منسقية التيار في بعبدا أعلنت التهدئة بين الطرفين
 

أعلنت منسقية "​التيار الوطني الحر​" في ​قضاء بعبدا​، في بيان لها، أنه "في خضم التطورات السياسية، التي حصلت في الساعات الأخيرة، على خلفية السجالات التي حصلت بين التيار الوطني الحر و​الحزب الاشتراكي​، حصلت ردود فعل عديدة وعفوية للمحازبين من الجهتين على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تجاوز بعضها المألوف في التعاطي بين أبناء المجتمع الواحد".

وأعلنت أن التيار يهمه أن يؤكد "أن أي كلام مسيء صدر عن أحد منتسبيه، أو مسؤوليه في قضاء بعبدا، هو كلام مرفوض ومدان، وهو لا يعبر عن موقف التيار، بل هو نتيجة ردات فعل شخصية ناتجة عن الاستفزازات، التي فاقمت هذا السجال السياسي، كما يتمنى التيار على الأطراف الأخرى، أن تحذو حذوه في تهدئة النفوس، وإدانة كل الإساءات، وإبقاء الاختلاف السياسي في إطاره الديمقراطي الراقي".

وأوضحت أنه "جرت اتصالات بين النواب ​آلان عون​ و​هادي أبو الحسن​، ومنسق تيار بعبدا في التيار الوطني الحر ربيع طراف ووكيل الداخلية في الحزب الاشتراكي في المتن الأعلى عصام المصري واتفقوا على التهدئة وطي صفحة السجالات الحادة".

وكان  قد أكد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​آلان عون​، في حديث تلفزيوني، أن "​التيار الوطني الحر​" لن يسكت عن أي إعتداء أو تجريح بعد الآن، لكنه أشار إلى أن الإنتقاد السياسي أو التعبير عن الرأي حق.

ورأى النائب عون أنه يجب السؤال عن خلفيات الموقف الذي عبر عنه رئيس "​الحزب التقدمي الإشتراكي​" وليد جنبلاط: هل الخلفية الاشكال حول تشكيل الحكومة أو إعطاء إشارات إلى الخارج بأنه يبتعد عن العهد؟، قائلاً: "من يقرع الباب سيتلقى هكذا أجوبة".

وأكد عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبوفاعور "اننا في الحزب التقدمي الاشتراكي لم نكن نبحث عن أي سجال مع أي فريق سياسي في البلاد وكنا نقول رأينا ونعبر عن اقتناعاتنا وهذه الاقتناعات لا زالت هي هي ولم تتغير، ونحن لا نريد الا ان نساعد الرئيس سعد الحريري في جهوده لاجل تأليف الحكومة".  

ورأى أبو فاعور خلال رعايته احتفال تخريج قسم الروضات واختتام العام الدراسي في متوسطة عين عطا الرسمية في قضاء راشيا أنهم "قالوا قولا سياسيا وتم الرد عليه بسلساة من كلام الشتائم الذي لا يعبر عن مواقف سياسية بقدر ما يعبر عن أمور اخرى لا اعتقد انها تسيء الا الى اصحابها والا لمن أطلقها"، قائلا "في كل الحالات بالنسبة لوليد جنبلاط اقتناعاته لا تزال هي هي، وموقفه هو هو، والامر بالنسبة الينا انتهى ولا مزيد لدينا من الوقت لاضاعته على هذا الموضوع".  

ولفت أبو فاعور الى انهم "ما زالوا في انتظار أجوبة المسؤولين عن مآل التحقيقات في مرسوم التجنيس الذائع الصيت".

من جهته , ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا احتفاليا لمناسبة اليوبيل الفضي لـ"التعاونية اللبنانية للانماء"، في الكنيسة الخارجية للصرح "كابيلا القيامة".

