السيد طالب بأن تكون وزارة العدل من حصة فريقه السياسي
 

لم يكسر رتابة يوم الإستشارات النيابية  غير الملزمة التي أجراها الرئيس سعد الحريري بالأمس سوى اللقاء الذي جمعه بالنائب جميل السيد . 

وأكد النائب جميل السيد بعد لقائه الرئيس المكلف سعد الحريري في إطار الاستشارات النيابية أنّه "خلافا لما توقعه الناس كان اللقاء طبيعياً وتخلّله استعراض موجز للمحطة الماضية التي حصلت في العام 2005 وتطرقنا إلى ما حصل حينها من تحقيقات واعتقال سياسي وأبدى كلّ تفهم لطبيعة المرحلة السابقة والظروف الاستثنائية. 
وأضاف: في ما يتعلق بتشكيل الحكومة تمنيت أن تكون موسعة قدر الامكان ليشترك فيها الجميع وأن يتطرق البيان الوزاري إلى تبني المقاومة في لبنان".
وأشار السيد إلى أنّ "وزارة العدل شهدت تركيب شهود الزور والاعتقال السياسي وطلبت من الرئيس الحريري أن تسند هذه الحقيبة إلى فريقنا السياسي كنوع من رد الاعتبار".
وقال السيد: "كان الكلام النهائي عنوانه التعاون في ما خص تسيير عجلة الدولة بصرف النظر عن الخلاف الاستراتيجي".
وأضاف: "الخلاف الاستراتيجي مع الحريري موجود وسيبقى ولكن هناك هاجس مشترك لدى الفرقاء السياسيين عنوانه ضرورة بناء دولة في لبنان وإن لم يحصل ذلك فإنّ الانهيار سيطال الجميع وسيكون هذا المجلس النيابي الاخير".
ولفت السيد إلى أنّ "الرئيس الحريري تعاطى وكأنه لم يكن بيننا شيء".

وكانت قد انطلقت في ساحة النجمة، صباح الأمس بحسب جريدة " النهار " ، الاستشارات النيابية غير الملزمة التي يجريها الرئيس المكّلف تأليف الحكومة سعد الحريري، والتي بدأها بلقاء رئيس المجلس النيابي نبيه بري. 

ومن ثم التقى الحريري رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، الذي غادر من دون الادلاء بأي تصريح.

سلام

مواضيع ذات صلة
الدفاع الروسية: لم نعترض مقاتلات إسرائيلية فوق لبنان
 
الحريري يختتم الإستشارات، أحداث الإثنين... الراعي في فرنسا
 
حصة رئاسة الجمهورية "بدعة" والرئيس عون يشهد
لاحقاً، قال رئيس الحكومة السابق تمام سلام، بعد لقائه الحريري، أن "هناك كلام بوجوب الإسراع في التأليف لحماية البلد، وخصوصا اننا مقبلون على ورشة عمل كبيرة، لست مع التسرع والمطلوب هو التأني لان اختيار اعضاء الحكومة امر سيبنى عليه في المرحلة المقبلة".

واضاف: "سمعت كلاما من الرئيس الحريري عن فصل النيابة عن الوزارة، وانا اشجعه على ذلك مع تشجيع الجميع على هذا الامر ليتمكنوا ان يقوموا بدورهم في المساءلة والمحاسبة في مجلس النواب. كذلك سمعت كلاما من الرئيس الحريري عن المداورة، نعم اشجع على المداورة وهي تجربة جيدة، وإن شاء الله يستطيع ان يقدر عليها الرئيس الحريري".

الفرزلي

اما نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، فأكد على "دور مجلس النواب الرقابي والتشريعي"، مشيراً الى ان "مسألة تسويق فكرة وجود كل الكتل النيابية داخل الحكومة يعطل العمل الرقابي للمجلس فتصبح الحكومة مجلس نواب".

