حرب تغريدات بين التيار والقوات
 

برزت امس مواجهة ساخنة بين " القوات اللبنانية" و" التيار الوطني الحر" شكلت مواقع التواصل مسرحا لها. وقد تجلت  بعد تغريدة لوزير الاعلام ملحم رياشي على حسابه عبر موقع "تويتر" من وحي الصوم الرمضاني، قال فيها: "‏وظنّ نمرود انه يستطيع ان يفعل ما يشاء، ويحصل على ما يشاء، ويحتكر كل شَيْءٍ لنفسه ولا يقاسم الخبز حتى مع أخوته، وبدأ يفسد في الارض وظنّ انه سوف يصيب الله في سهمه، فتركه العليّ ليبلغ اعلى برج بابل وأسقطه من اعلى الى أسفل، فمات مسحوقاً! ". التغريدة استدعت تغريدة لرئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل قال فيها "العزل صار خبرية بيلجأوا لها للاستعطاف وللاستحصال على زوائد سياسية... ولا في "عزل" ولا في شي، في انّو كل واحد لازم يكتفي بحجم تمثيلو مش اكتر ولح يتمثّل؛ وما رح ينفعهم لا اتصالات واجتماعات ولا شكوى ونقّ بالداخل واكيد ما لح يفيدهم الاستقواء بالخارج".

ودخل وزير العدل سليم جريصاتي على الخط ليعلّق على تغريدة رياشي بالقول "إلى وزير الإعلام بكلّ صدق: فتش عن نمرود تجده تحت سقف بيتك (من وحي التاريخ القديم والواقع الأحدث)".

ورد رياشي بتغريدة لاحقة ملمحاً أن كلامه لم يكن يحمل معان محليّة حيث قال عبر تويتر "غريب ان تُحمَّل تغريدة غير محلية معانٍ محلية، وكثيرة!! اوووف عن جد غريب".

و غرّد أمين سر تكتل "الجمهورية القوية" فادي كرم رداً على وزير الخارجية قائلا: "وزير باسيل ما تكون مفكّر حالك مالك الجمهورية، تلفيقاتك ما بقا تنفعك وأكبر دليل نتائج الانتخابات الأخيرة يلي اضطريت تستعين فيا بمجموعة كبيرة من المستقلين تا تغطي ضعفك. حاولت تعزلنا ولما ما قدرت تراجعت وانت مهزوم وكأن شيئا لم يكن".

من جهة أخرى , نفت منسقية ​مرجعيون​ - ​حاصبيا​ في "​حزب القوات اللبنانية​"، "جملة وتفصيلاً كلّ ما يتمّ تداوله عن إشكال حصل في مرجعيون بين "القوات" و"​تيار المستقبل​" من جهة، و"​حزب البعث العربي الإشتراكي​" من جهة أخرى".

وأكّدت في بيان أنّ "الأخبار المتداولة، لا أساس لها من الصحة، وهي مختلقة ومفبركة، وستدّعي على كلّ من ينشر هذه الأخبار الكاذبة"، طالبةً من الأجهزة الرسمية "كشف ملابسات ما حصل وملاحقة المتسبّبين به".

وأصدرت إدارة مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك بيانا استنكرت فيه توالي الإعتداءات على اطباء المستشفى والممرضات وسائر الموظفين بتكسير الأبواب والنوافذ وتعطيل الأجهزة الطبية وتلف الآلات، وخرق القوانين الطبية المرعية الإجراء.

وأضاف البيان: "في الأسبوع الأخير مثلا تم الإعتداء على المستشفى 3 مرات وبشكل فاضح، من تكسير للأبواب واعتداء على الممرضات وإزعاج للمرضى. وفي المرة الأخيرة، عدا عن الشتائم والصراخ، تم تكسير أجهزة تقدر قيمتها بما يقارب العشرين ألف دولار".

وختم: "نناشد وللمرة الألف الأجهزة الأمنية القيام بواجبها للحفاظ على أمن المستشفى والمرضى، ونناشد القضاء إيلاء أمور المؤسسة الأهمية اللازمة لكي لا تصل الأمور الى ما لا تحمد عقباه، ونقفل مؤسسة حلم أهلها الأبرار بها كثيرا".

