بري رئيسا والفرزلي نائبا له
 

بناءً على دعوة وجّهها رئيس السنّ النائب ميشال المر، تُعقد في مجلس النواب في الثانية عشرة من ظهر اليوم جلسة لانتخاب الرئيس نبيه  بري ونائبِه وهيئة مكتب المجلس. وكان المر قد حضَر أمس إلى ساحة النجمة لتوجيه الدعوات، ليغادر بعدها من دون الإدلاء بأيّ تصريح. وبدا بري منشرحاً وهادئاً، وهو يتابع آخِر مواقف القوى السياسية من هذا الاستحقاق.

ومن المتوقع ان يتم إنتخاب إيلي الفرزلي نائبا للرئيس أيضا . 

وحظيَ انتخاب بري بدعمِ كلّ مِن كتلة «التنمية والتحرير»، وكتلة «المستقبل» التي لن تنتخبَ النائب إيلي الفرزلي لنيابة المجلس. كذلك تُصوّت لبري كتلة «اللقاء الديموقراطي». وقال النائب السابق وليد جنبلاط الذي زار رئيس الحكومة سعد الحريري أمس إنه «مِن أجل صداقتِه مع الرئيس نبيه بري سيسمّي الفرزلي لنيابة رئاسة المجلس مع تركِ حرّيةِ الاختيار لأعضاء «اللقاء». وأعلنَت كتلة «الوسط المستقل» النيابية برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي إنتخاب بري.

أمّا «تكتّل لبنان القوي» برئاسة الوزير جبران باسيل فترَك الحرّية لأعضائه للتصويت بالطريقة التي يختارونها، إمّا بالورقة البيضاء أو التصويت لبري لرئاسة مجلس النواب. ورشّح «التكتل» النائب إيلي الفرزلي لمنصب نيابة رئاسة مجلس النواب.

تجدر الإشارة الى أنّ تكتل «الجمهوريّة القويّة» باستثناء النائب المنتخب قيصر المعلوف، سيصوّت في انتخابات رئيس مجلس النواب بورقة بيضاء , كما نقلت جريدة " الجمهورية ".

وقال النائب أنيس نصار  أن " العلاقة بين القوات والرئيس بري علاقة استراتجية بالرغم من عدم انتخابه".

وشكر النائب ​طارق المرعبي​ رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ على "قرارات الجلسة الحكومية الاخيرة التي خصصت عكار بمبالغ لتمويل بناء ​الجامعة اللبنانية​ والمهنيات و​الكهرباء​ و​الصرف الصحي​ وغيرها من الضروريات".

ولفت المرعبي إلى ان "حاجات عكار كثيرة ولكن الحريري سيواصل اهتمامه بعكار ولن يخلف بوعوده التي قطعها خلال جولاته العكارية حيث قال ان عكار ستكون من الاولويات، وأثبت ذلك".

كما شكر "كل الذين سعوا لتحقيق المطالب من شخصيات سياسية واللقاء التنموي العكاري و​هيئات المجتمع المدني​".

من جهة ثانية، أجرى المرعبي اتصالات بشركة ​كهرباء لبنان​، ناقلا معاناة اهالي عكار من انقطاع التيار، ومطالبا بزيادة التغذية.

وأكد وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني عبر "لبنان الحر" أنه "صار بعدا عمل جدي"، قائلا: "لسنا موجودين لنعرقل أحدا أو لنكون تعسفيين بكلامنا أو نخرب عمل الغير أو نعرقل الناس. نحن موجودون لعمل الصح في المكان الصح وتطبيق القانون ولن ندخل في المهاترات والمزايدات لأن الناس شبعت من هذا الكلام الفارغ.

أضاف: "طلبنا السنة الماضية عرض خطة كهرباء على مجلس الوزراء ضمن نقاش الموازنة حتى نخفف الكلفة على الموازنة والناس وكان هناك مناقشات وعوامل كثيرة في الخطة وكان هدفنا الانطلاق بأسرع وقت بالمعامل الدائمة وكان معمل دير عمار منها حيث توصل مجلس الوزراء أمس الى حل بشأنه وهو كان ملفا عالقا منذ العام 2013 ودعمناه منذ البداية وأسهمنا بإيصاله الى هذه المرحلة".

وأشار حاصباني الى ان "الموضوع الثاني هو الطاقة الموقتة التي عرفت بموضوع البواخر لأن وزارة الطاقة حينها أحبت ان تحصرها بالبواخر"، وقال: "نحن كنا من المعترضين على الموضوع وقلنا انه يجب ان تكون المناقصة تنافسية مفتوحة لأنواع عدة من استجرار الطاقة بما فيها استخدام الغاز ويكون هناك عوامل تنافسية تخولنا انتقاء أفضل عارض بأرخص الاسعار وتأمين الكهرباء بأسرع وقت. وذهبت للمرة الاولى الى ادارة المناقصات ولم تكتمل العوامل التنافسية وطلبنا مرة اخرى ان تعود مجددا الى ادارة المناقصات آخذين في الاعتبار ملاحظات الادارة السابقة اضافة الى ملاحظاتنا بفتح المنافسة بشكل كبير وواسع".