وقال: "كيف تكون رقابة اذا لم تكن هناك معارضة في مجلس النواب"، مضيفا: "لا يمكن ان اتصور مجلس النواب بدون معارضة".

وأكد أن "الثقافة الرقابية لمجلس النواب مسألة دستورية بامتياز".

كتلة "التنمية والتحرير" 

الى ذلك عرضت كتلة "التنمية والتحرير" خلال لقائها مع الرئيس المكلف ابرز النقاط التي تخص مستقبل البلد في ظل تشكيل الحكومة، وأعلن النائب انور الخليل ان "الرئيس نبيه بري نقل الى الرئيس سعد الحريري الامور التي تمت مناقشتها في الكتلة، مشيرا الى 15 نقطة، ابرزها الالتزام بالدستور ووثيقة الوفاق الوطني ووحدة لبنان وسيادته وتعزيز قوة الجيش وتشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية والتمسك بمعادلة الشعب والجيش والمقاومة في مقاومة اسرائيل، والانماء المتوازن في كل المناطق وتحرير الامام موسى الصدر ورفيقيه".

وردا على سؤال قال الخليل: "نقبل بما ورد على ألسنة الجميع من المسؤولين، عن التوزير بالنسبة الى عدد نواب الكتلة، 4 في واحد"، مشيرا الى ان الكتلة تأخذ 4 ويبقى لها "فراطة".

وردا على سؤال آخر، قال: "اصرينا على وزارة سيادية لم نذكرها وهي معروفة".

"لبنان القوي"

وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال والنائب جبران باسيل، أكد باسم كتلة "لبنان القوي" ان "الكتلة طرحت فكرة وجود حكومة وحدة وطنية تضم اكبر شريحة ممكنة واكبر توسيع للكتل والقوى السياسية تنعكس على نتجية الانتخابات النيابية"، وأضاف: "طالبنا بتمثيل طائفتين لم يمثلا بتاريخ لبنان وهما العلوية والسريانية.

ودعا الى توزيع الحقائب السيادية على الطوائف الصغرى، وقال: "لسنا مع تكريس حقائب لطوائف ولا لقوى سياسية"، مضيفاً: نحن كتكتل حرمنا منذ العام 2005 الى اليوم من الحصول على حقيبتي المالية والداخلية. يحق لنا ان يكون لنا احدى الحقائب السيادية كما بحقائب اخرى".

واعلن ان "الاولويات في البيان الوزاري يجب ان تكون لموضوع النزوح السوري والوضع الاقتصادي الخطير ومكافحة جدية للفساد وتنفيذ الاصلاحات ووضع خطة طوارئ اقتصادية"، كما شدد على "مطلب اللامركزية الادارية".

"المستقبل"

بدورها، أعلنت النائبة بهية الحريري، باسم كتلة المستقبل، ان الكتلة مع "الاسراع في تشكيل حكومة تكامل وطني للنهوض بالبلد والقيام بواجباتها ضمن سياسة اليد الممدوة، وخصوصا بعد مؤتمر سيدر".

واكدت على توجه" الرئيس الحريري وايمانه وائتمانه بأن لا احد أكبر من بلده، خصوصا في هذه الظروف"، مشددةً على تمثيل المرأة.

وقالت: "اصرينا على حكومة من 30 وزيرا اذا لم يكن اقل، وعلى تمثيل عادل للمناطق.

"الوفاء للمقاومة"

النائب محمد رعد صرّح باسم كتلة "الوفاء للمقاومة"، وقال: "الكتلة طالبت بوزارة وازنة نعتبرها من حقنا واكدنا ضرورة اعتماد وزارة التخطيط العام في البلاد وتمنينا له التوفيق والنجاح في مهمته.

وردا على سؤال عن العقوبات الاميركية، قال رعد: "تأثيرها خارج لبنان".