و أعلن حراك المتعاقدين، في بيان، أن "منسق الحراك حمزة منصور، تواصل مع وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، في موضوع كيفية إعادة احتساب مستحقات الفصل الأول، بعد أن توصل منسق الحراك مع كل من وزير التربية ووزير المال إلى حسم الزيادة على أجر الساعة من 2-1-2018، بفضل الملاحقة اليومية التي أفضت إلى انتزاع قرار معدل رقم 8748 وإرساله إلى وزارة المال وتوقيعه في 17-5-2018 عصرا، من خلال معالي وزير المال، الذي أسهم في تسيير وتذليل كل العقبات، وليبشرنا في نفس اليوم بتوقيعه، الذي أعقبه إرسال نسخة من القرار إلى منسق الحراك".

وختم معلنا ان وزير المال "أكد أنه ليس لديه أي مانع، ولن يقف عقبة في وجه إعادة احتساب مستحقات الفصل الأول على الجديد، لذلك سيبادر منسق الحراك إلى العمل مع وزير التربية الحالي، أو الذي سيعين في الحكومة الجديدة لأعداد كتاب يشمل قرار تعديل معطوف على القرار الأصيل". 

وأوضح عضو كتلة "المستقبل" ​طارق المرعبي​، في حديث تلفزيوني، أن ما يحصل على مستوى تيار "المستقبل"، في الوقت الراهن، هو إعادة نظر لبعض المواضيع بعد الإنتهاء من ​الإنتخابات النيابية​، لا سيما في المناطق التي لم تكن فيها النتائج على قدر التوقعات.

ورداً على سؤال حول ​نادر الحريري​، المدير السابق لمكتب رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، لفت إلى أن نادر الحريري رافق رئيس الحكومة إلى الإفطار الذي أقيم في القصر الجمهوري، موضحاً أنه يعمل بصمت وهو منظم جداً وغيابه عن تيار "المستقبل" خسارة كبيرة جداً، لكنه أكد أنه على الصعيد الشخصي ليس هناك أي خلاف.

وأشار المرعبي إلى نادر الحريري لديه ظروفة شخصية خاصة بها، وهناك إحتمال بأن يكون وزير في الحكومة المقبلة، خصوصاً أنه أعطى بجدارة على مختلف الصعد، ونجح في مختلف الملفات التي كان يتابعها.

من ناحية أخرى، نفى المرعبي أن يكون هناك أي إستهداف لوزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​ من خلال قرار الحريري فصل النيابة عن الوزارة، موضحاً أن قرار تسمية وزراء "المستقبل" في الحكومة المقبلة يعود إلى رئيس الحكومة.

وعقب استقبالاته في اليوم الاول في مكتبه في مركز "​تيار المستقبل​" في خريبة الجندي في عكار، اعتبر أن "الحريري صمام أمان هذا البلد ويتمتع بثقة الجميع، وهذا ما بدا واضحا عندما سماه 111 نائبا لرئاسة الحكومة".

ولفت إلى أن "الاجواء توحي بالايجابية التي بدأت منذ انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبه ومن ثم تسمية رئيس الحكومة الذي نال ثقة كبيرة من مختلف الافرقاء"، أملاً بـ"أن يؤدي ذلك إلى الاسراع في تشكيل الحكومة وعدم التوقف أمام الشروط والعقبات لتأتي حكومة وطنية جامعة يريدها الرئيس الحريري، إذ كلما استعجلنا تشكيل الحكومة نستطيع ان ندفع بالبلد الى الامام وخصوصا ان مؤتمر سيدر في انتظارنا لبدء التنفيذ".

ودعا الى "ملاقاة الايجابيات والعمل من اجل لبنان"، ولفت إلى أن "حاجات عكار عديدة وسنعمل مع الزملاء نواب عكار وبدعم مباشر من الحريري، لاطلاق المشاريع والعمل على تحفيز المستثمرين".

وعقد لقاء بين الأمين العام ل "حزب الله " السيد " حسن  نصرالله "  ورئيس مجلس النواب نبيه بري حيث جرى بحث للاوضاع العامة وما يجري على الساحة الفلسطينية.

واكد" نصرالله "  وبري في اللقاء على الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في نضاله الوطني بكافة الوسائل.

كما قيما ايجابا نتائج الانتخابات النيابية والمشاركة الشعبية الواسعة، وشددا على ان المشاركة الشعبية الواسعة بالانتخابات اكدت على الالتزام بخيار المقاومة وبناء الدولة.

وأمل "نصر الله "  وبري بتشكيل سريع لحكومة وحدة وطنية موسعة تعكس المثيل الصحيح، وعبرا عن ارتياحهما لإنتخاب رئيس مجلس نواب وتكليف رئيس حكومة. وقد حصل اتفاق بينهما على آليات مناسبة لمتابعة الملفات الاقتصادية، وشددا على العمل الجاد لمحابة الفساد.

