اعتبَر الرئيس الروسي أنّ هذا سيتيح إعادة الهدوء إلى هذه المنطقة وإحياء نظام وقفِ إطلاق النار بين القوات السورية والإسرائيلية، «وضمان أمن دولة إسرائيل بشكل وثيق»
 

رحّب الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس بـ«بداية جيّدة جداً» للقمّة التاريخية التي جَمعته بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، بهدف تهدئة التوتر الذي يخيّم على العلاقات بين القوّتين النوويتين العظميَين. والتقى الرئيسان الأميركي والروسي في القصر الرئاسي في وسط العاصمة الفنلندية، التي لديها تقليد طويل باستضافة قمم بين الشرق والغرب.


وبحسب جريدة " الجمهورية " فقد أعلنَ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، أنه أجرى محادثات مُثمرة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أسفرت عن تجاوز مرحلة حرجة في العلاقات بين البلدين. وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك في العاصمة الفنلندية هلسنكي: «إذا أردنا أن نحلّ الكثير من المشكلات التي تواجه عالمنا، فسوف يَتعيّن علينا إيجاد سبل للتعاون».


وقال إنه بحث مجموعة كبيرة من القضايا الحسّاسة للبلدين، ومنها الحرب في سوريا وقضية إيران والإرهاب العالمي والحَد من الأسلحة النووية. وأضاف أنه تناول أيضاً في محادثاته قضية التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية. وقال: «إتخذنا الخطوات الأولى صوب مستقبل أكثر إشراقاً، يقوم على التعاون والسلام... رفض الحوار لن يحقق أي شيء».


وقال الرئيس الأميركي إنه أثار مسألة التدخّل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية، خلال محادثاته مع بوتين. وقال: «قضينا وقتاً كبيراً نتحدث عن ذلك. له رأي واضح تجاه القضية ولديه فكرة مثيرة للاهتمام».


ونفى بوتين أي تدخّل في الانتخابات، قائلاً إن المزاعم «مَحض هراء»، مكرراً القول انّ روسيا «لم تتدخل إطلاقاً» في الانتخابات الاميركية، موضِحاً انّ ترامب تطرّق الى هذه النقطة التي تخضع لتحقيق في الولايات المتحدة.


وأقرّ بأنه كان «يرغب بفوز ترامب، لأنه كان يتكلم عن تطبيع للعلاقات الروسية الاميركية».
ودعا بوتين الى «عدم استخدام العلاقات الروسية الاميركية للمقايضة، في إطار الصراع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة».


كما عرض بوتين إفساح المجال امام السلطات الاميركية لاستجواب عناصر الاستخبارات الروس المتّهمين بالتدخل في الانتخابات الاميركية عام 2016.

وقال في هذا الاطار: «هناك اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا يعود الى العام 1999 حول التعاون في الشؤون الاجرامية، ولا يزال هذا الاتفاق ساري المفعول. وفي هذا الاطار، بإمكان النيابة العامة الاميركية إرسال طلب لاستجواب هؤلاء الاشخاص الذين تدور شبهات حولهم».


وقال بوتين انّ محادثاته مع ترامب «جَرت وسط أجواء من الصراحة والعمل، واعتبرها ناجحة جداً ومفيدة للغاية». وتابع: «بشكل عام نحن مرتاحان لهذا اللقاء الفعلي الاول. لقد تحادثنا بشكل جيد، وآمل ان نكون قد بدأنا نفهم بعضنا البعض بشكل افضل». وقال أيضاً: «لم نتمكّن من حلّ كلّ شيء، إلّا أننا أنجَزنا خطوةً مهمّة في هذا الاتجاه».

 

وقال الرئيس الأميركي إنّ الولايات المتحدة وروسيا ستعملان معاً لضمان أمن إسرائيل.


وأضاف: «تحدّثتُ والرئيسَ الروسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو»، وقال ترامب: «توفير الأمن لإسرائيل شيء يَودّ بوتين وأنا أن نراه بشكل كبير جداً».


واعتبَر الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحافي عقب لقائه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، أنّ تعاون بلاده مع روسيا في الشأن السوري قد ينقِذ حياة مئات آلاف الأشخاص، لافتاً إلى أنه اتفق مع بوتين على ضرورة ضمان أمنِ إسرائيل في ظلّ التطوّرات الجارية في سوريا.


من جهته، أكّد بوتين أنّ روسيا مهتمة بضمان السلام في هضبة الجولان وتَعتبر أنه من الضروري تطبيق اتفاق فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل.


وأكّد بوتين، في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب عقب قمتهما التي جرت امس في العاصمة الفنلندية هلسنكي، أنه من الضروري، بعد دحرِ الإرهابيين جنوب غرب سوريا، «تكييفُ الوضع في مرتفعات الجولان بالتوافق التام مع الاتفاق المؤرّخ بالعام 1974 حول فصلِ القوات الإسرائيلية والسورية».


واعتبَر الرئيس الروسي أنّ هذا سيتيح إعادة الهدوء إلى هذه المنطقة وإحياء نظام وقفِ إطلاق النار بين القوات السورية والإسرائيلية، «وضمان أمن دولة إسرائيل بشكل وثيق».


وأوضَح بوتين أنّ «الرئيس ترامب أولى اهتماماً خاصاً لهذا الموضوع اليوم»، مؤكداً أنّ روسيا «ستلتزم بهذا الموقف بالضبط».


وأشار الرئيس الروسي إلى أنّ اتّخاذ هذا الإجراء سيُمثّل خطوة في طريق إحلال سلام عادل وصارم في المنطقة على أساس قرار 338 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


وفي غضون ذلك، شدّد بوتين على أنّ روسيا والولايات المتحدة قادرتان على توَلّي الزعامة عالمياً في مجال إحلال السلام بسوريا، معتبراً أنّ كلّ الظروف هناك ملائمة للتعاون الروسي الأميركي من أجل تسويةِ الأزمة السورية.


وقال بوتين إنّ حلّ قضيةِ تسوية الأزمة في سوريا «قد يصبح مثالاً للعمل الثنائي الناجح» بين البلدين. وتابع: «لا شكّ في أنّ روسيا والولايات المتحدة قادرتان على توَلّي الزعامة في هذه المسألة وتنظيمِ التعاون لتجاوزِ الأزمة الإنسانية، ومساعدة اللاجئين في العودة إلى ديارهم الأم».


كما أعاد بوتين إلى الأذهان بأنّ العسكريين الروس والأميركيين تلقّوا خبرةً مفيدة في سوريا في مجال التنسيق والتعاون، وأقاموا قنوات اتّصال سريعة، ممّا منعَ وقوع حوادث أو اشتباكات غير متوقّعة في ساحات القتال جوّاً وبرّاً.


ولفتَ بوتين إلى أنّ مواقف موسكو وواشنطن حول الملفات الإقليمية لا تتطابق في جميع المسائل، إلّا أنّ «عدد المصالح المشتركة ليس قليلاً أيضا». وشدّد على أهمية «البحث عن القواسم المشتركة، وتعزيز التنسيق بما في ذلك المنتديات الدولية».


أمّا الرئيس الأميركي فأكّد أنه أولى مع نظيره الروسي وقتاً طويلاً لبحث «القضية المعقدة التي تمثّلها الأزمة في سوريا». وقال: «التعاون بين بلدينا قد ينقِذ حياة مئات آلاف الأشخاص. لو كنّا نستطيع فعل شيء من أجل مساعدة الشعب السوري وتقديم مساعدات إنسانية له، أعتقد أنّ كلينا سنكون مهتمين جداً بذلك، وسنقوم به».


كما أشاد ترامب بالتعاون الجيّد بين العسكريين الروس والأميركيين، لا سيّما في سوريا.


وقال، ردّاً على سؤال حول ما إذا توصّل الزعيمان إلى اتفاق ما حول التنسيق بين العسكريين الروس والأميركيين: «ليس هناك بعد أيّ اتّفاق بين قواتنا المسلحة، لكنّها تتعاون بشكل جيّد».


