تجسّد فترة ولاية الرئيس الطويلة فترة الركود السياسي في لبنان
 

يبدو رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في كثير من الاحيان مدرسٌ قديمٌ مخضرم مع مجموعة من الطلاب الجامحين، مستخدمًا التهديدات والنكات والانضباط في بعض الأحيان للحفاظ على النظام.
وقد شغل رئيس مجلس النواب نبيه بري البالغ من العمر 80 عامًا هذا المنصب لمدة ربع قرن ، وقد تمّ إعادة انتخابه كمتحدث للمرة السادسة يوم الأربعاء ، عندما اجتمع النواب الجدد بعد الانتخابات في وقت سابق من هذا الشهر - وهي الأولى من نوعها في تسع سنوات .
من الملاحظ عدم مواجهة أي منافسين له وهذا الوضع مماثل لكل ما مرّ خلال السنين الفائتة بحيث إنّه يعتبر من الاركان المحافظة على السلام منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و 1990 ،فهو أحد السياسيين الأكثر تأثيراً ودواماً في لبنان ، يُنظر إليه أيضاً على أنه شخصية معتدلة وموحدة رفعت مكانته ومجتمعه الشيعي في سياسات البلاد بعد الحرب . وفي هذا السياق قال فؤاد السنيورة، رئيس الوزراء السابق  والّذي كانت تربطه علاقة متوترة مع بري خلال فترة رئاسته: "لا أعتقد أن هناك شخصًا آخر يتمتع بالخصائص والدهاء والمهارات ليكون رئيس البرلمان أكثر من بري ". ولكن من ناحية أخرى هناك جزء من اللبنانيين يرى أن لبري دور أيضًا بإحداث شلل سياسي وفساد مستشري. وينظر البعض إلى بري على أنه تجسيد للنظام الذي لا يساهم في التطوير على الرغم من تزايد الاستياء العام.
ينصّ النظام السياسي اللبناني ، الذي بني لتوزيع السلطة بين طوائفه المختلفة ، على تنصيب رئيس جمهورية مسيحي ، ورئيس وزراء سني ورئيس برلمان شيعي ، في حين ينقسم مجلس الوزراء ومجلس النواب بالتساوي بين المسلمين والمسيحيين. بري كزعيم لحركة أمل الشيعية ،تحالف بشكل وثيق مع حزب الله الشيعي فسيطر الحزبان على جميع المقاعد الـ 27 المخصصة للشيعة في البرلمان باستثناء مقعدٍ واحد. وقال نبيل بو منصف ، نائب رئيس تحرير جريدة النهار اليومية: "هذا هو الواقع في لبنان". "طالما أنه هو الشخص الذي اختارته طائفته لرئاسة البرلمان ، لن تقوم أي طائفة أخرى باستخدام حق النقض ضده لأن هذا سيؤدي إلى صراع طائفي ... هذه هي قواعد اللعبة ".
صعود بري غير عادي لأنه لا ينسحب من سلالة سياسيّة أو من عائلة لها ارث سياسي. ولد في دولة سيراليون الأفريقية في 28 يناير 1938 عائلته كانت تعمل بالتجارة وتعود أصولها إلى بلدة تبنين بجنوب لبنان. لقد شق طريقه صعودًا ، وأصبح محاميًا في نهاية المطاف ، ويقول إنه أنهى أربعة قرون من الإقطاعية في جنوب لبنان. كان من أتباع الإمام موسى الصدر ، وهو رجل دين مولود في إيران وله شعبية ، قاد إحياء الشيعة في الستينيات ، وقام بتعبئة المجتمع المهمش منذ زمن طويل. برز بري في عام 1976 ، عندما أصبح عضوًا نشطًا في المكتب السياسي لأمل ، الجناح العسكري لحركة الصدر.