 

إقرأ أيضا : تشكيل الحكومة أمام التحديات الصعبة

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن الجيش الاسرائيلي وفاة جندي كان اصيب بجروح بالغة الخميس اثر القاء حجر على رأسه من قبل فلسطيني خلال عملية اعتقال في الضفة الغربية المحتلة.

وجاء في البيان ان السرجنت رونين لوبارسكي من وحدة القوات الخاصة توفي صباحا بعد يومين على اصابته بحجر ثقيل على رأسه خلال عملية اعتقال جرت ليلا في الضفة الغربية المحتلة.

وكان نقل بحالة حرجة الى مستشفى هداسا في القدس.

ووصلت أول طائرة إغاثة إماراتية محملة بـ 40 طنا من المساعدات الإنسانية والغذائية، لمساعدة المتضررين في جزيرة سقطرى اليمنية المنكوبة من جراء إعصار "ميكونو".

وباشرت فرق مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي توزيع المساعدات على المتضررين في الجزيرة، وتحديدا منطقة قلنسيا التي صنفت بأنها الأكثر تأثرا من تلك الحالة المدارية، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وقال مصدر مسؤول بمؤسسة خليفة الإنسانية إن "هذه المساعدات تأتي استمرارا للمساعدات التي سبق وأن وجه بها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "لإغاثة الشعب اليمني الشقيق، انطلاقا من مشاعر الأخوة، وحرصا من سموه على تخفيف معاناته الحياتية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها حاليا".

وعلى صعيد دعم وتأهيل البنى التحتية، نجحت فرق الإغاثة الإماراتية في إعادة فتح عدد من الطرق الرئيسية في الجزيرة التي تسبب الإعصار في إغلاقها، وذلك من أجل تسهيل حياة السكان.

 

إقرأ أيضا : غضب في مدينة صور من التأخير في وضع زينة رمضان ... الأهالي ينتقدون البلدية

 

دوليا : 

 

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة اليوم السبت إن موقف إدارته موحد فيما يخص النهج السياسي المتبع مع  كوريا الشمالية.

وكتب ترامب على تويتر قائلا "لا خلاف على الإطلاق داخل إدارة ترامب بشأن كيفية التعامل مع كوريا الشمالية... وإذا كان هناك خلاف فلا بأس".

يأتي تصريح ترامب بعد تقارير إعلامية عن خلاف بين ترامب ومستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو بشأن الاستراتيجية الأميركية تجاه كوريا الشمالية مع اقتراب الدولتين من عقد قمة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وأصيب 11 شرطيا اضافة الى صحافي بجروح اثناء تظاهرة للمعارضة الالبانية للمطالبة باستقالة وزير الداخلية الذي تتهم شقيقه بالضلوع في الاتجار بالمخدرات، بحسب ما افادت الشرطة.

وقال اردي فيليو مدير الشرطة الالبانية في مؤتمر صحافي "اصيب 11 شريطا اثناء التظاهرة اثر تعرضهم للرمي بالحجارة".

واوضح لاحقا ان اصابات كافة الشرطيين "طفيفة"، وان سبعة منهم سيغادرون المستشفى بعد تضميد جراحهم.

من جهة اخرى اصيب صحافي يعمل لحساب صحيفة قريبة من الحزب الديموقراطي (معارض). وجرح الصحافي بلاندي قاسمي في الراس امام مبنى وزارة الداخلية. وقال لدى مغادرته المستشفى انه تعرض للضرب من شرطي بعصاه.

لكن بعض وسائل الاعلام قالت انه اصيب بمقذوفات رماها محتجون. وتعذر على مدير الشرطة تقديم تفاصيل مشيرا الى انه يجري "فحص" الصور التي التقطت في المكان.

وتظاهر آلاف الاشخاص بدعوة من المعارضة (يمين الوسط) للمطالبة برحيل وزير الداخلية فاتمير خافاج.

وبعد التظاهر امام مقر الحكومة حيث طالبوا ايضا برحيل رئيس الحكومة الاشتراكي ايدي راما، توجه متظاهرون الى وزارة الداخلية ورموا بيضا وحجارة. وتم نشر قوات كبيرة من عناصر مكافحة الشغب لمنع المتظاهرين من الاقتراب من الوزارة.