موقف رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد “قانون القومية” الخبر الأبرز في المواقع الإخبارية وصراع بين الجيش ووزير الدفاع حول التعاطي مع حماس بالاضافة الى استدعاء نتنياهو للتحقيق للمرة الثانية.
 
صحيفة معاريف:

رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي في رسالة غير معتادة للكنيست، قانون القومية سيضر باليهود.


على خلفية التوتر على حدود غزة، ليبرمان في حالة توتر مع المؤسسة العسكرية.


نتنياهو سيخضع للتحقيق في قضية الاتصالات الإسرائيلية المعروفة بقضية 4000.

صحيفة إسرائيل هيوم:

في أعقاب العقوبات الأمريكية، شركة الطيران. KLM توقف رحلاتها إلى إيران اليوم، نتنياهو سيخضع للتحقيق مرّة أخرى.


وزير الخارجية البريطاني استقال على خلقية خلافات حول إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


إسرائيل، الدولة العظمى الثامنة في العالم.

 

صحيفة يديعوت أحرنوت:

 

رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، قانون القومية سيضر باليهود.


إطلاق نار الليلية الماضية على مستوطنة “بيت إيل” دون وقوع إصابات.


الهزة الأرضية الكبيرة قادمة، ومباني ستنهار.


مقتل عامل سقط من مكان مرتفع في موقع عمل في تل أبيب.

 

صحيفة هآرتس:

 

رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، قانون القومية سيضر باليهود، وسيستخدم سلاح ضدنا من قبل أعدائنا.


ضابط كبير في الشرطة الإسرائيلية يخضع للتحقيق قال للمحققين:” افحصوا إن كان هناك علاقة بين التحقيق معي، والتحقيق مع سارة نتنياهو.


للمرّة العاشرة، نتنياهو يخضع اليوم للتحقيق، وهذه المرّة في قضية شركة الاتصالات الإسرائيلية.


هدم الخان الأحمر سيتأخر بسبب إضراب في الإدارة المدنية الإسرائيلية.


وزير الخارجية البريطاني يستقيل على خلفية قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


91عاماً على الهزة الأرضية التي ضربت فلسطين في العام 19279

موقع واللا نيوز:

رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، ضد قانون القومية، وضد تجمعات لليهود فقط.


نتنياهو سيخضع للتحقيق في قضية “بيزك”، المعروفة بالقضية 4000.


12 هزة أرضية في خمسة أيام، ودولة الاحتلال الإسرائيلي تستعد  لظروف قد تكون صعبة بسبب هزة أرضية.


الاحتلال الإسرائيلي يجرب منظومة لصيد الطائرات الورقية والبالونات المشتعلة..

 

القناة العاشرة الإسرائيلية:

في رسالة للكنيست الإسرائيلي، رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي: “قانون القومية سيضر باليهود وبالدولة.


إغلاق معبر كرم أبو سالم خطوة شاذة، ولكن مشكوك في جدواها.


الأزمة بين الشرطة  الإسرائيلية والفلسطينيين في الداخل المحتل، سبب في ارتفاع مستوى الجريمة.


قبيل زيارة نتنياهو لموسكو، دولة الاحتلال ستستمر في العمل في سوريا حتى تخرج إيران من سوريا.


هزة سياسية في بريطانيا على خلفية خلافات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


نتنياهو سيخضع اليوم للتحقيق في قضية رقم 4000 بالتزامن في التحقيق مع متهمين آخرين.


القناة الثانية الإسرائيلية:


رئيس دولة الاحتلال ضد قانون القومية، ويقول إنه سيضر بالشعب اليهودي.


أزمة سياسية في بريطانيا على خلفية قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي، واستقالة وزيرين.


نتنياهو سيخضع اليوم للتحقيق في منزله في قضية رقم 4000.

القناة السابعة الإسرائيلية:

ريفلن يتدخل في قانون القومية.


حركة حماس، أجرينا مراقبة لما يجري في مواقع داخل فلسطين المحتلة 1948.


إطلاق نار على مستوطنة “بسغات زئيف.


وزير الحرب الإسرائيلي: ” فضائية القدس منظمة إرهابية تعمل لصالح حركة حماس.


قانون القومية" : لا مكان للعرب ولغتهم في "إسرائيل"


أبدى المستشار القضائي للحكومة "الإسرائيلية"، افيحاي ماندلبليت، معارضته الشديدة لأحد بنود مشروع "قانون القومية" المطروح للتداول في الكنيست، حيث يرفض ماندلبليت البند الذي يتيح للتجمعات السكانية اليهودية ان ترفض إسكان المواطنين من غير اليهود في هذه التجمعات، أي ان البلدات اليهودية سيمكنها ان ترفض إسكان أي مواطن عربي في البلدة.


يشار الى ان هذا البند هو الأوحد الذي ينص على عمل ما في القانون المقترح، إذ ان بقية البنود التي يحتويها مشروع القانون تميل الى التصريحات والتعريفات الخاصة بطابع إسرائيل كدولة يهودية.


