هل لغياب الدولة عن الضاحية الجنوبية لبيروت دور في جريمة الأمس ؟
 

لم تكن ليلة أمس الأول كسواها من الليالي في منطقة حي السلم في الضاحية الجنوبية، إذ حصل إشكال نتيجة تشجيع فرق رياضية في بطولة كأس العالم، إنتهى بطعن المدعو حسين خضر بريطع جاره المواطن محمد زهر في قلبه، ما أدى الى مقتله على الفور.


حالة من الغضب سادت المنطقة، خصوصاً أنّ أحداً لم يتوقع أن تصل الأوضاع الى القتل نتيجة الحماس على لعبة رياضية، لا تعني لبنان حتّى.


أمّا القاتل الذي هرب بُعَيد تنفيذ جريمته، فأوقفته مخابرات الجيش اللبناني، وباشرت التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.


الى ذلك، شيّع أهالي بلدة حاريص وذوي الضحية محمد علي زهر بمأتم حاشد الى مثواه الاخير في جبّانة بلدته حاريص في قضاء بنت جبيل.


وانطلق موكب التشييع من امام منزله وجابَ شوارع البلدة، وبعد الصلاة على جثمانه ووري في الثرى في جبانة البلدة، وتقبّلت العائلة التعازي.


وقالت والدته بحسب الجمهورية : «أريد حق ابني وإعدام القاتل»، متوجّهة الى الرؤساء ان «يعدلوا ويأخذوا بحق ابنها المظلوم كي لا يكون هناك محمد ثاني وثالث وعاشر يقتلون جرّاء الفلتان الامني».


وأضافت: «على الدولة ان تعطيها حق ابنها، وان تكون العدالة صارمة بعد هذا الفلتان الذي نشاهده في كل المناطق»، سائلة: «الى متى يبقى المواطن أسير هذا الفلتان الأمني؟ لا نريد فدية نريد إعدام من قتل ابني. فإبني عاد من الاغتراب ليعمل ويستقرّ هنا في لبنان، ونتيجة للفلتان الامني قتل ابني بدم بارد. ودعَت القضاء الى ملاحقة الفاعلين وسَوقهم للعدالة».

وتطرح جريمة الأمس إشكالية قديمة عن تفلت السلاح بيد المواطنين وغياب الدولة اللبنانية عن بعض المناطق كالضاحية الجنوبية .

وهذا يستدعي حضورا أقوى للدولة وضرب بيد من حديد وتنظيم السلاح وإعطاء الرخص لمن يستأهل ذلك فقط وفق معايير دقيقة وعلمية .

من جهة أخرى , وفي إطار متابعة ملف ادعاء المحامي الدكتور رامي عليق على المرشح سابقاً ضمن لائحة "شبعنا حكي" الصحافي علي الأمين، والمسؤول في الماكينة الانتخابية للائحة حينها احمد عليق، المرشح في اللائحة نفسها أحمد اسماعيل، والعاملة السابقة في حملة اللائحة نور بحلق، وذلك بجرائم قدح وذم وتحقير وإساءة الائتمان والاحتيال والسرقة، عقدت قاضي التحقيق في جبل لبنان القاضي ساندرا المهتار جلسة اليوم بحضور جميع المدعى عليهم للاستماع اليهم حيث تم اتخاذ  المدعى عليهم لمقام مختار في دائرة قاضي التحقيق وتركوا بسندات اقامة ليتم بعد ذلك إرجاء الجلسة الى 15 تشرين الأول بسبب استمهال وكيل المدعى عليهم للتقدم بإذن الى نقيب المحامين للترافع بوجه زميله المحامي عليق بحسب ما تقتضي الأصول.

وفي سياق متصل، يتابع المحامي عليق في قضاء العجلة في بعبدا ملف المستدعى بوجههم الستة (علي الأمين وأحمد عليق وأحمد اسماعيل ونور بحلق، ونسرين مرعب، ومروى عليق) الذين شملهم قرار  القاضي بإلزامهم إزالة كل المنشورات والعبارات والبيانات التي تسيء إلى سمعة ومكانة وكرامة المحامي المستدعي فوراً عن مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها وأي وسيلة إعلامية أخرى، قراراً معجل التنفيذ نافذاً على أصله، بظل عدم امتثالهم للقرار القضائي  عبر التمادي والاستخفاف بالقرار .

إلى ذلك، تقدم المرشح السابق عماد قميحة اليوم بدعوى مماثلة أمام قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان بوجه المدعى عليه الأول الصحافي علي الامين وكل من يظهره التحقيق فاعلاً أو مشاركاً بجرائم اساءة الائتمان والاحتيال والسرقة، وذلك على خلفية الاختلاسات التي قام بها المدعى عليهم من حساب اللائحة خلال فترة الانتخابات النيابية.

