السيد: الشيعة جناحان شيعة الدولة برئاسة برّي وشيعة المقاومة بقيادة نصرالله
 

في أول تصريح مباشر ضد الرئيس نبيه بري , غرد النائب جميل السيد بالأمس بتغريدة كان كفيلة بتوتير عطلة نهاية الأسبوع .

فقد اشار السيد في تغريدته  ان "​الشيعة​ في ال​سياسة​ جناحان شيعة الدولة برئاسة رئيس ​مجلس النواب​ نبيه برّي وشيعة ​المقاومة​ بقيادة ​السيد حسن نصرالله​"، مضيفا:"شيعة المقاومة قاموا بواجبهم كاملاً ضد العدو جنوباً وضد ​الإرهاب​ بقاعاً وشيعة الدولة أعطوا ​الجنوب​ كثيراً، ولم يُعْطَ ​البقاع​ ما يستحقّه البقاع اليوم ​قنبلة​ موقوتة، لا تخسروه".

وأرفقها بأخرى " الفتنة أن تغمض عينيك عندما ترى ناراً  آتية إلى أهلك، ولا تصرخ أطفئوها!!! "

وسرعان ما رد الوزير غازي زعيتر مغردا " "ما زعمت أنهم شيعة الدولة هم شيعة المقاومة وهم لبنانيو كل الطوائف، فعلا لم نقم بواجبنا عندما لم نرد عليك مراراً ظناً منا أننا نطبق إذا أكرمت...، مع الأسف تبين أن ابن الدولة يريد إلى جانبه من هم أمثاله ونحن لسنا كذلك". 

ثم عاد السيد وغرد ليلا " قلنا:أعطيتم الجنوب كثيراً،
إهتمّوا بالبقاع حتى لا تخسروه!
ردّ بعض الصغار بالمكابرة خلف بعض الشتّامين!
هؤلاء أنفسهم كانوا السبب في إضعاف حركة أمل في إنتخابات البقاع وما زالوا،
وأساؤوا للرئيس برّي قبل سواه!
بالخلاصة
نفس السلوك يؤدي لنفس النتيجة!
مشكلتهم ليست معنا
مشكلتهم مع الناس!"

وإشتعلت جبهات التواصل الإجتماعي , حيث شن جمهور حركة امل حملة واسعة على السيد ووصفوه ب " القبيح السيء ", فيما كان لافتا وجود حالة تضامن من قبل فئات من جمهور حزب الله .

على صعيد آخر , دعا  المجلس الإقتصادي الإجتماعي  عبر لجنة قضايا المناطق و شؤون الزراعة فيه إلى الحضور لمؤتمر عام لأجل البقاع  و ذلك لإيجاد حلول جذرية من أجل الزراعة.   

و قد عرضت كامل القضايا التي تضم مسح الأراضي الزراعية وعملية إنتقال الملكية مجانا و حماية الإنتاج الزراعي كما  و بحثت بأمور عديدة كالضمان الاجتماعي و مساعدة المزارعين و كيفية حماية الزراعة في لبنان.   

و حضر هذا المؤتمر  عدد من الفعاليات البقاعية  كالنائب بكر الحجيري ، الدكتور علي بو حمدان و المحامي حافظ المولى و بحضور الشيخ عباس الجوهري وتخلل المؤتمر اطلاق مبادرات وطنية لإيصال لسان حال المزارع اللبناني في البقاع.

ودعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى "الصلاة الى ​مار شربل​ قديس ​لبنان​ ليحمي وطننا في هذه الظروف الصعبة التي نعيشها من أجل لبنان وحمايته دولة ومؤسسات من أجل تأليف ​الحكومة​ الجديدة التي ينتظرها الشعب"، لافتا الى "أن كل تأخير في تأليفها له تداعياته السياسية والإقتصادية والإجتماعية والأمنية".  