وهنّأ الراعي "التعاونية بيوبيلها، ونحيي رئيس مجلس إدارتها الشيخ فؤاد الخازن، وكل أعضاء جمعيتها العمومية والمؤسسات المانحة والمتبرعين والعائلات التي استفادت من قروضها. وتهانينا مقرونة بصلاة الشكر لله على قيام هذه التعاونية، وعلى ما تنجز من خير مع عائلاتنا التي تتجذر في أرض الوطن بعيش كريم، ومقرونة بالدعاء والتمني أن يصبح عدد المنتسبين إليها ألف منتسب وفقا لشروط الانتساب، من أجل مزيد من الخدمة لعائلاتنا التي أصبحت تفتقر أكثر فأكثر. وإنا نقدم هذه الذبيحة المقدسة على نية التعاونية ومجلس إدارتها وجميع المنتسبين إليها، والداعمين والمتبرعين، سائلين الله أن يكافئكم جميعا بفيض من نعمه وبركاته".

وقال إن "الشأن الإجتماعي واجب رئيس على الدولة، لأنه الغاية من العمل السياسي الهادف إلى خدمة المواطنين كلهم، وتوفير عيشهم الكريم، بتأمين جميع حقوقهم الأساسية وهي السكن والطريق والماء والكهرباء والغذاء والتعليم والدواء والعمل. فلا يمكن القبول بمسؤولين سياسيين، مؤتمنين على مقدرات البلاد ومرافقها ومالها، يهملون هذا الواجب. ولا يمكن القبول بمسؤولين سياسيين لا يعنيهم سوى تأمين مصالحهم الخاصة والفئوية، ويهملون مصالح الشعب حتى إفقاره. ولا يمكن القبول بالتلاعب بمصير مؤسسات الدولة، وعلى رأسها الحكومة التي أصبح تأليفها اليوم رهينة المشادات بين الكتل النيابية والحزبية والمذهبية، خارجا عن روح الميثاق الوطني. ويأتي الأدهى المعيب، وهو هذا التراشق الكلامي المسيء للغاية بين بعضهم البعض على حساب كراماتهم الشخصية وكرامة لبنان وشعبه وسمعته، فضلا عن كونه مسيئا لانتظارات أجيالنا الطالعة، ومخيبا لآمال الدول الصديقة التي عقدت في الشهرين السابقين مؤتمرات لدعم لبنان في نهوضه الاقتصادي وتمكين جيشه وأجهزته الأمنية".

وزار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، يرافقه منسق منطقة الخليج في "القوات اللبنانية" فادي سلامة، دير سيدة البشارة في بلدة رميش - قضاء بنت جبيل للقاء أهالي البلدة وأهالي قرى عين ابل ودبل والقوزح>

وقال حاصباني: "نرى اليوم مؤسسات تعود للنمو في منطقة يعودون اليها ولا يتركونها ولم يبتعدوا عنها إلا بالفكر لا بالقول ولا بالعمل. أتيت اليوم في هذه الزيارة، وعلى الرغم من أننا في حكومة لتصريف الأعمال، وكلمة أعمال بالنسبة إلي أهم من كلمة التصريف لأن العمل لا يتوقف، أتيت اليوم ملتقيا بكم، ناظرا مباشرة في وجوهكم، مستمعا لمشاكلكم، لتحدياتكم وتطلعاتكم لأننا أينما كنا في أي مكان وزمان وفي أي موقع، نتطلع دائما لنعمل يدا بيد مع المعنيين مباشرة في خدمات الدولة لنعمل وبالإمكانات المحدودة في الدولة لنحقق ولو بداية الأجزاء الأساسية والضرورية من تطلعات كل المواطنين على الأراضي اللبنانية مهما ابتعدوا جغرافيا من المراكز والمدن ومواقع صناعة القرار، لأن القرارات تصنع اينما كان وفي كل مكان إذا ما كان المسؤول قريبا من المواطن الذي يلقي الشكوى".

أضاف: "لبنان اليوم يمر في مرحلة دقيقة تواجه تحديات كبيرة، تحديات اقليمية وداخلية، وأهم هذه التحديات التي يعانيها المواطن هي الاقتصادية والاجتماعية وعلينا ان نضعها في مقدمة لائحة الأولويات، لأننا أولا وآخرا موجودون لخدمة المواطن وتحقيق حياة كريمة وتقديم ما يمكن أن تقدمه الدولة من بيئة مؤسساتية سليمة لكي يحصل المواطن على خدماته من دون منة أو مصاعب أو حرمان، وعلى الرغم من الامكانات المحدودة، نعمل دائما على العمل وتوزيع هذه الامكانات على كل الأراضي بطريقة عادلة وبحسب الحاجة".