"اللقاء الديموقراطي"

في السياق، تحدث النائب جنبلاط بعد اللقاء، باسم كتلة "اللقاء الديموقراطي"، فقال: "طالبنا التسريع بتشكيل الحكومة من اجل معالجة الملفات الاساسية من كهرباء ونفايات واقتصاد وفساد، وركزنا على اهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية تحافظ على نتائج الانتخابات النيابية، من هذه الناحية التشاور مع الشيخ سعد الحريري سيبقى مستمرا".

وردا على سؤال، قال: "لدينا الكثير من المطالب ونتركها لوقتها".

"التكتل الوطني"

بدوره، شدّد النائب فريد الخازن باسم كتلة "التكتل الوطني" على "ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل كافة القوى السياسية الممثلة بالمجلس النيابي وضرورة اقرار الإصلاحات الضرورية لوضع حد للفساد وتمنينا بان يكون هناك مشروع حقيقي اصلاحي، ونحن نصر على مشاركتنا في الحكومة وطالبنا بمقعدين مسيحي ومسلم، وبحقيبتين سيادية وخدماتية".

"الجمهورية القوية" 

كما وأعلن النائب جورج عدوان، باسم كتلة "الجمهورية القوية" أننا " نتعهد ان نكون حصة رئيس الجمهورية في الحكومة المقبلة والجميع يعلم الدور الذي لعبناه في انتخابه". واكد ان لا مصلحة في استثناء قوة اساسية وتمثيلية في الحكومة.

وقال: "نحن داعمون للرئيس الحريري ومتفاهمون معه وسنكمل بدعمه".

"الكتائب"

من ناحيته، أعلن النائب سامي الجميل، باسم كتلة نواب الكتائب، "اننا تمنينا التوفيق للرئيس الحريري، ونريد أن يكون الجميع في جو إيجابي لإعطاء فرصة حقيقية للبلاد، وسنجلس سويا مع الحريري مجددا عندما تصبح لديه أجواء الإستشارات النهائية".

"كتلة الارمن"

وأعلن النائب اغوب بقرادونيان، باسم كتلة "نواب الارمن"، ان الكتلة طالبت بـ "تأليف حكومة من 32 وزيرا تتمثل فيها الطائفة الأرمنية بوزيرين، ونحن نعتبر انه لا يوجد وزارات درجات رابعة وخامسة، ومن هذا المنطلق نشارك في هذه الحكومة".

"ضمانة الجبل"

واعلن النائب طلال ارسلان، باسم كتلة "ضمانة الجبل"، اننا "نصر على ان تكون حصة الوزارات السيادية للطوائف الاسلامية والمسيحية الاقل عددا اذا كان هناك شراكة حقيقية"، مشيراً الى ان "النتائج في الجبل افرزت كتلتين نيابيتين من حقهما ان تتمثلا".

وقال: "نحن في الجبل وككتلة نصر على تمثيلنا بوزير درزي وهذا حق".

"الوسط المستقل"،

 

من جهته، صرّح النائب جان عبيد باسم كتلة "الوسط المستقل"، متمنياً: "تسهيل القوى السياسية لتشكيل هذه الحكومة كي يحتشد فيها القادرون على معالجة هموم الناس".

السيد 

واستقبل الحريري النائب جميل السيد الذي قال بعد اللقاء: "تخلل اللقاء مع دولة الرئيس المكلف استعراض موجز عن المحطة الماضية التي حصلت في العام 2005، وتطرقنا الى ما حصل معنا بمسألة التحقيقات والاعتقال السياسي، وابدى كل تفهم لطبيعة المرحلة السابقة والظروف الاستثنائية التي رافقتها وكان الى حد كبير يحاول ان يقول لي انه في المرحلة التي نمر بها ووضع البلد والمنطقة، نحن نرسم زيحا بين الماضي والمستقبل والحاضر، باعتبار انه بصرف النظر عن الخلاف الاستراتيجي الموجود، سيبقى هناك هاجس مشترك لكل الفرقاء السياسيين وللشعب اللبناني عامة عنوانه ضرورة وجود دولة في لبنان، لانه اذا لم توجد هذه الدولة بصراحة ووضعت اسسا باقرب وقت ممكن، الانهيار سيطال الجميع وقد يكون هذا آخر مجلس نيابي تشاهدونه لانه لن يبقى هناك بلد بصراحة".  

