اشتعلت النيران في مستودع يوم الاحد حيث يتم تخزين بطاقات الاقتراع من الانتخابات الوطنية العراقية قبل إعادة الفرز اليدوي الكامل وهو أحدث نكسة لعملية غارقة بالفعل في اتهامات بالاحتيال وغيرها من الانتهاكات.


وأنبعث من الحريق أعمدة سوداء يمكن رؤيتها لأميال حول العاصمة. وكانت هناك مخاوف من أن يؤدي تدمير بطاقات الاقتراع إلى مزيد من المخاطرة بشرعية انتخابات الشهر الماضي، التي شهدت تحولا كبيرا في النظام السياسي العراقي.وقال سعد معان ، المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية ، إن الحريق اندلع في مستودع حيث تم تخزين آلات التصويت الإلكترونية وبعض صناديق الاقتراع. وقال إنه واحد من أربعة مرافق تخزين لأوراق الاقتراع في الموقع ، تابعة لوزارة التجارة العراقية ، وأن المستودعات الثلاثة التي تضم أغلبية العائدات قد نفقت.وقال إن سبب الحريق غير معروف ، وسيجري التحقيق فيه بمجرد احتواء الحريق من قبل فرق مكافحة الحرائق التسعة الموجودة في مسرح الرصافة ببغداد.


احتوت المستودعات على صناديق الاقتراع من أكبر منطقة تصويت في العاصمة.ولم يتضح على الفور كيف سيؤثر الضرر على نتائج الانتخابات ، التي تم التشكيك فيها وسط المطالبات المستمرة بوجود مخالفات كبيرة وسوء الإدارة.


ودعا سليم الجبوري ، رئيس البرلمان المنتهية ولايته ، الذي فقد مقعده في الانتخابات ، إلى إعادة التصويت بالكامل بسبب النيران.


اندلع الحريق في نفس اليوم الذي تم فيه تشكيل لجنة من القضاة لتتولى رسميًا إعادة فرز الأصوات من اللجنة الانتخابية العليا المستقلة ظاهريًا ، وهي الهيئة التي أدارت التصويت ، وتعرضت منذ ذلك الحين لانتقادات شديدة بسبب أدائها. وفي الأسبوع الماضي ، صوت البرلمان العراقي لصالح إقالة المفوضين واستبدالهم بالقضاة ، بينما طالب بإعادة فرز كامل لحوالي 11 مليون صوت. وأدانت بعض الأحزاب هذا الإجراء قائلة إنه كان يتزعمه مجموعات من المشرعين الذين فقدوا مقاعدهم.


وفازت كتلة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر ، وهو معارض قديم للنفوذ الأميركي في العراق ، بأكبر عدد من المقاعد في العدد الأولي ، حيث حصلت على 54 مقعداً من أصل 329 مقعداً - مما جعله في موقع رئيسي لاختيار الزعيم القادم للبلاد. ووافق رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي حلّ في المرتبة الثالثة في انتخابات 12 مايو على قرار اعادة النظر من جانب المشرعين قائلا ان اللجنة الانتخابية مسؤولة عن ما وصفه بمخالفات واسعة النطاق. قبل أن يتصرف البرلمان، قالت اللجنة الانتخابية إنها تفرغ 1021 صندوق اقتراع من جميع أنحاء البلاد ، إلى جانب الأصوات التي أدلى بها العراقيون في الخارج والعراقيون الذين ما زالوا يعيشون في مخيمات النازحين التي أقيمت أثناء المعارك ضد الدولة الإسلامية.
ولم تذكر اللجنة سبب إبطال تلك الأصوات أو تفصيل أي من التناقضات التي يبدو أنها اكتشفتها ، مما أثار الشكوك من قبل الناخبين والأحزاب السياسية بشأن إدارتها للانتخابات المتنازع عليها بشدة.


في الأيام التي أعقبت الانتخابات ، بدأت تقارير الغش تظهر في المقام الأول من المنطقة الكردية في شمال العراق ، في حين اشتكى الناخبون في جميع أنحاء البلاد من صعوبات في استخدام آلات التصويت الإلكترونية التي كانت تستخدم لأول مرة.وقد أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء هذه الادعاءات وحثت اللجنة الانتخابية على إجراء تحقيق سريع وشفاف.


إلى جانب نسبة الإقبال المنخفضة التي بلغت 45٪ تقريبًا ، فإن مزاعم الانتهاكات تلقي بؤرة الضوء على الانتخابات - وهي الأولى من نوعها في العراق منذ تسلم الدولة الإسلامية وفقدت ما يقرب من ثلث أراضي الدولة.


قبل إطلاق النار يوم الأحد ، لم يكن من المتوقع أن تؤدي إعادة الفرز إلى تغيير كبير في النتائج النهائية للانتخابات ، لكنها وعدت بمزيد من التأخير في عملية بناء التحالف المطلوب لتشكيل حكومة جديدة.


 من المقرر أن تنتهي فترة ولاية العبادي والبرلمان الحالي في 30 حزيران لكن من غير المرجح بشكل متزايد أن يتم تشكيل حكومة جديدة بحلول الموعد النهائي. كان كبار المسئولين قد بدأوا بالفعل محادثات حول تشكيل ائتلافات حاكمة يمكن أن تؤدي إلى انتخاب عبادي لفترة ثانية كمرشح بالإجماع.

 

ترجمة لبنان الجديد 


بقلم تامر الغباشي ومصطفى سليم نقلًا عن واشنطن بوست