وفي سياق تطرّقِه إلى القضية السورية، أكّد الرئيس الأميركي لنظيره الروسي أنّ الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بالاستفادة من الحملة الناجحة ضد تنظيم «داعش» في المنطقة.

 

وقبل بضع ساعات على انطلاق القمة، باشَر ترامب بتغريدة تثير الاستغراب من قبل رئيس أميركي، فقد بَرّر توتر العلاقات بين بلاده وروسيا بـ»سنوات من التهور والحماقة الاميركية، والآن الحملة السياسية»، في إشارة إلى التحقيق الذي يجريه المدعي الخاص روبرت مولر.


وقال ترامب خلال مقابلة مع «سي بي اس نيوز» قبل وصوله الى هلسنكي: «أعتقد أنه من الجيد أن نلتقي، فأنا أؤمن باللقاءات»، مع أنه أكد «لستُ ذاهباً بآمال عالية».


وسجلت وزارة الخارجية الروسية إعجابها بهذه التغريدة على تويتر، وردت عليها بالقول «نتفق معكم».

 

واعتبر السيناتور الجمهوري ​جون ماكين​ ان المؤتمر الصحافي المشترك بين ​دونالد ترامب​ و​فلاديمير بوتين​، في هلسنكي "كان إحدى أسوأ لحظات تاريخ الرئاسة الاميركية".

اضاف ماكين الذي يحظى باحترام كبير في ​الولايات المتحدة​ "انه الاداء الاكثر عيبا لرئيس اميركي"، مضيفا "من الواضح ان قمة هلسنكي كانت خطأ مأساويا".

 

 

إقرأ أيضا : جمهور حركة أمل لجميل السيد: أنت القبيح السيء!

 

 

لبنانيا :

 

أعلن رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري أنّه "متفائل وهناك تواصل مع الجميع سينتج عنه حكومة قريباً"، لافتاً إلى أنّ "لا شيء يمنعنه من لقاء رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل".

وتابع: "نُحاول تهدئة الجميع وجوّنا إيجابي وجوّ "التيار الوطني الحرّ" إيجابي أيضاً والحكومة ستُولد خلال أسبوع أو أسبوعين إن شاء الله".

واضاف: "متمسكٌ بحكومة وفاق وطني يتمثّل فيها الجميع وأنا من يشكّل الحكومة بالتّشاور مع رئيس الجمهورية ولا أحد غيري وكلّ من يظنّ عكس ذلك مخطئ".

 

ووصل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إلى مطار جدّة ظهر اليوم، مع وفد مرافق من مستشاريه. وكان في استقباله في المطار الوزير ناصر الداوود، نائب وزير الداخلية، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية.

وقد أقام الوزير الداوود مأدبة غداء على شرف الوزير المشنوق، حضرها كبار المسؤولين في الداخلية السعودية والوفد المرافق للمشنوق.

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى للوزير المشنوق إلى السعودية منذ تولّيه الوزارة في العام 2014، وتمّت بناء على دعوة من نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف.

وسيلتقي المشنوق مساء اليوم رئيس المخابرات السعودي الفريق أوّل خالد حميدان، ثم الوزير عبد العزيز الهويريني، رئيس جهاز أمن الدولة، الذي يقيم مأدبة عشاء على شرف الوزير اللبناني.

 

واشار رئيس جهاز الإعلام والتواصل في ​القوات اللبنانية​ ​شارل جبور​ الى ان "القوات اللبنانية تأخذ حقّها انطلاقاً من حجمها النيابي وتكتلها البرلماني، وبالتالي في ضوء ذلك اتخذت الهيئة التنفيذية مجموعة قرارات على هذا المستوى من ضمنها تولّي النائب ​جورج عدوان​ ​لجنة الإدارة والعدل​، مع العلم أن عدوان كان قد تريّث قبل القبول بذلك نظراً لما يتولاه من مجموعة مهام ومسؤوليات. وقد أبلغ عدوان رئيس "الحزب" الدكتور ​سمير جعجع​ بإمكانية تولّي هذه المسؤولية، وبالتالي أبلغ جعجع هذا القرار الى رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ بواسطة النائب السابق ​أنطوان زهرا​".

