قد تتشكل الحكومة قبل سفر الرئيس نبيه بري
 

أفادت مصادر "الراي" بأن "الاندفاعة الإيجابية ل​تشكيل الحكومة​ ما زالت قائمة وأن احتمالات بتّ الملف الحكومي قبل سفر رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ بحلول منتصف الأسبوع المقبل ما زالت قائمة"، موضحة أن "رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ ماضٍ في مساعيه الماراثونية لتذليل العقد عبر العديد من الصيغ والأفكار التي يجري التداول بها خلف الأبواب الموصدة وعبر ديبلوماسية الواتساب بهدف تدوير زوايا مسألتيْ حصتيْ ​كتلة القوات اللبنانية​ ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ​وليد جنبلاط​".

واشارت الى أن "رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ يريد أن تكون حصته مع لبنان القوي 10 وزراء، 9 مسيحيين وسنّي من دون أن يمانع حصول القوات على أربعة مقاعد مقابل واحد ل​تيار المردة​، في حين أن مقاربة القوات تقوم على معادلة 9 لعون وتكتّله و5 لها وواحد للمردة"، منوهةً الى أن "هدف السقوف المرتفعة قد يكون تفادي حصول عون لوحده على عشرة وزراء، أي ثلث الحكومة، وان تدوير الزوايا الذي لا يمكن أن يكون وفق الأوساط نفسها من جانب واحد بل يفرض تنازلات متبادلات قد يفضي إلى معادلة 9 لعون وتكتله و4 للقوات وواحد للمردة وواحد إما مشترك بين القوات وعون وإما يذهب لجانب آخر مثل ​تيار المستقبل​ أو سواه".

كما ذكرت المصادر أن "أي بحث في تمثيل جنبلاط بوزير مسيحي عوض الدرزي الثالث يصطدم أولاً برفض جنبلاط وثانياً بعدم حماسة تكتل عون لمثل هذا الخيار، كما بكون التزاحُم العوني القواتي على الحصة المسيحية يضيّق أي هوامش في هذا الإطار، فإن بعض الدوائر تتحدّث عن ورقةما زالت في الجيْب قد تكون مفيدة بحال سُدّت كل أبواب التفاهم مع جنبلاط وتقوم على إمكان توزير الرئيس عون من حصته شخصية مسيحية أرثوذكسية قريبة من النائب طلال إرسلان مثل ​مروان أبو فاضل​".

ونوهت المصادر الى أن "قواعد التأليف ومعاييره تستند عملياً، مع فوارق قد تكون ضئيلة جداً، الى التوازنات التي ارتكزت عليها حكومة التسوية الرئاسية، ما يعني عدم قدرة ​حزب الله​ على ترجمة نتائج الانتخابات النيابية التي اعتبرها، ومن خلفه ​إيران​، نصراً له داخل الحكومة، وهو ما سيشكّل عامل طمأنة للمجتمع الدولي والعربي الذي ينتظر ولادة الحكومة لتسييل الدعم الذي سبق ان عبّر عنه للبنان خصوصاً في مؤتمر سيدر"، موضحةً أن "الحريري الذي كان وُضع في الفترة الأخيرة في موقع دفاعي عبر الهجوم الممنْهج من قوى 8 آذار عليه عبر اتهامه بتعمُد التأخير في استيلاد الحكومة لاعتباراتٍ خارجية لا سيما سعودية وأميركية، رمى الكرة بحركته التسريعية الكبيرة في اليومين الماضييْن في ملعب الآخرين، مُسْقِطاً أي بُعد خارجي عن ملف التشكيل وواضعاً نفسه في موقع تفاوُضي أقوى".

وأكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون أنه سيكون مدافعا عن تجربة العيش المشترك والتوازن والاحترام المتبادل بين مكونات الشعب اللبناني، لافتا إلى أنه سيسعى «مع الجميع إلى ولادة حكومة تعكس رغبات هذا الشعب وتوازناته، وتوصل صورة مشرقة إلى العالم عن عزمنا الأكيد كمسؤولين سياسيين، على السير قدما في مشروع النهوض بالوطن والإصلاح والشفافية ومواجهة الفساد والمفسدين». واعتبر عون خلال حفل تدشين المقر البطريركي الجديد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية، أن «المشرق لطالما كان نموذجا للتعددية والتسامح الديني، وصار نموذجا فريدا للتفاعل الثقافي والغنى الروحي والمعرفي، ما يقتضي منا جميعا، وخصوصا المسيحيين والمسلمين، المحافظة عليه وحمايته في إطار احترام حرية المعتقد والرأي والتعبير وحق الاختلاف، ورفض التطرف الديني والقتل والتهجير باسم الدين». وشدد على أن «النزف البشري المسيحي في الشرق يجب أن يتوقف»، مشيرا إلى أن «السلطات السياسية والدينية مدعوة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تفريغ الأرض من أهلها». وأضاف: «أي مشروع يرمي إلى خلق مجتمعات عنصرية تقوم على الأحادية الدينية أو العرقية، هو مشروع حرب لا تنتهي».

 

ورأى عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​زياد أسود​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، أنّ "إصرار وطمعية الأحزاب الفاسدة ببعض الوزارات الدسمة، تعبّر عن نية استمرار سرقة المال العام وهدره".

كما شدّد من جهة ثانية على أنّ "إغلاق ​العدلية​ هو ضرب لهيبة القضاء بكلّ أجنحته، واستخفاف بالأمن المتّخذ فيه".

وأكدت النائب ​بهية الحريري​، في كلمة لها خلال اطلاق معهد العلوم الاجتماعية في ​الجامعة اللبنانية​ تقريراً عن واقع لبنان في موضوع المساواة بين الجنسين، أن "إطلاق هذا التقرير من مقر ​رئاسة الحكومة​ ما هو الا تأكيد لأهمية الجامعة اللبنانية ودورها الوطني في تعزيز البحث العلمي"، مشيرةً الى أن "قضية المساواة بين الجنسين يتطلب ارادة صلبة من كل القوى السياسية، والتحلي بشجاعة، والاقدام على الاعتراف بجدارة وقدرة ​المرأة​ اللبنانية على تحمل المسؤوليات".

 

فيما شددت النائب ​بولا يعقوبيان​ على "اهمية المعارضة لأنها تراقب اعمال ​الحكومة​"، وقالت: "لم اكن يوما الا من المعارضين لاداء هذه السلطة". وانتقدت في حديث اذاعي "المطالبة بحكومة فضفاضة"، معتبرة أن الحكومة "يجب أن تكون مصغرة".

 

من جهة أخرى , أقدمت دورية راجلة إسرائيلية بتاريخ 23/6/2018 الساعة 9.15، على اجتياز خط الانسحاب، لمسافة حوالى 20 مترا داخل الأراضي اللبنانية المتحفظ عليها في خراج بلدة كفرشوبا، ومحاولة خطف أحد الرعاة من دون أن تتمكن من ذلك، فيما احتجزت قطيع الماشية العائد له، ثم غادرت بعد ساعة ونصف إلى داخل الأراضي المحتلة، حيث عاد القطيع إلى داخل الأراضي اللبنانية.   اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الاجراءات اللازمة، فيما تجري متابعة موضوع الخرق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بحسب بيان قيادة الجيش.

 

 

إقرأ أيضا : توزير العشائر العربية: مكوّن مستقل غير حزبي بتوجهٍ وطني يستعدّ لنيل الحقوق

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن ​المرصد السوري لحقوق الإنسان​ المعارض عن تنفيذ الطيران الحربي الروسي غارات على جنوب ​سوريا​ للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار في العام 2017.

 

وإقتحم الجيش الإسرائيلي بلدة الخضر قرب مدينة بيت لحم، مساء السبت، بعد أنباء عن إصابة جنود إسرائيليين في عملية دهس.

