أعلنت شركة فايسبوك أنه من الآن سيتيح الموقع لمديري المجموعات البدء في فرض رسوم بقيمة تبدأ من 4.99 دولارات أميركية إلى 29.99 دولاراً أميركياً في الشهر للعضوية الحصرية في مجموعات معينة، على أن تكون المجموعات الخاصة بالأمومة والطبخ والتنظيف المنزلي أول من يحصل على الميزة الجديدة كجزء من الاختبار المبكر.

وحسبما ذكر موقع "ذا فيرج" التقني، فإن المجموعات المجانية ستظل متوافرة، ولكن قريباً سيكون لديهم الخيار لإطلاق مجموعات فرعية بمبالغ نقدية.

على سبيل المثال، بدأت مجموعة Declutter My Home للمدوّنة سارة مولر، في إنشاء مجموعة "Organize My Home" التي تبلغ تكلفة الاشتراك بها 14.99 دولاراً أميركياً شهرياً للانضمام، أيضاً تقوم مجموعة Grown and Flown Parents بإنشاء مجموعة للقبول للكليات College Admissions، وتفرض رسوماً قدرها 29.99 دولاراً أميركياً للالتحاق بالمجموعة التي تشتمل على مستشارين جامعيين.

وعلى الرغم من أن مجموعات فايسبوك كانت في الماضي مجانية بشكل دائم، إلا أن فرض رسوم على العضوية قد يزيد من الشعور بالحصرية ويجعل المجموعات تشعر بمزيد من الخصوصية، ولكنه قد يؤدي أيضاً إلى خروج المزيد من الأشخاص من المجموعات.

ومن جانبها، أوضحت شركة فايسبوك أن الميزة الجديدة تجعل مديري المجموعات، الذين يضيّعون الكثير من الوقت ويتفانون لتنمية مجتمعاتهم، يمكنهم كسب المال في الوقت نفسه، وتقول الشركة أيضاً إن بإمكان المشرفين الحصول على الأموال لإنشاء محتويات عالية الجودة للمجموعة أيضاً، سواء كان ذلك من طريق المشاركات أو مقاطع فيديو أو لقاءات وأحداث غير منشورة على الإنترنت.

وفي الوقت الحالي، لا تزال تلك الميزة تجربة على الجوّال ولن يقوم الموقع بتحصيل أي رسوم اشتراك، وكجزء من سياسات متاجر App Store و Play Store القياسية، فسوف تأخذ Apple و Google نسبة من رسوم اشتراكات المستخدمين عبر أنظمة تشغيل iOS و Android.

ومع ذلك، فإن ذلك هو مجرد بداية للجهود التي يبذلها فايسبوك لاستثمارات المجموعات، والتي لا تعتمد على الإعلانات بخلاف خلاصة الأخبار News Feed.