ومن المنتظر ان يتقدم الوزير ياريف ليفين، بمشروع القانون الى الكنيست للتداول به، بصيغته الكاملة الأولية رغم تحفظ المستشار القضائي للحكومة على البند المذكور، ومن المتوقع ان يثير مشروع القانون بهذه صيغة هذا البند غير المعدل، عاصفة في الأوساط السياسية.


وصرح رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، أمس، في اجتماع ضم رؤساء الاحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي، بأن "هذا القانون هام بالنسبة لنا، مثلما هناك قوانين هامة بالنسبة لكم. انني احترم هذا واريدكم ان تحترموا ان هذا القانون هام جدا بالنسبة لنا.


من ناحيته قال الوزير ياريف ليفين، المسؤول عن تنسيق مواقف عناصر الائتلاف الحكومي حول صيغة القانون المطروح، قد قال انه ينوي خلال الأسبوع الجاري التوصل الى صيغة نهائية متفق عليه مع كافة عناصر الائتلاف من اجل طرحه على الكنيست والمصادقة عليه في كل مراحل التصويت في موعد لا يتعدى الأسبوع القادم.


ومن بين التعديلات التي أدرجها الوزير ياريف ليفين على صيغة مشروع قانون القومية المقرر طرحه على الكنيست للتصويت في القراءة الثانية والثالثة قبل ان يتحول الى قانون ساري المفعول، ان اللغة العبرية هي اللغة الرسمية الوحيدة في الدولة وان اللغة العربية التي كانت في الصيغة السابقة تتمتع بمكانة خاصة، قد تم شطب هذه الخاصية من النص ولم يرد في الصيغة المعدلة ان العربية ستكون متاحة في الدوائر الرسمية، وانما سيتم ترتيب ذلك في قانون خاص، فبدلاً من ان ينص القانون على ان اللغة العربية ستكون متاحة في الدوائر العامة، فقد خشي الوزير ياريف ليفين من ان تصدر المحكمة العليا حكما بأن يتم التعامل باللغة العربية مع كل شيء اسوة بالعبرية، ولهذا أورد عبارة جديدة في صيغة القانون امعدلة تقول: يتم ترتيب استخدام العربية وفقا للقانون.
 
مسؤول "إسرائيلي" سابق: لسنا أقوى من إيران


حذّر الرئيس السابق للتخطيط السياسي في "وزارة الخارجية الإسرائيلية"، ونائب رئيس "مجلس الأمن القومي" السابق عيران عتصيون، تل أبيب من مغبة الدخول في حرب مباشرة مع إيران، مشيراً إلى أن المراكز الحيوية ستتعرض إلى دمار واسع النطاق لم تشهده، إذا شارك حزب الله في مثل هذه الحرب.


وشدد عتصيون، على أن سوريا في الوقت الحالي، هي أكثر مكان قابل للانفجار وأن تل أبيب في حالة حرب هادئة هناك، إلا أن الوضع يمكن أن يشتعل بشكل خطر.


وأكد عتصيون في حوار مع صحيفة "هآرتس الإسرائيلية"، أن الروس هم من يفصل بين "إسرائيل" والدخول في حرب مدمرة مع إيران في سوريا.


ورأى المسؤول "الإسرائيلي" السابق، أن "إسرائيل" لا تستطيع إزالة الوجود الإيراني من كل سوريا، مؤكداً أن تحقيق مثل هذا الهدف خارج نطاق قدرتها، محذراً من أن الإصرار على ذلك ستنجم عنه "حرب في بيئة غير مستقرة للغاية، تشمل الإيرانيين والمليشيات الموالية لإيران وحزب الله مع تدخل تركيا أيضاً.


ونبه عتصيون، إلى أنه للمرة الأولى يوجد احتكاك عسكري مباشر بين "إسرائيل" وإيران في سوريا، وأن هذا الوضع يمكن أن يتدهور ويتحول إلى حرب مفتوحة.


وأوضح المسؤول "الإسرائيلي"، الذي وصف بأنه صاحب وجهات نظر تتعارض بشكل صارخ مع المواقف التقليدية للأوساط الدبلوماسية والأمنية "الإسرائيلية"، أنه إذا كانت الحرب لم تختبر بعد مع حزب الله، فالحرب مع إيران يصعب تخيل عواقبها، وقد تجد مرجعيتها في الحرب الإيرانية العراقية التي استمرت 8 سنوات وأودت بحياة مليون شخص.


وقال عتصيون، إن "إسرائيل" تملك القوة العسكرية، لكن إيران تتفوق بـ"الجغرافيا الهائلة"، وبالعمق الاستراتيجي.
 
