لم يعد السؤال مطروحًا في إيران إذا كان سيتم إجراء تعديل وزاري
 

أُغلقت أجزاء من سوق طهران الكبير، وهو سوق تقليدي في قلب العاصمة الإيرانية، في 25 يونيو / حزيران في أعقاب الانخفاض الكبير لقيمة العملة وارتفاع الأسعار. 

ويأتي الإضراب وسط مطالب من الشخصيات السياسية المحافظة باستقالة الرئيس حسن روحاني بسبب "عدم كفاءته" وسوء إدارته للاقتصاد. في حين أن الدعوات والاضرابات قد استمرت، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل المحافظين على الأقل في الوقت الحالي، لا يسعون إلى الإطاحة بالرئيس.

أولاً، يعارض الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي بشدة استقالة روحاني على أساس أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تشكل سابقة يمكن أن تضر باستقرار الإدارة المستقبلية. في خطاب ألقاه في 27 حزيران / يونيو، تعهد الرئيس الإيراني بأنّه لن يستقيل وأن خامنئي سيصادق من الآن فصاعداً على أي قرار يُتخذ في اجتماعات رؤساء الفروع الثلاثة. خفّف المرشد الأعلى في الآونة الأخيرة من انتقاده المباشر للرئيس، وأفيد أنه أمر الرئيس بإبلاغ مثل هذه القرارات قبل السعي للحصول على موافقته.

 
ثانياً، يمكن أن تؤدي استقالة روحاني إلى تفاقم الوضع الاقتصادي والسياسي في إيران، ممّا أدى إلى استياء من الصعوبات المالية بين الناس العاديين ورجال الأعمال. واعترافا بهذه الديناميكيات والمخاطر التي يمكن أن تنتج عن منافسي الحكومة الساعين للاستفادة منها، حذّر وزير الخارجية محمد جواد ظريف في حديثه مع غرفة التجارة الإيرانية في 24 يونيو ، المحافظين من "عدم افتراض أنهم سيفوزون إذا ترك الرئيس روحاني منصبه". بالقول إن أعداء الجمهورية الإسلامية لا يستهدفون الإدارة أو المؤسسة السياسية بل إيران ككل.

 
ثالثاً، إنّ المشاكل الاقتصادية الإيرانية متجذرة في العقوبات والتحديات الأجنبية، فضلاً عن سوء الإدارة والفساد. ونظراً لتعقيدات هذه الظروف، سيكون من المستبعد جداً أن يتمكن رئيس جديد من حل القضايا الإيرانية في وقت قصير. وبناء على ذلك، فإن أيّ رئيس محافظ سيواجه في نهاية المطاف نفس الموقف الذي يواجهه روحاني.

 
رابعاً، في أعقاب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي وإعادة فرضه لفرض عقوبات على إيران، اختار روحاني عدم تحدي المحافظين في السياسة الخارجية والقضايا الداخلية ، بدلاً من تبني موقف أكثر اعتدالاً تجاه منتقديه وخصومه. وفي مؤتمر عقده كبار المسؤولين الحكوميين في 27 يونيو ، قال الرئيس إنه "مستعد للإنحناء للمعارضة وجميع النقاد ويقبل أيديهم من أجل الوحدة والتعاون". وقد لقيت كلماته ترحيباً كبيراً من قبل المحافظين. ووصف رئيس تحرير صحيفة كيهان المحافظة ، حسين شريعتمداري ، مواقف الرئيس التي تمّ التعبير عنها مؤخراً بأنها "محظوظة ومرضية" ، مشيراً إلى أن أي إصرار على استقالة الرئيس في وقت تحتاج فيه إيران إلى الوحدة أكثر وفي الوقت الذي يتعاون فيه روحاني مع المؤسسة الأوسع، تكون تكلفة غير ضرورية للجمهورية الإسلامية.
 