واضاف: "بالطبع اطلعت دولته انني ذاهب الى لاهاي في 5 و6 و7 الشهر المقبل، لدي شهادتي لصالح فريق الدفاع، وبالنسبة لما يتعلق بتشكيل الحكومة كان لي رأي ان تكون موسعة قدر الامكان ليشترك فيها الجميع، مع لفت النظر الى ان التوازن شيء والتوازن على اساس الكفاءة شيء اخر، التمني من قبلي ان على الفرقاء الذين يريدون المشاركة ان يشاركوا بأفضل ناس عندهم لكي يستطيعوا ان يعطوا النتيجة المطلوبة، تمنيت ايضا ان يتطرق البيان الوزاري الى تبني المقاومة في لبنان، بمعنى ان يكون هناك نهج تكاملي بين الدولة والمقاومة وليس نهجا تصادميا يريده بعض الخارج، لان النهج التكاملي هو قوة للبلد على غرار ما فعلنا زمن الرئيس الشهيد رفيق الحريري، قلنا له اننا بنينا جبهة تكاملية بين الدولة والجيش وبين المقاومة، وكانت قوة لبنان اكبر بكثير".

وتابع: "قلت له انا لست ساعيا الى حقيبة بهذه الحكومة، انما لي رأي بوزارة محددة هي وزارة العدل باعتبار انها شهدت تركيبة شهود الزور والذي شارك فيها سياسيون وضباط وقضاة وادت الى الاعتقال السياسي والاساءة الى الكثير من اللبنانيين وطلبت من دولة الرئيس ان تسند حقيبة العدل الى فريقنا السياسي كنوع من رد الاعتبار او الاعتذار الضمني لما لحق هذا الفريق من تجن في الفترة التي لحقت اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهناك كثير من الكفوئين في هذا الفريق، وكان الكلام النهائي بيننا وبين دولة الرئيس عنوانه الاصرار على التعاون، بصرف النظر عن الخلاف الاستراتيجي، لتسيير عجلة الدولة، وقلت بوضوح انه عندما دعينا الى هذه الاستشارات جئنا بالنيابة عن الناس وهناك ادارة دولة من خلال حكومة لصالح الناس على ان يقوم المجلس النيابي بالنيابة عن الناس بالمراقبة والمحاسبة".

وقال: "دولة الرئيس تعاطى كأنه لم يكن بيننا شيء، وانا بصراحة بدأت بسؤاله اذا كان عندك شيء تريد ان تقوله لي قبل ان نتحدث بالاستشارات، فقلت له انه في الفترة التي كان فيها الوضع خاصا بالسعودية وهناك احتجاز، كنت اول شخص تحدثت عبر التلفزيون وقلت ان الوضع غير طبيعي، واتخذت موقفا، ولما سئلت قلت ان اليوم يوم المبدأ وغدا يوم سياسي، هو متلقي، وشعرت بكلامه ان الماضي مع تراكماته مضى، ونتكلم عن شيء الى الامام، وبالطبع انا الماضي اتابعه بالملفات الموجودة، وقلت له بصراحة انا قد اتقاضى عن ظلم يقوم به سياسي او خطأ يرتكبه سياسي بموضوع، ولكن لا اتقاضى ابدا عن ضابط او قاض يرتكب خطأ ويزور. وقلت ان هذا الشيء لا ارحمه وهو يعرف انه مسمى علي ببناء المؤسسات، وكان له كلام بهذا الموضوع، وقلت بما يختص ببناء الدولة ان لبنان موجود تحت استراتيجيتين متناقضتين في المنطقة، الحرب الفعلية بدأت الان، لان اللاعبين الاساسيين، نزلوا على الساحة لكن التناقض الاستراتيجي لا يمنع بان يكون هناك دولة قائمة بأعمدة حتى لا ينهار السقف الاستراتيجي، ودولة الرئيس في هذا الموضوع متفهم جدا، وقلت له انه ربما عنواننا للمرحلة القادمة انه جاء دور الناس لنأخذ املا ببناء دولة".

