تتصدر أخبار الهزة الارضية في شمال فلسطين المحتلة عناوين المواقع الاخبارية والصحف العبرية صباح اليوم الخميس 5/7/2018 كما تناولت الصحف عناوين و أخبار محلية وعربية و دولية من بينها استمرار الحديث عن الخرق الأمني الإيراني للكيان الإسرائيلي.

القناة 14 العبرية:

– هزة أرضية ثالثة بقوة 3.2 ريختير، حدثت الليلة بالمناطق الشمالية بالبلاد.


– اليوم تبدأ محاكمة الوزير الإسرائيلي “جانون شيغيف” المتهم بالتجسس لصالح إيران.


– ألمانيا تتوسط في المفاوضات المباشرة بين مصر وحماس من أجل صفقة تبادل أسرى.

القناة 2 العبرية:

– تقارير: سوريا رفضت طلبا للأمم المتحدة لوضع أجهزة مراقبة دولية على الحدود مع السورية الإسرائيلية.


– صحيفة الحياة اللبنانية: ألمانيا تنسق بين حماس وإسرائيل لمفاوضات صفقة تبادل.


– خلاف كبير بين ليبرمان ورئيس الشاباك “نداف أرجمان” حول موضوع لم الشمل لعائلات فلسطينية.

القناة 7 العبرية:

– الشرطة الإسرائيلية اعتقلت الليلة 3 شبان من مخيم شفاط بالقدس، بزعم العثور على أسلحة في منازلهم.


– مسؤول كبير بحركة حماس بغزة: لا جديد حول مفاوضات صفقة التبادل مع إسرائيل.


– الاتحاد الأوروبي يوافق على القانون الإسرائيلي الخاص بخصم رواتب الأسرى والشهداء من عائدات ضرائب السلطة.

هآرتس:

– نيكولاي مليدينوف أستنكر قيام الشرطة الإسرائيلية هدم منازل السكان الفلسطينيين في الخان الأحمر.


– الرئيس الإيراني روحاني: العقوبات الجديدة التي فرضها ترامب علينا جريمة دولية.


– تقرير: 60% من الجنود الإسرائيليين المعتقلين بالسجون العسكرية، تم اعتقالهم على خلفيات مالية.

يديعوت:

– تقارير فلسطينية: استشهاد جريح فلسطيني متأثرا بجراح أصيب بها على الحدود مع قطاع غزة قبل شهر.


– نتنياهو لزعماء أوروبا: “عليكم وقف السياسات المتسامحة مع النظام الإرهابي الإيراني”.


– حالة الطقس: ارتفاع كبير على درجات الحرارة، وارتفاع في نسبة الرطوبة بالسواحل.

معاريف:

– عضو الكنيست ازيولاي من حزب شاس: الهزات الأرضية في إسرائيل عقاب من الله بسبب الإصلاحات.


– الجيل الجديد من الطائرات والبالونات الحارقة: بالونات حارقة مع أجنحة على شكل طائرات.


– مصادر بالليكود: سيتم طرح قانون قومية الدولة للتصويت بالكنيست قبل اجراء الانتخابات العامة.

والا العبري

– الجيش الإسرائيلي اعتقل الليلة 10 فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


– الجيش الإسرائيلي صادر الليلة أسلحة وآلاف الشواكل من مناطق متفرقة بالقدس والضفة.


– تقديرات إسرائيلية: عشرات القتلى سيسقطون في أي هزة أرضية جديدة بالبلاد.

مقتطفات من الصحف الاسرائيلية:

يسرائيل اليوم:

نتنياهو ينصح حكام قطاع غزة باختيار التهدئة


قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه ينصح حكام قطاع غزة باختيار التهدئة، وحذرهم من أنهم لن يستطيعوا تحمّل الثمن الذي سيدفعونه في حال اختيارهم تصعيد الأوضاع.


وأضاف نتنياهو، في سياق كلمة ألقاها خلال مراسم إحياء ذكرى قتلى الجيش الإسرائيلي في عملية "الجرف الصامد" العسكرية في القطاع [صيف 2014] أقيمت في قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية أمس (الثلاثاء)، أنه في إطار استخلاص العبر من هذه العملية، طورت إسرائيل حلولاً تُعتبر اختراقية فيما يتعلق بالتصدي للأنفاق الإرهابية. كما أكد أن حكومته تبذل جهوداً جمة من أجل إعادة المواطنين الإسرائيليين أفيرا منغستو وهشام السيّد وجثماني الجنديين هدار غولدين وأورون شاؤول الذين تحتجزهم حركة "حماس" في غزة.