كلام الراعي جاء خلال ترؤسه القداس الاحتفالي بمناسبة عيد ​القديس شربل​ مشيرا الى اننا "كنا نصلي من أجل تأليف الحكومة كنا ننتظر قرارا وبحاجة الى قرار من أجل أن تولد الحكومة وإلا لن تولد وهذا غير ممكن الوقت له قيمته كل لحظة في حياتنا لها قيمتها. القديس شربل أعطى قيمة للحظة وعندما دخل بعمر 23 سنة الدير عاش حاملاً القرار أن يعيش راهبا حقيقيا. ذكرت أنه رفض بل زهد ببطولة زهد برؤية وجه أمه فقالت له الكلمة الشهيرة إما تعود معي الى البيت إما أن تكون قديساً، أخذ القرار أن يكون قديساً لكن لم يدع يوماً انه قديس لكن أخذ القرار. كلمة الأم تنزل في القلب، هذه هي الكلمة التي حملها معه وعاش بإمتياز راهباً حقيقياً زاهداً مصلياً في أيامه الأولى في دير عنايا ثم عندما إنتقل لدراسة الفلسفة واللاهوت في ​دير كفيفان​ قبريانوس ولوستينا كان معلمه من أصبح قديساً القديس نعمة الله كساب الحرديني فإذا بشربل وهو يتعلم الفلسفة واللاهوت يسمو أكثر وأكثر في القرب من الله ومن الفضيلة. وعندما سيم كاهناً في ​بكركي​ في 23 تموز 1859 عاد للتو الى ​دير مار مارون عنايا​. لا يميناً ولا شمالاً الى الدير وهناك راح يعيش السمو في حياه ستة عشر سنة ثم إنتقل الى المحبسة وهناك راح يعيش ذروة الفضولة أمام الله. أقول كلمة واحدة سر شربل أنه صاحب قرار وبطل في الصمود في القرار وصاحب تجرد تجرد من كل حيطان الدنيا فربح الدنيا كلها".

وأبدى تكتل "الجمهورية القوية" النائب وهبه قاطيشا، أسفه "من أن يدخل فريق غير مخول التدخل في ​تشكيل الحكومة​، وعلى التشكيل أن يكون سري ولنترك الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية تشكيل الحكومة بهدوء"، مشيرا حول موضوع تشكيل الحكومة، الى ان "حسم الأمر لرئيس حزب "التقدمي" ​وليد جنبلاط​ بثلاثة وزراء".

وشدّد قاطيشا في حديث تلفزيوني على أن "​القوات اللبنانية​ حريصة على ​رئاسة الجمهورية​ أكثر من الذين يجلسون في أحضان العهد"، موضحا انه يفصل ​التيار الوطني الحر​ عن رئيس الجمهورية، لافتا الى ان لا يتمنى "أن يكون للوزير باسيل وكالة من الرئيس عون للتكلم عنه".

واصدرت مفوضية العدل في ​الحزب التقدمي الإشتراكي​ بيانا اعتبرت فيه أن "على ضوء المعلومات التي تداولتها وسائل الإعلام في مسألة تقديم أحد ​القضاة​ إستقالته بعد ثبوت “تورطه” بقضية رشوة، تدعو مفوضية العدل في الحزب التقدمي الإشتراكي لتطبيق القوانين والأصول المرعية الإجراء ومحاسبته وعدم الإكتفاء بإستقالته وهو الذي كان من المفترض أن يُطرد من السلك القضائي."

ورأى البيان ان " التساهل في فضيحة من هذا الحجم من شأنه أن يشرّع الرشوة ويفتح أبوابها على مصراعيها دون حسيب أو رقيب وأن يهز الثقة ب​القضاء​ الذي يبقى الملاذ الأخير للمواطن اللبناني."وسألت مفوضية العدل جميع المعنيين: "هل بهذه الطريقة نحارب ​الفساد​ أم نكرسه؟ وهل بهذه الطريقة نحصن المؤسسات ونكرس إستقلالية القضاء؟"

واكّدت مفوضية العدل على "ضرورة تشريع قانون إستقلالية القضاء وفصل السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية وربط أجهزة ​التفتيش القضائي​ ب​المجلس الأعلى للقضاء​ وتمكينه من إدارة الجسم القضائي عبر اجراء المناقلات بشفافية وفقا لمعيار الكفاءة."

