إنطلق المجلس النيابي الجديد بولايته أمس طاوياً 3285 صفحة من ولاية المجلس السابق التي دامت تسع سنوات تخللها إقرار مشاريع قوانين مصيرية أعلت شأنَ العمل النيابي، ومشاريع أخرى أثقلت كاهلَ الشعب اللبناني. كذلك تخللتها مواقف تاريخية لبعض النواب الذين غادروا المجلس دوِّنت في المحاضر التشريعية التي سُجّلت فيها أيضاً مواقفُ مخيّبة لبعضٍ آخر ممّن لم يحالفه الفوز مجدّداً، فضلاً عن مواقف مشرّفة لبعض من استحقّ الفوز، ولآخَر كسبَ المقعد مصادفةً بحكم «القانون الغريب العجيب»...
 

إلى الرابية حيث دارة دولة الرئيس ميشال المر «الرَجل البرلماني والتاريخي العريق»، حسب ما وصَفه الرئيس نبيه برّي، توجّه رئيس الحكومة سعد الحريري واصطحبه الى ساحة النجمة حيث ترَأس جلسة انتخاب رئيس المجلس كونه اكبرَ النواب سنّاً ويعطيه الدستور والقانون صلاحية ترؤسِ المجلس النيابي وإدارة الجلسة الأولى المخصصة لانتخاب رئيس المجلس الجديد ونائبه وأعضاء مكتبه. ومتأبّطاً ذراع المر توجّه الرئيس الحريري الى قاعات مجلس النواب.


وقبَيل وصول الحريري الى الرابية قال المر: «واكبتُ عمل المجلس النيابي لأكثر من 60 سنة، ومنذ دخولي الى المجلس بعد التوصّل الى اتفاق الطائف كان الرئيس بري ولا يزال رئيساً لهذا المجلس، وقد كنتُ وما زلت معجباً بأدائه». وأضاف: «إننا سنتعاون دوماً مع الرئيس بري الذي نعرفه باتخاذ المواقف الصحيحة لإنقاذ البلد».


ورداً على سؤال حول «الترويكا» التي نشأت بعد «إتفاق الطائف» ايام عهد الرئيس الراحل الياس الهراوي وكان البعض يَعتبره رابعَها، قال المر: «كانت هناك صعوبات كثيرة في ذلك العهد، ولكنّ الرئيس الهراوي استطاع تخطّي الصعوبات ومعالجة المشكلات، إذ كانت لديه الخبرة وفريقُ العمل، فلعبَ دوراً أساسياً في ذلك الوقت».


وأضاف المر: «حاوَل قياديون في هذا العهد أن «يُدفّعوني» ثمنَ خطأ ارتكبوه، مع العلم أنّني كنتُ يوماً ما صديقاً لهم وإذ بهم ينبرون الى محاربتي بواسطة أصدقاء مشتركين كحزب «الطاشناق». لقد أبلغوني أنّهم لا يرغبون ان يترشّحوا للنيابة معي، ولكنّني انا أصررتُ على الاستمرار في الترشيح غيرَ متحالفٍ معهم، وخضتُ المعركة الانتخابية على رأس لائحة فكسرتُ كلّ القيود وكسرتُهم».


وبعد دخول النواب كافّة، بمن فيهم الرئيس نبيه بري الذي جلس في مقدّم قاعة المجلس متوسطاً الرئيسَ نجيب ميقاتي والنائب جان عبيد، نادى المنادي بصوتٍ عالٍ: «دولة الرئيس». ودخلَ الرئيس المر واعتلى منصّة رئاسة المجلس متوسطاً النائبَين «الأمينَين» الأصغر سنّاً بين النواب طوني سليمان فرنجية وسامي فتفت وأعلن بمطرقته افتتاح الجلسة.


الحضور السياسي والديبلوماسي في الجلسة كان لافتاً بحجمه وكثافته بدءاً برؤساء جمهورية سابقين وشخصيات أمنية وقضاة وسفراء دول كبرى، وصولاً الى الوسائل الإعلامية العربية والأجنبية واللبنانية التي كان حضورها طاغياً.


