حافظ بري على رصانته السياسية ولم ينجرّ إلى الخطاب الطائفي على عكس باسيل الذي يحاول لملمة تبعات خطاباته الطائفية
 

 

كشف إستحقاق إنتخاب نبيه بري رئيساً للمجلس النيابي ، وقبله حصوله على كتلة نيابية وازنة إضافة لفوز حلفائه في مختلف المناطق اللبنانية ، عمق الأزمة السياسية التي حلّت برئيس التيار الوطني الحرّ وزير الخارجية جبران باسيل .

فالرجل الذي خاض معارك كلامية وسياسية قاسية مع الرئيس بري على مدى أعوام ، عاد وَسَلّم بمرجعية الرجل كقامة وطنية من فئة الرؤساء الأقوياء ، وترك الخيار لتكتل " لبنان القوي " لأنّ يصوّتوا لصالح بري أو يضعوا ورقة بيضاء، حيث حاز بري بحسب المعطيات المتوافرة على ١٩ صوتاً من أصل ٢٩ صوت هم عدد أعضاء التكتل .

ولا بدّ من الإشارة هنا إلى أمرين ، أوّلهما أن باسيل حزين وغير مقتنع بما يحصل حالياً من تقارب مع بري ، ويفعل ما يفعل بسبب ضيق هوامش حراكه السياسي بعد النتائج التي أفرزتها الإنتخابات والتي من أبرزها صعود نجم " القوات اللبنانية " كرقم مسيحي ووطني لا يمكن تجاوزه إلا بتحالف سياسي طويل وعريض.

وثانيهما ، أن أزمة بري - باسيل ليست مرتبطة فقط بالإنتخابات النيابية وشدّ العصب الإنتخابي كما يحلو للبعض أن يقيّمها ، بل هي نتاج نظرة مختلفة لدى الرجلين لكيفية إدارة الدولة ومستقبل النظام السياسي في لبنان .

فبري يُشكِّل حجرة عثرة أمام طموحات باسيل ، والأخير حاول التضييق سياسياً على الأول وعزله وكسر هيبته على الصعيد الوطني بل والعربي أيضاً.

 

إقرأ أيضا : بري على طاولة غداء عون ... هل سيُصوّت تكتل لبنان القوي للأستاذ ؟

 

 

وما يحصل اليوم من جانب الطرفين ما هو إلا ضحك على اللحى لتمرير الإستحقاقات بأقل خسائر ممكنة وبصيغة تُرضي الطرفين ، وإن كانت يد بري بعد الإنتخابات هي العليا وهذا ما تنبّه له رئيس الجمهورية ميشال عون فضغط على باسيل والتيار لتهدئة الوضع ، وإلاّ فإن بري سيُعرقل مسيرة العهد وهو قادر على ذلك.

مأزق باسيل الحقيقي فيما يجري أنه تراجع أمام بري بشكل واضح ، بل إن كل خطابه السياسي التصعيدي إختفى ، ما أفقده مصداقيته أمام جمهوره وأنصاره بالدرجة الأولى .

فخطابه الطائفي والمناطقي التحريضي لم يُؤتِ أُكله وجعله يبدو بمظهر الرجل السياسي العنصري المرفوض من كافة اللبنانيين .

بالمقابل ، حافظ بري على رصانته السياسية ولم ينجرّ إلى  الخطاب الطائفي وبقي يُنادي بضرورة اللقاء والحوار ، وأرغم باسيل على أن يطلب من كتلته التصويت لصالحه أو بورقة بيضاء.

فكيف مثلاً يُخيّر باسيل أعضاء كتلته بالتصويت لرجل كان يتهمه بالفساد وعظائم الأمور  بحسبه؟

هذا التناقض ، بل هذه السقطة في تبني خطاب مزدوج أزّم من وضع باسيل ، وسيجعله في القادم من الأيام يُقدم ربما على المزيد من التنازلات لصالح بري.