جعجع: قلت للرئيس عون بإمكانك الإعتماد على القوات كما اتفقنا على خارطة طريق
 

اشار رئيس ​حزب القوات اللبنانية​ ​سمير جعجع​ في تصريح له بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ الى ان "الإجتماع لا يقاس بوقته بل بنتائجه والاجتماع كان جيدا"، مضيفا:" وجدت نفسي كما التقينا في بداية العهد"، مضيفا:" قلت للرئيس عون بإمكانك الإعتماد على القوات كما اتفقنا على خارطة طريق".

واوضح جعجع اننا "تكلمنا في ضرورة الاسراع ب​تشكيل الحكومة​ وتكلمنا عن العلاقة مع ​التيار الوطني الحر​"، مؤكدا اننا "لم نضع فينو على احد كما اننا لم نقبل بوضع أي فيتو علينا ومسألة الأعداد والحصص لا نتطرق فيها بالإعلام واتمنى عدم الحديث عن الأحجام والحصص في الإعلام"، وشدد على انه " يجب أن يكون سقف معين للتنازل لدى جميع الأفرقاء".

وراى جعجع ان "رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يعتبر أن تعاطيه مع القوات من الأشياء الطبيعية وعدم التعاطي معها أمر غير طبيعي"، مضيفا:"لم نضع أي استراتيجية دفاعية لكن وضعنا خارطة طريق لتشكيل الحكومة"، كاشفا ان "التواصل مع الوزير جبران باسيل سيعود وطبعاً هناك تمييز بين الرئيس عون وبين "التيار الوطني الحر"، معتبرا ان "ما يربطنا بـ"الوطني الحر" ليس وثيقة أو اتفاق إنما الترجمة والأفعال وعندما يسود المنطق لا يستطيع أحد أن يرفض المطالب المنطقية ودعمنا للعهد مطلق.".

 

وعلقت مقدمة الأو تي في على اللقاء قائلة " انّ موقف التيار ليس مرتبطاً بحسن العلاقة أو سُوئها مع أيّ طرف من الأطراف، بل باحترام قواعد التأليف، نحن لا نُنكر على أحد حقّه بالتمثيل في الحكومة، وموقفُنا ثابت لناحية أنّ كل فريق ينبغي أن يتمثّل وفق مبدأ النسبة والتناسب، بغَضّ النظر عن العلاقات الشخصية او علاقة القوى السياسية في ما بينها ".

فيما ذكرت جريدة الجمهورية انه  " اذا كانت حيوية الاتصالات التي توزّعت بين بعبدا أمس، ولقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، وقبله عشاء «بيت الوسط» مساء امس الاول بين الرئيس المكلّف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، قد أوحت انّ مسار التأليف يخضع حالياً لمحاولة كسر جدّي لحلقة التعقيدات، وفي مقدّمها عقدة تمثيل «القوات» كمّاً ونوعاً.

الّا انّ ما تمخّض عنها حتى الآن، عكسَ دوراناً متجدداً في حلقة النيّات المتبادلة بالتسهيل والتعجيل، ولكن من دون أن يَشي ذلك باقتراب الأطراف من بلورة افكار حاسمة يمكن البناء عليها للقول انّ الحكومة سلكت فعلاً طريق الولادة.

وفيما لوحِظ امس، ما يمكن وصفه بالحرص المشترك من قبل الحريري وباسيل على ابقاء ما دار بينهما في عشاء بيت الوسط ليل امس الاول، في دائرة التكتم، طَفت في أجواء الطرفين جملة مقتضبة رَوّجها مقرّبون بأنّ «البحث كان وديّاً وصريحاً حول كل الامور». من دون ان تؤكد او تنفي ما أُشيع غداة العشاء بأنّ الحريري وباسيل توصّلا الى وضع أسس معينة، تمهّد لإيجابيات عمليّة في الايام القليلة المقبلة. وانّ لقاءهما ما كان ليحصل لو لم تكن له ممهّدات ايجابية، ولو لم تكن هناك نيّة لدى الجميع للتنازل وتقديم التسهيلات ورفع العقبات من طريق التأليف."

