يبتع عدد من الأشخاص حمية غذائية خصوصاً قبل فصل الصيف لخسارة الوزن الزائد، في حين يلجأ البعض الآخر اليها لحماية أنفسهم من أمراض عدة كالسكري، مشاكل القلب، ضيق التنفس... ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيفية متابعة الحمية الغذائية خلال شهر رمضان؟ 

تتغير العادات الغذائية في رمضان بسبب الأطباق الشهية التي تكون موجودة إضافةً إلى الحلويات اللذيذة، والعصائر المختلفة....  

فهذه بعض النصائح كي نحافظ على الوزن الذي فقدناه، والموازنة بين الحمية وصيام رمضان، وذلك بالانتباه إلى النوعية والكمية المتناولة.

لا تُهمل هذه النصائح

١-الخضار المفتاح الاساسي: تشكل الخضار أو السلطات أهم الوجبات في الحميات الغذائية، فهي لا تحتوي على نسبة من الدهون، وانما غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع. لذلك ننصح دائماً ببدء الإفطار بوجبة كبيرة من الخضار (فتوش، سلطة خضراء...) ما يساعد في التقليل من الكميات المتناولة من بعدها. ومن المهم الانتباه إلى صلصة السلطات التي قد تحتوي على دهون.  

٢- تجنب العصائر: يتميز شهر رمضان بالعصائر اللذيذة الغنية بالسعرات الحرارية وبكمية من السكر أيضاً. يتعارض تناول هذه العصائر مع الحمية طبعاً، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك ننصح باستبدال هذه العصائر بالفاكهة الطازجة للاستفادة من الألياف، أو تناول كوب من العصير مرة في الأسبوع مقابل حصة الفاكهة في هذا النهار.  

 ٣- الابتعاد عن الحلويات: يتميز رمضان بالحلويات اللذيذة والمتنوعة. هذه الحلويات غنية بالدهون المشبعة، والسكر ونسبة من السعرات الحرارية المرتفعة جداً. لذلك للمحافظة على الحمية التي نتبعها، من الأفضل عدم تناول الحلويات في افطارنا اليومي، كما وأنه يمكن صنع حلويات صحية في المنزل كي نسيطر على كمية الدهون بداخلها.

٤- ممارسة الرياضة: لا تكتمل الحمية الغذائية من دون ممارسة الرياضة التي تمنح الطاقة للجسم وتعزز صحته. لذلك حتى في شهر رمضان، ننصح بممارسة الرياضة قدر المستطاع بعد وجبة الإفطار طبعاً، لخسارة الوزن وسرعة الأيض.