"لقد تأثرت بالإمام موسى الصدر من كل الجوانب" ، أخبر بري الأسوشييتد برس في مقابلة أجريت معه مؤخراً في مكتبه ، الذي تم تزيينه بأيقونة مريم العذراء وصورة بري يلتقي البابا الراحل يوحنا بولس الثاني. وانتخب بري زعيما لحركة أمل في عام 1980 بعد اختفاء الصدر أثناء زيارته ليبيا . وأقام علاقات وثيقة مع الرئيس السوري حافظ الأسد ولا يزال حليفاً وثيقاً لابن الأسد وخليفته ، بشار.
قاتل مقاتلو أمل القوات الإسرائيلية عندما غزوا لبنان عام 1982 ، لكنهم فشلوا في منعهم من الوصول إلى العاصمة بيروت. وحقق حزب الله فوزًا بعدما فرض الانسحاب على الجانب الإسرائيلي في عام 2000. حتى اليوم ، يقول بري إن أكبر إنجاز سياسي له هو إقامة "المقاومة".
ومع ذلك ، ناضلت أمل خلال الحرب الأهلية اللبنانية ، خاصة بعد أن أنشأت إيران حزب الله في أوائل ثمانينيات القرن الماضي. لقد قاتلت الجماعتان الشيعيتان بعضهما بعضاً في عدة مناسبات أثناء الحرب ، لكنهما في النهاية صاغا العلاقات ، واليوم يشكلان العمود الفقري لتحالف لبناني متحالف مع سوريا وإيران."عندما يتعلق الأمر بالمقاومة (ضد إسرائيل) والأهداف وكل شيء ، نحن جسد واحد" ، قال بري عن علاقاته مع حزب الله. "إنه ليس تحالفًا شيعياً. هذا تحالف وطني ".
أصبح بري معروفًا في الغرب في يونيو 1985، عندما ساعد في إطلاق سراح 39 رهينة أمريكية بعد 17 يومًا في الأسر. تم احتجازهم من قبل متطرفين شيعة اختطفوا طائرة بوينغ 727 من طراز TWA ، وقتلوا راكبًا - غطاس القوات البحرية الأمريكية روبرت ستيثم - وطالب بري بالإفراج عن 700 عربي تحتجزهم إسرائيل.
في السنوات التي أعقبت الحرب الأهلية . حافظ بري على علاقات صداقة مع الفصائل المختلفة في البلاد وعمل على منعهم من العودة إلى الحرب الأهلية. يُعرف عنه مؤيديه باسم "الإستيذ" . يلعب بري دورًا كبيرًا في تسمية الرؤساء ، وتشكيل الحكومات وإصدار التشريعات ، ومقر إقامته في بيروت دائمًا على مسار زيارة الشخصيات الأجنبية الزائرة.
لكن يُنظر إليه أيضًا على أنه جزء من نخبة سياسية لم تتمكن من تقديم الخدمات الأساسية. بعد ما يقرب من 30 عاما على انتهاء الحرب الأهلية، بيروت لا تزال تشهد انقطاع التيار الكهربائي الروتينية، ونزاع على جمع القمامة في السنوات الأخيرة بعد احتجاجات شعبية، موجهة ضد الطبقة السياسية. ويتهم المنتقدون بري بإعاقة العملية التشريعية عندما تناسب مصالحه ، وقد خرج أنصاره إلى الشوارع في احتجاجات عنيفة عندما طعنته فصائل أخرى. وفي وقت سابق من هذا العام قاموا بسد شوارع بيروت بإطارات محترقة وصناديق قمامة بعد أن أظهر شريط فيديو مسرب أن وزير الخارجية وصف بري بأنه "بلطجي" في اجتماع مغلق.
يصرُّ بري، الذي لديه تسعة أطفال و 26 حفيدا، على أنه لن يتبع التقليد المحلي المتمثل في الاحتفاظ بوظيفته في الأسرة ، لكن الثمانين من العمر ليس لديها أي خطط للتنحي. وقال: "لا يوجد تقاعد في السياسة". "طالما كنت تخدم شعبك ويمكنك العمل ، فسوف تعمل".

 


ترجمة لبنان الجديد 
نقلًا عن واشنطن بوست ووكالة اسوشيتد برس بقلم باسم مروة وزينة كرم