وقال رئيس الدولة رؤوفين ريفلين في المراسم نفسها إن إسرائيل سترد بحزم وبقوة على أي تهديد من قطاع غزة، وإنه لن يتم إعمار القطاع طالما استمرت "حماس" في احتجاز جثتي الجنديين والمواطنين الإسرائيليين.

معاريف

الجيش الإسرائيلي يعلن كشف خطة قامت بها "حماس" للتجسس على الجنود من خلال الوصول إلى هواتفهم الذكية


أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس (الثلاثاء)، أنه قام مؤخراً بحملة لتحذير جنوده من قراصنة يحاولون تثبيت برامج تجسس على هواتفهم عبر تطبيق لمباريات كأس العالم وتطبيقين اثنين من مواقع التعارف في شبكة الإنترنت. وأشار إلى أنه تم خداع نحو 100 جندي للقيام بتنزيل تطبيق التجسس، لكنه في الوقت عينه أكد أنه لم يلحق أي ضرر فادح بأمن إسرائيل.


وقال الجيش إنه كشف خطة قامت بها حركة "حماس" للتجسس على الجنود من خلال طلب الصداقة على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم يتم إغواؤهم عبر تنزيل تطبيقات مزيفة تتيح لـ"حماس" إمكان الوصول إلى هواتفهم الذكية وتشغيل الكاميرات وأجهزة التسجيل فيها والوصول إلى محتواها.


وقال أحد كبار ضباط قسم أمن المعلومات في شعبة الاستخبارات العسكرية ["أمان"] إن الجيش أوقف تلك الخطة في الوقت المناسب، من خلال عملية خاصة أطلق عليها اسم "القلب المكسور"، وذلك قبل أن تنجح في إلحاق أي ضرر جدي بأمن إسرائيل وجنودها.


وأضاف الضابط نفسه أن الخطة أظهرت أن "حماس" تبنّت أساليب جديدة منذ كشف خطة سابقة مماثلة في كانون الثاني/ يناير 2017، وأشار إلى أن جهود "حماس" في التجسس على الجنود عبر شبكة الإنترنت شهدت تطوراً كبيراً مقارنة بكل المحاولات السابقة.

لائحة اتهام للوزير الإسرائيلي السابق سيغيف: قدم عشرات المعلومات لإيران


كشف النقاب، اليوم الأربعاء، عن جزء من لائحة الاتهام الموجهة ضد الوزير الإسرائيلي السابق، غونين سيغيف، تتضمن أنه "قدم للإيرانيين عشرات المعلومات بشكل متعمد بهدف المس بأمن الدولة".

وكان سيغيف قد اعتقل قبل نحو شهرين، واتهم بـ"مساعدة العدو في الحرب، والتجسس ضد دولة إسرائيل، وتقديم معلومات للعدو".

ومن المقرر أن تبدأ يوم غد، الخميس، محاكمة سيغيف في المحكمة المركزية في القدس، والتي ستجري في جلسات مغلقة.


وبحسب لائحة الاتهام، فإن سيغيف التقى مع "مشغليه" في عدة دول، وقدم لهم معلومات عن جهات أمنية وأسماء رجالات أمن، كما اجتمع معهم في طهران.


وأضافت لائحة الاتهام أن "هذه اللقاءات جرت تحت غطاء من السرية، وبضمن ذلك استخدام شقق اعتقد المتهم أنها شقق سرية".


كما اتهم سيغيف بأنه قدم لهم معلومات اطلع عليها عندما أشغل منصب وزير الطاقة والبنى التحتية، علما أن تقديرات الشاباك تشير إلى أنه لم يكن بحوزته معلومات أمنية محتلنة، نظرا لمرور فترة طويلة منذ أن أشغل منصب الوزير، بيد أنه حاول الحصول على معلومات كهذه عن طريق علاقاته مع إسرائيليين.