ودعا الى "تضافر الجهود والتفكير بالشراكة ومساعدة الشريك قبل ان يخطىء والعمل على البناء وتصويب البوصلة بالاتجاه الصحيح". وقال: "هناك هموم ومشاكل كثيرة، هموم المنطقة هنا بعضها فردي وبعضها معمم على كل الاراضي، وعلينا ان نعمل على ما هو معمم ونركز ايضا على ما هو خاص في المنطقة".

وتابع: "لبنان لا شك في انه يعاني أزمات كثيرة منها أزمة النزوح التي تلقي بثقلها على المجتمع الحاضن في لبنان، وكلنا نعمل بطريقة أو بأخرى لكي نصل الى نهاية سريعة لهذه الحال الاستثنائية ويعود النازحون الى بلادهم آمنين وبأسرع وقت، ولكننا ايضا لا ننسى ان هناك لبنانيين خارج الاراضي اللبنانية علينا ان نعمل بالجدية عينها لنعيدهم سالمين الى لبنان، وبروح الشراكة والانفتاح والمحبة، نتمنى ان نبقى على هذا الدرب بكل شفافية ومصداقية بخط مستقيم وواضح ونعمل معا بغض النظر عن اختلافاتنا واختلافات وجهات نظرنا من حين الى آخر في ملف هنا او ملف هناك. المهم ان نبقي الشراكة في العمل الدؤوب لبناء مؤسسات الدولة التي هي المدماك الاساسي في بناء الدولة القوية والجمهورية الديموقراطية التي استشهد من أجلها الكثيرون في تاريخ لبنان، نحن مؤتمنون عليها يجب ألا نفرط بأي جزء من أجزائها، بل علينا إعادة بنائها وتطويرها بالشراكة الحقيقية والعيش المشترك والتعاون".

وختم حاصباني: "سنبقى نعمل سويا مواطنين ومسؤولين للوصول بالإمكانات المتاحة الى القدر المستطاع من التقدم والاستقرار الاجتماعي والإنساني وفي بناء المجتمع والوطن".

وأعلن وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال ​سليم جريصاتي​، في حديث تلفزيوني، أنه سيضع يده على قضية الطفل الذي أخذ من والدته ليسلم إلى والده يوم الاثنين المقبل، مطمئناً الأب والأم والرأي العام اللبناني أن وزير العدل حريص على حسن تطبيق القوانين، واعداً اللبنانيين باعلان النتيجة التي سيصل إليها في بيان رسمي.

تجدر الإشارة إلى أن شعبة العلاقات العامة في ​المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي​، كانت قد أوضحت أنه "بتاريخ 14 حزيران 2018، ورد إلى فصيلة طريق الشام في وحدة شرطة بيروت، قرار حبس صادر عن دائرة تنفيذ بيروت يتضمن تسليم المحكوم عليها (م. م.) القاصر (ف. ص.) إلى المحكوم له (م. ص.)، وذلك بموجب حكم صادر عن المحكمة الشرعية السنية بتاريخ 26 نيسان 2018، يقضي بحبس الوالدة مدّة 6 أشهر كحدّ أقصى لحين تسليم القاصر إلى والده بحضور مأمور تنفيذ بيروت".

وأشارت إلى أنه "بمراجعة النائب العام، أشار بتنفيذ قرار الحبس، فانتقلت دورية من الفصيلة المذكورة يرافقها مأمور التنفيذ بتاريخ 14 حزيران 2018 إلى محلة رأس النبع، ولم تجد أحداً في المنزل. من ثمّ عاودَت الدورية المحاولة بعد ظهر 15 حزيران 2018 بحضور مأمور التنفيذ، وبعد طرق باب منزل المحكوم عليها وإعلام مَن بالداخل سبب الحضور، ادَعت بأنّها ليست المدعوة (م. م.) بل إحدى صديقاتها، وبالتالي لا تستطيع فتح الباب".