وتابع: "ما طالبنا به قبل الانتخابات ما زال نفسه بعدها ولم يتغير موقفنا اطلاقا. نتمنى الا تكون هناك مزايدات اضافية كي يبرر احد موقفه السابق".

ووقع 7 جرحى من ​الجيش اللبناني​ في إشتباكات التل في ​طرابلس​، وحالة أحدهم حرجة".

وكان قد أفادت معلومات  في وقت سابق بأنّ "المطلوب "ج. بلطجي" أطلق النار باتجاه دورية للجيش اللبناني أثناء محاولة إلقاء القبض عليه في ​منطقة التل​ في ​طرابلس​، تحت مكتب الوزير ​محمد كبارة​، حيث ردّ الجيش على ​إطلاق النار​ بالمثل"، لافتاً إلى أنّ "المطلوب قام برمي ​​قنبلة يدوية​​ باتجاه دورية الجيش، وبعدها وصلت تعزيزات قوية إلى التل وتجري مداهمة كبيرة في هذه الأثناء".

 

إقرأ أيضا : وجه لبنان المشرّف ليس بالصواريخ وثقافة الموت!!

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلنت ​وزارة الخزانة الأميركية​ فرض عقوبات على 5 إيرانيين على ارتباط ب​الحرس الثوري الإيراني​.

 

فيما أعلنت ​وزارة الداخلية التونسية​، أن "فرقة الأبحاث والتّفتيش للحرس الوطني بسوسة، تمكنت من تفكيك خليّة إرهابية تابعة لداعش، تقوم بتسفير ​الشباب​ إلى بؤر التّوتر والقبض على 6 من عناصرها".

وأشارت الوزراة، في بيان لها، الى ان "المقبوض عليهم اعترفوا بتبنّيهم للفكر التّكفيري ومبايعتهم لتنظيم "داعش" الإرهابي وأكّدوا أنّهم كانوا يعتزمون الانتقال إلى ​سوريا​ بهدف الانضمام إلى التّنظيم الإرهابي المذكور"، موضحةً أن "النّيابة العامة التونسية قررت حبس المقبوض عليهم وتوجيه تهم الاشتباه في الانضمام إلى تنظيم إرهابي وتسفير الشّباب إلى بؤر التّوتّر، إليهم".

 

إقرأ أيضا : العبادي هو الأكثر توافقًا لتشكيل حكومة العراق

 

دوليا : 

 

اطلقت غواصة نووية روسية بنجاح الثلاثاء، 4 صواريخ باليستية عابرة للقارات من البحر الابيض على الساحل الشمالي الغربي لروسيا، بحسب ما افاد الجيش في بيان نقلته وكالات الانباء المحلية.

واطلقت الغواصة "يوري دولغوروكي" الصواريخ من تحت الماء في البحر الابيض، لتصيب هدفاً تجريبياً عسكرياً على شبه جزيرة كامتشاتكا في اقصى الشرق، بحسب ما نقلت وكالة "تاس" الرسمية للانباء عن اسطول البحرية الشمالي.

واوضحت البحرية ان هذه اول مرة يتم فيها اطلاق هذا العدد من الصواريخ من هذا النوع من الغواصات.

وتزن غواصة "يوري دولغوروكي" 14720 طناً، وهي من فئة الجيل الرابع من الغواصات الاستراتيجية، وصمّمت لحمل صواريخ "بولافا" العابرة للقارات القادرة على حمل رؤوس نووية. وتم اختبار الغواصة للمرة الاولى في البحر عام 2009.

 

وأعلن الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ أن "كبرى الشركات الفرنسية ستخضع في الأعوام الثلاثة المقبلة إلى اختبارات لتحديد إن كانت تميز ضد الأقليات العرقية وذلك في إطار جهود ​الحكومة​ لمكافحة ​الفقر​ والتهميش.

وأكد ماكرون، في تصريح له، أن "على ​فرنسا​ بذل مزيد من الجهود للتعامل مع مشكلة التمييز التي يتأثر بها من هم من أصول افريقية و​المسلمون​ خصوصا"، لافتا الى أن "التمييز في بيئة العمل دفع العديد من ​العمال​ المتحدرين من أصول مهاجرة إلى الشعور بأنه يتم تهميشهم وهو ما يقوض محاولات التشجيع على بذل مزيد من الجهود في ​المدارس​ أو ​الجامعات​ ويغذي مشاعر الغضب في المناطق الأكثر فقرا".

كما ذكر "اننا سنوسع الاختبارات للتحقق من السلوكيات والتأكد من عدم وجود تمييز في التوظيف".