 

 

إقرأ أيضا : جميل السيد يُطلق باكراً معركة وراثة بري

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن مجلس منبج العسكري الذي يُسيطر على مدينة منبج السورية، ان آخر دفعة من "وحدات حماية الشعب" الكردية السورية غادرت المدينة الشمالية، ما يُلبّي مطلباً تركياً قديماً بانسحاب الوحدات.

وقال المجلس في بيان: "يُعلن مجلس منبج العسكري أن الدفعة الأخيرة من المستشارين العسكرين في "وحدات حماية الشعب"، قد أكلمت انسحابها اليوم 15 تموز 2018، وذلك بعد أن أنهت مهمّتها في التدريب والتأهيل العسكري لقواتنا، بالاتفاق مع التحالف الدولي".

وجاء الإعلان، بعد توصل تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق الشهر الماضي حول منبج، بعد أشهر من الخلافات. ويقضي الاتفاق بانسحاب "وحدات حماية الشعب" من منبج، وأن تعمل القوات التركية والأميركية سوياً للحفاظ على الأمن والاستقرار حول المدينة.

 و أعلن مطار النجف الدولي عن استئناف الرحلات الجوية في المطار، مشيراً إلى انه "تم استئناف الرحلات الجوية في مطار النجف الدولي حيث هبطت عصر اليوم ​طائرة​ لشركة الشرق الاوسط"، لافتاً إلى أن "المطار سيستقبل حتى صباح يوم غد 18 طائرة".

وتشهد مدن ومحافظات عدة في ​العراق​، منذ عدة أيام تظاهرات احتجاجية تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير ​المياه​ و​الكهرباء​ و​القضاء​ على ​البطالة​ و​مكافحة الفساد​ في دوائر الدولة.

 

 

إقرأ أيضا : اللواء جميل السيّد..قسمةُ الجنوب وقسمة البقاع قسمةٌ ضيزى

 

دوليا :

 

وصل ​كأس العالم 2018​ والمقام على الاراضي الروسية الى خواتيمه الاخيرة حيث اتجهت الانظار الى المباراة النهائية والتي جمعت بين ​المنتخب الفرنسي​ المدجج بالنجوم و​المنتخب الكرواتي​ المدجج بالارادة القوية ، وقدم هذان المنتخبان على مدار البطولة أداء رائع لينجحا في الوصول الى المباراة الختامية لتحديد هوية البطل ، وكانت المنتخبات الاوروبية قد فرضت سطوتها في هذا المونديال بعد ان سيطرت على المربع الذهبي بتواجد اربعة ​منتخبات اوروبية​ فيه، وها هو لقب كأس العالم سيبقى في القارة الاوروبية فبعد ​المانيا​ الفائزة بمونديال ​البرازيل​ 2014 ها هي اوروبا ستسيطر من جديد والصراع سيكون بين فرنسا و​كرواتيا​ لحسم هوية البطل ...

وتمكن المنتخب الفرنسي من تحقيق لقب ​المونديال الروسي​ بعد اكتساحهم للمنتخب الكرواتي وبواقع 4-2 لتحرز فرنسا اللقب الثاني لها في كأس العالم بعد عام 1998، وكانت المباراة قوية من الطرفين وقدمت كرواتيا شوط اول مميز ولكن الاخطاء الفردية منحت الديوك الفرنسية التقدم بواقع 2-1 ليدخل المنتخب الكرواتي الشوط الثاني بأداء هجومي من اجل معادلة النتيجة وليستغل ابناء المدرب ​ديدييه ديشان​ المساحات الشاسعة في دفاعات الخصم ليقتنصوا هدفين سريعين قتلوا بهما اللقاء لتحرز فرنسا اللقب الاهم ولتعوّض اخفاقها في بطولة امم اوروبا 2016 على ارضها بعد الخسارة امام ​البرتغال​، ودخل المدرب ديدييه ديشان التاريخ لينضم الى الاسطورة ​فرانتس بيكنباور​ حيث نجح في قيادة منتخب بلاده الى تحقيق المونديال كلاعب في العام 1998 وكمدرب في العام 2018.

