تتصارع العديد من الشركات العالمية لتقديم أحدث الطرازات في مجال صناعة السيارات المستقبلية، التي تجمع بين التقنيات المتطوّرة وأفكار التصميم المبتكرة من أجل خدمة السائق والركّاب.
أعلنت شركة «رينسبيد» السويسرية أنها ستقدّم سيارتها الإختبارية «سناب كونسبت» كنموذج مستقبلي عن وسائل النقل والسيارات. وأوضحت أنّ سيارتها الإختبارية الجديدة تتميّز بالهيكل السفلي المعروف بإسم «بورد»، الذي يمكن فصله عن هيكل السيارة العلوي. ويحتوي هذا الهيكل على القطع الميكانيكية الدافعة للسيارة، ومَشابك كهربائية ليتّصل بها مع الهيكل العلوي الذي يتوافر بعدّة فئات يمكن الاختيار بينها، بحسب حاجة الاستخدام.

وفي هذا الإطار، يمكن للمستهلك شراء هياكل علوية عدة والتبديل بينها بحسب الحاجة. وتستند وحدة الهيكل السفلية على مواد مصنوعة من الصلب، بينما يتميّز الهيكل العلوي للسيارة بالأسطح الزجاجية الكبيرة، والمقاعد التي يمكن زيادتها بحسب الفئة التي يتمّ اختيارها. وإذا تمّ فصل الهيكل العلوي عن الهيكل الرئيسي، فإنه يقف على دعامات رافعة مع عجلات صغيرة قياس 18 بوصة تسهّلعملية نقله من مكان الى آخر. وبفضل هذه الطريقة المبتكرة، تناسب سيارة «سناب كونسبت» مع جميع أغراض الاستخدام، مثل التنقّل، فضلاً عن الإتّصالات الشبكية التي تتوافق مع قيادة السيارة الآلية بشكل كامل.

القوة الدافعة
تعتمد السيارة الإختبارية «سناب كونسبت»، البالغ طولها 4.9 أمتار، في عملية الدفع على محرّك كهربائي تبلغ قوّته القصوى 51 كيلووات، وقوّته المستمرة 28 كيلووات، وتتولى تغذيته بالتيار اللازم لعمله بطارية سعة 12 كيلووات ساعة. وبفضل هذه البطارية يصل مدى سير سيارة «سناب كونسبت» إلى 100 كيلومتر، بينما تبلغ سرعتها القصوى 80 كيلومتراً في الساعة.

ميزات مستقبلية
يمكن أن يُصاحِب سيارة «سناب كونسبت» مساعد شخصي في شكل روبوت ذكي للمساعدة في بعض المهام، مثل حمل بعض المشتريات أو الأعمال الأخرى، في حين يتم التعرف الى الركاب من خلال بصمة العين لاستدعاء الإعدادات الشخصية من المحتوى السحابي.

ويمكن التحكم في سيارة «سناب كونسبت» عن طريق شاشة لمسية أو الأوامر الصوتية. ولمزيد من التفاعل مع الركاب، تتوفر لكل راكب 3 شاشات في المقصورة. بالإضافة الى ذلك، تتصل السيارة مع العالم الخارجي بصرياً عبر 6 وحدات للصورة المتحركة، تستخدم 2 منها الزجاج الأمامي والخلفي لإرسال رسائل ملونة لمستخدمي الطريق الآخرين، في حين تستخدم الـ4 الأخرى للتواصل مع الركاب عبر الزجاج الجانبي. وتعتمد جميع تجهيزات الإضاءة داخل السيارة وخارجها على تقنية «LED»، كما يمكن تعتيم الزجاج أوتوماتيكياً للمزيد من الخصوصية.