اضطرابات السلوك، القلق، الاكتئاب... هي أكثر الأمراض شيوعاً في العالم عند الأطفال دون الخمسة عشر عاماً. فخلال أعوام قصيرة، أصبحت الاضطرابات النفسية أكثر الأمراض التي تتهدّد صحة الأطفال في العالم.  

ففي دراسة حديثة نشرت في المجلة العلمية "Child and adolescent psychiatry and mental health”، وجد الباحثون أن الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 الى 15 عاماً، يتمتعون بصحة أفضل غير ان معدّل الأمراض النفسيّة التي تصيب الاطفال يرتفع. وبالتالي، تسجّل الاضطرابات النفسيّة ومنها: اضطرابات السلوك، القلق، الاكتئاب ومتلازمة اسبرجر (طيف من التوحد) أكثر الأمراض شيوعاً عند الأطفال في العالم.

الاكتئاب عند الاطفال

تظهر الدراسة، وفق المشارك في الدراسة البروفسور برونو فليسارد، أن اضطرابات السلوك تشكّل نسبة كبيرة من معاناة الطفل اذ لا يتمكّن الأطفال من السيطرة على مشاعرهم وضبطها ويظهرون وكأنهم أطفال لم يتلقوا تربية جيدة وليس أنهم يعانون مشكلة نفسيّة معينة.

منذ خمسة وعشرين عاماً، كان الاكتئاب يقلق البالغين فحسب. غير ان الاكتئاب يصيب، اليوم، بشكل أكبر الأطفال دون العشر سنوات. ويرتفع عدد حالات الانتحار عند الأطفال دون الحادية عشرة من العمر. وتسجّل نسبة ايذاء النفس (self-harm) ارتفاعا بنسبة 300 في المئة عند الفئة الشابة خلال العشرين السنة الماضية. وبينما كانت حالات فقدان الشهية العصابي ( anorexia nervosa) تهدّد الفتيات المراهقات اللواتي يتمتعن بحياة رغيدة بعد مرحلة البلوغ، أصبحت هذه الحالات تهدّد الاناث والذكور من جميع الطبقات الاجتماعية.

الكشف المبكر

يقول المسؤول عن قسم المراهقين في "مستشفى جامعة بوردو الفرنسية" البروفسور اكزافييه بومروه ان اضطرابات الاكل أصبحت تشكّل مشكلة حقيقية عند الأطفال ومنها زيادة الوزن والسمنة عند الذكور الذين يدمنون ألعاب الفيديو، أو الذين ينطوون على أنفسهم أو البوليميا عند الفتيات . ويلحظ بومروه أن المراهقات والمراهقين يشعرون بفقدان المشاريع المستقبلية والالتزام بها وهدفهم الأساسي هو تحقيق الشهرة وكسب الأموال.

في المقابل، ما زالت العائلات تتردّد في طلب استشارة طبيب متخصّص بسبب الوصمة الاجتماعية التي تطبع الأمراض النفسيّة، غير ان الكشف المبكر يساعد في العلاج بطريقة أفضل والتأخير في معالجة المرض يؤدي الى صعوبة في مواجهته.