وأوضحت الشعبة أنّ "بعد حوالي الساعتين من المحاولات ورفضها التفاوض مع عناصر الدورية ومأمور التنفيذ، واستنفاذ جميع السبل لحثّها على التعاون، عندها تمّت مراجعة النائب العام، فأشار بفتح الباب عنوةً بحضور مختار المحلة. وفي هذه الأثناء، حضر أيضاً الوالد، وبعد عدّة مفاوضات باءت بالفشل، وإلحاح الأب على تنفيذ القرار، عمل مأمور التنفيذ على مراجعة رئيسة دائرة تنفيذ بيروت، الّتي أشارت إلى تنفيذ قرار الحبس وطلبت مراجعة النائب العام، الّذي أكّد مرّة أخرى على فتح الباب عنوة لتنفيذ القرار، فتمّ فتحه".

ولفتت إلى أنّه "تبيّن وجود غرفة ثانية في المنزل حيث تتواجد الوالدة وابنها، فجرى فتح الباب. وفي خلال قيام الوالد بعملية تسلّم الطفل، كانت الوالدة تقوم بالتصوير بواسطة جهازها الخلوي".

وكشفت الشعبة أنّ قوى الأمن الداخلي قامت بواجبها وفقاً للقانون ولاسيما العمل بإشارة القضاء المختص، لذلك تهيب بوسائل الإعلام، ولا سيّما مواقع التواصل الإجتماعي، توخّي الدقّة والموضوعية وتتمنّى عليها استقاء المعلومات الدقيقة من شعبة العلاقات العامة".

وأكدت المديرية العامة للامن العام ان الخبر الذي تناقله بعض المواقع الالكترونية عن إلغاء ختم الدخول والخروج للمسافرين الإيرانيين الوافدين الى لبنان عار من الصحة.

وأشارت في بيان الى انها تعتمد اجراءً متاحاً امام رعايا عدد من الدول الوافدين الى لبنان وللراغبين منهم بتوشيح أختام الدخول والخروج على بطاقات مستقلة ترفق بجوازات سفرهم.  

فيما ضبطت ​شعبة المعلومات​ في ​قوى الامن الداخلي​ 3 ملايين حبة ​كبتاغون​ وحوالي طن ونصف من ​حشيشة الكيف​ بين خلدة و​برج حمود​.

وارتفعت حصيلة الاشتباكات في بلدة سرعين الفوقا في قضاء بعلبك، إلى قتيلين بعد وفاة منى شومان متأثرة بإصابتها بطلق ناري في صدرها.

وكانت منى قد نقلت الى المستشفى اللبناني الفرنسي في زحلة، حيث ما لبثت ان فارقت الحياة. 

وتجدد الخلاف بين أشخاص من آل شومان في بلدة سرعين الفوقا، على خلفية إشكال سابق قبل حوالى السنة، مما أدى إلى تبادل إطلاق النار ومقتل الرقيب في الجيش حسين مفلح شومان، وإصابة أربعة أشخاص بجروح توزعوا على مستشفيات البقاع , توفيت واحدة منهم لاحقا .

وأعلنت ​قيادة الجيش اللبناني​ أنه "إلحاقا لبيانها السابق المتعلق بالإشكال الذي حصل في بلدة ​سرعين الفوقا​ بين أشخاص من آل شومان لأسباب عائلية سابقة، دهمت قوة من الجيش منازل عدد من المشتبه بتورطهم في الإشكال المذكور، حيث أوقفت 3 أشخاص، وضبطت بحوزة بعضهم 4 رمانات يدوية، وكمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة، بالإضافة إلى عدد من أجهزة الاتصال".

وأوضحت أنه "تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة، وتستمر قوى الجيش بتعقب باقي المتورطين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص".

 

إقرأ أيضا : هل شرب جنبلاط حليب الإبل السعودي ؟

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

ألمح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ​أنور قرقاش​، إلى "أنّنا وكلّ اليمن نرحّب بالخبر السار من ​صنعاء​، ونشجّع جهود المبعوث الأممي لتسهيل تسليم آمن للحديدة إلى ​الحكومة اليمنية​ الشرعية"، معرباً عن تقديره لـ"التصميم الدؤوب لمبعوث ​الأمم المتحدة​، لإقناع "​حركة أنصار الله​" بإلقاء أسلحتهم والدخول في مناقشات سياسية ذات مغزى".

وأشار في تعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ "في الوقت الحالي، يريد أهالي الحديدة أن يتحرّروا على وجه السرعة، وأنّ التحالف العربي سيواصل استعداداته العسكرية والإنسانية لتحقيق هذا الهدف المستعجل".

والجدير بالذكر أنّ المبعوث الأممي مارتن جريفيث وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء، ظهر اليوم، في محاولة لاحتواء معركة الحديدة، ونقل شروط الإمارات والتحالف العربي لـ"أنصار الله"، مقابل وقف العمليات العسكرية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن طائرات حربية تركية قصفت اجتماعا لحزب العمال الكردستاني المحظور في جبال قنديل العراقية وأضاف أن أنقرة تعتقد أن عناصر قيادية من بين المسلحين أصيبوا.

وأضاف إردوغان في مقابلة مع محطة (كنال.7) التلفزيونية إن طائرات حربية قصفت نقطة لقاء في جبال قنديل التي يُعتقد أن قياديين من حزب العمال الكردستاني يتمركزون فيها. وأشار إلى أن الجيش سيعلن نتيجة الهجمات الجوية خلال الساعات المقبلة.

ورأى أنّه "بأحدث العمليات نكون قد ضربنا نقطة تجمع مهمة جدا لهم. لم نتلق النتائج بعد ولكن من المؤكد أنهم أصيبوا".

 

إقرأ أيضا : أمريكا تهنئ المنتخب الإيراني بفوزه على المغرب !

 

دوليا : 

 

ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن مصدر لم تذكر اسمه إن سائق السيارة الأجرة الذي صدم حشدا من المارة في موسكو اليوم، نام أثناء قيادته السيارة وضغط بطريق الخطأ على دواسة البنزين.

وقال مسؤولون وشهود إن سيارة أجرة صدمت حشدا في العاصمة الروسية مما أدى إلى إصابة ثمانية أشخاص من بينهم مكسيكيان كانا في المدينة لحضور بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وكشفت قناة "CTV" التلفزيونية، أنّ "​السفيرة الأميركية​ لدى كندا، كيلي كرافت، تلقّت ظرفاً بريديّاً يحتوي على مسحوق أبيض وتهديدات".

وأوضحت القناة أنّ "الرسالة الموجّهة إلى كرافت تلقّتها السفارة يوم الخميس الماضي"، موضحةً أنّ "تحليلاً أُجري للمسحوق الموجود في الظرف، وتبيّن أنّه لا يمثّل أي خطورة"، مشيرةً إلى أنّ "صاحب الرسالة هدّد السفيرة بالقتل إذا لم تستقيل من منصبها، إضافة إلى تهديدات موجّهة إلى الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​".

ولفتت إلى أنّ"الأجهزة المعنية الكندية والأميركية تجري تحقيقاً في الحادث".

وقضى 17 شخصا فجر السبت داخل ناد بعدما اندلعت مشادة والقى شخص قنبلة غاز مسيل للدموع ما ادى الى تدافع في المكان، وفق ما افاد وزير الداخلية والعدل الفنزويلي نيستور ريفيرول.

وصرح ريفيرول للتلفزيون ان "مشادة اندلعت في ساعات الفجر الاولى، والقى احد الاشخاص المشاركين فيها قنبلة غاز مسيل للدموع ادت الى تدافع الاشخاص الذين كانوا داخل النادي ويقدر عددهم بـ500 (...) ما اسفر عن مقتل 17 منهم"، موضحا انه تم توقيف سبعة اشخاص.

وركّزت مسؤولة السياسة الخارجية في ​الإتحاد الأوروبي​ ​فيديريكا موغيريني​، على أنّ "القرار الأخير للرئيس الأفغاني ​أشرف غني​، جاء كخطوة جريئة جديدة باتجاه مفاوضات السلام"، مشيرةً إلى "أنّنا نناشد "​حركة طالبان​" القيام بالمثل. إن الشعب الأفغاني يستحقّ السلام الدائم".

وكان رئيس أفغانستان قد أعلن في وقت سابق "هدنة أحادية الجانب مع "طالبان" بمناسبة انقضاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر، لفترة ما بين 11 و19 حزيران". واليوم السبت، أعلن غني، "تمديد الهدنة مع "طالبان" من قبل الحكومة"، دون أن يطرح سقفاً زمنيّاً لها.