بعد غياب غوغل عن الساحة الصينية منذ العام 2010 بسبب ضغوط حكومية، بدأت الشركة من جديد في تشكيل إستراتيجية للصين كي لا تفوّت النمو التكنولوجي في أكبر دولة في العالم. وبعدما بدأت شركة غوغل بوضع خطوات تدريجية، أطلقت اليوم منتجها فايلز جو - وهو تطبيق يدير الملفات لأجهزة أندرويد.

وعلى الرغمن من أنّ الإطلاق ليس بالكبير، إلاّ أنّه يعتبر خطوة أولى لدخول غوغل الساحة الصينية من جديد بعد فترة طويلة.

أمّا بالنسبة للتطبيق، فستتعامل غوغل لإصداره مع  شريك للتوزيع وذلك لأن متجر غوغل بلاي  لا يعمل في الصين، لذا تعمل الشركة معTencent و Huawei و Xiaomi و Baidu حيث سيخزن كل منها التطبيق في متاجر التطبيقات المستقلة التابعة له في الصين.

وكثُرت الشائعات في الآونة الأخيرة حول رغبة غوغل في العودة إلى الصين، بعدما أصبحت الدولة الأكثر تصديراً للهواتف الذكية في العالم، والأولى من حيث عائدات التطبيقات سنويًا.

وتركّزت معظم الشائعات حول استراتيجيات جريئة مثل عودة متجر غوغل بلاي أو استعادة أعمال البحث الصينية في غوغل، وكلاهما يعني الالتزام بمتطلبات الحكومة الصينية التي كانت هي مشكلة للشركة في السابق.

وبعيداً عن السياسية، تعتبر عودة غوغل بصورة كاملة تحديًا صعبًا حيث على الشركة أن تبدأ في إنشاء الأنشطة التجارية تقريبًا من الصفر في سوق تنافسية للغاية، لذلك يُعتبر هذا التطبيق خطوة أولى مهمة لغوغل لإعادة علاقتها الجيدة مع الصين.