واصدر الناجحون لوظائف من الفئتين الثالثة والرابعة في وزارة المالية البيان الآتي:

"نحن الناجحون في وزارة المالية لوظائف من الفئة الثالثة والرابعة (محلل اقتصادي، اختصاصي اعلام وعلاقات عامة، اختصاصي معلوماتية، معاون أمين صندوق...) بموجب قرار صادر عن رئيس إدارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية بتاريخ 28.08.2017، منذ ذلك الوقت، وبعد مرور سنة كاملة على تبلغ النتائج لم يصدر المرسوم بالرغم من وجوده منذ أكثر من سبعة أشهر في القصر الجمهوري، أي أن المرسوم ينتظر فقط إمضاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد أن تم توقيعه من الرئيس سعد الحريري وحجز الاعتمادات اللازمة وتوقيعه من الوزراء المختصين.

عند سؤالنا عن سبب عدم الافراج عن المرسوم، تبين لنا أن التوقيع عليه ينتظر توقيع مراسيم أخرى لا تستحصل على التوازن الطائفي.

نحن الناجحون في وزارة المالية، خضنا مباراة في مجلس الخدمة المدنية يتقدم اليها كثيرون ويقبل قليلون وهذا دليل واضح على الكفاءة والجدارة التي يتمتع بهما الناجحون وأحقيتهم بالتعيين.

ونحن لا نستجدي ذلك عن طريق الرشاوى والمحسوبيات والواسطة إنما نؤمن بأن الحقوق تعطى.

هذا المرسوم ليس حبرا على ورق... هو كل مستقبلنا خصوصا أن معظم الناجحين عاطلون عن العمل أو تركوا عملهم تمهيدا الى الانتقال الى وظيفتهم الجديدة. ولا شك في أن البعض معيل لعائلته أو مقبل على الزواج ولديه مسؤوليات.

حسب الدستور، ان التوازن الطائفي يفترض وجوده حصرا بالفئة الأولى، فيما نحن يفترض تعييننا في الفئتين الثالثة والرابعة.

نناشد رئيس الجمهورية فخامة العماد ميشال عون، ونحن على يقين أنه الأب الحنون لكل اللبنانيين، ولا يقبل أن يظلم أحد من أبنائه.

من هنا، ننتظر منه توقيع هذا المرسوم الذي يضمن مستقبلنا ومستقبل اولادنا حفاظا على الحقوق ومراعاة للمصالح وتلبية للحاجة الضرورية لتسيير مرافقنا العامة.

بعد إمضاء وزير المالية علي حسن خليل على مرسوم تعيين الدبلوماسيين من الفئة الثالثة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية، نأمل أن تكون هذه الخطوة مقدمة لحل جميع ملفات مجلس الخدمة المدنية وعلى رأسها ملف وزارة المالية الذي لم يعد يحتاج سوى توقيع فخامة رئيس الجمهورية.

ندعو الجميع الى العمل بجدية لصون الحقوق واحترام الكفاءة وجهود الشباب الناجحين الذين لا واسطة لهم سوى تميزهم.

لا يخفى على أحد أن الالتزمات المادية أرهقت الجميع...ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء". 

فيما لفت المجلس التنفيذي ل​نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي​، إلى أنّ "حيث أنّ المستخدمين هم الّذين يحملون عبء التعثّر الإداري الناجم عن الشغور الإداري والمالي وغضب المضمونين، وبذلك يدفع المستخدم من كرامته وعزّة نفسه مقابل تقاعس الإدارة والدولة من القيام بواجباتهما.، فإنّ النقابة لن تقبل بعد اليوم أن يكون الموظّف في الضمان مكسر عصا في أي مكتب، وسنردّ بالإضراب الفوري"، داعيًا المسؤولين إلى "تحمّل مسؤوليّاتهم ونتائج هذا الوضع المزري، وذلك بتأمين الحماية الأمنية اللازمة للمراكز كافّة".

وطلب المجلس في بيان، "أوّلا دفع الدولة للديون المتوجبة بذمتها لصالح الصندوق، ثانيًا إعفاء الضمان من الخضوع لأحكام المادة 54 من ​قانون الموازنة​ لعام 2004 وذلك من أجل إيجاد آلية عاجلة لملء الشواغر في الفئات كافّة لتلبية حاجات المضمونين وأصحاب العمل، ثالثًا تحسين بيئة العمل بشكل عاجل في المكاتب كافّة لا سيما تلك الّتي تستوجب معالجة سريعة بتجهيزها لتصبح لائقة بحق المستخدم والمواطن" كما طالب "رابعًا، بالإصرار على مذكّرة المطالب الّتي سبق ورُفعت من قبل المجلس التنفيذي إلى مجلس الإدارة والمدير العام، لا سيما إنصاف المستخدمين بسلسلة رتب ورواتب عادلة ومنح التعليم للمتقاعدين وتعويض السلفة وباقي المطالب الواردة في المذكرة المذكورة".

