مشيعون فلسطينيون يحملون جثمان المتطوعة المسعفة رزان نجار ، 21 عامًا ، خلال جنازتها في مدينة خان يونس ، جنوب قطاع غزة ، السبت 2 يونيو 2018. وقد قتلت النجار بنيران إسرائيلية الجمعة خلال احتجاجات جماهيرية في قطاع غزة. قالت وزارة الصحة الفلسطينية.
شارك آلاف الفلسطينيين ، بمن فيهم مئات من العاملين في المجال الطبي بزيهم الأبيض ، يوم السبت في موكب جنازة .زميلتهم الّتي قتلتها القوات الإسرائيلية بالرصاص على طول الحدود بين إسرائيل وغزة.
إن رزان نجار البالغة من العمر 21 عاماً كانت مسعفة متطوعة ساعدت في إجلاء الجرحى وعلاجهم خلال أسابيع من العنف عبر الحدود. وهي ثاني امرأة تقتل من بين أكثر من 115 قتيلاً منذ بدء حملة الاحتجاجات القاتلة في أواخر مارس. في 14 أيار ،عندما بلغت الاحتجاجات ذروتها خلال افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، كانت فتيل الشيخ خليل ، البالغة من العمر 14 عاماً ، أول امرأة تقتل بالرصاص. وكانت من بين أكثر من 60 شخصا قتلوا في ذلك اليوم ، وهي من الاحداث الأكثر دموية منذ انتهاء الحرب بين حماس وإسرائيل في عام 2014.
وقال فارس القدرا ، زميل النجار ، إنهم كانوا يقتربون من السياج لإخلاء رجل مصاب ، وعندما كانوا يغادرون ، سمعوا ثلاث طلقات نارية وسقطت النجار على الأرض. وفي هذا السياق قالت الميزان ، وهي جماعة حقوقية مقرها غزة ، أنّ النجار كانت تبعد 100 متر عن السياج وترتدي سترة طبية مسجلة بشكل واضح عندما تمّ إطلاق النار عليها. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، التقطها مصور وكالة الأسوشيتد برس النجار ومجموعة من الممرضات يسيرون نحو السياج ويرفعون أيديهم للوصول إلى رجل جريح ملقى على الأرض. بينما كانت ترتدي رزان حجابًا أزرق داكنًا ومعطفاً أبيض اللون يحمل شعار جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية ، حيث تطوعت. وقال عزت شتات ، 23 عامًا ، عامل إسعاف متطوع ، إنه كان قلقا وطلب منها ألا تذهب إلى المنطقة الحدودية يوم الجمعة لكنها رفضت ، "لقد ساعدت جميع الناس. لم ترفض أبداً المساعدة. كانت أول من يركض نحو أي أحد عندما يطلق عليه النار ".
بعد الجنازة ، توجه العشرات من المشيعين إلى السياج وبدأوا إلقاء الحجارة على الجنود الإسرائيليين على الجانب الآخر. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن خمسة متظاهرين أصيبوا بنيران إسرائيلية.
وفي تطور يهدد بانهيار وقف إطلاق النار غير الرسمي ، قال الجيش الإسرائيلي إن قذيفتين أطلقتا من غزة. تم اعتراض واحدة من قبل نظام الدفاع القبة الحديدية والآخر هبطت داخل غزة. في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أطلق مسلحو غزة وابلًا كبيرًا على إسرائيل ، التي ردت بإضرابات عنيفة ضد منشآت غزة. وكذلك في الضفة الغربية ، وقال الجيش الاسرائيلي إن تحقيقاته الأولية كشفت أن فلسطينيًا يبلغ من العمر 35 عامًا من قرية بالقرب من الخليل حاول دهس ضابطًا بجرار بوبكات. ثم استدار المهاجم وحاول مهاجمة المدنيين الإسرائيليين المجاورين ، حسبما قال الجيش.
يوم الجمعة الفائت، احتج الفلسطينيون للأسبوع العاشر على التوالي. فجرح حوالي 40 فلسطينيًا وكانت نجار الوحيدة الّتي قُتلت. وحسب تقارير مستشفى خان يونس فإن النجار أصيبت بعيار ناري في الصدر و جرح في الظهر.وتعقيبًا على الحادث صرّح الجيش إن قواته تعمل "وفقًا للمعايير" وأنها تحقق في الحادث. وتصر إسرائيل على أنه خلال الحملة التي دامت أسابيع ، لم تطلق النار إلا على المحرضين ، وأن حماس تستخدم المظاهرات كغطاء لتنفيذ هجمات. وقد أحبط محاولة فلسطينية لإلحاق الضرر بالسياج الأمني المحيط بغزة ودخلت مجموعة من المسلحين لفترة وجيزة إسرائيل قبل أن يفروا عائدين إلى غزة عندما فتحت القوات الإسرائيلية النار.ومع ذلك ، اتهم الفلسطينيون وجماعات حقوق الإنسان القوات الإسرائيلية باستخدام القوة المفرطة في بعض الأحيان ، وقتل الفلسطينيين الذين لم يشكلوا تهديدًا وشيكًا في الضفة الغربية وغزة.
كانت جثة نجار ملفوفة بعلم فلسطيني مع بدء موكب الجنازة من المستشفى ومرورها بالقرب من منزلها في خزاعة ، وهي قرية قريبة من خان يونس بالقرب من الحدود ،"أريد أن يسمع العالم صوتي ... ما هو خطأ ابنتي؟" سألت والدتها ،وهي ترتدي ملابس سوداء وتجلس على فراش في غرفة جلوسها. "إنها ستترك فراغًا كبيرًا في المنزل."
منذ عام 2015 ، قتل الفلسطينيون أكثر من 50 إسرائيليًا ، اثنين من الأمريكيين الزائرين وسائحًا بريطانيًا في عمليات طعن وإطلاق نار وهجمات على السيارات. وأكثر من 260 فلسطيني قتلوا على يد القوات الإسرائيلية في ذلك الوقت. وتقول إسرائيل إن معظمهم كانوا مهاجمين. تراجعت الهجمات في الأشهر الأخيرة مع تحول التركيز الفلسطيني نحو الاحتجاجات الجماهيرية على حدود غزة.
وتنظم قيادة حماس المتشددة في غزة الاحتجاجات في غزة وتهدف إلى لفت الانتباه إلى الحصار الإسرائيلي - المصري الذي دام عقدًا من الزمن على الأراضي. كما يطالب المتظاهرون "بحق العودة" للاجئين الفلسطينيين من حرب عام 1948 وأحفادهم.

ترجمة لبنان الجديد 
بقلم فارس أكرم نقلًا عن واشنطن بوست