وبدأ الشوط الاول بطريقة قوية من قبل لاعبي كرواتيا والذين حاولوا الضغط بقوة على مرمى الحارس هوغو ​لوريس​ في ظل تكتل لاعبي الديك الفرنسي في مناطقهم الدفاعية حيث اعتمد ابناء المدرب ديدييه ديشان على اغلاق مناطقهم من منتصف الملعب لتغيب خطورة لاعبي فرنسا في الدقائق الاولى من عمر اللقاء، ورغم سيطرة واستحواذ ابناء المدرب زلاتكو دالتيش على مجريات اللقاء الا انهم فشلوا في اختراق دفاع فرنسا الحصين حيث فشلت محاولات لاعبي كرواتيا في ايجاد أي حلول هجومية في ظل التكتل الدفاعي الحصين للاعبي المنتخب الفرنسي، وبعكس مجريات اللقاء ومن أول محاولة للديك الفرنسي سجل المهاجم ماريو ​ماندزوكيتش​ هدف خطأ في مرماه في الدقيقة 18 بعد ضربة ثابتة من ​انطوان غريزمان​ حولّها ماندزوكيتش بالخطأ في مرمى الحارس ​دانيال سوباسيتش​ وهذا الهدف اربك ابناء المدرب داليتش، وبعدها حاول ​لوكا مودريتش​ وزملائه الضغط اكثر على مرمى الديوك وكانت لهم بعض المحاولات الهامشية الا ان نجح ايفان بريسيتش من التلاعب بلاعب الوسط ​انغولو كانتي​ ليرسل تسديدة قوية دخلت شباك الحارس لوريس بعد تمريرة حاسمة من دوماغوي فيدا لتعلن عن هدف التعادل في الدقيقة 28، وبعدها استمر ضغط لاعبي كرواتيا ولكن اللمسة الاخيرة غابت عن انتي ​ريبيتش​ و​ايفان راكيتيتش​، فيما شكل ايفان بيرسيتش الخطورة الابرز عبر توغلاته امام المدافع ​بينجامين بافار​ وشهدت الدقيقة 35 ارتطام الكرة بيد ايفان بيرسيتش على اثر ركلة ركنية فرنسية ليطالب ابناء المدرب ديشان بالرجوع الى ​تقنية الفيديو​ ومنح الحكم الارجنتيني ​نيستور بيتانا​ بعد مراجعته لتقنية الفيديو ضربة جزاء ​لفرنسا​ انبرى اليها انطوان غريزمان ليمنح منتخب بلاده الهدف الثاني في الدقيقة 38، وبعدها فشلا لاعبو كرواتيا من القيام بأي مبادرة هجومية حيث وجدوا صعوية كبيرة في اختراق التكتل الدفاعي الفرنسي لينتهي هذا الشوط بتقدم ​منتخب الديوك​ وبواقع 2-1.