ووقعت عملية الدهس قرب قرية بتير، وأدت إلى إصابة 4 جنود، فيما لاذ سائق السيارة بالفرار.

وتحدث الجيش الإسرائيلي عن تحقيق جار للتحقيق مما إذا كان الحادث هدفه دهس الجنود، أم أنه مجرد حادث سير.

واقتحم الجيش بلدة الخضر بحثا عن منفذ عملية الدهس وسيارته.

 

 

إقرأ أيضا : الشيخ إبراهيم الحارثي ضحية الإعلام التّضليلي

 

دوليا : 

 

أعرب الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​ عن "تأييده لفرض عقوبات مالية على الدول الاعضاء في ​الاتحاد الاوروبي​ التي ترفض استقبال مهاجرين".

وأكد ماكرون، في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز في ​باريس​، انه "لم يعد من المقبول ان تكون هناك دول تستفيد الى حد كبير من التكافل الاوروبي وتشهر انانيتها القومية عندما يتعلق الامر بموضوع ​الهجرة​"، موضحاً "أنني أؤيد ان يتم فرض عقوبات في حال عدم التضامن، وان يتم فرض شروط حول هذا الموضوع لتمويل مساعدات هيكلية".

كما لفت الى "أنني أؤيد وجود آليات تأخذ ذلك في الاعتبار وهو نقاش سيتم في الوقت المناسب".

وتجدر الاشارة الى أن ماكرون وسانشيز كانا قد اعربا عن "تأييدهما لبناء مراكز استقبال مغلقة في دول الوصول الاوروبية لدراسة الحالات ومنح اللجوء للذين يستحقونه وامكان اعادة الاخرين الى مسقط رأسهم".

وإعتبرت إيطاليا اليوم السبت أن فرنسا "المتغطرسة" تخاطر بأن تصبح "العدو الأول" لها في قضايا الهجرة، وذلك قبل يوم واحد من اجتماع زعماء أوروبا في بروكسل لحضور اجتماع جرى ترتيبه على عجل لبحث هذه القضية.

وفي رد على تعليقات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي قال إن تدفق المهاجرين على أوروبا تقلص مقارنة مع ما كان عليه قبل سنوات قليلة، قال نائب رئيس وزراء إيطاليا لويجي دي مايو إن كلمات ماكرون تظهر أنه ليس على اطلاع بالتطورات.

وكتب دي مايو على صفحته على "فيسبوك": "إيطاليا تواجه في واقع الأمر وضعا طارئا فيما يتعلق بالهجرة وهذا يعود جزئيا إلى أن فرنسا ترد الناس على أعقابهم عند الحدود. ماكرون يخاطر بأن يجعل بلاده العدو الأول في هذا الأمر الطارئ".

وعلق الرئيس الفرنسي قائلا: "الحقيقة هي أن أوروبا لا تشهد أزمة هجرة بقدر مماثل لتلك التي شهدتها في عام 2015. بلد مثل إيطاليا ليس عليه ضغوط الهجرة ذاتها على الإطلاق كما كان الحال في العام الماضي... الأزمة التي نشهدها اليوم في أوروبا هي أزمة سياسية".

لكن وزير الداخلية ونائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني قال إن 650 ألف مهاجر وصلوا إلى بلاده بحرا خلال السنوات الأربع الماضية، وإنها تلقت 430 ألف طلب لجوء مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لملف المهاجرين تتجاوز الخمسة مليارات يورو (5.8 مليار دولار).

وأضاف سالفيني في بيان "إذا كانت هذه ليست مشكلة في نظر الرئيس ماكرون المتغطرس، فإننا ندعوه أن يكف عن الإهانات وأن يظهر بدلا من ذلك بعض الكرم الملموس بأن يفتح موانئ فرنسا الكثيرة ويترك الأطفال والرجال والنساء يعبرون عند فينتيميليا"، وذلك في إشارة إلى البلدة الإيطالية الواقعة شمال شرق البلاد على الحدود مع فرنسا.