واشار رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ الى انه اكمل مشاورات ​تشكيل الحكومة​ مع ​الرئيس ميشال عون​، وما اريد التاكيد عليه ان ​الدستور​ واضح جدا لناحية تشكيل الحكومة، واكد ان اول حامي للدستور هو رئيس الجمهورية وصلاحيات رئيس الحكومة معروفة، وانا والرئيس عون متفاهمين على كل كبيرة وصغيرة.  

واوضح ان هناك بعض الامور التي بحاجة الى عمل على نار هادئة من اجل تشكيل الحكومة وهذا ما يحدث، والاكيد اننا سنصل الى حل وانا متفائل في هذا المجال، ونحن انتهينا من الانتتخابات ويجب تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن، وهناك بعض الامور التي لم نستطع حلها الا اننا قريبون من الحل، والجميع يتعاون في هذا الشأن.  

وتمنى الحريري على الجميع الابتعاد عن الخلافات الاعلامية التي لن تقدم شيء لتشكيل الحكومة، وفي النهاية الجميع يريد خدمة البلد، ومن المفروض خدمة المواطن اللبناني. كما ناقشنا التحديات، لاسيما ملف النازحين وزيارة المستشارة الالمانية ​انجيلا ميركل​، كما ان هناك وضع اقتصادي صعب في البلد لا سيما وان النمو لا زال 1.5 و2 في المئة ونحن لن نصل الى التراجع وهذه السنة سيكون هناك نمو اقتصادي اذا شكلنا الحكومة، لان هنا الكثير من الامور التي يمكن ان نستفيد منها لا سيما مؤتمر "سيدر".  

واعتبر انه كلما كان هناك وفاق في البلد هي افضل للبلد، ونحن قمنا بتسوية مع الرئيس عون وهي قائمة من اجل مصلحة البلد. واوضح ان النواب السنة بلال عبدالله ونجيب ميقاتي وفؤاد مخزومي واسامة سعد ليسوا من المعارضة السنية، واكد ان الحكومة ستكون من 30 وزيرا.

وأصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد حسين عبد الله، حكمها بحق شادي المولوي ورفاقه، وقضى الحكم بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بحق المتهم الفار من العدالة شادي المولوي و 9 آخرين هم: فادي زوق، محمد زوق، فادي أحمد، ربيع المحمود، خضر عمر، عبد الرحمن منصور، محمد السلوم، علي السلوم وسعدي محمود.

وأنزلت ايضاً عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة 20 سنة بحق قاسم تلجة، والأشغال الشاقة 15 سنة بحق ايلي الوراق ومهند عبد القادر وابراهيم عبدالله، و 10 سنوات للمتهم محمد عنتر، و 7 سنوات للمتهم مصطفى صهيوني و 5 سنوات لكل من شوكت الحسين وشادي الحسين وخضر حلاق، و 3 سنوات للمتهمين هيثم الحلاق، وسنتين للمتهم سمير الملّ، والحبس شهر واحد بحق خضر مثلج، وفرضت غرامة مالية على جميع المحكومين قدرها مليون و 200 ألف ليرة لبنانية، وجردتهم من حقوقهم المدنية، وألزمت كلاً منهم بتسليم بندقية حربية. كما غرمت المتهم محمد صادق بمبلغ مليونين و 200 ألف ليرة لبنانية. 

ودانت المحكمة المتهمين المذكورين بجرائم "تأليف مجموعات مسلحة وحيازة أسلحة حربية غير مرخصة ومتفجّرات وعبوات ناسفة، بقصد ارتكاب الجنايات على الناس، وعلى قتل ومحاولة قتل جنود للجيش اللبناني ومدنيين بواسطة أسلحة حربية وقنابل وعبوات ناسفة، وعلى الإقتتال الطائفي والمذهبي، جراء المعارك التي دارت بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن، ومساعدة مطلوبين على الفرار من العدالة". 

وأعلنت المحكمة العسكرية براءة كل من المتهمين: ابراهيم بركات، محمد الريس وطه الأيوبي، لعدم كفاية الدليل بحقهم. وأسقطت دعوى الحق العام عن المتهم عاطف سعد الين بسبب الوفاة.

وقررت المحكمة فصل دعوى كل من عثمان عبد الله وجلال منصور (شقيق أسامة منصور) وجاسم سعد الدين، وأرجأت النظر فيها الى 17 آب المقبل.

واشار وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال ​سليم جريصاتي​ الى انه وجه اكثر من كتاب الى ​وزارة الاشغال​ العامة لإجراء تصليحات ملحة في مبنى قصر عدل بعبدا والمبنى الملحق به الى الاخطار الداهمة على البشر والحجر، موضحا انه سبق ان وجه له ثلاثة كتب بموضوع تصليحات واعمال تأهيل مبنى عدلية بعبدا والمبنى الملحق به.  