وبدأ الشوط الثاني بطريقة نارية من قبل لاعبي كرواتيا حيث هدد النجم الشاب انتي ريببيتش الحارس ​هوغو لوريس​ بتسديدة قوية ولكن الاخير نجح في التصدي له ببراعة كبيرة ليحرم كرواتيا من هدف التعادل، وبعدها تحصّل بيرسيتش على انفرادية خطرة تصدى لها لوريس في اللحظة الاخيرة وعاب على ماندزوكيتش البطء في الانطلاق بالكرة ليتسبب بخسارة منتخب بلاده لفرصة خطرة بعد تدخل ناجح لمدافعي الديوك الفرنسية، وقدم ابناء المدرب دالتيش اداء هجومي قوي في ظل تكتل ابناء المدرب ديشان واعتمادهم على الهجمات المرتدة السريعة وتصدى الحارس سوباسيتش لتسديدة خطرة من ​كيليان مبابي​، وادخل المدرب ديشان ستيفن انزونزي مكان انغولو كانتي لحماية الاخير بعد تلقيه البطاقة الصفراء، ومن هجمة مرتدة سريعة للديك الفرنسي عبر كيليان مبابي والذي تلاعب بمدافعي كرواتيا ليرسل عرضية جميلة الى غريزمان والذي بدوره لاحظ تقدم ​بول بوغبا​ ليرسل له كرة جميلة سددها ​نجم اليونايتد​ لترتطم بأحد مدافعي كرواتيا وليتابعها بوغبا بتسديدة يسارية قوية لتدخل الشباك في الدقيقة 59 وهذا الهدف اربك ابناء المدرب دالتيش والذين كانوا قريبين من تلقي هدف رابع ولكن ​مارسيلو بروزوفيتش​ تصدى لتمريرة ​اوليفيه جيرو​ قبل ان تصل الى غريزمان والذي كان جاهزاً لايداعها الشباك، وفي الدقيقة 65 خطف كيليان مبابي الهدف الرابع لمنتخب فرنسا بتسديدة قوية خدعت الحارس سوباسيتش، وشهدت الدقيقة 69 هدف تقليص الفارق لكراوتيا بعد خطأ فادح من الحارس لوريس ليقطع ماندزوكيتش الكرة منه ويضعها داخل الشباك الفارغ، وادخل بعدها المدرب داليتش المهاجم اندريه ​كراماريتش​ مكان ريبيتش لتعزيز الخطوط الامامية لمنتخب بلاده اكثر، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة ضغط لاعبو كرواتيا بقوة من اجل تقليص الفارق والعودة الى اجواء اللقاء ولكن التمركز الدفاعي الصحيح للاعبي الديوك صعّب من مهمة مودريتش وزملائه لتفشل محاولات ابناء المدرب داليتش في العودة الى اجواء اللقاء لتنتهي المباراة بفوز فرنسا وبواقع 4 - 2 .

 

وأفادت معلومات عن وقوع أعمال شغب في الشوارع الفرعية لساحة الشانزيليزيه في العاصمة الفرنسية ​باريس​، خلال إحتفال مواطنين فرنسيين بفوز منتخب بلادهم في كأس العالم للعام 2018 المقامة في ​روسيا​، مما اضطر ​الشرطة الفرنسية​ للتدخل. وكان المنتخب الفرنسي قد توج بطلاً لكأس العالم في ​كرة القدم​ اليوم بعد فوزه على المنتخب الكرواتي بنتيجة 4-2.

 

 

ووجه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الشكر للاعبي منتخب بلاده لكرة القدم، بعد إحرازهم لقب كأس العالم بفوزهم على كرواتيا 4-2 في المباراة النهائية لمونديال روسيا 2018، والتي أقيمت الأحد على ملعب "لوجنيكي" في موسكو.

وكتب ماكرون على حسابه الرسمي عبر "تويتر"، متوجهاً الى حساب المنتخب الفرنسي، "شكراً" بأحرف كبيرة، علماً ان الرئيس كان حاضراً في ملعب المباراة وقام بتهنئة اللاعبين فرداً فرداً لدى تسلّمهم الميداليات الذهبية، ومن المقرر ان يستضيفهم بعد ظهر الاثنين مع عائلاتهم والجهاز الفني للمنتخب، في قصر الاليزيه.

بدوره، قدّم الرئيس الاميركي دونالد ترامب تهانيه الى فرنسا بفوزها بكأس العالم لكرة القدم، معتبراً ان اللاعبين الفرنسيين "لعبوا كرة قدم رائعة".

