عقدت "كتلة الوسط المستقل" إجتماعا في مكتب الرئيس نجيب ميقاتي في طرابلس برئاسة الرئيس ميقاتي وحضور كل من النائب جان عبيد ، النائب نقولا نحاس ، والنائب الدكتور علي درويش .

بحث المجتمعون في التطورات السياسية الراهنة وشؤون طرابلس والشمال واصدروا البيان الاتي:

اولا: جدد المجتمعون دعم مهمة الرئيس سعد الحريري في تشكيل حكومة جديدة، بالتعاون مع فخامة رئيس الجمهورية، ودعوا جميع الاطراف الى تسهيل هذه المهمة لأن التحديات التي تواجهها المنطقة والاوضاع اللبنانية الداخلية خصوصا على الصعيدين المالي والاقتصادي تقتضي الاسراع في تشكيل الحكومة، للانكباب على وضع خطة طوارئ اقتصادية من اجل القيام بالاصلاحات البنيوية الاساسية في الادارة والاقتصاد والمالية العامة .

ثانيا: تمنّى المجتمعون على الرئيس سعد الحريري أن تكون الحكومة الموعودة حكومة تغيير حقيقية،متجانسة في مقارباتها للامور الاساسية وتتبنى مجتمعة" نهجا" اصلاحيا" عميقا"، يلغي المصالح الفئوية لخير المصلحة العامة، مع المعالجة الفعلية لافة الفساد على كل مستوياتها،لان هذا هو السبيل الوحيد للاستفادة من المشاريع والبرامج الموعودة من قبل المجتمع الدولي.

ثالثا: إستغرب المجتمعون ما يواكب تشكيل الحكومة من محاولات لخلق اعراف جديدة او تكريس اعراف قائمة بما يشكل محاولة مباشرة او غير مباشرة للانقلاب على اتفاق الطائف والميثاق الوطني والصلاحيات الواضحة الواردة في الدستور. كما يستغرب المجتمعون المنحى التصاعدي في اعتماد اللغة الفئوية والمذهبية لا سيما عند بحث التوزيعات الوزارية، في حين أن مهمة الوزير يجب أن تكون في خدمة المواطنين جميعا بغض النظر عن انتمائاتهم الطائفية والمذهبية والمناطقية.

رابعا: إن الكتلة التي تفخر بانها تضم ممثلين عن غالبية مكونات الشعب اللبناني ،تطالب بحقها في التمثل بالحكومة اسوة بسائر الكتل النيابية، وسوف تحدد موقفها النهائي في ضوء ما سيقرره الرئيس المكلف في هذا الاطار.

خامسا: عرض الرئيس ميقاتي والنائب نحاس على المجتمعين نتائج الاجتماع الذي عقداه مع الدكتور عامر فيض الله احد واضعي " الكتاب الابيض" الخاص بالمشاريع والخطط التي تحتاجها طرابلس والشمال، حيث تم الاتفاق على عدة اولويات ستطرحها الكتلة بموجب اقتراحات قوانين وتتابعها مع السلطات المختصة.