إذا شرعوا الحشيش، شو رح يصير بلبنان؟ الحشيشة تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي #اذا_شرعوا_الحشيش #شرعوها #الحشيشه
 

ما كاد رئيس مجلس النواب نبيه بري، يعلن عن "تحضير المجلس النيابي لدرس وإقرار القوانين اللازمة لشرعنة زراعة الحشيشة وتصنيعها للاستعمالات الطبية على غرار العديد من الدول الأوروبية والولايات الأميركية"، حتى ضج لبنان بخبرية "زراعة الحشيشة" لاسيما بعد العرض الضخم الذي  قدمته الشركة الأميركية "ماكينزي" للبنان، هدفت من خلاله وضع "خطة اقتصادية للبنان، والتي بلغت تكلفتها مليون و300 ألف دولار، وجاء من ضمن توصياتها تشريع بيع "القنب الهندي" المعروف بالحشيشة لغايات طبيّة".


ولاشك أن إعلان بري، كان له مفعول قوي على اللبنانيين كمفعول "الحشيشة" من جهة،  ومردودها الإقتصادي الرابح، وما ستجلبه زراعتها من مليارات الدولارات، في حال المضي بمشروع "ماكينزي" من جهة أخرى.

إقرأ أيضاً: تشريع الحشيشة بين كبّ المصاري وخراب البلد ... هل تكون حل لأزمة البقاع الإقتصادية ؟

وما إن سمع الشعب اللبناني لاسيما أهل البقاع بتوجه المجلس النيابي نحو تشريع الحشيشة حتى ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بالخبر، حيث تصدر هاشتاغ "#اذا_شرعوا_الحشيش" موقع "تويتر"، عدا عن هاشتاغ " #شرعوها"، وهاشتاغ " #الحشيشه"،  وعبّر جزء كبير من المغردين لاسيما البقاعيين منهم عن فرحتهم بالخبر، وبين مطالب البقاعيين والتعليقات المضحكة اجتاحت "الحشيشة" موقعي (الفايسبوك وتويتر) قبل أن يتم تشريعها، فغرّد أحد المغردين قائلاً: " #اذا_شرعوا_الحشيش بدكن نحكي منطق أو مثاليات؟ بيتضبضبو المهربجية بيفوت مصاري عالدولة بينتعش مُزارع البقاع، وغيرو بتقوى السياحة، بخفّ التعاطي( كل شي محجوب مرغوب) وحل للزراعة البديلة يلّي صرلنا دهر عم نحكي فيا بلا حلّ".


وغيره قال عبر هاشتاغ "#الحشيشه":  "المشكلة مش بتشريع الحشيشه المشكلة بعد تشريعها رح يطلع نسبة عالية من الربح للمزارعين وأصحاب الاراضي او من "الجمل إدنو" ويغتني بها أصحاب النفوذ و السلطة... و هل سيبقى البقاع على حاله؟ ام سيتخدم مدخولها لمشاريع إنمائية؟!


أما عبر هاشتاغ " #شرعوها"، طالب الكثيرون بتشريع الحشيشة، وغرّد أحدهم قائلاً: " انو بس فهموني ليش لهلق طول تشريع الحشيشة وليش الأفيوني لأ علماً انو استعمالها للأغراض الطبية أوسع ؟؟"، وغيره قال:" #شرعوها طالما من وعدنا بالزراعات البديلة لم يقدم لنا سوى الوعود الواهية".

إقرأ أيضاً: وين كنت بحرب تموز؟... سؤال لا يُنسى


وفي المقابل، عبّر البعض عن رفضهم لقرار تشريع الحشيشة، حيث غرّد ناشط: " #اذا_شرعوا_الحشيش سيتحول لبنان الى واحة لتعاطي وإتجار وترويج المخدرات بمختلف أنواعها دون ضوابط، وهذا حلم يراود أمراء الحرب منذ سنوات"، مضيفاً "تغطية فشل المؤسسات في فرض إحترام القانون لا يكون في تشريع الممنوعات، و في كرواتيا والإكوادور... تم السماح بتعاطي المخدرات، أما التجارة فهي ممنوعة".


وكالعادة لم تخلُ التعليقات من نكات وسخرية اللبنانيين، حيث غرّدت أحدهم قائلة: "#اذا_شرعوا_الحشيش بتصير ال mtv تعرض اتكيت لف الحشيش"، وغيرها  قال: " #اذا_شرعوا_الحشيش بيصير لبنان اقوى من الدول النفطيه، و بتصير الجنسيه اللبنانيه اقوى من الامريكية".


كما ونشر البعض صوراً للعلم اللبناني وسطه الحشيشة بدلاً من الأرزة، وصوراً للبقاع والحشيشة....