واشنطن تُحذر من خطر السفر إلى روسيا لمتابعة المونديال، والغرب يقاطع افتتاحه
 

تتحضر الأراضي الروسية اليوم الخميس، في ظل توجه أنظار دول العالم ككل نحوها، للمونديال الذي يبدأ أولى مبارياته اليوم، حيث يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدداً من رؤساء الدول والحكومات في حفل افتتاح بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم في روسيا .


وفي هذا السياق، لفتت صحيفة "اللواء" إلى "أن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية حذر أمس الأربعاء، مشجعي كرة القدم الراغبين بالسفر إلى روسيا لمتابعة المونديال من أن هواتفهم الذكية وكومبيوتراتهم المحمولة قد تتعرض للتجسس من قبل قراصنة إلكترونيين يعملون في خدمة الكرملين".


وأكد مدير المركز الوطني للأمن ومكافحة التجسس وليام إيفانينا، حسب ما نقلت وكالة "فرانس برس"، أنه "حتى أولئك الذين يظنون أنهم غير مهمين على الإطلاق يمكن أن يتم التجسس عليهم أثناء وجودهم في روسيا"، وقال "كل الذين يسافرون إلى روسيا لحضور كأس العالم يجب عليهم أن لا يقللوا البتة من شأن المخاطر الإلكترونية التي ينطوي عليها هذا الأمر".


وشدد المسؤول الأميركي على أن "الحل الأمثل والأبسط هو أن لا يصطحب معه المرء في رحلته إلى روسيا أي جهاز إلكتروني أساسي أو أن يتخذ إجراءات احترازية مثل نزع البطارية من الجهاز حين لا يكون في وضعية الاستخدام".
مؤكداً، أن "المسؤولين الحكوميين ومسؤولي الشركات هم الأهداف الأساسية لعمليات التجسس"، مضيفاً "لكن لا تنطلقوا من مبدأ أنه لا قيمة لكم كي يتم استهدافكم".

ومن جهة أخرى، لفتت المعلومات إلى أن "دول الغرب تميل إلى مقاطعة إفتتاح المونديال، حيث لن يشهد حفل الافتتاح حضور أي مسؤول رفيع المستوى من دول الغرب الأوروبي، في حين سيكون ضمن أبرز الشخصيات الحاضرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الرئيس البوليفي إيفو موراليس، ورئيس باراغواي هوراسيو كارتيس، والرئيس البنمي خوان كارلوس فاريلا".


ويقام حفل الافتتاح على ملعب "لوجنيكي" بالعاصمة الروسية موسكو، وتعقبه المباراة الافتتاحية للبطولة بين المنتخبين الروسي والسعودي ضمن منافسات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة..