تدور جهود تدريب قوات التحالف في العراق حول "صنع قوة جيدة " ، كما قال العميد في الجيش الإيطالي. الجنرال روبرتو فاناتشي ، نائب القائد العام للتدريب لقيادة العنصر الأرضي في القوات المشتركة في العراق.
تواصل قوات الأمن العراقية الضغط والقتال ضد دولة الإسلامية وسوريا عن طريق استئصال وتدمير الإرهاب الداعشي في البلاد. وقال فاناشي خلال مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية من بغداد للصحفيين في البنتاغون إن المدربين في عملية "الإصلاح المترابط" التي قدمها الائتلاف أعطوا قوات الأمن العراقية التدريب الذي يحتاجونه لطرد الجماعة المتطرفة العنيفة. "بكل المقاييس ، أثبتت قوات الأمن العراقية بالفعل أنها أكثر من مستعدة وقادرة على تأمين البلاد"، كما قال فاناشي. "في الثاني عشر من مايو ، تم إجراء أول انتخابات وطنية في العراق منذ صعود تنظيم داعش بسلام رغم التحذيرات المتكررة من داعش في نيتها استخدام العنف لإثناء العراقيين عن التصويت. وهذا بفضل التدريب والتحضيرات التي أجرتها قوات الأمن العراقية لضمان قدرة جميع العراقيين على ممارسة حقهم في التصويت دون خوف من الأذى".
وقال فاناشي إن التحالف يواصل مهمة تدريب وتجهيز قوات الأمن العراقية ، لضمان الهزيمة الدائمة لداعش ، وضمان جهود تحقيق الاستقرار الكامل. "حتى الآن ، تم تدريب أكثر من 150،000 من قوات الأمن العراقية عبر مواقع متعددة في العراق ،" قال الجنرال معتبرًا ان هذا التدريب يدير سلسلة كاملة من التدريبات لتحقيق الاستقرار.
بالإضافة إلى المهارات القتالية الأساسية ، فقد شدد المدربون على عمليات إزالة الألغام والتدريب على إنقاذ الأرواح. "في غرب بغداد ، تم تدريب أكثر من 25000 من أفراد الشرطة وحرس الحدود لكيفيّة تنفيذ القانون وتأمين الحدود" ،وأضاف الجنرال، ان التحالف يقوم بتدريب وتجهيز القوات الجوية العراقية، "إن هذا يشمل تدريب العراقيين على الطيران والمحافظة على طائراتهم."
ان تدريب القوات العراقية هو جهد متعدد الجنسيات. "القوات الاسترالية في التاجي والقوات الاسبانية في بسماية تقوم بتدريب القوات البرية" ، قال فاناسي متابعًا"في المنطقة الكردية وفي غرب بغداد ، يقوم أفراد إيطاليون بتدريب قوات الجيش والشرطة. كما أن القوات الألمانية توفر التدريب في المنطقة الكردية في حين أن القوات الدنماركية تقود التدريب في قاعدة الأسد الجوية.
كما زوّد التحالف القوات العراقية بمعدات تزيد قيمتها على ملياري دولار. "لقد تمّ تزويد 17 فرقة من الجيش العراقي بمعدات أولية ، بما في ذلك المعدات الشخصية ، والأسلحة الصغيرة ، والذخيرة ، وحوالي 1000 مركبة غير حربية وأكثر من 1100 مركبة مصفحة" ، بحسب فاناشي.
وتواصل جهود تدريب الشرطة وحرس الحدود على قدم وساق مع التحالف الذي يوفر معدات إضافية لحوالي 20 من ألوية الشرطة الفدرالية وقوات الحدود ، بما في ذلك توفير أكثر من 180 بنية تحتية للحراسة الجاهزة وحرس الحدود والشرطة منذ بداية عام 2018 ، على حد قوله.وقد أظهرت قوات الأمن العراقية قيمتها كجزء من التحالف من خلال القيام بضربات في سوريا ، حيث استهدفت نشاط داعش المصمم لتصدير العنف ، كما قال الجنرال.
"إن الانتصارات التي تحققت في الرمادي والموصل وتلعفر تثبت أن قوات الأمن العراقية كانت دائما قادرة على القتال من أجل حرية جميع العراقيين" ، كما قال فاناشي. "إن هدف التحالف هو ببساطة دعم وتعزيز قدرات قوات الأمن العراقية لضمان سلام وأمن العراق الدائم. بكل المقاييس ، فهم مدركين طريقهم جيدًا ".

 

بقلم جيم غراموني