إنّ الجدل المسيّس بشكل كبير في إيران حول ما إذا كان يتعيّن التصديق على مشاريع القوانين اللازمة للخروج من القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي قد وصل إلى طريق مسدود ويبدو أن المرشد الأعلى قادرٌ على كسره
 

في اجتماعها العام الأخير، قررت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية (FATF)، وهي مجموعة عالميّة تعمل في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عدم شطب إيران من قائمتها السوداء في حين تستمر في التخلي عن إجراءاتها المضادة حتى تشرين الأول/أكتوبر. ومع ذلك، تشير التطورات التي أعقبت اجتماع 29 يونيو إلى احتمال كبير بأن توافق طهران على تشريع يتعلق بجهودها الرامية إلى الخروج من القائمة السوداء بشكل دائم.

في 20 يونيو، التقى الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي مع أعضاء البرلمان وحذرهم ضمنًا من قبول أجزاء من مشاريع القوانين المقترحة للامتثال لخطة العمل المتفق عليها مع مجموعة العمل المالي، قائلاً: "ليس هناك حاجة لقبول الأشياء بسبب بعض الجوانب الإيجابية عندما لا نعرف الى أين تقودنا وعندما نعرف أن لديها بعض العيوب."

لكنّ التقارير الأخيرة تشير إلى اجتماع محتمل بين الرئيس حسن روحاني ورئيس البرلمان علي لاريجاني مع خامنئي حول مجموعة العمل المالي. حتى أن بعض أعضاء البرلمان ذهبوا إلى حدّ اقتراح أن المرشد الأعلى قد ألمح بالفعل إلى موافقته على الإجراءات التي تطالب بها مجموعة العمل المالي.

في السنتين الماضيتين، قدّمت إدارة روحاني أربعة مشاريع قوانين متعلقة بمبادرة مكافحة غسل الأموال لموافقة البرلمان حتى يمكن إزالة إيران من القائمة السوداء للمنظمة. وتدعو مشاريع القوانين هذه إلى انضمام إيران إلى اتفاقية مكافحة غسل الأموال، واتفاقية قمع تمويل الإرهاب، واتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، واتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب. في الوقت نفسه، أعلنت الإدارة الإيرانية مرارًا وتكرارًا أنها "لا تنوي الانضمام إلى مجموعة العمل المالي".

بعد اجتماع خامنئي مع أعضاء البرلمان في 20 يونيو، اعتبرت مختلف الجماعات التي تنظر إلى مجموعة العمل المالي على أنّها استعماريّة وتعارض وجهة نظر إدارة روحاني بشأن القضية أن تصريحات المرشد الأعلى ستكون الكلمة الأخيرة. 

في الواقع، في وقت سابق من شهر يونيو، قرّر البرلمان - وسط العداء الشديد من قبل أعضاء البرلمان المحافظين - تعليق مراجعة قانون مكافحة تمويل الإرهاب لمدة شهرين.

وبالنظر إلى أن التعليق جاء قبل الاجتماع العام لمجموعة العمل المالي - وقبل أسابيع فقط من انتهاء الموعد النهائي المعين سلفًا لإيران للتصديق على مشاريع القوانين - أشارت معظم التكهنات إلى أن فريق العمل المالي يوقف تعليق الإجراءات المضادة ضد إيران. لكنّ ما حدث في الجلسة العامة للمجموعة في 29 يونيو هو العكس تماماً، حيث مُنحت إيران ثلاثة أشهر أخرى لمعالجة خطة عملها. يبدو أن هذا قد حوّل الصفحة لصالح إدارة روحاني وأولئك الذين يفضلون إزالة التوترات الدولية. في مقابلة مع جريدة إيران الرسمية في 3 تموز / يوليو، قال مرتضى سفاري ناتانزي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، عن تأثير قرار مجموعة العمل المالي حول مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر، "لقد تم متابعة هذه المناقشة أيضًا على مستوى رؤساء الفروع الثلاثة [الحكومة]. كان هناك حتى حديث في البرلمان عن التنسيق مع الزعيم الإيراني الأعلى. 