وركّز على أنّ "المجلس التنفيذي سوف يلجأ إلى اتخاذ الخطوات التصعيدية اللازمة بالتنسيق مع ​الإتحاد العمالي العام​، في حال لم يلمس تجاوبًا جدّيًا مع مطالبه لحلّ هذه المشاكل بصورة عاجلة".

وصدرت نتائج شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم.
 
وأعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة أن "نسب النجاح بإمتحانات الشهادة الثانوية: العلوم العامة 92% الإجتماع والإقتصاد 83% علوم الحياة 92% الآداب والإنسانيات 80%".
 
وأكد حمادة في مؤتمر صحفي أن "نسب النجاح هذا العام أفضل من سابقاتها".
 
وبالنسبة للدورة الاستثنائية للطلاب الذي رسبوا في الشهادة الثانوية, أعلن حماد أنها ستجري في 31 تموز.
 
ودعا المركز التربوي لتحليل نتائج الامتحانات واستخراج المؤشرات لتحسين العمل التربوي.
 
وطلب حمادة من المواطنين عدم الاحتفال بنتائج الامتحانات عبر اطلاق النار لكي لا يتحول الفرح الى مأتم.

 

وأصيبت الطفلة فاطمة موسى والتي تبلغ من العمر 8 سنوات برصاصة طائشة داخل مخيم للاجئين السوريين في تعلبايا.   ونقلت إلى مستشفى البقاع في تعنايل حيث تخضع لعملية جراجية.

 

إقرأ أيضا : عقدة القوّات اللبنانية

 

 

عربيا وإقليميا :

 

اعلن مصدر قضائي فرنسي ان السلطات قررت احتجاز احد الاشخاص الثلاثة الذين اوقفتهم في سياق تحقيق حول مخطط اعتداء كان سيستهدف تجمعا لحركة معارضة ايرانية، وافرجت عن الاخرين.   وكانت السلطات اعلنت اعتقال الثلاثة في اطار تحقيق حول مخطط اعتداء كان سيستهدف بشكل اساسي جماعة "مجاهدي خلق" السبت بشمال باريس.   وقد اوضح مصدر قضائي ان "التحقيقات تهدف إلى توضيح طبيعة العلاقات التي يمكن أن تربط هؤلاء بالمشتبه بهما اللذين أوقفا في بلجيكا" حيث أعلنت السلطات في بروكسل توجيه الاتهام إلى رجل وزوجته بالتخطيط لتفجير تجمع لمجاهدي خلق في فيلبانت قرب باريس.   والموقوف من اصل ايراني مرهاد أ في الـ54 من العمر اعتقل في فيلبانت بحسب مصدر قريب من الملف، ومن المتوقع ان يبقى قيد الاحتجاز حتى ظهر الاربعاء.

 

و قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان خطة الهجوم ضد تجمع لحركة معارضة ايرانية السبت في باريس "عملية مزيفة" تهدف الى الاضرار بالجمهورية الاسلامية.

وكتب ظريف على تويتر ان "ايران تدين صراحة العنف والارهاب في كل مكان، وهي مستعدة للتعاون مع جميع الأطراف لكشف المؤامرات الشريرة والعمليات المزيفة".

وأعلنت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت أن الحكومة الإيرانية الحالية والحكومات السابقة لم تقدم أبداً شيئًا للشعب الفلسطيني.

وقد أدلى بتصريحاته في أعقاب الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للحكومة في طهران والتي ردد فيها المتظاهرون "الموت لفلسطين". كما أدانوا جميع الدول التي تتلقى الدعم الإيراني على حساب مصالحهم الخاصة.

