوهري، الأب إيلي كيوان، الأب مجدي علاوي، الأب نعمة صليبا، الشيخ فؤاد خريس، الشيخ سامي أبو دياب، الأب عبدو أبو كسم، الشيخ حسام نصار، الأب جاد مفرج، الأب رامي فاضل، الأب سيمباد سابوندجيان، السيد علي السيد قاسم ، الشيخ رائد الأعور، الشيخ صافي حسن. وتولى الزميل غسان بو دياب مهمة التعليق على المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلها.

وفي الختام وزعت الميداليات على المشاركين، وأهدى المنتدى درعا تكريميا لرئيس بلدية حمانا، وبعدها توجه المشاركون لقطع قالب الحلوى العملاق، وإلى حفل كوكتيل بالمناسبة.

يذكر أن  المنتدى العالمي للأديان والإنسانية هو مؤسسة لبنانية ذات بعد دولي، غير سياسية ولا تتوخى الربح، تعمل في سبيل الإنسان في لبنان، وتعزيز قيم التسامح والحوار وقبول الآخر، وتعزيز المواطنة والسلم الأهلي والعيش المشترك. ويضم المنتدى في هيئته الإدارية شخصيات لبنانية من مختلف الطوائف والمذاهب. وقد قام بالعديد من الأنشطة الوطنية، ومنها الحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الإلكترونية، ومسابقة حلوى البشارة بالتعاون مع تجمع معا حول سيدتنا مريم، ومشروع “هي تقود”، ورزمة مشاريع “من أجل التغيير”.

 

ووصل رئيس حكومة تصريف الأعمال المكلّف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​، إلى العاصمة الإسبانية ​مدريد​ في زيارة عمل تستمرّ يومًا واحدًا يلتقي خلالها نظيره الإسباني بيدرو سانشيز بيريز كاستيخون. كما يرعى حفل تخريج طلاب جامعة الـ"IE" لإدارة الاعمال في مدريد، ويلقي كلمة في المناسبة.

وكان في استقبال الحريري لدى وصوله إلى مطار توريخون العسكري، سفيرة ​لبنان​ في ​إسبانيا​ هالا كيروز وسفير إسبانيا في لبنان خوسيه ماريا فيري ديلا بينا.

يرافق الحريري في هذه الزيارة وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال ​غطاس الخوري​ والمستشار ​هاني حمود​.

 

وأشار عضو "​كتلة المستقبل​" النائب ​محمد الحجار​، إلى أنّ "نائب رئيس مجلس النواب ​إيلي الفرزلي​ قال إنّ صدر رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ بدأ يضيق، لكن يبدو أنّ هناك من يضيق صدره بتكليف رئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​ ب​تشكيل الحكومة​"، مركّزًا على أنّ "لا شيء في ​الدستور​ يأتي على ذكر مهلة محدّدة للتكليف".

ولفت في حديث تلفزيوني، إلى أنّ "أي مسّ بصلاحيات الرئاسة الثالثة أمر غير بسيط، ومن يراهن على إحراج الحريري فإخراجه، "فليخيّط بغير هالمسلّة"، مشدّدًا على أنّ "البعض يحاول أن يقدّم نفسه وكأنه من يتولّى تأليف الحكومة، فيما مسؤولية التأليف حصرية بالرئيس المكلف".

وأوضح الحجار أنّ "مراسيم تأليف الحكومة تشكّل عند رئيس الجمهورية بتوقيع ورضى الرئيس المكلف، وهناك علاقة متينة تربط الرئيس عون والحريري".

 

و أكّد رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، أنّ "الإصلاح عبارة عن رحلة دائمة ومستمرّة من التلاؤم الدائم، تقوم بها المجتمعات والدول عندما تكون قادرة عليها وليس عندما تصبح مجبرة عليها"، مشيرًا إلى أنّه "عندما تكون مجبرة عليها، فإنّ الكلفة تصبح عالية والألم المترتّب عن التلاؤم المتأخّر عال، وهذا ما نشهده الآن في لبنان"، منوّهًا إلى "أنّه لطالما كرّر هذا الكلام عن موضوع الإصلاح في كافّة المناسبات، ولكنه كان دائمًا يصطدم بأحداث تمنع القيام بذلك أو خلافات أو كان هناك استعصاء أو تشويه للمواقف أو رغبة في حرف انتباه اللبنانيين عن هذه المسائل".

