من يسمع صوت هؤلاء الشباب البعلبكيين وعلى من يكون الرهان في المتابعة والتصدي لكل هذه الأزمات ومن سيقف إلى جانب هؤلاء في آرائهم وتطلعاتهم؟
 

لا تزال مدينة بعلبك و ضواحيها والبقاع عموما تخوض معركتها ضد التهميش وضد البطالة وضد سلطة الأمر الواقع وضد الوضع المعيشي السيء، ولا مكان للإستسلام أو الخنوع للواقع المتردي والواقع الحزبي، كما لا مجال للإستسلام لـ لامبالاة الدولة وأجهزتها .

ما جرى ويجري في بعلبك فاق قدرة هذا المجتمع على التحمل انطلاقا من التسيب الأمني والسلاح المتفلت الذي تخطى المحظور وتخطى حدود القانون والأخلاق فسقطت الضحايا وبدت المنطقة على فوهة بركان.

إجتماعيا وإنمائيا بقيت بعلبك خارج كل الاهتمامات الحزبية والرسمية وحتى بعد مضي ما يقارب الشهرين على الإنتخابات بدت كل الوعود مجرد شعارات شعر كثير من البعلبكيين بالغبن والكذب وأنهم لم يكونوا سوى أدوات في مشاريع سياسية أخرى لا تمت إلى المنطقة وأهاليها بأي صلة .

وسط هذا الواقع المتردي لم يكن لدى البقاعيين والبعلبكيين سوى وسيلة وحيدة للتعبير عن رفض هذا الواقع هذه الوسيلة هي الفايسوك الذي اعتبره شباب المنطقة فرصة لرفع الصوت واستمرار التحدي.

عبّر كثيرون عن أرائهم في مختلف الملفات المتعلقة بالمنطقة بسخرية وتهكم حينا وبجدية عالية ومسؤولية أحيانا أخرى وبالمناسبة فإن القضايا التي يتناولها هؤلاء الشباب تنم عن مسؤولية عالية تجاه ما يجري وعن إحساس كبير بضرورة رفع الصوت واستمرار المطالبة بأبسط الحقوق وذهب البعض إلى ضرورة الاستفادة من الشارع كمحاولة للضغط على كل المعنيين أحزاب ونواب ووزارات .

ما أعلن أخيرا من نتائج الوظائف في أمن الدولة أشعل التواصل الإجتماعي لجهة التهميش الكبير بحق المنطقة وكيف جرى ويجري استبعاد المنطقة عن الوظائف الرسمية وعن التعيينات الادارية وهو أمر محق يستحق اهتمام المسؤولين خصوصا ممن يعتبرون أنفسهم أوصياء على المنطقة من الأحزاب والنواب وغيرهم والسؤال المتداول كيف جرى استثناء بعلبك من هذه الوظائف ؟!

 

إقرأ أيضًا: فضل الله الفقيه المجدد خالدٌ كأن حضوره أزلي

 

قضايا سياسية و اجتماعية كثيرة وآخرها وظائف أمن الدولة كانت محل اهتمام الشارع البعلبكي وفيما يلي عينات فيسبوكية ننشرها كما وردت وبالأسماء التي ظهرت على الصفحة الفيسبوكية لكل منهم :

" إي الخط هيدا في دواعش وفي إسرائيل وعولمة وخلّوها لألله نحنا أسمى من وظائف دنيويّة وشويّة ترّهات نحنا للدّم #هيكالوفابكون #كمان_نعيماً".


ربيع خضر طليس

" طالع معي هون 15 للبقاع وخمسه وخمسون للجنوب الجماعه متكارمين علينا منيح وعزرا على كلمة جنوب وبقاع لأنه ظهر الفساد في قيادة الثنائي الشيعي وهم من الجنوب حسن ونبيه هذا لا يعني ان العيب في اهل الجنوب لا بل بالعكس اهل الجنوب جماعه كرام وهم اخوا لنا بس التلم لأعوج من الثور الكبير".


حسين بعلبكي

" قال السيد الحسن يلي بيحكي جنوبي بقاعي بكون عميل سفارات ومدسوس وأمريكي إسرائيلي ههههه شو النتيجة الجنوبية  وقال حزب الله لا يتدخل في الوظائف  يا سيد سألنا وتأكدنا جميع آباء الذين نجحو من بعلبك هم مسؤلين في حزب الله.


لماذا أبناء المسؤلين يتوظفون ولا يذهبون للقتال والإستشهاد ليواسو السيدة زينب بإستشهاد الأمام الحسين."