أدانت "فتح" الهتافات "الرخيصة" ، متسائلة: "هل يعتقد الإيرانيون أن حكوماتهم قد عرضت من أي وقت مضى فلساً على الشعب الفلسطيني؟ هذا غير صحيح على الاطلاق. "

وقال المتحدث الرسمي باسم فتح أسامة القواسمي في بيان "من العار أن يعتقد البعض أن الأزمة الاقتصادية في إيران سببت الدعم للشعب الفلسطيني. لم تقدم إيران أي شيء للفلسطينيين على الرغم من أن فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية دعمتا ثورة الخميني عام 1979 ".وشدد على "أننا لم نهن الايرانيين أبداً بالكلمات أو الأفعال ولم نتدخل قط في شؤونهم الداخلية.لم نسمع قط عن انّ إيران تساهم في بناء مدرسة أو جامعة أو مستشفى. لم نر أي مشروع تنموي أبدًا". وأضاف إن الإيرانيون مخطئون للغاية في الاعتقاد بأن دعم طهران لحزب يعني أنه يدعم الشعب الفلسطيني. وفي هذا السياق قال القواسمى: "إيران لم تدعم الشعب الفلسطينى من خلال دعمها لحماس".وقد شدّد على "احترام وتقدير" الشعب الفلسطيني للشعب الإيراني، وأدان "الأصوات المضللة" التّي لا تمثل الإيرانيين "الذين يدعمون حقوق الفلسطينيين".

خرج الإيرانيون إلى شوارع العاصمة طهران في وقت سابق من هذا الأسبوع للاحتجاج على الحالة الاقتصادية السيئة لبلدهم. وأظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم يهتفون ضد فلسطين، وكذلك قطاع غزة ولبنان. ودعوا السلطات إلى "مغادرة سوريا والتفكير فينا". كما هتفوا: "نحن لا نريد آية الله" و "الموت للديكتاتور".

بالإضافة إلى ذلك ، أدانوا السلطات لتقديم الدعم المالي لحركة حماس والجهاد الفلسطينية ، وحزب الله اللبناني، وميليشيات الحوثي في اليمن، والمجموعات الشيعية العراقية والنظام السوري.

رفضت السلطة الفلسطينية وفتح منذ فترة طويلة الدعم الإيراني لأي فصيل فلسطيني ، قائلة إنه سيهدف إلى إثارة الانقسام. كما أدى دعم طهران لحماس إلى توترات كبيرة بين السلطة الفلسطينية وإيران في الماضي.

في آذار 2009، أصدر عباس أول طلب مفتوح على إيران لوقف تدخلها في الشؤون الفلسطينية، متهماً إياها بتعميق الانقسامات.واضاف انّه يتعيّن على ايران بدلا من ذلك تحويل اهتمامها لقضاياها الخاصة.

 

 

إقرأ أيضا : إيران تتحرر

 

دوليا :

 

وقع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ اليوم، مرسوما يمدد حتى 1 كانون الثاني 2019 حظرًا على نقل بعض السلع من ​أوكرانيا​ إلى ​كازاخستان​ وقيرغيزيا عبر أراضي ​روسيا​ الاتحادية.

وأشار بوتين، خلال مرسوم نشر عبر موقع بوابة المعلومات القانونية، الى أنه "تم إدراج تعديل على المرسومحول تدابير ضمان الأمن الاقتصادي والمصالح الوطنية لروسيا في مجال النقل الدولي للبضائع من أراضي أوكرانيا إلى جمهورية كازاخستان وجمهورية قيرغيزيا عبر أراضي الاتحاد الروسي".

 

وأعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوببية، أنّ"​كوريا الشمالية​ و​كوريا الجنوبية​ أعادتا فتح قناة الإتصال البحرية، لتجري السفن من البلدين اتصالات باللاسلكي".  

وأوضحت الوزارة في بيان، أنّ "زورق دورية من كوريا الشمالية استجاب على الفور عندما تلقّى اتصالًا من ​البحرية الكورية الجنوبية​ عبر قناة لاسلكي دولية في البحر الغربي، وبذلك جرى إعادة قناة الاتصال البحرية لأول مرّة منذ عشر سنوات"، مشيرًا إلى أنّ "الخطوة تظهر أنّ الكوريتين تتّخذان خطوات عملية للالتزام بالإتفاقات الّتي أُبرمت في 27 نيسان عندما قرّر زعيما البلدين نزع فتيل التوترات العسكرية بالتدريج".