ولفت جريصاتي في تصريح تلفزيوني، الى ان تفاقم وضع ​قصر بعبدا​ حصل منذ 72 ساعة. واكد ان معالجة الوضع في قصر بعبدا سيكون الاثنين بعد الاطلاع على الاعطال غدا. واشار الى ان ​الكهرباء​ ستعود الى ​قصر العدل​ خلال 48 ساعة.

 

 

إقرأ أيضا : والمونديال أيضًا لعبة لا تليق باللبنانيين!

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن الناطق بإسم قوات "​سرايا السلام​" التابعة لزعيم "التيار الصدري" ​العراق​ي ​مقتدى الصدر​، صفاء التميمي، أنّ "الصدر أمر بإعادة هيكلة قوات "سرايا السلام" في كلّ المحافظات، مستثنيًا منها ​بغداد​، قاطع ​سامراء​ في ​محافظة صلاح الدين​ شمالي العاصمة، و​كربلاء​ وسط البلاد".  

وكان الصدر قد وجّه، يوم أمس الأربعاء 27 حزيران، بـ"تجميد عمل "سرايا السلام" في ​البصرة​ لعامين، وتجميد عمل مسؤول القوات في جنوب العراق. وأوضح بيان صادر عن مكتبه أنّه "تقرّر أيضًا طرد مسؤول "سرايا السلام" في البصرة، سمير محمد لعيبي"، مبيّنًا أنّ "التوجيهات تضمّنت كذلك تجميد عمل مسؤول "سرايا السلام" في جنوب العراق حيدر مصطفى "أو أية" لمدة سنتين".

وأعلن رئيس ​الحكومة الإسرائيلية​ ​بنيامين نتانياهو​ أن "بلاده ستستمر في ضرب الأهداف ال​إيران​ية"، بدعوى أن القيادات الإيرانية ترغب في تدمير بلاده.  

وأشار نتانياهو خلال الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من الطيارين الى أن "سلاح الجو الإسرائيلي سيقوم بضرب أهداف إيرانية جديدة، وأن ​تل أبيب​ لن تسمح ل​طهران​ بامتلاك ​سلاح نووي​، وإسرائيل تعمل بكل قوة على عدم تحويل ​سوريا​ لقاعدة عسكرية ضد بلاده".  

ولفت الى أن "إسرائيل تعتبر إيران عدوها الرئيس، وأنها لن تقبل باقتراب قوات إيرانية من الحدود الإسرائيلية، وبلاده ستعمل بكل قوة لضرب أية أهداف إيرانية محتملة، حتى لا تشكل تهديدا على أمن بلاده القوم".، مهدداً "بضرب أهداف إيرانية قريبة وبعيدة، علنية ومختفية، ضد من يراه عدوه الرئيس".

 

 

إقرأ أيضا : باسيل ، حزب الله وعقاب لبنان

 

 

دوليا : 

 

أسفر إطلاق نار عن سقوط عدد من القتلى والجرحى قرب صحيفة في انابوليس، عاصمة ولاية ميريلاند القريبة من واشنطن، بحسب ما نقلت بعض وسائل الإعلام الأميركية.

 

وكتبت السلطة المكلفة مراقبة الاسلحة النارية عبر حسابها على "تويتر"، انها "تتعامل مع إطلاق نار في (صحيفة) كابيتال غازيت في انابوليس". 

 

وتحدثت شرطة منطقة "آن أرونديل" عبر "تويتر" عن وجود "مطلق نار" في مبنى الصحيفة، لافتةً الى انه "تم اخلاء المبنى والعناصر يُواصلون تفتيشه"، فيما أشارت وسائل إعلام الى إلقاء القبض على المشتبه فيه.

 

وقال قائد شرطة "آن أرونديل" رون باتمان، إن الحادث وقع خارج مكتب صحيفة "كابيتال غازيت" في أنابوليس. من جهته، قال مراسل صحافي إن المشتبه فيه أطلق الرصاص مباشرة على غرفة الأخبار.

 

وأوضح مسؤول في إنفاذ القانون، ان إطلاق الرصاص في أنابوليس يُعامل كحادث محلي لا يتعلق بالإرهاب. وأضاف أن مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في موقع الحادث لتقديم المساعدة للسلطات المحلية.

وأعلن البيت الابيض انه تم اطلاع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الوضع في أنابوليس.

 وأكد الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ للقادة الغربيين في قمة ​مجموعة السبع​ الاخيرة في كندا أن "​حلف شمال الاطلسي​ سيء تماما مثل النافتا".  

والنافتا هو "اتفاق التجارة الحرة ل​اميركا​ الشمالية" الذي هدد ترامب بالانسحاب منه.