أصدرت "منظمة الصحة العالمية "، في أواخر شهر أيار الماضي، التقرير العالمي في شأن أسباب الوفيات في العالم.

يشكّل مرض القلب الاقفاري (نقص في تروية القلب-Ischaemic heart disease) والسكتة الدماغية المرضين الأساسيين في حصد الأرواح على مستوى العالم خلال السنوات الخمسة عشرة الماضية، اذ تسبب المرضان بـ 15.2 مليون وفاة في العام 2016.

من جهة أخرى، تسبّب مرض الانسداد الرئوي المزمن بوفاة 3 ملايين شخص في العام 2016، بينما تسبّب سرطان الرئة بـ1.7 مليون وفاة، والسكري بـ 1.6 مليون وفاة (زيادة معدل الوفيات الناجمة عن السكري مقارنة بالعام 2000). وزدات نسبة الوفيات الناجمة عن داء الخرف بنسبة الثلثين بين العامين 2000 و2016 ليحتل الخرف السبب الخامس الرئيس للوفاة في العالم.

حقائق وأرقام

وأسفرت عدوى التهابات الجهاز التنفسي السفلي، في العام 2016، عن 3 ملايين وفاة في جميع أنحاء العالم. بينما انخفض معدل الوفيات الناجمة عن أمراض الاسهال بنحو مليون وفاة خلال الفترة الزمنية الممتدة بين عامي 2000 و2016، فأدى الاسهال، في العام 2016، الى 1.4 مليون وفاة.

وبالرغم من انخفاض عدد الوفيات الناجمة عن السل، ما زال السل يشكّل أهم الأسباب العشرة للوفيات مسبّباً 1.3 مليون وفاة في العالم في العام 2016. وأدّى مرض الايدز الى وفاة مليون شخص في العالم في العام 2016، بينما كان السبب في وفاة 1.5 مليون شخص في العام 2000. وأودت الاصابات الناجمة عن حوادث السير على الطرق بحياة 1.4 مليون شخص في العام 2016.

الأسباب الرئيسية للوفيات بحسب البلدان

يرتبط نصف عدد الوفيات في البلدان المنخفضة الدخل، في العام 2016، بالأمراض السارية وبالاعتلالات التي تصيب الأمهات أثناء الحمل والولادة. بينما انخفضت هذه النسبة بمعدل 7 في المئة في البلدان المرتفعة الدخل. وشكّلت التهابات الجهاز التنفسي السفلي الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع البلدان.

تسبّبت الأمراض غير السارية أو غير المعدية بنسبة 72 في المئة من الوفيات في العالم. ووقعت نسبة 78 في المئة من الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية في البلدان المنخفضة أو المتوسطة الدخل. وتسبّبت الاصابات بوفاة 4.9 ملايين شخص. وترتبط حوادث الطرق بربع تلك الوفيات (29 في المئة) خصوصا في البلدان المنخفضة الدخل التي سجلت أعلى معدّل للوفيات الناجمة عن الاصابات.

 

ما الفائدة وراء معرفة أسباب الوفيات

يعتبر تقدير الوفيات سنويًّا من أهم الوسائل لتقييم فعالية النظام الصحي في بلد معيّن بالاضافة الى دراسة أثر الأمراض والاصابات في المجتمعات. وتساعد الاحصاءات المرتبطة بأسباب الوفيات السلطات الصحية في تحديد المحاور التي يجب التركيز عليها في مجال الصحة العامة. فعلى سبيل المثال، يوجب ارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن امراض القلب والسكري تطبيق برنامج فعّال للتشجيع على اتباع أنماط حياة تساعد على الوقاية من الأمراض.

كما يجب على البلدان التي تشهد وفاة الأطفال بسبب الالتهاب الرئوي أن تزيد من معدل الانفاق في هذا المجال. ويساهم إعداد بيانات ذات جودة عالية عن أسباب الوفيات في تعزيز الصحة العامة والحدّ من الوفيات التي يمكن الوقاية منها.