وبناءً على ذلك، وحسب علمنا، على الأقل، فقد خلصت المؤسسة إلى أن مشاريع القوانين الأربع قيد المراجعة ويجب تجنب إلى حدّ ما القضايا الأكثر تعقيدًا. "

قبل هذه الملاحظات، لم يُذكر على الإطلاق عن موافقة خامنئي الضمنية على المراجعة والتصديق على مشاريع القوانين. بعد يوم واحد، في 4 يوليو / تموز، قال عضو البرلمان الإصلاحي محمود صدقي: "لقد أشار مكتب الزعيم من خلال رسالة مفادها أنه ليس لديه مشاكل في مشروع قانون مكافحة تمويل الإرهاب". ولم يتم تفنيد بيان صدقي بعد من مكتب خامنئي أو شخصيات معارضة له إلى إدارة روحاني.

لعلّ أهم العلامات التي تشير إلى إعادة تنشيط فريق العمل المالي المعنية بالإجراءات المالية (FATF)، رسالة روحاني إلى رئيس مجلس صيانة الدستور آية الله أحمد جنتي، التي طلب فيها الموافقة على مشاريع القوانين الأربعة ذات الصلة بأسرع ما يمكن. يمتلك مجلس صيانة الدستور صلاحية منع التصديق على مشاريع القوانين التي تعتبر غير متسقة مع الدستور والقانون الإسلامي. حتى الآن، أوقفت تمرير ثلاثة من مشاريع القوانين المتعلقة بالعمل المالي التي وافق عليها البرلمان. يمكن لمثل هذه التحركات أن تجعل الإطاحة الممنوحة لإيران لتنفيذ خطة عملها بحلول أكتوبر/ تشرين الأول.

ويعتقد علي نجفي خسروودي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، أن رسالة روحاني إلى جنتي يمكن أن تكون مؤشرًا على أن خامنئي قد يوافق على إعادة تنشيط النقاش حول مشاريع القوانين. قال خسروودي لـ "المونيتور": "العرف العام هو ذلك بالنسبة للطلبات من هذا الحجم، الرئيس يسعى لرئيس الجمهورية الإسلامية قبل اتخاذ أي إجراءات. لذلك، يمكن أن يكون لـ (خامنئي) وجهة نظر إيجابية من حيث المناقشات والموافقة على مشاريع القوانين ". بالإضافة إلى روحاني، يبدو لاريجاني أيضًا من بين مؤيدي التصديق. في أعقاب اجتماع خامنئي في 20 حزيران/ يونيو مع أعضاء البرلمان، اعتقد معارضو الحكومة أن الجدال حول مشاريع القوانين سيتوقف ويخلع جدول الأعمال. 

وقال لاريجاني في 21 حزيران / يونيو: "من دون التأكيد على أي توقف من هذا القبيل، في ما يتعلق بمسألة الانضمام إلى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب، فإن البرلمان سيتصرف بناء على تدابير الزعيم". وبعد يومين، قام محمد علي فقيلي، عضو مجلس النواب مجلس الإدارة، بلتلميح حول اجتماع قادم بين رئيس البرلمان والرئيس والزعيم الأعلى. مثل هذا الاجتماع لن يتم إلا لمراجعة القوانين. يعتقد عضو البرلمان محمد جواد فتحي أن القرارات المتعلقة بالانضمام إلى الاتفاقيات ذات الصلة بفرقة العمل المالي لن تكون ممكنة ما لم يتدخل القائد الأعلى مباشرة. وقال فتحي لموقع المونيتور: "إن المجموعات المشاركة في هذه المسألة والمعارضين للتصديق بشكل عام ليس لديهم صورة واضحة حول الجوانب القانونية لمجموعة العمل المالي، ولا يعرفون وضع البلاد بشكل جيد بما فيه الكفاية". 

في مثل هذه الحالة، لن يكون من الممكن اختتام هذه المناقشة إلا من خلال التدخل المباشر للقائد".وبناء على هذا، فهو يعتقد أن خامنئي وحده قادر على إقناع الجماعات المحافظة وكذلك هيئات مثل مجلس صيانة الدستور للتصديق عليها. وفي غضون ذلك، لدى إيران فقط حتى أكتوبر/ تشرين الأول لتوضيح قراراتها حول ما إذا كان عليها تنفيذ خطة عملها لتتوافق مع متطلبات مجموعة العمل المالي. وإذا فشلت في القيام بذلك، فإنّها لن تواجه عقوبات أمريكية أحادية فحسب، بل ستواجه أيضا ضغوطاً أخرى على اقتصادها، بما في ذلك قطع كامل لعلاقاتها المصرفية مع العالم.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم إحسان بوداجي نقلًا عن المونيتور