ولفت السنيورة في لقاء حواري، بدعوة من الهيئة الإدارية في اتحاد رجال الأعمال لدعم التطوير "إرادة" في مقر الجمعية في تلة الخياط في بيروت، إلى "أنّنا في لبنان نبحث عن الشيء المفقود في المكان الخاطئ وبالتالي لا نصل إلى نتيجة بل نعالج مظاهر المشكلة وليس جذورها وأسبابها الحقيقية"، مركّزًا على أنّ "تأخّرنا في القيام بالإصلاح أدّى إلى تفاقم المشكلات، منها الداخلية والأخرى القادمة من الخارج نتيجة وجودنا في منطقة حبلى بكثير من المتغيّرات والصدمات الّتي تنعكس علينا، كالأزمة السورية الّتي أفرزت النزوح إلى لبنان الّذي أدّى إلى انخفاض النمو الإقتصادي في البلد بحيث لا تتعدّى مستويات النمو 1.5 بالمئة".

 

فيما أكد المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال ​غسان حاصباني​، في بيان له، أنه "تواصل صحيفة الاخبار الصحافية مسلسل التجني على وزارء ​القوات اللبنانية​ عشية تشكيل ​الحكومة​ العتيدة، وآخر فبركاتها مقال في عددها الصادر الخميس 19/7/2018 حمل عنوان الفضيحة: حاصباني يصرف المليارات على مستشفيات وأسرة وهمية، مقال معلوك ممجوج من حيث الافتراءات والاضاليل المتكررة، لذا "عل التكرار يعلم الاخبار، نحيلها الى الرد الصادر يوم الثلثاء الماضي بعنوان مفندا بالوقائع ادعاءات الاخبار مكتب حاصباني، منسوب التضليل والكذب يزداد كلما اقترب تشكيل الحكومة ومسلسل التجني اشبه بقصة خرافية".

وأشار المكتب الى "اننا نكتفي فقط بتوضيح ما حكي عن اسرة وهمية في المقال الأخير لأنه لم يطرح سابقا، ففي ما يتعلق بعدد اسرة المستشفيات، طلبت ​وزارة الصحة​ من ​نقابة المستشفيات​ تزويدها جدولا بعدد الاسرة المسجلة، ولكن تبين انه لا يعكس الواقع الحقيقي لعدد الاسرة، لان بعض المستشفيات وبغية تخفيض قيمة اشتراكاتها السنوية في النقابة لم تصرح عن كامل عدد الاسرة لديها، لذلك، تواصلت الوزارة مع المستشفيات جميعها وتأكدت من العدد الحقيقي للاسرة وتم اعتماد ذلك في الالية"، موضحاً أن "هذه الواقعة تؤكدها نقابة المستشفيات في لبنان في بيان وجهته لصحيفة الاخبار، والجدير بالذكر ان في السابق كان الوزراء يقررون السقوف وتصدر في مرسوم بعد الاتفاق السياسي عليها، من دون أي آلية. وهذه المرة الاولى التي تستخدم آلية علمية للتوزيع. وهذا التوزيع هو للموازنة اما الصرف فيحصل بعد تدقيق على عدة مراحل للفواتير وحسم بعضها قبل إحالتها لعقد النفقة كي لا يكون هناك اي تلاعب".

وتابع المكتب بالقول "اننا نطمئن الاخبار والمجهول المعلوم الذي يقف خلف حملتها ان حصة القوات اللبنانية في الحكومة العتيدة تكفلها الثقة الشعبية التي منحت لها في صناديق الاقتراع، وان محاولة تشويه صورة حاصباني من قبل المتضررين من أدائه الوزاري الذي كشف هشاشة أدائهم كي لا نقول اكثر ومن قبل بعض المنتفعين الذين وضع حاصباني حدا لسمسراتهم لن تنجح، فلا شيء يخفى على ​الشعب اللبناني​ الذي يدرك جيدا من يستغل المرفق العام لمنافع حزبية ومذهبية وشخصية ومن يتعاطى بشفافية ومناقبية وفق منطق بناء المؤسسات ودولة القانون ويحترم وجع ​الانسان​ فيقوم بواجبه من دون منة او تفرقة".

وتوجه المكتب الى الاخبار بالقول ان "​القضاء​ وضمير اللبنانيين هما الحكم بيننا ونعلن ان ردنا على افتراءاتها هو عبر دعاوى قضائية بحقها وبحق كاتبة المقال".

