جبور: باسيل يتحمل مسؤولية الإطاحة بتفاهم معراب بسبب أطماعه الرئاسية
 

إستمر السجال الإعلامي والسياسي بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر رغم زيارة الدكتور سمير جعجع لقصر يعبدا وإتصاله بالوزير جبران باسيل واللقاء بين الوزير ملحم رياشي وباسيل في سن الفيل . 

وبعد تسريب الشق السياسي من تفاهم معراب والتي تفردت قناة ال  MTV   بنشره , ردت ال  OTV   على تقرير القناة .
 
وقد أورد موقع القوات اللبنانية مقالا ردا على مقدمة قناة  ال  OTV  جاء فيه : 
 
"  الشعار الأحب على قلب الوزير جبران باسيل “اكذب، اكذب، ثم اكذب حتى يصدقك الناس”، وهذا ما ينطبق على كل حملته على “القوات اللبنانية” وآخر فصولها مقدمة نشرة الـ”otv” اليوم الجمعة وكل ما ورد فيها من تقارير “غوبلزية” تضليلية.  
 
سألت المحطة المذكورة: “كيف تتوقع “القوات اللبنانية” بعد اليوم أن يُصدق الناسُ طوباويتَها، وترفعَها عن المحاصصة، في وقتٍ كشفت بنود الاتفاق المسربة مدى اهتمامِها بالحصص الوزارية والادارية، كمعبرٍ الزامي لإنهاء الشغور الرئاسي”؟  
 
والجواب: “أهمية هذا السؤال تكمن في الإقرار بان المحاصصة طبيعية لدى الوزير باسيل ومشروعة ومن ضمن خبزه اليومي، ولكن عقدة الوزير باسيل هي ان صورة “القوات” أنقى منه بمسافات ضوئية، ومن هذا المنطلق يصبح تساؤل المحطة مشروعًا، وبكل بساطة ما تفعله “القوات” في العلن هو نفسه في السر، فلا مواقف للخورية وأخرى للرعية، وفي النص نفسه جملة واضحة جدًا تؤكد ان الاتفاق على توزيع المراكز يأتي “وفقًا لمعايير الكفاءة والنزاهة”، و”مع احترام الآلية المقرّة في مجلس الوزراء”. فـ”القوات” لا تريد أن تبقى التعيينات مشاعًا، وكل ما تريده المساواة في التعيينات مع الطوائف الأخرى، إنما مع التشديد على الآلية والكفاءة، اي بعيدًا عن المحسوبيات والفئويات والاستزلام…  
 
وسألت المحطة نفسها: “لماذا أقدمت “القوات” على التسريب، بعد زيارة رئيسِها لبعبدا ورياشي لباسيل؟ وهل هناك من وراء الحدود من يدفع بها وبسواها الى التصعيد لمنعِ التشكيل؟ مع الاشارة الى ان الوزير جبران باسيل كان اول من تحدث عن بنود الاتفاق، معددًا عناوينَها العريضة خلال حلقته التلفزيونية الاخيرة، ومفضِلا في الوقت نفسه عدمَ توزيع النص لعدم صبِّ الزيت على النار، حفاظًا على ما تبقى”.  
 
والجواب: “يصح القول في هذا السؤال يلي استحوا فعلا ماتوا، لأن “القوات” أقدمت على التسريب بعد ان واصل الوزير باسيل حملته على رغم زيارة الدكتور سمير جعجع لبعبدا والوزير ملحم رياشي للوزير باسيل! و”القوات” اعتبرت بوضوح ان مواصلة باسيل تصعيده بعد مبادرة بعبدا هو استهداف لبعبدا، كما اعتبرت ان حجم التضليل حول الاتفاق يستوجب نشر مضمون التفاهم من اجل وضع النقاط على الحروف”.  
 
