لقاء سن الفيل يعيد الحرارة للعلاقات بين التيار والقوات
 

على خط العلاقة بين  التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية ، وغداة اللقاء في بعبدا بين عون وجعجع وتمهيداً للقاء بين الاخير وباسيل، عقد عصر امس في مكتب «التيار» في سن الفيل لقاء ضمّ باسيل والرياشي وأمين سر تكتل «لبنان القوي» النائب ابراهيم كنعان. واكّد الرياشي اتفاق الطرفين على التهدئة ومعالجة نقاط الخلاف، ومتابعة البحث لاحقاً في تفاصيل عدة أخرى.

وسبق هذا اللقاء إتصال أجراه الدكتور سمير جعجع بالوزير جبران باسيل .

وقالت مصادر «التيار» لـ«الجمهورية» انّ لقاء باسيل ـ الرياشي ـ كنعان هو تتمة للقاء بعبدا. فبعد الشرخ والبعد الكبير الذي شهدته العلاقة بين «التيار» و«القوات» كان من الضروري ترميم الثقة لكي نستطيع ان نتكلم مجدداً عن تفاهمات سياسية وغير سياسية. لكن ما يؤكّد عليه «التيار» و«القوات» هو إعلان النيّات المُجسّد للمصالحة المسيحية، وآلية التعاطي بين بعضنا البعض وردت فيها. من هذا المنطلق عدنا إليها، والعمل سينطلق في الايام المقبلة بعيداً من الاعلام بين الطرفين والبحث عن سبل إمكانية إعادة ترميم الثقة، ولا شك انّ هذا الخرق الايجابي الذي حصل فتح الباب لمَسار جديد، ولكن تبقى المتابعة وترجمة هذه النوايا الأساس في تحديد معالم المرحلة المقبلة».

وقالت أوساط «التيار الوطني الحر» انّ قيادته لا ترفض استئناف التواصل مع «القوات»، وانها لا تستبعد احتمال حصول لقاء بين باسيل وجعجع، لكنها تؤكد في الوقت نفسه انّ ذلك لا يمكن أن يغيّر شيئاً في جوهر الموضوع، وهو انّ كل طرف يجب ان يتمثّل في الحكومة الجديدة وفق حجمه. واستغربت سَعي البعض الى اختراع معايير غير منطقية في التوزير «فقط حتى يبرروا مطالبهم المُنتفخة».

وكان قد أكد رئيس ​الحزب التقدمي الإشتراكي​ النائب السابق ​وليد جنبلاط​ في حديث تلفزيوني أن "لقائي مع رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ سيتم ( اليوم )  في تمام الساعة 12:30 ظهرا".

واشار الوزير السابق ​سجعان قزي​ إلى انه "ليس من واجبات مصرف ​لبنان​ انقاذ البلد والمصرف اليوم يقوم بعمل السلطة السياسية"، مؤكدا ان "الهندسات المالية التي يقوم بها ​مصرف لبنان​ سنصل الى وقت وتصبح غير نافعة".

ولفت قزي في حديث تلفزيوني الى ان " ​الانتخابات النيابية​ الاخيرة تبدو نزيهة تقنيا ولكن التزوير ليس بتغيير الاصوات بل يبدا قبل 6 اشهر بوجوه عدة"، مؤكدا اننا "بحاجة الى ثقافة سياسية وقد تبين ان مشروع التغيير في لبنان غير موجود"، معتبرا ان "​الشعب اللبناني​ تحمل الكثير منذ العامن 1975 والان وصل الى مرحلة لم يعد يكترث بالتغيير".

وترأس رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب ​تيمور جنبلاط​ في مكتبه في كليمنصو ، اجتماعا حضره النائبان ​وائل أبو فاعور​ و​بلال عبدالله​، الدكتور ​ناصر زيدان​، وكيلا داخلية ​الشوف​ والإقليم عمر غنام والدكتور ​سليم السيد​، مديرة شركة "دباس" كارلا عون، رئيس إتحاد بلديات ​إقليم الخروب​ الشمالي زياد الحجار، رئيس إتحاد البلديات إقليم الخروب الجنوبي جورج مخول، رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني يحيى أبو كروم، رئيس اتحاد بلديات الشوف الأعلى روجيه عشي، رئيس بلدية ​الناعمة​ و​حارة الناعمة​ شربل مطر، رؤساء دوائر ​الكهرباء​ في الشوف سعيد الحاج، وسام نصر والمهندس فادي أبو خزام.  

وناقش المجتمعون ملف الكهرباء في الشوف من كافة جوانبه، لا سيما لناحية الخلل الذي أصاب العمل في المرحلة الماضية.  

وأثنى جنبلاط على ما "تم تنفيذه حتى الآن من قبل شركة "دباس" المتعددة العمل في المنطقة، لا سيما لناحية دفع رواتب الموظفين، والخطط الموضوعة لمعالجة النواقص المتراكمة على شبكات الشوف".  

ووضع المجتمعون خطة عمل للمرحلة القادمة، في إطار من التعاون الذي يهدف لخدمة المواطنين، ولمعالحة الثغراث القائمة. واتفقوا على استمرار التنسيق في المستقبل.  

وشكر الحاضرون جنبلاط على المبادرة للدعوة إلى الاجتماع، مؤكدين "الحرص على مساندة الجهود التي تبذل في سبيل تحسين خدمة التغذية ب​التيار الكهربائي​".

وأكد وزير ​الاقتصاد​ والتجارة في حكومة تصريف الاعمال ​رائد خوري​ أن "الخطة الاقتصادية مع شركة "ماكنزي أند كومباني" الأميركية التي تهدف لإعداد خطة إقتصادية ل​لبنان​ انتهت وتنتظر موافقة ​مجلس الوزراء​ الجديد"، مشيراً الى أن "كل فريق رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ كان يواكب علمنا مع الشركة".  