 

 

إقرأ أيضا : الحريري والتفاؤل

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

تداولت صفحات سورية على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن التفجير الذي وقع ظهر اليوم في مشروع دمر بدمشق، استهدف مسؤولاً سورياً كبيراً. من جهتها نفت صفحة "دمشق الآن" السورية هذا الخبر ووضعته في إطار "الشائعات التي تتناولها بعض الصفحات الصفراء التابعة للميليشيات المسلحة" وأكدت أن هذه الأخبار كاذبة ولا صحة لها. 

 

و دان الاردن تبني الكنيست الاسرائيلي قانوناً ينص على ان إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي"، مؤكداً ان ذلك يُكرس "الفصل العنصري" ويُبعد خيار السلام.

ودانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، الناطقة الرسمية بإسم الحكومة، جمانة غنيمات، تبنّي البرلمان الاسرائيلي القانون، معتبرةً انه "يُكرّس الفصل العنصري في إسرائيل والأراضي المحتلّة ويتعارض بشكل صارخ مع القانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية".

واكدت في بيان رسمي، انه "يُبعدنا عن خيار السلام العادل والشامل في المنطقة، وسيُؤدي الى مزيد من العنف والتطرّف، ويستهدف الوجود الحضاري والإنساني والتاريخي للشعب الفلسطيني في وطنه".

وحضّت المجتمع الدولي على "تحمّل مسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية، والتحرّك العاجل للتصدي لهذا القانون وتبعاته".

واعتبرت غنيمات ان "حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين هو حق ثابت وغير قابل للتصرف، وفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وأقرّ البرلمان الإسرائيلي الخميس قانوناً ينص على ان اسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي" وأن "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط".

وتم تبني مشروع القانون بتأييد 62 صوتاً في مقابل 55، وهو ينص على ان اللغة العبرية ستُصبح اللغة الرسمية في اسرائيل، بينما ينزع هذه الصفة عن اللغة العربية، وتعتبر الدولة "تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته". ويعني قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" يهودية الدولة.

 

ووصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها قضايا التعاون المشترك بين البلدين.

وكان في استقبال الرئيس الصيني في مطار الرئاسة في العاصمة الإماراتية، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقال الشيخ محمد بن راشد "استقبلت دولة الإمارات اليوم بكل الترحيب الرئيس الصيني شي جين بينغ في أول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه رئيسا للصين. نثمن هذه الزيارة، ونعتبرها تاريخية، وتؤسس لمرحلة استراتيجية جديدة في العلاقات بين البلدين".

وأضاف "الإمارات هي أول دولة خليجية أقامت علاقات استراتيجية مع الصين، وهناك توافق بيننا وبين الصين في الكثير من الملفات الإقليمية والعالمية، ونسعى لترسيخ علاقات ثقافية وشعبية وإنسانية بجانب علاقاتنا الاقتصادية والسياسية القوية".

وقال الشيخ محمد بن زايد "سعداء بزيارة الصديق العزيز معالي شي جين بينغ الرئيس الصيني الى الامارات.. زيارة تاريخية بكل المقاييس وتوثق لمرحلة جديدة من مسارات التعاون بين البلدين في كافة المجالات بما يعود على شعبي البلدين نماء وتطورا وإزدهارا".

وأردف "تجمع الإمارات والصين اهتمامات عديدة تشمل السلام والاستقرار و التنمية والاستثمار والاستعداد للمستقبل، علاقتنا الراسخة وشراكتنا القادمة تأتي استجابة للمتغيرات ومتطلبات التنمية في كلا البلدين، ثقتنا في رؤية الرئيس شي والبناء على زيارته التاريخية محطة رئيسية لتحقيق أهدافنا المشتركة".

ويبحث الرئيس الصيني، خلال الزيارة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في ظل التعاون الاستراتيجي المتنامي بين البلدين، والتنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات.

 

 

إقرأ أيضا : اللواء جميل السيّد .. الأمير القادم لمنطقة بعلبك-الهرمل على صهوة الممانعة

 

 

دوليا : 

 

أعلن مدير الإستخبارات الوطنية الأميركية دان كوتس، انه لا يعلم ماذا حدث خلال الاجتماع الثنائي بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي.

وخلال منتدى "أسبن" الأمني في كولورادو، قال كوتس: "حسناً أنتم على حق، لا أعلم ماذا حدث في ذلك الاجتماع".

 

و أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلب من مستشاره للأمن القومي جون بولتون، دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى واشنطن في الخريف.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في تغريدة على "تويتر": "طلب الرئيس ترامب من جون بولتون دعوة الرئيس بوتين إلى واشنطن في الخريف، وتلك المناقشات جارية بالفعل".