وعن بعلبك الهرمل قال: "كلنا نواب المقاومة وكل واحد من الموقع لديه، عليه المسارعة الى عمل الخير وهو فضل باسم الجميع، وبحكم موقعي السابق يتيسر لي ان اتواصل بصورة اسرع مع مرجعيات قد يصعب على الاخرين التواصل فيها، وبالتالي البارحة كان لدي تواصل هاتفي ومباشر مع فخامة الرئيس ومع العماد قائد الجيش ومفهومي للامن انه كلما كان التدخل سريعا كلما كان الكلفة اقل، وهذه المبادرة هي باسم كل العالم وباسم النواب اذ نحن نشكل لائحة واحدة وحتى لو لم نكن بكتلة، نحن باستراتيجية ومفاهيم واحدة وسماحة السيد كان واضحا بنظرته لاولوية الدولة ومحاربة الفاسد في المرحلة القادمة، لا يوجد تزاحم بل تنافس على الخير، يعني من اسرع ان يعطي النتيجة في الموضوع الامني، ربما لدي سرعة اكثر بينما في مواضيع اخرى تتعلق بالدولة غيري لديه سرعة اكثر ومبادرة اسرع".

مراد 

وطالب النائب عبد الرحيم مراد بعد الاستشارات "بحكومة عادلة وشاملة بكل ما للكلمة من معنى وان يتمثل البقاع الغربي بحقيبة وزارية" معربا عن امله في ان "تتشكل قبل العيد". 

دمرجيان 


وتحدث النائب ادي دمرجيان فقال: "تمنينا الاسراع في تشكيل الحكومة نظرا الى الوضع الاقتصادي المتردي في البلد".

طرابلسي

من جهته، صرَح النائب عدنان طرابلسي: "طالبنا بحكومة متجانسة تضع حدا للفساد ومعالجة الوضع الاقتصادي والمعيشي، وتمنينا ان تؤلف الحكومة في وقت سريع وان لا توضع امامها اية عراقيل".

سعد

وقال النائب اسامة سعد: "تقدمنا برسالة الى الرئيس المكلف تتضمن رؤيتنا للاولويات بالمرحلة المقبلة من الاستراتيجية الى النزوح السوري الى الوضع الاقتصادي وتداعياته الى قضايا تتعلق بأزمات مزمنة مثل الكهرباء والبيئة والبطالة وهجرة الشباب فضلا عن قضايا سياسية منها تطبيق المادة 95 من الدستور التي تشكل الاساس لتقوية النظام السياسي في لبنان".

وختم: "رأينا نعطيه في الحكومة حول البرنامج والنهج ولا يعنينا توزيع الحصص لان المهم هو النهج والبرنامج".

ياغوبيان


النائبة بوليت ياغوبيان، أكدت بعد اللقاء ان "اللقاء كان سريعا جدا، ونحن نتفرج كل نهار على المطالب، اذ الكل يتحدث عن الاحجام، والكل شهيته مفتوحة على التوزير، تقريبا الحكومة كلها تريد حصصا، وهذا امر ليس طبيعيا، ونحن امام ازمة اقتصادية كبيرة، اعتقد ان حكومة صغيرة تستطيع ان تعمل ولديها فاعلية ومصروف اقل على اللبنانيين".