عبد الإله طليس

" الجماعة تفاجأوا كثيراً وانصدموا وانبهروا من هول ما رأوا وتحدثو وأعلنو وأبدعوا للحقيقة يعني : ايهاب حمادة رفض نتائج مباراة أمن الدولة: اين إنصاف البقاع؟


انتقد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب إيهاب حمادة "نتائج المقبولين للتطوّع بصفة مأمور متمرّن لصالح المديرية العامة لأمن الدولة، مستغرباً توزيع المقبولين من الطائفة الشيعية، بحيث أن حصّة محافظة بعلبك – الهرمل هي فقط خمسة في مقابل 70 مأمور من الجنوب"، متسائلا: "أين الشعارات التي رُفعت قبل الإنتخابات عن إنصاف البقاع وأبنائه، أين الإنماء المتوازن، أين موقف الرئاسات الثلاثة من هذا الموضوع، وهل بهذا الأسلوب تتحقّق مطالب المنطقة؟"."


غيفارا شمص

" عجباً من شعبنا! ما قبل الانتخابات الكل كان ضاجج!! عند حزّتها الكل وقف بالصف متل التلميذ المهذب! هلّق بلشنا نسمع الصرخة ! بتستاهلوا."


أكرم دندش

" من حق اشرف الناس العيش بكرامه."


نبيل اسماعيل

" إيهاب حمادة ذكرني بمعمر القذافي ساعة كان الشعب الليبي ينزل ع مظاهرة ينزل 
يتظاهر معهم."


أبو جعفر مظلوم

" النايب #إيهابحمادة عن لائحة #لحمةولبنة العميل #للحزبالجنوبي الخائن لأهله وناسه المحرومين#ببعلبكالهرمل 


قال شو عم يستنكر نتائج دورة #أمن_الدولة  


خلص بلا هل حركات #الكشك  روح قدم استقالتك من #الحزب_الجنوبي وارجع لأصلك ولأهلك وناسك".


حسين عبد الله 

"كرة الثلج البعلبكية

لن يستطيع أي أحد إمتصاص غضبها


ثورة الكرامة


نحنا لا سفارات داعمتنا ولا خليتولنا شي ندعم حالنا فيه بس الحمد لله عنّا كرامتنا وعزيمتنا وكلمتنا


ورجالنا وسلاحنا


وسنبني وطننا من جديد".


غيفارا شمص

"انو 20 الف موظف بعداد الأموات ما زالوا يتقاضون رواتب على انهم احياء


مش غريب ابدا ما دام الميت يقترع في صندوق الأنتخابات


وبس اسمع ان وزير المالية او الحكومة او رئيس الجمهورية او الأجهزة الرقابية متفاجئة يكون هنا الكارثة وقمة الفساد و هم من ادخل هؤلاء وبدراية كاملة منهم


عجبي ليس منهم بل العجب من صنع هذه الزعامات ويمددوا حكمهم.."


أحمد اسماعيل

" مين اللي سرق جرد بعلبك من أصحابو بيت الشلّ الشرفاء ⁉ نحنا شيعة سفارات ⁉ إنتو مين ".


غيفارا شمص

"يا حبيبي يا أخ ايهاب 


دواوينكن منعرفها كتير منيح ولوووو ما نحنا دافنينو سوا ما تقولو إنو تفاجأتو بحصتنا بأمن الدولة#عيب".


غيفارا شمص


" الماي اللي مش صالحة لتشطيف الطيزَين


بدكن تشربوها لولادنا ؟؟؟


إنتو أصحاب الحسين (ع) ؟؟؟


ونحنا شيعة يزيد وشيعة سفارات


ومشروع صهيوني ؟؟؟؟


انتو أكبر عرصات انتو عملاء دجّالين


سنسقطكم ".


غيفارا شمص

"إِخْرَسْ أيا شعْبي ولا تشْكُ الشَّقاءَ فأنْتَ ولَّيْتَ اللِّئامَ أُمورَكْ


كذبوا عليْكَ لأنّهم وجدوكَ أحمقَ قد فقدْتَ مَعَ الزمانِ شُعورَكْ


إخْرسْ أيا شعبي.. أَما أدْرَكْتَ جنْيَ تعاسةٍ لمّا بذرْتَ بُذورَكْ".


عادل اسماعيل

ويبقى السؤال أخيراً ، من يسمع صوت هؤلاء الشباب وعلى من يكون الرهان في المتابعة والتصدي لكل هذه الأزمات ومن سيقف إلى جانب هؤلاء في آرائهم وتطلعاتهم ؟

فهل من يسمع؟