كذلك كان لافتاً حضور عائلة بري، حيث جلس عدد من أبنائه في القاعة العليا المخصّصة للشخصيات الرسمية والديبلوماسية وللإعلاميين.


وفي هذه الجلسة التاريخية والسياسية بامتياز انتخبَ المجلس الجديد بري رئيساً له للمرّة السادسة بلا منازع، بأكثرية 98 صوتاً من أصل 128 حضروا الجلسة جميعاً، مقابل 29 ورقة بيضاء وورقة وحيدة اعتُبرت ملغاة.

 

التموضع يربك النواب


وكان أوّل الواصلين الى المجلس النيابي قبيل انعقاد الجلسة النواب الجدد الذين بدا بعضهم مرتبكاً قبل ان يتلمّسَ الطريق الى القاعة العامة مستعيناً بالإعلاميين. أمّا داخل القاعة فكان التموضع سيّدَ المشهد، إذ احتار بعض هؤلاء النواب أين يجلسون، فيما احتار بعض النواب ـ الوزراء المنتخبين بين ان يجلسوا في مقاعد النواب ام يجلسوا في المقاعد المخصصة للحكومة. فاختارت الوزيرة النائبة عناية عز الدين والوزيران جبران باسيل وسيزار أبي خليل الجلوسَ في مقاعد النواب، فيما اختار الرئيس سعد الحريري والوزيران نهاد المشنوق وبيار ابو عاصي الجلوسَ على المقاعد المخصصة للحكومة. وكان في إمكان المراقبين ان يلاحظوا في المشهد النيابي القطيعة شِبه المخفيّة بين الحريري والمشنوق، والتي بانت عندما مرَّ الحريري بجانب المشنوق أثناء توجّهِه للإدلاء بصوته في صندوقة الاقتراع، فلم يُحيِّه، فيما بدا المشنوق متجهّماً طوال الجلسة قبل أن ينسحب فجأةً ومن دون عذرٍ في دورة الاقتراع الثانية، ليعلنَ لاحقاً أنه انسحبَ لأنه يرفض انتخاب النائب إيلي الفرزلي نائباً لرئيس المجلس. وغرّد المشنوق لاحقاً بأنه «لن يصوّت لغازي كنعان». لكنّ البعض من المراقبين فسّر انسحاب المشنوق بأنّ سببَه «سوء العلاقة» بينه وبين الحريري.


جمالي والطبش حائرتان


في وسط القاعة النائبتان ديما الجمالي ورلى الطبش احتارتا أين تجلسان. وإذ استعانت الطبش بالنائب بهية الحريري لتُجلسَها الى جانبها في صدر القاعة النيابية، توجّهت جمالي الى آخِر القاعة محاولةً العثورَ على مقعد خالٍ قرب مقاعد أعضاء كتلة «المستقبل».

 

مصافَحة فرنجية ـ باسيلية


النائب تيمور جنبلاط جلسَ في المقعد الذي كان لوالده، يحوط به نوّابُ «اللقاء الديموقراطي»، مكتفياً بالتدوين والمراقبة، ولم يجُل على زملائه مهنّئاً مثلما فعلَ النائب طوني فرنجية الذي جالَ على جميع النواب حلفاءَ وخصوماً للتهنئة والتعارف. أمّا المصافحة اللافتة فكانت بينه وبين باسيل عند دخول الأخير الى القاعة العامة حيث كان فرنجية يدردش مع النائب جان عبيد الذي جلس في المقدّمة الى جانب بري وميقاتي، فتوقّف باسيل وصافحَه وعبَيد. إلّا انّ فرنجية انسحبَ ولم ينتظر للاستماع الى الدردشة التي دارت لدقائق بين عبيد وباسيل، والتي جالَ إثرها الأخير في القاعة ليعود «ويدردش» طويلاً مع النائب ميشال معوض، وكذلك مع نواب كتلة «الوفاء للمقاومة».

 

الكتائب تسطو على مقاعد «القوات»!


«القوات اللبنانية» التي كانت أوّلَ المعارضين لانتخاب بري، وتحديداً منذ تسعِ سنوات، ولم تتردّد في إعلان رأيها، وترجمته من خلال أوراق نوابها البيضاء في صندوقة الاقتراع على الرغم من تقاربِها مع بري في لحظة سياسية، لكنّها أوضحت انّ تصويتها ليس ورقة بيضاء في وجه برّي وإنّما ضد توجّهِه السياسي و«انسجاماً مع استراتيجيتها» .


بكّرَ نواب «القوات» ودخلوا بثقة الى مجلس النواب متمركِزين في المقاعد التي اعتادوا الجلوس عليها الى يمين قاعة المجلس لكنّهم قبل بدءِ الجلسة بعشرِ دقائق انسحبو الى خارج القاعة للتشاور، وعندما عادوا فوجئوا بأنّ نواب كتلة الكتائب نديم وسامي الجميّل والياس حنكش قد جلسوا في مقاعدهم «في الركنِ القواتي»، ولمّا حاوَل النائبان جان طالوزيان وقيصر معلوف الإشارة الى نواب الكتائب برغبتهم الجلوسَ قرب كتلة «القوات» مجتمعةً، لم يكترث النائب نديم الجميّل وأشار بإصبعه الى الخلف ليدلّهم على أمكنةٍ فارغة للجلوس، ولم يتحرّك من مكانه. كذلك فعلَ النائبان سامي الجميّل وحنكش اللذان لم يأبَها لامتعاض نوابِ «القوات» الجُدد، ولم يتحرّكا من مقعديهما. إستعانَ معلوف وطالوزيان بالنائب ستريدا جعجع التي نظرت الى نواب الكتائب خلفها لكنّهم لم يكترثوا، فما كان منهما إلّا الانسحاب الى اسفل القاعة والجلوس على المقاعد الكتائبية القديمة التي لطالما اعتُبرت «ركن» كتلة الكتائب. وعلّقَ بعض الصحافيين على المشهد متسائلين: «هل عادت الكتائب إلى عرينها؟».

 

كيف تصرّف النواب الجدد


ـ النائب نعمت افرام جال على معظم النواب وعانقَهم بحرارة، ولا سيّما منهم نواب «القوات اللبنانية» كزياد حواط ووهبة قاطيشا. إلّا أنه اختار في الجلوس بين النائب ميشال معوض وتكتل «لبنان القوي»


ـ النائب شامل روكز لم يتحرك من مقعده إلّا عند توجّهه للتصويت في صندوقة الاقتراع واكتفى بالمراقبة الجدّية لوقائع الجلسة.


ـ كان لافتاً جلوس نواب كتلة «التنمية والتحرير» في أمكنتهم المعتادة واكتفائهم بالمراقبة، فيما تفرّد النائب علي بزي بالقيام بـ«جولة استطلاعية» داخل القاعة!


ـ كان لافتا أيضاً صمتُ النائب سامي الجميّل لكنّه لم يتردّد فور وصوله في المبادرة الى تهنئة نواب كتلة «الوفاء للمقاومة»، وكان لافتاً عناقُه الحارّ مع الوزير علي حسن خليل الذي اصطحبَه الى الخارج قبَيل بدءِ جلسة الاقتراع.