واضافت: "سمعنا ب 30 و 32 وزيرا، رأينا حكومة قبل ذلك من 30 وزيرا ولم نر هذه الانجازات الاصلاح والتغيير، وترشيد الانفاق يبدأ بحكومة صغيرة، من رواتب الوزراء ومخصصاتهم والنواب. طلبت ان يكون ربع الحكومة سيدات على الاقل، وذكرته ان لبنان موقع على مؤتمر بكين منذ سنة 1996 والتمثيل النسائي خاضع لمزاج زعيم او رئيس كتلة. المطلوب كوتا نسائية.

وختمت: "تحدثنا عن موضوع النفايات لانها ازمة لا تنتظر". 

وغرّد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري عبر حسابه في موقع "تويتر" قائلاً: "‏لقد كان يوماً حافلاً باللقاءات حيث حضرت كل الكتل النيابية، وأنا أشكرهم على ذلك، وكان هناك تعاون كبير بين الجميع لتسهيل تشكيل الحكومة، كما كان الجميع متوافقاً على أنه علينا التسريع في تشكيل الحكومة بسبب التحديات الإقليمية والاقتصادية التي نواجهها في البلد".

من جهة أخرى , وبعدما استدعت النيابة العامة التمييزية برئاسة القاضي عماد قبلان رئيس التحرير العام لجريدة "الديار" شارل ايوب، أصدر الأخير بيانا جاء فيه:   "انني كرئيس تحرير لجريدة "الديار" ولموقع "الديار الالكتروني" قد تم استدعائي يوم الاربعاء في 30 أيار عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، امام حضرة المحامي الاول التمييزي في بيروت، للتحقيق معي، ولم استطع معرفة السبب الا منذ دقائق، حيث تبين ان سبب الاستدعاء هو نشر "الديار" مقالات تناولت فيها وزراء ونواب بعبارات شديدة على قاعدة الرأي والرأي الآخر، وحرية الرأي في لبنان".   وأضاف: "أما بخصوص العبارات القاسية، فإني اترك للقضاء ان يحكم في شأنها، مع العلم ان بعض تصريحات وزراء ونواب تناولتني بكلام خارج عن آداب الكلام، لذلك اضطررت للرد حفاظا على قيمة الصحافة العليا، حيث اصبح كل وزير او نائب يتحدث عن الصحافة الصفراء والابتزاز، بصورة شوهت اهم رمز في احياء لبنان ثقافيا وفكريا وديموقراطيا، وهذا ما ميز لبنان والكثير من الدول العربية".

 

 

إقرأ أيضا : الهيبة في بعلبك مشاهد حيّة بغياب السلطة والقانون!

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية، ان القوات التي يدعمها في هذا البلد باتت على بُعد نحو 20 كلم فقط من مدينة الحديدة (غرب)، التي تضم ميناء رئيسياً تدخل عبره غالبية المساعدات الانسانية.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن طيار تركي المالكي، خلال مؤتمر صحافي في الرياض: "لم يتبق الى الحديدة الا ما يقرب من 20 كلم، ولا تزال العمليات مستمرة"، ضد المتمردين الحوثيين الذين يُسيطرون على المدينة الساحلية منذ 2014.

وأفادت مصادر سياسية إسرائيلية لـ"الحرة"، بوجود تفاهمات بين تل أبيب وموسكو حيال الوضع الأمني في سوريا والتواجد الإيراني هناك.

وكشفت المصادر، ان تل أبيب تُوافق على عودة جيش النظام السوري إلى الحدود مع إسرائيل، شريطة إبعاد "حزب الله" وإيران عن تلك المناطق.

وأكّدت مصادر عسكرية إسرائيلية، أن "أي تواجد إيراني في سوريا يعني عدم الاستقرار".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد هاتف الاثنين نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ودعاه للقائه الأسبوع المقبل في موسكو.

ونفت وزارة الدفاع الروسية الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام إسرائيلية والتي تدعي اعتراض قاذفات روسية لمقاتلتين إسرائيليتين في سماء لبنان.