خامساً، بينما تعمل الولايات المتحدة على القضاء على عائدات النفط الإيرانية، تحتاج طهران أكثر من أي وقت مضى إلى التعاون مع شركائها لإحباط جهود واشنطن لعزلها سياسياً واقتصادياً. يمكن لروحاني، الذي يتمتع بتاريخ طويل من الحوار البارز - بما في ذلك مع أوروبا - أن يكون الرجل المناسب لهذا المنصب، على الأقل مقارنة بالمحافظين المعادين للغرب. في 4 يوليو، اختتم روحاني جولة في سويسرا والنمسا، يعقبها اجتماع وزاري في فيينا من بين الموقعين على الصفقة النووية في 6 يوليو.

دعا بعض الإصلاحيين وغيرهم من الشخصيات المؤيدة للإدارة في الآونة الأخيرة إلى استقالة الرئيس. ومع ذلك، فإن حجتهم ومنطقهم له أساس مختلف. تعتقد هذه المجموعة أنه ليس لديه السلطة الكافية لحل السياسة الخارجية والتحديات الداخلية. وحذّر الأمين العام لحزب الإصلاح الوطني ، الإصلاحي الجديد، صادق نوروزي، من أنّ "عدم وجود سلطة الإدارة يجب ألا يتم تجاهله. يجب أن نعرف أننا لا نملك وزارة خارجية مستقلة وأن السلطات العليا تتدخل في قراراتها. وتواجه وزارة المالية أيضًا تدخلًا عسكريًا ، وبالطبع في هذا الوضع الحرج ، تحتاج الإدارة إلى أدوات مختلفة. "
 

في هذه الأثناء، أشار حسين موسويان، المتحدث السابق باسم فريق إيران النووي، في مقابلة أجريت معه مؤخراً إلى الانقسامات السياسية الحادة داخل إيران، قائلاً: "على شيوخ المؤسسة أن يتعاملوا مع هذا في المقام الأول، حتى على حساب التعديلات الكبيرة في مجلس الوزراء أو حتى استقالة الحكومة الحالية المبكر، لأنّ استمرار الوضع الحالي لسنتين أخريين قد يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه ". لا يبدو أن هذه التعليقات موجهة إلى السعي الحقيقي لاستقالة روحاني، الأمر الذي قد يؤدي إلى فقدان الرئاسة كمركز للسلطة في أيدي المحترفين يجب أن يتم تقييم قوى الإصلاح، ولكن يجب أن يتم تقييمها كوسيلة للحصول على تنازلات من المؤسسة أو المزيد من السلطة للرئيس حول بعض السياسة الخارجية والقضايا الداخلية. وبإدراك جيد للضغط المنهجي الناتج عن استقالة محتملة، قد يستخدمون آفاقه كأداة للمساومة. ومن هذا المنطلق، يعدّ التعديل في فريق روحاني الاقتصادي الاحتمال الاكبر.وقد كتب عالم الاجتماع الإصلاحي حميد رضا جلايبور: "إذا تمت إعادة تشكيل الفريق الاقتصادي لروحاني، يمكن للمجتمع الإيراني إدارة اقتصاده بشكل أفضل في ظروف الحصار". في حين تسبب انخفاض قيمة العملة في حدوث احتجاجات في سوق طهران الكبير. يمكن أن يبدأ التغيير في فريق روحاني الاقتصادي بمحافظ البنك المركزي المنتقد على نطاق واسع فالي الله سيف. 

وأشارت بعض التقارير إلى أن روحاني يجري محادثات بالفعل بشأن استبدال سيف. في غضون ذلك، يمكن أيضًا إقصاء محمد باقر نوباخت، المتحدث باسم الحكومة ورئيس منظمة الإدارة والتخطيط. ولن يحتاج استبدال سيف ونوبخت إلى موافقة البرلمان، لكنّ المشرعين سيحتاجون إلى تأكيد الاستعاضة عن وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كارباسيان ووزير الصناعة والتعدين والتجارة محمد شريعتمداري. وبالتالي، لم يعد السؤال مطروحًا إذا كان سيتم إجراء تعديل وزاري.

ترجمة وفاء العريضي.

بقلم عباس اصلاني نقلًا عن المونيتور