أهالي مدينة صور يطالبون الدولة اللبنانية بتصنيف صور كمدينة سياحية، وهاشتاغ #صور_مدينة_سياحية يُشعل موقع تويتر
 

ما إن يبدأ موسم الصيف، حتى تُغلق الطرق الرئيسية بالسيارات المتوجهة نحو الجنوب وتحديداً مدينة صور، قاصدين بحرها، الذي لم يتلوث بعد بنفايات لبنان.


وينتظر اللبنانيون موسم الصيف ليقصدوا هذه المدينة تحديداً لما فيها من شواطىء ومطاعم وأماكن أثرية جاذبة للسُياح، بحيث تتميز المدينة بعدد لا يستهان به من المطاعم والمقاهي الشهيرة والفخمة المنتشرة على طول أرصفة المرفأ البحري للمدينة، وبنشاطات ترفيهية مميزة، ومهرجانات سياحية لاسيما في الصيف.


ومؤخراً تُطالب الجهات المختصة في صور بالتعاون مع أهالي المدينة، بتصنيف صور مدينة سياحية، نظراً لموقعها الجغرافي المميز، وتاريخها وتراثها. وفي سياق ذلك قام وفد من بلدية صور وجمعية تجار صور ورابطة المخاتير في قضاء صور، منذ فترة قصيرة، بلقاء كل من النائب علي خريس، ووزيرة التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال النائب عناية عز الدين ،وذلك للمطالبة بتصنيف صور مدينة سياحية، بالإضافة إلى مطالب أخرى.


وبدورها، أكدت عزالدين أن "صور مدينة سياحية"، قائلة: "نحن طلبنا تصنيفها لأنه اعتراف بحقها، وهو غبن أنها لم تصنف حتى اليوم كمدينة سياحية، إذ أنها من أهم المدن على الساحل المتوسط، ومن المدن القلائل التي تعد من أقدم الأوطان وفيها الكثير من الإمكانات الكامنة التي يجب أن نستثمر فيها".


مضيفةً، "حق لمدينة صور وللبنان وحق للآخرين المجيء إلى صور والتعرف على هذه الثروة الحقيقية التاريخية والطبيعية وثروة الإنسان الذي يعيش بجو واحد ضمن محور العيش المشترك الذي يختصر لبنان بأكمله".


وتواصلت عز الدين مع وزير السياحة اواديس كيدانيان الذي أبدى تجاوبه للمطلب المحق لهذه المدينة التاريخية، كما وبحثت عزالدين مع وزير الثقافة طارق الخطيب في الأمر نفسه.


أما إلكترونياً، أشعلت مدينة صور موقع "تويتر"، وعبر هاشتاغ "#صور_مدينة_سياحية" طالب المغردون بتصنيف المدينة كمدينة سياحية رسمياً، ناشرين أجمل صور عن المدينة وأماكنها السياحية، وكانت شركة "صور فاليه باركينغ" أول من أطلق الهاشتاغ عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتعاون مع صفحة مدينة صور الرسمية.


وبأقل من 24 ساعة، تفاعل المغردون عبر الهاشتاغ مطلقين الصوت عالياً لمطالبة الدولة اللبنانية بهذا الحق لمدينة صور، فغرّد أحدهم قائلاً: "هناك ارتباط بين مدينة صور في لبنان ومدينة صور في سلطنة عمان_ كلتاهما جميلتين- يقال ان الفينيقيين هم من اسموا صور العمانية وصور اللبنانية قبل 7000 سنة...".


وغيره قال: "دور مدينة صور عبر التاريخ: سيطرتها على التجارة البحرية، انشائها المستوطنات التجارية حول المتوسط، نشر الديانات في العالم القديم، انشائها مستوطنة قرطاجة التي قارعت الدولة الرومانية، أو مقاومتها لزحف الإسكندر المقدوني... "


ومن جهتها، غرّدت الإعلامية وإبنة مدينة صور رابعة الزيات قائلة: "اذا مدينة بجمال وتاريخ وعراقة مدينة "صور" بعد الدولة اللبنانية ما صنفتها سياحية في مشكلة كبيرة"، مضيفةً "لأن شطّها الأحلى ولأن موقعها الأجمل ولأن آثاراتها الأعرق ولأنها مدينة التعايش والإنفتاح ولأن من يذهب الى بحرها مرةً سيكررها ألف مرة...."