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، أشار جبور الى أنه في الاجتماعين الأخيرين استعرض "التكتل" المهام التي سيتولها النواب في إطار المشاركة في ​اللجان النيابية​. وفي هذا الإطار، أوضح جبور أن العلاقة مع الرئيس بري طيبة بمعزل عن عدم إنتخابه، مذكّراً بالخطوة التي أقدمت عليها "القوات" من خلال مشاركة النائب ​زياد حواط​ في أول لقاء أربعاء عقده الرئيس بري بعد الإنتخابات الأسبوع الماضي.

وشدّد على أن العلاقة مع بري منفصلة عن حقّها الطبيعي في ترؤس لجان والمشاركة في عضوية لجان أخرى، لافتا الى انه في اجتماع "التكتل" الأخير أكد جعجع وكل النواب على أن المشاركة في اللجان هو جزء أساسي من عمل النائب الحيوي، وحثّ جعجع النواب على المشاركة الدائمة في اللجان".

ووقعت النائبة بولا يعقوبيان اليوم الاثنين في المجلس النيابي على اقتراح قانون معجل مكرر لحل أزمة الإسكان، أعدته جمعية "دعم الشباب اللبناني"، ويرمي لتخصيص مبلغ مئة مليار ليرة لبنانية من موازنة الدولة للعام 2018، لدعم الفوائد على القروض السكنية الممولة من المصارف اللبنانية والمندرجة ضمن المؤسسة العامة للإسكان.

ونص اقتراح القانون في مادته الوحيدة على ان يتم ادراج الدعم في السنوات اللاحقة كبند ضمن الموازنة العامة السنوية للدولة وتحديد قيمته بعد استشارة وزارتي المال والشؤون الاجتماعية والمؤسسة العامة للاسكان.

ووقع مشروع القانون أيضا النواب قاسم هاشم، آلان عون، طوني فرنجية وسامي فتفت، وتم تسجيله في المجلس النيابي تحت رقم /2018240. وشددت يعقوبيان على وجوب اعطاء الأولوية المطلقة لحل هذه الأزمة التي تطال القسم الأكبر من الشباب اللبناني الذي لم يكن ينقصه الا أن يُغلق في وجهه الباب الوحيد الذي يمكنه من تملك شقة في بلده.

 

وصدر بيان عن إعلام منطقة بيروت في حزب الله  جاء فيه :" الأعزاء الناشطون مدراء ومشرفو المجموعات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية كل عام وأنتم أهل المقاومة وسندها وحماتها في ذكرى انتصارات تموز في ٢٠٠٦ والتحرير الثاني ضد التكفيريين في العام ٢٠١٧.

متابعة للنقاش الدائر منذ فترة على منصات التواصل الإجتماعي حول الإنماء في بعلبك الهرمل يهمنا توضيح ما يلي :

مما لا شك فيه أن البقاع عموما ومنطقة بعلبك الهرمل خصوصًا تحتاج الى رعاية خاصة وتعاني الكثير من المشاكل نتيجة غياب الدولة ودورها تاريخيا ، لكن الإهتمام بالمنطقة ومشكلاتها لا يتم بفتح النقاشات والمقارنات بين المناطق أو بالتصويب على جهات وأحزاب ، لأن هذا النوع من النقاشات في الفضاء الافتراضي لا يسبب إلا مزيدًا من الشرخ ويزيد الأمور تعقيدًا بدلًا من أن يكون مساهما في الحلول .

