لفت وزير الخارجية التركي ​مولود جاويش أوغلو​ إلى أن "​تركيا​ تهدف على المدى المتوسط إلى رفع عدد سفارتها في ​إفريقيا​ إلى 50 سفارة، في انتظار افتتاح سفارات بجميع بلدان القارة"، مشيراً إلى أن "عدد سفارات بلاده في القارة الإفريقية بلغ حاليا 41 سفارة، مع افتتاح سفارتين في ​سيراليون​ و​غينيا​ الاستوائية".

وأضاف أن "صعود إفريقيا أشعر الأتراك بالفخر، وشجعهم على التعاون وتأسيس علاقات وثيقة بشكل أكبر"، لافتاً إلى "أهمية اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية في تشكيل مستقبل القارة. مشيرا أن رغبة تركيا تتمثل في تأسيس علاقات دائمة ومثمرة للطرفين".

وأشار إلى ان "الانفتاح التركي على إفريقيا قائم على أسس مفيدة ملموسة ومتبادلة"، لافتاً إلى انه "مع افتتاحنا سفارتين في سيراليون وغينيا الاستوائية، يكون لبلدنا تمثيليات في 41 بلدا إفريقيا، ونخطط لرفع هذا الرقم إلى 50 كهدف على المدى المتوسط، وافتتاح ممثليات في كافة الدول كهدف نهائي".

ولفت إلى أن "​إسطنبول​ ستستضيف في تشرين الأول المقبل منتدى العمل التركي الإفريقي، وأن العام المقبل سيشهد عقد النسخة الثالثة من المنتدى، مؤكدا الأهمية البالغة التي توليها تركيا لهذه الفعالية".