يملك فلاديمير بوتين كل ما يمكن أن يكسبه من أول قمة له يوم الاثنين مع دونالد ترامب. ينتاب منتقدو الرئيس الأمريكي وحلفاء أمريكا قلقهم من أن يحصل الرئيس الروسي على ما يريد.

يجتمع ترامب وبوتين معًا في هلسنكي. اجتماعٌ يقول المسؤولون الأميركيون والروسيون إنّه سيتطرق إلى كل نقطة توتر رئيسية بين بلديهما منها تدخل الكرملين في انتخابات عام 2016، وتوغل روسيا العسكري في أوكرانيا وسوريا والعقوبات الاقتصادية الأمريكية التي تهدف إلى معاقبة روسيا على سلوكها.

بالنسبة لبوتين، إنّه فوز فقط للقاء الرئيس الأمريكي، الذّي تخضع حملته للتحقيق حول ما إذا كان شركاء ترامب تواطؤوا مع جهود الكرملين للمساعدة في انتخاب ترامب. الاتجاه الصعودي بالنسبة إلى ترامب هو أقل وضوحًا - وهذا يقلق بعض المشرعين وخبراء السياسة الخارجية في واشنطن.

"إذا كان البيت الأبيض مرتبكًا حول طبيعة التهديد الذي سيواجهه من بوتين كما يبدو، فإنّ اجتماعًا بين الرئيس الروسي ونظيره لن يكون أكثر إثارة للقلق"، يقول السيناتور جيف فلاك، وهو جمهوري من ولاية أريزونا، والذي وصف "الإعجاب" الذي أظهره ترامب لبوتين بأنه "غير معقول".كما قال السناتور جون ماكين، وهو أيضًا جمهوري من ولاية أريزونا، إنّ ترامب "يجب أن يكون قوياً ومتشدداً مع فلاديمير بوتين".

أشار ترامب يوم الخميس أنّه ليس لديه قائمة من المطالب للرئيس الروسي. وقال للصحفيين في مؤتمر صحفي عقب قمة حلف شمال الاطلسي في بروكسل "ندخل في هذا الاجتماع دون البحث عن الكثير." نريد أن نعرف عن سوريا، لكنّنا سنتحدث أيضًا عن أمور أخرى مثل أوكرانيا ".

توترات الناتو

قُبيل اجتماع هلسنكي، صعّد ترامب خلال قمة حلف شمال الأطلسي بمطالبة أقرب الحلفاء الأمريكيين بزيادة نفقاتهم الدفاعية بسرعة أكبر، مما قد يتسبب بانسحاب الولايات المتحدة من كتلة جديدة. كما أعلن أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ليست هي من يدين بوتين بسبب نظام خطوط الأنابيب الذي تتوسع فيه روسيا بين بلديهما. وترك الباب مفتوحا أمام إمكانية الاعتراف بضم موسكو لشبه جزيرة القرم عام 2014 من أوكرانيا. على الرغم من إعلان ترامب على التزام الولايات المتحدة بالتحالف، إلّا أن قمة بروكسل لم يكن من الممكن أن تكون أفضل بالنسبة للكرملين، الذي طالما سعى إلى استغلال وتوسيع الشقوق بين الدول الغربية. وقد أثارت تصريحات ترامب حول ميركل توبيخًا نادرًا وملفتًا من المستشارة التي توترت علاقتها مع ترامب منذ البداية، وكذلك من الزعماء الديمقراطيين في مجلس النواب والشيوخ، نانسي بيلوسي وتشاك شومر.
وقالت بيلوسي وشومر في بيان مشترك "سلوكه هذا الصباح هو إشارة أخرى مقلقة بشكل عميق بأن الرئيس أكثر ولاء للرئيس بوتين من حلفاء حلف شمال الأطلسي". "إذا ترك الرئيس اجتماع بوتين من دون ضمانات صارمة وخطوات ملموسة نحو الوقف الكامل للهجمات الروسية على ديمقراطيتنا، فإنّ هذا الاجتماع لن يكون فاشلاً فحسب - بل سيكون خطوة خطيرة إلى الوراء بالنسبة لمستقبل النظام العالمي .وتوقع ترامب أن ينفي بوتين مرة أخرى أي تدخل من جانب الكرملين في الانتخابات.

صفقة نووية

يؤكد المسؤولون في الكرملين والبيت الأبيض أن هناك الكثير الذي يمكن تحقيقه في كلا الجانبين من القمة. أحد الاحتمالات هو اتفاق جديد للأسلحة النووية. معاهدة ستارت الجديدة التّي تمّ التفاوض بشأنها في عهد الرئيس السابق باراك أوباما ستنتهي في عام 2021، ويود الجانبان تمديد الاتفاق وربما توسيعه. ومن المرجح أيضًا أن يناقش القادة الروس والأمريكيون كيفيّة حلّ النزاع حول الامتثال لمعاهدة عام 1987 التي تحظر نشر صواريخ متوسطة المدى على الأرض. وقال ترامب في بروكسل: "ما هو الهدف النهائي؟" "حسنا دعونا نرى. لا مزيد من الأسلحة النووية في أي مكان في العالم سيكون في نهاية المطاف ، حسناً؟ لا مزيد من الحروب، لا مزيد من المشاكل، لا مزيد من الصراع. دعونا نعثر على علاج لكل مرض معروف للبشرية ".


في الوقت نفسه، يكثّف بوتين جهوده للتوسط في صفقة للميليشيات الموالية لإيران في سوريا للانسحاب من المناطق القريبة من الحدود مع إسرائيل لصالح القوات الحكومية. قد تكون هذه الخطوة وسيلة لتخفيف التوترات مع الولايات المتحدة وكذلك دعم حليف بوتين، الزعيم السوري بشار الأسد. الأهم من ذلك كله، أنّ قمة هلسنكي توفر لترامب تجربة حيّة أخرى لإيمانه الصادق بأنه مؤهل بشكل فريد لبناء العلاقات والتفاوض على صفقات صعبة مع الخصوم الأمريكيين. وكما هو الحال مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الذّي اجتمع به ترامب في سنغافورة في يونيو، يعتقد الرئيس أنه يستطيع أن يولد تعاونًا واسعًا وغير مسبوق بين الولايات المتحدة وروسيا على الرغم من وجود اختلافات مستعصية على ما يبدو: "إذا كان بإمكاننا تخيّل ما الذي يمكن أن يؤدي إليه التوتر في هذه الحالة؟" وقال السفير الأمريكي في روسيا جون هانتسمان للصحفيين ، "لا يمكنني التقليل من أهمية الجلوس فعليًا لأول مرة في بيئة اجتماعات القمة ومناقشة القضايا التي تهمنا أكثر من أي وقت مضى". يشارك الكرملين هذا الشعور فقد قال مسؤول روسي بارز إن الجانبين عازمان على إيجاد مجالات للاتفاق وأن القمة يمكن أن تضع الأساس لخطوات مستقبلية.لكن من غير الواضح ما إذا كانت رغبة ترامب في المصالحة مع بوتين مدفوعة برؤية استراتيجية أو ببساطة من خلال ميله يقول جيف مانكوف، نائب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في روسيا وأوراسيا، في مقابلة هاتفية: "إنها تعكس الطريقة التي كان ترامب، وبالتأكيد بعض الناس في فلكه يرون الأمور"، مشيرا الى قول  ترامب "يقول لي الناس إنني لا أستطيع عقد هذا الاجتماع ، الكل يقول إن روسيا هي المشكلة - حسناً ، لا أعتقد أن روسيا هي المشكلة. سأري الجميع. "

ترجمة وفاء العريضي

بقلم مارغريت تاليف، جوستين ساينك وهنري ماير نقلا عن بلومبرغ