منتخب لبناني جديد لكرة القدم أعضاؤه رجال دين
 

تحت عنوان “متحدون معا ضد العنف والتطرف والمخدرات، وضمن أجواء اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، وأجواء كأس العالم “المباراة النهائية في 15 تموز”، وفي اليوم العالمي لنلسون مانديلا “18 تموز”، أقام المنتدى العالمي للأديان والإنسانية مباراة بكرة القدم المصغرة “ميني فوتبول” على ملعب مجمع كارلوس سليم الرياضي في حمانا، إلا أنها على غير العادة، جمعت فقط رجال دين وعلماء مسلمين ومسيحيين من مختلف الطوائف اللبنانية، بحضور حشد من الفعاليات الثقافية والإجتماعية، تقدمهم رئيس بلدية حمانا وأعضاء المجلس البلدي، وشخصيات سياسية وإجتماعية ورجال دين ومهتمين ومدعووين.

سماحة

الحفل ابتدأ بالنشيد الوطني، تلاها كلمة معبرة لعريفة الحفل رئيسة لجنة الإعلام والمناصرة الزميلة باتريسيا سماحة، شددت فيها على معنى التلاقي والإنصهار الوطني، مشيرة إلى أهمية هذه الأنشطة في تعزيز التلاقي بين المواطنين اللبنانيين.

فرحات

ثم كانت كلمة لرئيس بلدية حمانا بشير فرحات، رحب فيها بالحضور، مشيدا بنشاط المنتدى، ومؤكدا على اهمية العمل على تعزيز المصالحة الحقيقية من خلال الأنشطة المشابهة.

وأكد فرحات على فرادة النشاط، مشيرا إلى أن من شأنه أن ينقل الحوار من الإطار التقليدي إلى أساليب جديدة.

 

إقرأ أيضا : بالفيديو : منتخب لبناني جديد لكرة القدم أعضاؤه رجال دين

 

بو دياب

ثم كانت كلمة لمؤسس المنتدى العالمي للأديان والإنسانية الزميل (د.) غسان بو دياب، فقال إن تزامن اللقاء مع اليوم العالمي لأيقونة مكافحة العنصرية، الرئيس نيلسون مانديلا، الذي ناضل في سبيل مكافحة الأبهارتيد، هو رسالة لكل من يحاول إعادتها اليوم، بأسماء مختلفة وذرائع متباينة.

وتوجه لمن ضامه اللقاء بالقول: ” نقول ما قاله روح الله الأقدس…أبتاه، أغفر لهم، وإن كانوا يدرون ماذا يفعلون”. وأردف:” لن نتوقف، لن نستكين، نعم فشلنا في المدافعة والمناصرة، سنغير أسلوبنا، ولن نغير قضيتنا، لن ينتصر علينا العنف، لن ينتصر علينا التطرف، لن ينتصر علينا الإرهاب، لن تنتصر علينا العنصرية، بل نحن في إيماننا بالتنوع، والتعدد، وقبول الآخر كما هو.

 

عباس الجوهري 

 

قال رئيس المركز العربي للحوار والدراسات الشيخ عباس الجوهري  في مقابلة مع الجديد أننا " نجتمع من أجل مستقبل يليق بأولادنا ، والعائلة اللبنانية يجب أن تتشارك على اللعبة السياسية والإنتاجية وأن يكون الهدف موّحد  في مرمى الحرمان والتخلُّف ".

ثم دخل رجال الدين غرف تبديل الملابس، فانقسموا إلى فريقين، فريق التنوع باللون الأبيض، وفريق التعددية باللون الأحمر، ودخلوا إلى الملعب بمواكبة الحكم الإتحادي الكابتن فراس عبد الخالق.

وحفلت المباراة بالأجواء المرحة والتنافس الجميل، وشارك فيها أكثر من 20 رجل دين من مختلف الطوائف، من بينهم الشيخ سعد الإسكندراني، الأب هاني طوق، الأب وليد الديك، الأب جان بول حبيقة، الشيخ حذيفة الشحيمي، الشيخ أحمد القطان، الشيخ عباس الجوهري، الأب إيلي كيوان، الأب مجدي علاوي، الأب نعمة صليبا، الشيخ فؤاد خريس، الشيخ سامي أبو دياب، الأب عبدو أبو كسم، الشيخ حسام نصار، الأب جاد مفرج، الأب رامي فاضل، الأب سيمباد سابوندجيان، السيد علي السيد قاسم ، الشيخ رائد الأعور، الشيخ صافي حسن. وتولى الزميل غسان بو دياب مهمة التعليق على المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلها.

وفي الختام وزعت الميداليات على المشاركين، وأهدى المنتدى درعا تكريميا لرئيس بلدية حمانا، وبعدها توجه المشاركون لقطع قالب الحلوى العملاق، وإلى حفل كوكتيل بالمناسبة.

يذكر أن  المنتدى العالمي للأديان والإنسانية هو مؤسسة لبنانية ذات بعد دولي، غير سياسية ولا تتوخى الربح، تعمل في سبيل الإنسان في لبنان، وتعزيز قيم التسامح والحوار وقبول الآخر، وتعزيز المواطنة والسلم الأهلي والعيش المشترك. ويضم المنتدى في هيئته الإدارية شخصيات لبنانية من مختلف الطوائف والمذاهب. وقد قام بالعديد من الأنشطة الوطنية، ومنها الحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الإلكترونية، ومسابقة حلوى البشارة بالتعاون مع تجمع معا حول سيدتنا مريم، ومشروع “هي تقود”، ورزمة مشاريع “من أجل التغيير”.

 

المصدر : بالعربي نيوز