وأما الكلام عن خلف الحدود فهو كلام باطل وسخيف ومردود لأصحابه الذي يتحركون بإشارات إقليمية معلومة من الجميع. ولماذا اعتبار توزيع النص بمثابة “صب الزيت على النار”؟ ولماذا الخجل من نص ممهور بتوقيع من يعد العدة لخلافة الرئيس عون، أي الوزير باسيل طبعًا؟  
 
  وسألت المحطة إياها: “ألا يؤكد التسريب المؤكد، لناحية أن جوهر تفاهم معراب سياسي؟ وهل من المنطق أن تطالب “القوات” بتطبيق الفَرع، أي التوزير والتعيينات، طَالما لم تلتزم بالأصل، أي دعم العهد؟ وألا يدفع ما جرى بالناس الى تذَّكُر المحطات التي تَعَرض فيها تفاهم معراب للخرق من جانب “القوات”، بدءًا بالترشيحات النيابية بلا تنسيق، ثُم ازمة الرئيس الحريري في السعودية، واتهام العهد والتيار من دون سواهُما بالفساد، فضلاً عن محاولة ضرب الاعراف الخاصة بحق أي رئيس في تعييناتٍ محددة، منذ اليوم الاول للعهد”؟  
 
وفي الإجابة نقول: “من لم يلتزم بالاتفاق هو الوزير جبران باسيل الذي انقلب عليه منذ اللحظة الأولى لتأليف حكومة العهد الأولى من خلال رفضه ما جاء في أحد أهم بنود الاتفاق “يشكَّل فريق عمل من الطرفين لتنسيق خطوات العهد وسياساته تبعاً لنظرة الفريقين سويّاً”. فمن رفض تشكيل فريق العمل؟ الوزير باسيل. ولماذ رفض باسيل تشكيل فريق العمل؟ لأنه يريد الإطاحة بالتفاهم، ولأنه لا يريد الشراكة، ولأنه يريد التخلص من التفاهم.  
 
وأما القول بان “القوات” اتهمت العهد و”التيار” من دون سواهُما بالفساد، فهذا الكلام غير صحيح، “القوات” كانت في موقع المتلقي باستمرار لحملات باسيل عليها، وفي مطلق الأحوال اذا كان تفاهم معراب يعني بعرف الوزير باسيل السكوت عن الصفقات، فهذا لن يتحقق. لقد وافقت “القوات” على اكثرية مشاريع التيار “الوطني الحر” ولم تعترض الا على صفقة البواخر التي اعترض عليها السواد الأعظم من الشعب اللبناني ومعظم مكونات الحكومة وادارة المناقصات، فهل المطلوب كان من “القوات” ان تساير باسيل في صفقة البواخر لكي يكون اتفاق معراب بخير، كلا والف كلا…  
 
والقول ان “القوات” لم تعترض الا على وزراء “التيار” غير صحيح بدليل تأييدها مراسيم النفط ومعارضتها لتلزيم الميكانيك والبطاقات الممغنطة بالتراضي وغيرهما من الملفات. وهل معارضة “القوات” لتلزيم الميكانيك يعني مهاجمتها لتيار “المستقبل”؟ إطلاقا، ولماذا لم يتعامل “المستقبل” بنفس طريقة تعامل باسيل؟ للقوات سياسة واضحة وهي معارضة اي مناقصة بالتراضي ومشبوهة، ومن هذا المنطلق بالذات كان موقفها من الكهرباء والميكانيك وغيرهما…  
 
وفي موضوع الفساد أيضا يصح في موقف الوزير باسيل القول المأثور “يللي في مسلة تحت باطو بتنعرو”، في كل مرة تتحدث فيها “القوات” عن الفساد يقول باسيل لماذا تتهموننا بالفساد، ولكن في الواقع اذا كان باسيل يتهم نفسه بالفساد فهذه مشكلته… كل القوى السياسية تتحدث عن الفساد يوميا فلا تعتبر “القوات” نفسها معنية بهذا الكلام، وباسيل نفسه يهاجم الفساد في كل إطلالاته ولا تعتبر “القوات” نفسها معنية بكلامه؟  
 
وهذا غيض من فيض ما يمكن قوله، ومهما يكن من أمر فإن كشف “القوات” لنص تفاهم معراب هو كشف للمستور، وكشف لانقلاب الوزير باسيل على تفاهم معراب والمصالحة المسيحية، وما حصل في الانتخابات قدم أقوى دليل على خطة باسيل لتحجيم “القوات”، ولأن الناس قالت كلمتها دعما للقوات راح يفتش عن كيفية عزلها، وعندما عجز راح يفتش عن كيفية تحجيمها، وكل ذلك لأنه قرر أيضا الإطاحة بالعهد بعدما وضع نصب عينيه أولويته الرئاسية على حساب أولوية العهد، وهذه الأولوية بالذات أطاحت، ويا للأسف، بكل شيء. "
 
وشدّد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في "حزب القوات ال​لبنانية " ​شارل جبور​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، على أنّ "وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال النائب ​جبران باسيل​ يتحمّل أمام الله أوّلًا والمسيحيين ثانيًا والتاريخ ثالثًا، مسؤولية الإطاحة بتفاهم ​معراب​ الّذي أحيا الميثاق وجسّد التوازن بين الرئاسات والشراكة في مجلسي النواب والوزراء، وأعطى الأمل للمسيحيين بدور وطني يتكامل مع المسلمين لإنجاح لبنان الرسالة، وكلّ ذلك بسبب أطماعه الرئاسية".
 