ـ كان لافتاً تملمُل نواب «القوات» من خلال الإشارة الى محاولاتِ عزلِهم التي تكاثرَت وكانت من أبرز الأسباب التي دفعتهم الى سحبِ ترشّحِ النائب فادي سعد من عضوية هيئة المجلس

 

المر- بري والميزان


إفتتح دولة الرئيس ميشال المر الجلسة بمطرقته متوجّهاً إلى النواب بالكلمة الآتية:


«أتوجّه إليكم بالتهنئة في هذه الجلسة التي نأمل جميعاً أن تكون انطلاقة إلى مرحلة جديدة مليئة بالخير والسلام لوطننا العزيز الوطن النهائي لجميع أبنائه.
ولا يسعُني في هذه المناسبة إلّا التنويه بحكمة دولة الرئيس بري ووطنيتِه وشجاعته واعتداله في ترؤسِ الجلسات وفي المجالس منذ العام 1992. إنّه حاملُ الميزان في مواجهة الأخطار التي تجتاح لبنان أو المجلس. وهو حتى اليوم كان ولايزال حريصاً على وحدة لبنان وعيشِه المشترك، مانعاً كلَّ أسباب الفتنة بين اللبنانيين.


أيّها الزملاء الأعزّاء، علينا أن نعمل على إنقاذ لبنان من أزماته ونحقّقَ ما يصبو إليه أبناؤه من حياة كريمة وأمنٍ وازدهار للبنان».


ولدى صعوده إلى منصّةِ رئاسة المجلس حرصَ بري على مرافقة المر منها إلى المقعد الذي كان يجلس فيه متوسّطاً ميقاتي وعبَيد. وإذ حاوَل المر أن يثنيَه عن مرافقته أبى بري ذلك، فتعالى التصفيق في القاعة.

 

برّي يشيد بالمر


وبعد اعتلائه كرسيَّ رئاسة المجلس استهلّ بري كلمته مشيداً بالرئيس المر، وتوجّه إليه قائلاً: «أشكر لكم ترؤسَكم وإدارتكم هذه الجلسة النظامية لانتخاب هيئة مكتب المجلس النيابي، فأنتم تمتلكون سنواتٍ طويلة من الخبرة الكبيرة في العمل البرلماني والحكومي».

 

لبكي.. ولبكة


وكان أبرز المعترضين على نتيجة انتخاب بري، النائب يعقوبيان التي كشَفت أنّ صوتها أعطته لنادين لبكي، وترفض أن تُعتبَر ورقةً بيضاء أو ملغاة. الأمر الذي أثارَ بَلبلة في القاعة، إلّا أنّ الرئيس بري أنصَفها حين اعتلى المنصّة قائلاً: «معكِ حق». مضيفاً «ربّما لأنّ تصويتك لم يكن لاسمِ نائب مضيفاً «دون إثارة لبكة».


نائب الرئيس


وبعد أن أنهى بري كلمته أعلنَ البدءَ بعملية انتخاب نائب الرئيس الذي تنافسَ عليه النائبان إيلي الفرزلي وأنيس نصّار. وبنتيجة فرزِ الأصوات نال الفرزلي 80 صوتاً مقابل 32 صوتاً لنصّار، فيما نال النائب نقولا نحّاس 4 أصوات هي أصوات كتلة «الوسط المستقل» التي ينتمي إليها، علماً أنّ نحّاس لم يعلن ترشيحَه لهذا المنصب. كذلك وجِدت لدى فرزِ الأصوت ورقة باسمِ النائب بولا يعقوبيان، وورقتين أُخريَين باسمِ شارل مالك ونادين لبكي واعتُبرتا ملغاتين. كذلك وجِدت في الصندوق ثماني أوراق بِيض. ثمّ أعلن برّي فوز الفرزلي بمنصبِ نائب رئيس المجلس.

 

أمينا السر


ثمّ انتهى «الماراتون» الانتخابي بانتخاب أمينَي السر، فترشّح ثلاثة هم: آلان عون، مروان حماده وأسطفان الدويهي. وبنتيجة التصويت الذي شارَك فيه 127 نائباً، فاز كلّ مِن عون بـ 84 صوتاً وحمادة بـ 76 صوتاً، بينما حصَل الدويهي على 42 صوتاً.


وفي الختام تمّ انتخاب المفوّضين الثلاثة، وهم النواب: سمير الجسر، ميشال موسى وأغوب بقرادونيان. وقد فاز هؤلاء بالإجماع.