وأوضح خوري، في حديث تلفزيوني، أن "الخطة تغوص بتفاصيل كل قطاع انتاجي ك​الزراعة​ و​الصناعة​ والخدمات"، ذاكرا "اننا من خلال الخطة استطعنا ان نعرف القيمة التفضيلية للبنان".  

واشار الى أن "سبب نجاح مؤتمر سيدر هو اننا نقوم بخطة جدية بلبنان لننهض باقتصادنا".

وإنتشرت دعوة لإعتصام في ساحة سراي بعلبك لرفع الحرمان والمطالبة بالحقوق اليوم  الأربعاء عبر السوشيال ميديا جاء فيها: 

" بعلبك المنسية   بعلبك المسبية بعلبك المحرومة أبنائها بلا وظائف  بعلبك وابنائها محرومين من كل شيئ في حياتهم 

إلى متى ؟!

المياه موجودة يسرقونها ويبيعونها والشعب يشتري المياه.

إلى متى شبابنا عاطلة عن العمل؟

إلى متى يسرقونا في وضح النهار ؟

فإذا نظرنا إلى بيروت والجنوب وطرابلس نرى ان لكل 5 أمبير بدل اشتراك كهرباء 84 الف بينما في بعلبك الحزينة لكل 5 أمبير 125 ألف وعلى عينك يامواطن .

لماذا لم تتظاهرون يا أهل بعلبك الى متى ننتظر؟

هلموّا للتظاهر للمطالبة بحقكم يسرقونكم وانتم تعرفون .

لماذا هذا السكوت ؟ انزلوا الى ساحة الإعتصام ( اليوم )  - ساحة السراي للمطالبة بحقوقكم ."

 

 

إقرأ أيضا : الموارنة بين حسابات بعبدا وحسابات معراب

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

دعت سوريا مواطنيها الذين ارغمتهم الحرب والاعتداءات الإرهابية على مغادرة البلاد للعودة إلى وطنهم الام بعد تحرير العدد الأكبر من المناطق التي كانت تحت سيطرة الارهابيين بحسب ما أكد مصدر في وزارة الخارجية السورية لوكالة الانباء "سانا".

وأكدت الدولة السورية أنها مسؤولة عن مواطنيها وأمنهم سلامتهم وتأمين احتياجاتهم، وشددت على ضرورة أن تتحمل المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي مسؤولياتهم للمساهمة في توفير متطلبات العودة الطوعية.

و أفادت مصادر دبلوماسية، بأنّ مجلس الامن الدولي سيلتئم الخميس في جلسة طارئة لبحث الوضع في جنوب غرب سوريا، حيث تسبّب هجوم تشنّه قوات النظام بإسناد من روسيا ضد فصائل معارضة بنزوح حوالى 300 ألف شخص.

ودعا الى هذا الاجتماع الطارئ كل من السويد، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن خلال تموز الحالي، والكويت، بحسب ما اعلنت البعثة السويدية لدى الأمم المتحدة.

ووفق المنظمة الدولية، فقد نزح ما بين 270 ألفاً و 330 ألف سوري بسبب الهجوم المتواصل.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) أن هيئة الأوراق المالية والسلع أمرت بتحديد وتجميد حسابات وأصول 9 أشخاص وكيانات إيرانية تدرجهم الإمارات على قائمة الإرهاب.

وقال البيان الذي نشرته الوكالة إن "إجراءات الهيئة تضمنت مطالبة جميع الشركات العاملة في قطاع الأوراق المالية والسلع البحث عن وتجميد أي حسابات خاصة بالأفراد والكيانات الواردة في القائمة، والتي شملت 9 أسماء وكيانات تحمل الجنسية الإيرانية".

فيما أعلنت وكالة "ناشر نيوز"، التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، ان نجل أبو بكر البغدادي، زعيم التنظيم الإرهابي، قُتِلَ في مدينة حمص السوريّة.

وجاء في بيان الوكالة: "حذيفة البدري... نجل الخليفة... قُتِلَ منغمساً في النصيرية، والروس في المحطة الحرارية بولاية حمص".

 

إقرأ أيضا : المعارضة الشيعية وضرورة نبذ الخلافات

 

دوليا : 

 

أعلنت ​وزارة الخارجية الأميركية​ أن "وزير الخارجية الاميركي ​مايك بومبيو​ ونظيره الروسي سيرغي لافروف بحثا هاتفيا التحضيرات للقمة المرتقبة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وملفي ​سوريا​ و​كوريا الشمالية​".

 

واجرى رئيس الوزراء الهولندي مارك روتيه محادثات مع نظيرته البريطانية ​تيريزا ماي​ في اسبوع حاسم من المقرر ان يحدد فيه شكل العلاقات التجارية بين بلادها و​الاتحاد الاوروبي​ عقب البريكست.  

ولفتت ​الحكومة البريطانية​ في بيان الى أن ماي "اكدت الرغبة في شراكة اقتصادية وامنية طموحة مع الاتحاد الاوروبي، كما ناقشت مع روتيه اهمية ضمان ان تظل التجارة بين ​هولندا​ و​المملكة المتحدة​ خالية من التوترات بالقدر الممكن بعد البريكست".  

وتتعرض ماي الى ضغوط من المعارضين للاتحاد الاوروبي داخل حزبها للحفاظ على وعدها بالانفصال التام عن الاتحاد الاوروبي، الا انه ليس امامها وقت طويل للتوصل الى اتفاق مع ​بروكسل​.