وكانت تقارير قد تحدثت، الشهر الماضي، أن سيغيف قد ادعى خلال التحقيق معه أنه حاول العمل كـ"عميل مزدوج" ومساعدة إسرائيل. وبحسب "شركة الأخبار"، فإن سيغيف ادعى أمام المحققين أنه أطلع مسؤولا كبيرا في الأجهزة الأمنية فور إنشاء علاقة بينه وبين مشغليه الإيرانيين، وتوقع أن يحصل منه على تعليمات.


وبحسب تحقيقات الشاباك والشرطة، فإن سيغيف أنشأ علاقات، عام 2012 مع عميلين للمخابرات الإيرانية، عن طريق السفارة الإيرانية في نيجيريا. وادعى أنهما بادرا إلى هذه العلاقة بذريعة أنهما ينويان شراء عتاد طبي. ولاحقا عرضا نفسيهما كرجال مخابرات، ومنذ ذلك الحين، بحسب الشبهات، نشط سيغيف كعميل في خدمة إيران.


وكانت التحقيقات ضده قد استمرت نحو شهرين بشكل سري، وبالتعاون مع أجهزة التحقيق في أفريقيا.


يشار إلى أن سيغيف قد انتخب كعضو كنيست عام 1992 من قبل قائمة "تسومت"، واستقال منها لاحقا وانضم إلى حكومة يتسحاك رابين كوزير للطاقة والبنى التحتية. وبعد انتخابات 1996 توجه إلى الأعمال الخاصة، ومنذ ذلك الحين تورط عدة مرات في مخالفات جنائية. واعتقل عام 2004 في مطار أمسترادم عندما حاول تهريب 32 ألف حبة "إكستازي"، كما قام بتزوير جواز سفره الدبلوماسي. وفي حينه حكم عليه بالسجن الفعلي مدة 5 سنوات، وسحبت منه ترخيص العمل في مجال الطب. كما أدين في قضية أخرى بالاحتيال.

ألمانيا تتوسط بين حماس ودولة الاحتلال لصفقة تبادل

قالت مصادر غربية إن ألمانيا تتوسط في مفاوضات غير مباشرة بين دولة الاحتلال وحركة حماس، وذلك لإنجاز صفقة تبادل أسرى.


ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية، اليوم الخميس، عن مصادر غربية قولها إن ألمانيا بدأت بعقد لقاءات وإجراء اتصالات مع حركة حماس منذ نحو 3 سنوات، بشكل مماثل للدور الذي لعبته في إنجاح المفاوضات الخاصة بإطلاق سراح الجندي في جيش الاحتلال الأسير غلعاد شاليط عام 2011 في مقابل 1050 أسيرا فلسطينيا.
 
وأضافت المصادر أن مبعوثين من ألمانيا زاروا قطاع غزة عدة مرات، وبسرية تامة، وعقدوا اجتماعات مع عدد من قادة حركة حماس ممن كُلفوا التفاوض مع الاحتلال عبر طرف ثالث، للبحث في سبل إتمام صفقة التبادل.
وأوضحت المصادر ذاتها للصحيفة أن الاتصالات واللقاءات تتم على مستوييْن، الأول من خلال التمثيل الدبلوماسي الألماني في فلسطين ودولة الاحتلال، والثاني من خلال وسيط ألماني جديد كُلّف هذه المهمة، ويعمل من العاصمة برلين.


ولم تعطِ المصادر أي تفاصيل أو إيضاحات عن مدى التقدم في المفاوضات، لكنها أكدت أن دولة الاحتلال ومصر تضعان ثقتهما في وساطة ألمانيا، التي يتمثل دورها في التوصل إلى تفاهمات على تفاصيل الصفقة وأعداد الأسرى وغيرها، في حين ستقوم مصر، التي تتابع كل هذه المفاوضات والخطوات بدقة، في "إخراج" الصفقة والإشراف على عمليات التسلم والتسليم، على غرار صفقة تبادل الأسرى الأخيرة.


وكانت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، قد أسرَت خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع صيف 2014، الضابط في جيش الاحتلال هدار غولدين والجندي أورون شاؤول، كما أَسرت جنديين أخرين، وأعلنت حكومة الاحتلال أن الضابط والجندي قُتلا، قبل أن تعلن لاحقا أنهما مفقودان.