وقال في تغريدة على "تويتر" بعد دقائق قليلة من انتهاء المباراة بين فرنسا وكرواتيا: "أهنئ فرنسا التي لعبت كرة قدم رائعة، بفوزها بكأس العالم للعام 2018".

واضاف ترامب في تغريدته: "من جهة ثانية، اوجه التهاني ايضاً الى الرئيس بوتين وروسيا بهذا التنظيم الممتاز فعلاً لهذه الكأس، التي جاءت واحدة من الأفضل".

ووصل ترامب الى "هلسنكي" لعقد قمة الاثنين مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية.

 

فيما إعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده يُمكن ان تفتخر بتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

ونقلت وكالات انباء روسية عن بوتين قوله: "كان النهائي رائعاً". وكان بوتين يتحدث في استاد "لوجنيكي" بموسكو، عقب فوز فرنسا على كرواتيا 4-2 في نهائي البطولة.

 

وأضاف بوتين: "يُمكننا من دون ادنى شك ان نعتز بكيفية تنظيمنا هذه البطولة... لقد نجحنا في تنظيم هذا الحدث العظيم، نجحنا في ذلك بكلّ جوانبه".

من جهة أخرى , اكد رئيس ​الحكومة الايطالية​ ​جوزيبي كونتي​ ان "كلا من ​اسبانيا​ و​البرتغال​ ستستضيفان 50 مهاجرا من ال 450 مهاجرا الموجودين في ​المياه​ الايطالية، وذلك على غرار ​فرنسا​ و​مالطا​ و​المانيا​"، مشيراً إلى أن "اسبانيا والبرتغال ستتكفلان بخمسين مهاجرا لكل منهما كما سبق ان فعلت فرنسا والمانيا ومالطا".

واعتبر أن "هذا هو التضامن والحس بالمسؤولية اللذان طالبنا بهما اوروبا على الدوام، وباتتا تتحولان اليوم الى واقع بعد النتائج التي سجلت في اجتماع المجلس الاوروبي الاخير"، داعياً إلى "الاستمرار في هذا الدرب بحزم ومع احترام ​حقوق الانسان​".

 

وأكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى شأن التسوية الأفغانية، مدير القسم الثاني لشؤون آسيا، ضمير كابولوف، "عزم ​موسكو​ على عقد لقاء جديد حول ​أفغانستان​ قبل نهاية الصيف"، مشيرا إلى "ضرورة إجراء هذا اللقاء بمشاركة ممثلي حركة "طالبان".
 
وأوضح أن "الهدف من لقاءات "صيغة موسكو" التي أطلقتها ​روسيا​ في العام الماضي، هو تسهيل بناء حوار بين الأطراف الأفغانية"، مشيراً إلى أن "هدفنا هو العمل على إطلاق الحوار الأفغاني الأفغاني وإذا لم ندعُ طالبان فالحوار لن يتحقق، لذلك نعول على حضور ممثلي طالبان اللقاء".
 
ولفت إلى أن "الجانب الروسي يبذل جهودا لدفع كل من ​الحكومة الأفغانية​ و​حركة طالبان​ للدخول في حوار مباشر لكن هذه الجهود لم تؤت ثمارها بعد"، مشيراً إلى أنه "لحركة طالبان، التي تسيطر حاليا على نصف أراضي البلاد وتشكل قوة عسكرية ضاربة وسياسية بارزة، شروطا معينة لبدء الحوار، إذ تريد أن تتفق مع الأميركيين أولا حول جدول سحب قواتهم من البلاد، تمهيدا لخوض أي مفاوضات مع السلطات في كابل حول مستقبل البلاد".
 
وأشار كابولوف إلى أن "موسكو تتواصل مع الحكومة الأفغانية بشكل مستمر، أما حركة طالبان فترسل موسكو إليها إشارات بأن الوقت قد حان لإنهاء الحرب والجلوس إلى طاولة المفاوضات".