لذلك ندعو أعزاءنا الناشطين الى عدم الخوض في كل السجالات والنقاشات والمقارنات غير المجدية ، فالحلول لمشاكل بعلبك الهرمل لن تكون حتما بالصراخ والخطاب المناطقي البغيض لأن هذا الخطاب لن يستفيد منه الا العدو والمصطادون بالماء العكر ، وأصحاب الحسابات الوهمية المعروف لدينا من هم مشغّلوها والعاملون عليها والمتفاعلون معها بهدف تحقيق أهداف العدو في ساحتنا .

دمتم أهلًا للمقاومة وحماةً لأمنها الاجتماعي .

* للنشر والتعميم المكثف*".

 

ونقلت قناة الـ "nbn" عن رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ تأكيده ان "​حركة أمل​ ستحيي مهرجان الذكرى الـ 40 لتغييب الامام القائد السيد ​موسى الصدر​ ورفيقيه في ​مدينة بعلبك​".

من جهة اخرى أكد بري أنه مع الاستعجال في تأليف الحكومة لتحصين المؤسسات والإنتاجية.وقال أمام زواره: "جلسة انتخاب اللّجان النيابية غداً ستتم بهدوء ولا مشكلة في رئاسة اللّجان ومقرريها. المهم عندي هو حضور النواب ومشاركتهم للمزيد من الإنتاجية واعمال التشريع".وأضاف: "حافظنا على رؤساء اللّجان الذين عملوا وتركوا بصمات في الدورة السابقة".

 

وكشفت معلومات لصحيفة "الأنباء" عن اجتهاد قانوني يتم العمل عليه للضغط على رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ للاعتذار عن التكليف في حال فشلت جهود ​تشكيل الحكومة​، مفاده أن التكليف شفهي، لم ولا يصدر بمرسوم، وبالتالي لا يمكن بناء وضع دستوري وقانوني ثابت على تكليف شفهي، في حين أن التكليف الذي يصدر بمرسوم يعلن عنه فور الاتفاق على تشكيل الحكومة، حيث تصدر مراسيم ثلاثة: الأول يقبل به رئيس الجمهورية استقالة الحكومة، والثاني يكلف به الرئيس المكلف شفهيا تشكيلها، والثالث الذي يحمل إمضاء رئيسي الجمهورية والحكومة الذي تعلن فيه التشكيلة الحكومية"، واشارت المعلومات الى أن "هذا السيناريو بات على الطاولة، وستضاف إليه عريضة نيابية سوف تحصل على ٦٥ صوتا، بغية إحداث ضغط كبير على الحريري المكلف شفهيا لكي يعتذر عن التشكيل".

 

 

إقرأ أيضا : حرب سوريا وإيران على نبيه برّي: الأسباب.. وطرق المواجهة

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن المرصد السوري عن سقوط 9 قتلى من المسلحين الموالين للنظام السوري في القصف الإسرائيلي على شمال سوريا ليلاً.

 

أعلنت والداخلية التركية   تحييد 53 إرهابيا في عمليات أمنية داخل البلاد خلال الأسبوع الأخير.

 

 

إقرأ أيضا : نحو ثورة شيعية

 

 

دوليا :

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين   أن بلاده تعرضت لـ 25 مليون هجوم الكتروني خلال كأس العالم.

وأفادت صحيفة "لو​باريس​يان" الفرنسية عن "مقتل شخصين في ​فرنسا​ أثناء الاحتفالات التي عمت البلاد أمس بعد تغلب منتخبها القومي على ​كرواتيا​ وفوزه بكأس العالم ل​كرة القدم​"، مشيرةً إلى أن "شخصين قتلا في الاحتفلات التي عمت البلاد ليلة أمس، وأصيب 45 من رجال ​الأمن​ بجروح طفيفة".

ولفتت إلى أن "الاحتفالات تحولت لأعمال عنف في العديد من مناطق فرنسا، وأصيب شخص بجروح خطيرة في ​شارع الشانزليزيه​ بباريس، فيما اندلعت ​اشتباكات​ بين المحتفلين ورجال ​الشرطة​ في مدينتي ​ستراسبورغ​ وروان، واستخدم رجال الشرطة غاز الفلفل".