:تعليمات بزيادة الضغط على حماس 


قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي وفي ضوء استمرار أعمال "الإرهاب" والحرق المتعمد والمحاولات الإرهابية الأخرى التي تقودها منظمة حماس من قطاع غزة ، فقد قبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع ، مقترح رئيس الاركان بزيادة الضغط على حماس ولذلك صدرت تعليمات كالتالي:


إغلاق معبر كرم أبو سالم باستثناء الإمدادات الإنسانية (بما في ذلك المواد الغذائية والأدوية) والتي سيتم الموافقة عليها كلُ على حدة من قبل منسق الأنشطة الحكومية في المناطق.
 
منع عمليات الاستيراد والتصدير لقطاع غزة.


تقليص مساحة الصيد من 9 ميل إلى 6 ميل.

 

بسبب "الطائرات والبالونات الحارقة إسرائيل" تغلق معبر "أبو سالم وتقلص مساحة الصيد في غزة :


اعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، أنّ "إسرائيل" ستغلق معبر "كرم أبو سالم" مع قطاع غزة، ردًا على سلسلة من الحرائق التي تندلع في الأراضي الزراعية الإسرائيلية.


وذكر نتنياهو أن إغلاق المعبر جاء بسبب البالونات والطائرات الحارقة التي يستخدمها الفلسطينيون في إشعال الحرائق داخل الأراضي الإسرائيلية.


وبحسب صحيفة "معاريف"، قال نتنياهو، في اجتماع لحزبه "الليكود"، "سوف نسد كل شيء على حماس، سنغلق معبر كرم أبو سالم اليوم.


من جهته، صرّح المتحدث باسم الجيش، أنه سيتم تكثيف إجراءات الضغط والعقوبات ضد حماس في غزة إذا استمرت في إطلاق الطائرات والبالونات الحارقة.


وقال المتحدث، في ضوء استمرار أعمال "الإرهاب" والحرق المتعمد والمحاولات الأخرى.


القناة 12 العبرية: دعوة الى التصعيد ضد حماس


بعد سلسلة العقوبات التي وضعها نتنياهو: أيضا من الخيارات المطروحة حاليا لدى الجيش الرد على اي حدث بعمق وقوة ضد حماس في قطاع غزة , بالإضافة إلى ذلك أوضح مسؤول أمني كبير أن الخطوات تجاه غزة هي مجرد خطوة مؤقتة , وإذا لم يكن هناك هدوء من جانب حماس سيكون هناك تصعيد من جانب الجيش الإسرائيلي.

 

بسبب قطاع غزة: توتر بين ليبرمان وقادة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية


كتب صحيفة معاريف العبرية:” وزير الحرب الإسرائيلي يعيش حالة جدل مع قيادة الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك الإسرائيلي حول ضرورة تنفيذ عملية عسكرية واسعة  ومؤلمة ضد حركة حماس في قطاع غزة من أجل إعادة حالة الردع الإسرائيلية، وفي المؤسسة العسكرية يقولون لن نخرج لحرب بسبب الطائرات الورقية.


صحيفة معاريف وصفت ما يجري بين ليبرمان والقيادة في جيش الاحتلال الإسرائيلي بالمواجهة الصعبة التي تتم بعيداً عن أعين الإعلام الإسرائيلي، وقال ليبرمان بالأمس حول قطاع غزة.


قالت الصحيفة أن وزير الحرب الإسرائيلي يريد عملية واسعة ومؤلمة في قطاع غزة ضد حركة حماس حتى لو أدى الأمر لتصعيد عسكري واسع، وحتى لو كان الثمن مواجهة على الحدود الشمالية.


قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي، وبقية قادة الأجهزة الأمنية في دولة اسرائيل يرون بضرورة بذل مزيد من الجهود للعودة لحالة التهدئة، ولقواعد اللعبة التي تم التوصل إليها نهاية عملية “الجرف الصامد” على قطاع غزة في العام 2014.


وأضافت أن ليبرمان يرى عكس ذلك، ويقول أن القضية ليست قضية طائرات ورقية وبالونات مشتعلة، للأمر علاقة في تغيير معادلة القوة، وفي تآكل نظرية الردع الإسرائيلية، وتزايد في عزيمة/الروح المعنوية لحركة حماس، وكل تأخير في الرد المناسب على حركة حماس سيزداد الثمن الذي ستدفعه دولة الاحتلال الإسرائيلي، ومن الأفضل القفز للماء الآن بدلاً من سياسية التأجيل التي ترفع من جرأة الطرف الآخر حسب تعبير ليبرمان.


وحول حسم حالة الجدل حول قطاع غزة قالت معاريف العبرية:


في الوضع الحالي موقف رئيس الوزراء نتنياهو هو الذي سيحسم القضية. سيتعين على نتنياهو أن يختار بين ميله لتهدئة الجبهة الجنوبية وعدم الذهاب إلى مواجهة  واستكمال المهمة الأكثر صعوبة وتحديا في الشمال، وبين التزام دولة ذات سيادة لسكانها  الذين يتعرضون للنيران لأكثر من 100 يوم.