وأكد وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال ​بيار بو عاصي​، في حديث تلفزيوني، أن حزب "القوات اللبنانية" سيرد على كل من يتهجم عليه، لافتاً إلى أن المصلحة الوطنية إقتضت من الحزب أن يتحمل الكثير من هجمات.  
 
ورداً على سؤال، أشار بو عاصي إلى أن ما ورد في صحيفة "الأخبار" سخيف ومغرض وإجرامي بحق لبنان عموماً والشارع المسيحي خصوصاً الذي عانى من سنوات إقصاء كبيرة من النظام السوري، ولا يستحق الرد أصلًا.  
وشدد بو عاصي على أن المواطنين يعرفون القرار الجريء الذي صدر عن الحزب بدعم وصول رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​، ضمن إطار سياسي واضح بات يعرف بـ"إعلان النوايا"، لكنه أشار إلى أن "دعمنا للعهد لا يعني التوقيع على كل ما يقوم به ​التيار الوطني الحر​".  
 
وأكد بو عاصي أن الحزب لم يتوجه للعهد على الإطلاق، لا بل كان أكثر الحريصين على رئيس الجمهورية وصلاحياته وإذا أرد إعطاء أي ملاحظة يستطيع التشاور معه في الغرف المغلقة وليس بالعلن.
من جهة أخرى , أكدت مصادر ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ أن قرار رئيس الحزب محسوم ولا إمكانية للنقاش فيه لجهة تمسكه بتسمية الوزراء ​الدروز​ الـ3. لافتة إلى أن ذلك لا يندرج في إطار وضع العراقيل في مسار تأليف ​الحكومة​ بقدر ما يندرج في إطار السعي لتحصيل الحقوق وفقاً لمعايير كان قد تحدث عنها مراراً وتكراراً الوزير ​جبران باسيل​ لجهة أحقية الأقوى في طائفته بالوجود في السلطة . وأضافت المصادر ل​صحيفة الشرق الأوسط​ :"نحن طالبنا الرئيس المكلف بالحصول على وزارتي الصحة و​الزراعة​ ووزارة دولة " .
 
وأكد القائم بالأعمال السعودي في ​لبنان​ ​وليد البخاري​، في تصريح تلفزيوني، أن الكلام عن تدخّل الرياض وطلبها تأخير ولادة الحكومة كلام مغرض ولا صحة له.
 
فيما أكدت النائب ​بهية الحريري​ أن "الثروة الأساسية بالنسبة لصيدا هي المدينة القديمة بشبابها وأهلها وكل الناس المقيمين والذين يشعرون ويعتزون بقيمة المكان ويدركون أهمية ابراز كل المقومات التي تتميز بها، وفي الوقت نفسه تجعل منها جاذبا للحركة السياحية".  
 
وخلال إجتماع بلجنة ​صيدا القديمة​ التي تضم أعضاء في المجلس البلدي وممثلين عن عدد من الجمعيات والمؤسسات العاملة في صيدا القديمة، مع وفد من برنامج ​الأمم المتحدة​ للمستوطنات البشرية "UN Habitat" ضم مسؤولة وحدة الادارة المدنية ليدي حبشي ومسؤول وحدة التخطيط والتصميم ايلي منصور، وذلك في إطار متابعة المشاريع التي تنفذ في صيدا القديمة لتحسين مقومات الحياة والمعيشة للقاطنين فيها، اعتبرت أن "الاهتمام الذي توليه بعض المنظمات الدولية بالمدينة القديمة، هو أمر ايجابي وحافز لارادة والعمل المشترك بين المؤسسات والجمعيات العاملة فيها لرصد وتقييم واقع المدينة القديمة على كل الصعد، والاستجابة للاحتياجات الأساسية لقاطنيها الحياتية والاجتماعية خصوصا".  
 