وأكدت الوزارة أن "المعلومات التي نشرتها إحدى وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن "اعتراض" قاذفات "سو 43" الروسية لمقاتلتي "F-16" الإسرائيليتين في سماء لبنان مجرد حماقة هواة".

وأوضحت الدفاع الروسية أن قاذفات "سو 34" المتعددة الأغراض الروسية الموجودة في سوريا ضمن القوات الروسية لا تستخدم في عمليات اعتراض للأهداف الجوية ولا تنفذ مهام في المجال الجوي اللبناني".

يأتي هذا النفي الروسي عقب نشر صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تقريرا في وقت سابق اليوم قالت فيه إن قاذفات "سو 34" الروسية نفذت مهام اعتراض لمقاتلتين إسرائيليتين فوق أراضي لبنان، مشيرة إلى أن الطائرتين الإسرائيليتين اضطرتا إلى تغيير مسارهما.

 

إقرأ أيضا : لبنان أمام ستاتيكو جديد

 

دوليا : 

 

اتفق الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مكالمة هاتفية، على "حتمية" ان تنزع كوريا الشمالية سلاحها النووي وتتخلّص من برنامجها للصواريخ الباليستية، بحسب ما اعلن البيت الابيض.

واوضحت الرئاسة الاميركية في بيان، انه خلال المحادثة الهاتفية، بحث ترامب وآبي "التطورات الاخيرة في كوريا الشمالية وأكدا انهما سيلتقيان مجدداً لمواصلة التنسيق من كثب، قبل الاجتماع المرتقب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية".

واضاف البيان، ان "الرئيس ورئيس الوزراء أكدا أنه لأمر حتمي ان تُفكّك كوريا الشمالية بصورة كاملة ومستدامة برامجها النووية والكيميائية والبيولوجية والصاروخية الباليستية".

وهاجمت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن الاثنين من وصفتهم بـ"مجانين البريكست" بعد أن أجرت محادثات مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي في بروكسل حيث أيدت بقوة بقاء بريطانيا في الإتحاد الجمركي الأوروبي والسوق الموحدة بعد البريكست.

ولفتت ستورجن إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تجاهلت رأي المناهضين للبريكست، موجهة سلسلة من الانتقادات اللاذعة في تصريحات للصحافيين عقب لقاء كبير مفاوضي البريكست في الاتحاد الاوروبي ميشيل بارنيه.

وقالت ستورجن في مؤتمر صحافي نظمه موقع "بوليتكو" إن "إحدى مشاكل الحكومة البريطانية الآن هي أنها لا تستمع حقاً لأي أحد باستثناء مجانين البريكست". وأضافت "ولتجنب الشك فإنني أتحدث عن أشخاص مثل (وزير الخارجية) بوريس جونسون".

كما خصت بالانتقاد كذلك النائب جاكوب ريس موغ المؤيد للبريكست ووزير البيئة مايكل غوف.

وقالت ستورجن زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي الانفصالي، انها "اوضحت بشكل جلي" لبارنيه رغبتها في بقاء بريطانيا في الاتحاد الجمركي. واضافت "هذا هو الخيار الوحيد الموثوق والمستدام للمملكة المتحدة".

وصرحت "المسألة هي ما إذا كانوا سيقرون بذلك الآن أم لاحقا"، مضيفة أنه من المهم للغاية حل مسألة الحدود الايرلندية الشائكة.

وتابعت "رأيي هو أنه اذا أقررنا بذلك الآن فقد نبدأ في رؤية بعض التقدم في هذه المحادثات وهذا افضل من الانتظار حتى وقت لاحق".

وحذرت ستورجن من أن اسكتلندا ستواجه مشكلة اذا كان لدى ايرلندا الشمالية قدرة على دخول السوق الموحدة بشكل افضل من اسكتلندا.

وقالت ان احتمال ذلك "يثير قضايا اضافية لاسكتلندا ولكنني اعتقد انه يثير مجموعة كاملة من القضايا بالنسبة للحكومة البريطانية".