ونوهت في هذا السياق بمبادرة بلدية صيدا لتوسيع اطار "لجنة صيدا القديمة في البلدية" لتشمل المؤسسات والجمعيات العاملة في المدينة القديمة "لما لذلك من تكريس لمبدأ الشراكة بين السلطة المحلية وبين المجتمع المدني في النهوض بالمدينة القديمة وتحسين أوضاع اهلها وقاطنيها".
 
 
 
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
شدّد زعيم "​التيار الصدري​" ​مقتدى الصدر​، خلال استقباله رئيس ائتلاف الوطنية ​إياد علاوي​، في النجف، على "ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة ​العراق​ية".  
 
وأوضح المكتب الإعلامي للصدر، في بيان، أنّه "جرى خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع الّتي تهمّ الشأن العراقي وبخاصّة الملف السياسي وتشكيل الحكومة العراقية المقبلة"، مبيّنًا أنّه "تمّ خلال اللقاء التطرّق إلى موضوع العد والفرز اليدوي، وكذلك الأمور العامة الّتي تخصّ البلد وضرورة إيجاد الحلول الفاعلة لتدعيم الأمن والاستقرار في ربوع العراق".
 
ولفت وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ​أنور قرقاش​، إلى أنّ "مرحلة السفر حول العالم واستجداء الدول لم تجُد، ومرحلة توقيع العقود مع الغرب فشلت، ومرحلة الشكوى في المنظمات في طريقها للفشل، والمواطن القطري يدرك أنّ حكومته بتصرّفاتها تعمّق حفرتها وتوسّعَها"، مركّزًا على أنّ "التوجّه المرتبك أخطأ الهدف، وأفاد مكاتب المحاماة وشركات العلاقات العامة في الغرب، وساعد في خفض ​البطالة​ عند المرتزقة، واستمرّ في تمويل التطرّف، ويبقى أنّ سياسة الحكومة القطرية لم تعالج رغبة المواطن في فكّ الأزمة".  
 
وأشار في سلسلة تعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ "السياسة القطرية الإنتهازية الخارجية تكرّرت في الداخل، فكيف تستوي شعارات "نحن الآن أفضل" و"أبشروا بالخير والعزّ"، مع استجداء ومظلومية واعتماد على المرتزقة لا يليق بقطر وأهلها، الشعوب أذكى من هذا التلاعب"، منوّهًا إلى أنّ "المنطق الّذي يموّل زعيم حركة "أنصارالله" ​عبد الملك الحوثي​ ويتوسّط بين ​إسرائيل​ و"​حركة حماس​"، هو نفسه الّذي يدير أزمة المرتبك. المواطن القطري يريد إنهاء أزمة صنعتها حكومته وهي لا تعرف غير توجّه قادها لأزمتها".
 
 
 
 
 
 
دوليا : 
 
أكّدت وزارة الخارجية الصينية، أنّ "وزير الخارجية الصينية فان اي، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، أكّدا أهمية الحفاظ وضرورة الإلتزام بخطة العمل المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني، وحماية القوانين الدولية ومصالح الدول كافّة".  
 
وركّزت في بيان، على أنّ "الصين وروسيا تعتزمان بذل جهود مشتركة لكي يفضي اللقاء الوزاري إلى إرسال رسالة سياسية واضحة وتعطي نتائج بناءة"، مشيرةً إلى أنّ "روسيا مستعدّة لتعزيز التواصل الاستراتيجي والتنسيق مع الصين، وتعزيز التعاون العملي، والعمل المشترك على حماية أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وكذلك مبادئ القانون الدولي".  
 
وكان قد عقد اجتماع للدول المشاركة في خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني يوم أمس في فيينا.
 
وأعلنت المستشارة الألمانية، ​أنجيلا ميركل​، أنّ "الدول الأعضاء في ​حلف شمال الأطلسي​ "​الناتو​" تريد إقامة علاقات معقولة مع ​روسيا​، وذلك لأنّ المباحثات في إطار مجلس "روسيا -الناتو" ستكون مطلوبة دائمًا.  
 
وكان قد أوقف "الناتو" كلّ التعاون العملي والعسكري مع روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية، في 1 نيسان من عام 2014، ومع ذلك قرّر إبقاء قنوات اتصال مفتوحة في اللجنة التنظيمية النووية على مستوى السفراء وما فوق.